التغذية

فوائد بذور الريحان للبشرة و الشعر

فوائد بذور الريحان

لطالما استخدمت بذور الريحان بشكل تقليدي في الطب الهندي والاسيوي في علاج أمراض اضطرابات الجهاز الهضمي، تعرف على فوائدها الأخرى وكيفية استخدامها في هذا المقال. من المتعارف عليه أن بذور نبات الريحان غنية بالبروتينات والكربوهيدرات والدهون الأساسية وتحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية، سنتعرف خلال المقال على فوائد بذور الريحان.

فوائد بذور الريحان للبشرة

مع وجود الكثير من مضادات الأكسدة والفلافونويد، فإن بذور الريحان يمكن أن تحسن صحة الجلد، وتساعد على تحفيز نمو الخلايا الجديدة، مضادات الأكسدة أيضاً قادرة على مواجهة آثار الجذور الحرة، والتي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي للجلد.

فوائد بذور الريحان للشعر

نعاني نحن النساء في هذه الفترة الزمنية من كثير من مشكلات الشعر مثل التساقط  والقشرة والتقصف والجفاف ، ترجع هذه المشكلات للتلوث، والتغذية غير الصحية، والمواد الكيميائية الموجودة في كثير من منتجات العناية بالشعر، ولذلك نلجأ لبعض المنتجات الطبيعية المفيدة للشعر كبذور الريحان، إليكِ أشهر فوائدها للشعر:

  • علاج تساقط الشعر: تحتوي بذور الريحان على البروتين وكثير من الفيتامينات والمعادن التي عندما تصل إلى بصيلات شعرك تغذيها،إضافة إلى الكولاجين الذي يحفز تجديد الخلايا، مما يساعد على تكثيف شعرك وتطويله، تحتوي كذلك بذور الريحان على مضادات الأكسدة التي لها دور في حماية الشعر من التساقط قبل الأوان، كما أن لها دورًا في حماية فروة الرأس من الأكسدة والالتهابات التي قد تتسبب في تساقط الشعر.
  • التخلص من القشرة: خصائص بذور الريحان المضادة للأكسدة والالتهابات قد تساعدك على التخلص من قشرة الشعر وجفاف فروة الرأس والتهابها.
  • علاج إكزيما الشعر: أحيانًا يكون التهاب فروة الرأس وتحسسها سببه إصابتك بالإكزيما، قد تساعد بذور الريحان على تهدئة أعراض الإكزيما.

يمكنك مشاهدة فوائد الفلفل الأسود للجهاز الهضمي و النساء و الرجال و فوائده مع الكركم

فوائد بذور الريحان للتنحيف

يمكن لتناول بذور الريحان أن يساعدك على فقدان الوزن الزائد بالفعل، وذلك نظرًا لقدرة بذور الريحان المحتملة على:

1. تحفيز الشعور بالشبع

تنبع بعض فوائد بذور الريحان للتنحيف من قدرة هذه البذور المحتملة على كبح الشهية وتحفيز الشعور بالشبع، إذ:

  • تحتوي بذور الريحان على نسبة مرتفعة من الألياف، مثل ألياف البكتين، وبينما قد تحفز الألياف عمومًا الشعور بالامتلاء لفترة أطول، قد تساعد ألياف البكتين تحديدًا على تعزيز إنتاج هرمون الشبع.
  • تعد بذور الريحان غنية بالبروتينات والبروتينات، وهي كما الألياف تميل للبقاء في القناة الهضمية لفترة طويلة نسبيًا ريثما يتم هضمها بالكامل، مما يعزز الشعور بالشبع.
  • تميل بذور الريحان للانتفاخ ليزداد حجمها عند ملامستها للسوائل، لذا قد تشغل كمية صغيرة منها مساحة كبيرة نسبيًا من المعدة عند تناولها، مما قد يعزز الشبع لفترة طويلة نسبيًا.

لذا يمكن لتناول بذور الريحان أن يساعد على التقليل من كميات الطعام التي يتم استهلاكها يوميًا والوقاية من الإفراط في تناول الطعام، مما قد يقلل من كمية السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم يوميًا، وهو أمر قد يكون له تأثير إيجابي على وزن الجسم.

2. تزويد الجسم بسعرات قليلة مقابل مغذيات كثيرة

تندرج بذور الريحان ضمن الأغذية قليلة السعرات، ونظرًا لغنى هذه البذور بالكثيرة من العناصر الغذائية الهامة للجسم. قد يساعد تناول هذه البذور على تزويد الجسم بمغذيات هامة مقابل كمية قليلة فقط من السعرات.

