التغذية

أطعمة مريحة للمعدة و القولون و طرق علاج المعدة المتلهبة

أطعمة مريحة للمعدة

ترتبط العادات الغذائية الخاطئة بأغلب مشكلات الهضم، كالانتفاخ والتقلصات والغازات وآلام البطن والإمساك أو الإسهال.. وغيرها. لذلك نحتاج الى أطعمة مريحة للمعدة التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتهدئة آلام المعدة.

أطعمة مريحة للمعدة و القولون

1. الأطعمة الغنية بالألياف

يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية بشكل طبيعي فهي من عدة أطعمة مريحة القولون، مثل:

  • الفواكه.
  • الخضراوات بأنواعها.
  • الحبوب الكاملة.
  • البقوليات.

حيث تضيف الألياف غير القابلة للذوبان حجمًا كبيرًا على البراز، مما يساعد في تسهيل حركته في الأمعاء ومنع الإمساك، بينما تعمل الألياف القابلة للذوبان على جعل البراز أكثر ليونة وأسهل في المرور، مما يساعد في تقليل ومنع الإمساك والإسهال.

والكمية الصحيحة المناسبة للجسم التي يجب تناولها يوميًا من الألياف تتراوح ما بين 2 – 35 غرام.

2. الأطعمة الخالية من الغلوتين

تحتوي منتجات الحبوب، مثل: الخبز والمعكرونة على بروتين الغلوتين الذي يسبب ضررًا للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي وحساسية من الغلوتين.

لذا يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، مثل: الشعير، والقمح، والشوفان.

3. الأطعمة منخفضة الدهون

تشمل الأطعمة منخفضة الدهون الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والحبوب ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

حيث يجب تناولها باستمرار لما لها من فوائد على القلب وتخفيف الأعراض المصاحبة للقولون العصبي على الأمعاء لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تحارب الإمساك.

4. الأطعمة منخفضة الفودماب (FODMAPs)

إن الفودماب يشير إلى الكربوهيدرات التي يصعب على الأمعاء هضمها، لذا يوصى باتباع الحمية منخفضة الفودماب لما تساعد في تخفيف أعراض القولون من الغازات والام المعدة وبالعادة تتراوح مدة حمية الفودماب من 6 – 8 أسابيع.

وتشمل هذه الأطعمة منخفضة الفودماب ما يأتي:

  • الموز.
  • الكيوي.
  • الفراولة.
  • العنب.
  • حليب اللوز.
  • حليب الشوفان.
  • منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز.
  • الخضار وخاصة الجزر والباذنجان والسبانخ والبطاطا الحلوة.

5. الأطعمة الخالية من اللاكتوز

الأطعمة الخالية من اللاكتوز قد تشمل حليب الصويا والدواجن والبيض المطبوخ.

حيث يعد اللاكتوز سكر طبيعي من منتجات الحليب يسبب الغازات والتشنجات والإمساك، فينصح دائمًا بالابتعاد عنه وخاصة لمرضى القولون العصبي للحد من زيادة الأعراض المصحوبة بتناوله.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزنجبيل و العسل للمعدة و النساء و على الريق

أطعمة مريحة و خفيفة على المعدة

1. الزبادي من الأطعمة المريحة للمعدة

تحتوي المعدة على كميات كبيرة من البكتيريا النافعة التي تُساعد على الهضم ، و يحتوي الزبادي على بعض من تلك البكتريا النافعة، فتُغذي البكتيريا الموجودة في الزبادي البكتيريا النافعة الموجودة في المعدة لتُسهل عملية الهضم .

2. الكيمشي من الأطعمة المريحة للمعدة

الكيشمي من الأكلات الكورية المصنوعة من الكرنب و الفجل و البصل مع الكثير من البهارات و المكون الأساسي فيها الكرنب الذي يُحفز نمو البكتريا النافعة في القولون و الكرنب يحتوي على ألياف صعبة الهضم لذلك فيُساعد على تقليل الفضلات و يُحافظ على حركة الأمعاء منتظمة .

3. اللحوم الخالية من الدهون و الأسماك

إذا كنت من محبي  تناول اللحوم فحاول تناول اللحوم الخالية من الدهون كالدجاج و الأسماك، أما اللحوم الحمراء فتكون مشبعة أكثر بالدهون و صعبة الهضم .

4. الحبوب الكاملة من الأطعمة المريحة للمعدة

تُعد الحبوب الكاملة كالأرز البني و القمح و الشوفان مصدر جيد للألياف مما يُساعد على عملية الهضم، كما أن الألياف تُعطيك شعور بالشبع أسرع و تُقلل من نسبة الكوليسترول، و لكن من الممكن أن تُسبب بعض مشاكل