3. طرد السموم من الجسم

قد تنبع بعض فوائد بذور الريحان للتنحيف من قدرة هذه البذور المحتملة على مقاومة الإمساك، فهذه البذور غنية بالألياف، والألياف قد تساعد على تحريك الفضلات العالقة وتحسين قدرة الجسم على طردها، لذا يمكن لتناول بذور الريحان أن يساعد على تخليص الجسم من السموم.ممارسة الرياضة

قد يساعد تناول بذور الريحان على دعم الجهود المبذولة أثناء ممارسة الرياضة. مما قد يعزز من قدرة الجسم على خسارة الوزن الزائد وبناء العضلات، إذ قد تسهم هذه البذور في:

  • تزويد الجسم ببعض المعادن الهامة للحفاظ على صحة العضلات، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد.
  • علاوة على ذلك تزويد الجسم بالبروتينات الهامة لبناء ولتقوية العضلات.
  • مقاومة التعب، وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة الرياضة.

5. تعزيز الأيض وحرق الدهون

يمكن لتناول بذور الريحان أن يعزز عمليات الأيض في الجسم، مما قد يسهم في حرق الدهون. إذ تحتوي بذور الريحان على:

  • حمض الألفا – لينولينيك (Alpha-linolenic acid – ALA)، وهو حمض قد يساعد على تعزيز عمليات استقلاب الدهون في الجسم.
  • علاوة على ذلك كمية جيدة من الكربوهيدرات، والتي قد تساعد على تزويد الجسم بالطاقة وتسريع عمليات الأيض في الجسم.

6. تحقيق فوائد أخرى للجسم

كما قد تنبع بعض فوائد بذور الريحان للتنحيف من قدرة هذه البذور المحتملة على:

  • مقاومة الاكتئاب نظرًا لمحتوى هذه البذور من أحماض أوميغا 3 الدهنية. مما قد يساعد على مقاومة كسب الوزن الزائد والسمنة المرتبطة بالاكتئاب.
  • علاوة على ذلك مقاومة مرض السكري، وما قد يرتبط به من مضاعفات، مثل السمنة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الكافور العلاجية للأمراض و المحاذير التي يجب تجنبها

فوائد بذور الريحان للقلب

أظهرت الدراسات أن بذور الريحان الحلوة ترتبط بشكل مباشر مع انخفاض في مستوى الكوليسترول الضار في الجسم. مما يعني أنها قد تساعد في خفض خطر تصلب الشرايين، والأزمة القلبية، والسكتة الدماغية.

فوائد بذور الريحان للعيون

التخفيف من عتمة العين

لتخفيف عتمة العين يجب استخدام بذور الريحان الجافة ويتم استخدامها بعناية شديدة للغاية فيتم وضع خمس بذور من الريحان المجفف بالعين ويتم إغلاقها لمدة ٢٥دقيقة وتستطيع أن تتركها طول الليل ، ويتم استخدامها مرتين بالأسبوع .

علاج التهابات العين

يعاني الكثيرين من التعرض لإلتهابات العيون سواء كانت هذه الإنتخابات فطريه، أو نتيجة وجود فيروسات ، أو نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية ، وتوجد العديد من الأمراض التي تصيب العين مثل اصابه العين بالتهاب الملتحمة التي يؤدى إلى وجود احمرار شديد بالعين مع وجود حكة وظهور قشور علي العين تأتى نتيجة وجود إفرازات من العين خاصة في فترة المساء .

يفيد الريحان في علاج الدمامل والتهابات العين

الريحان دور كبير في علاج الالتهابات التي تصيب العيون مثل التورم وظهور دمامل وغيرها من الإلتهابات التي تصيب العين فتظهر فائدة الريحان في العمل علي منع هذه الإلتهابات . و يمكنك استخدام الريحان للعين بطريقة بسيطة عن طريق نقع اوراق الريحان بالماء واستخدامها كغسول للعين يوميا بالصباح وقبل الذهاب للنوم لتجنب التهابات العين .

يعمل الريحان علي تهدئة التوتر الناتج عن الخطوط الرفيعة

يعتبر الريحان من النباتات المفيدة للجسم ولعلاج الكثير من الأمراض ومنها علاج التهابات العين. كما يظهر دوره في تهدئة التوتر الذى ينتج عن الخطوط الدقيقة .

  • حماية العين من الأمراض الخطيرة الريحان دور كبير في علاج الكثير من التهابات العين والذى يعمل علي الحد منها مثل حماية العين من الاصابة بالإنحلال البقعي ولجلوكوما التي تصيب العين وتركز علي العصب البصري للعين والذى يمكن أن يؤدى هذا العصب إلي فقدان النظر والذى يبدأ يتضاءل الرؤية وعند عدم الاهتمام والذهاب إلى الطبيب قد يؤدى الي فقدان النظر بشكل كامل .

الحماية من الأضرار

التي تتسبب في مشاكل العين الناتجة من الجذور يتعرض الكثير من الناس من بعض المشاكل التي تصيب العين وتنتج من الجذور .

يحتوى الريحان علي فيتامين ()

يحتوى الريحان علي فيتامينA الذى يفيد الجسم وخاصة علي قلة إصابة الضمور البقعي ويحافظ علي النظر ويقلل من فقدان الرؤية لدى الأشخاص. كما أن فيتامين A له العديد من الفوائد علي صحة العين ، وعند نقص فيتامينA فى الجسم يؤدى الي ضرر بصحة العين ووجود صعوبة للإنسان في الرؤية .

فوائد بذور الريحان للجنس

  • يساعد الريحان على تعزيز الأداء الجنسي.
  • الأبحاث العلمية تظهر أن له خصائص دوائية مضادة لجميع أنواع الإجهاد.
  • علاوة على ذلك يساعد على تعزيز التوازن العقلي وزيادة قدرة التحمل البدني.
  • علاوة على ذلك أظهرت التجارب تأثيره في انخفاض معدل المشكلات الجنسية.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الصبار للشعر وكيفية استعماله

فوائد بذور الريحان للرحم

لا يوجد دراسات كافية حول فوائد الريحان للرحم. إلا أن أهم المعلومات تشمل على الاتي:

1. تخفيف الالام الدورة وتقلصات الرحم

إن الام وتقلصات الرحم أثناء فترة الحيض من أكثر ما يؤلم ويزعج النساء ويجعلهن يلجأن للمسكنات والأعشاب بصورة كبيرة لتخفيف ذلك. يعد الريحان أحد الأعشاب التي تساعد على ذلك، ويعود السبب لاحتواء الريحان على حمض الكافيك (Caffeic acid) وهو أحد المواد الفعالة في تسكين وتخفيف الالام، ومنها الام تقلصات الرحم أثناء الحيض. يمكنك إضافة ملعقتين كبيرتين من أوراق الريحان إلى كوب مغلي من الماء ونقعه حتى يبرد، فقد يساعدك ذلك على تسكين الألم.

2. الوقاية من سرطان الرحم

يمكن أن يساعد الريحان في الوقاية والعلاج من السرطان بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، والتأثير على التغيرات الجينية، وتحفيز موت الخلايا السرطانية، وتبطيء عملية انقسام الخلايا.

مما قد يجعل منه أحد الأعشاب التي قد يكون لها الدور الفعال في علاج مرض السرطان. لكن للأسف فلا يوجد دراسات مثبتة إلى الان تبين دور الريحان في الوقاية أو العلاج من سرطان الرحم.

3. حماية خلايا الرحم من الإشعاعات

في دراسة أجريت على الفئران بينت ضرر المجالات الكهرومغناطيسية على خلايا الرحم، وزيادة معدل وموت الخلايا وبالتالي زيادة خطر العقم. وجد بأن مستخلصات الريحان قد تساهم في حماية الخلايا من الموت المبرمج. و تقلل بالتالي عدد الخلايا المتضررة في الرحم بسبب الإشعاعات.

لكن بالطبع فالمزيد من الأبحاث ما زالت مطلوبة لإثبات ذلك.

كيفية استخدام بذور الريحان

يمكن إضافة بذور الريحان إلى النظام الغذائي بالعديد من الطرق المختلفة، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • إضافتها إلى العصائر والمشروبات الغذائية الأخرى كعامل قوام.
  • إضافتها إلى أنواع المخفوقات (الميلك شيك)، والتي تعطيها طعم خفيف لا يتعارض مع معظم النكهات الأخرى.
  • علاوة على ذلك يمكن إضافة بذور الريحان لأنواع مختلفة من السلطات.
  • تُضاف بذور الريحان إلى أنواع من الحساء وأطباق المعكرونة.
  • تُضاف بذور الريحان إلى اللبن أو الزبادي.
  • هناك طريقة بسيطة أخرى لتناول بذور الريحان، وهي إضافة نصف كوب منها إلى كوب كامل من الماء ونقعها بعض الوقت، تنتفخ البذور إلى ما يقرب من 10 أضعاف حجمها، وتُطلق العديد من مضادات الأكسدة والمغذيات، مما يجعل هذه هي الطريقة الأفضل لتناولها بدلاً من أكلها جافة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الريحان في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الريحان في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد زيت بذور الورد للشعر و البشرة و الشفايف
التالي
فوائد بذور البقدونس للكلى و التنحيف

اترك تعليقاً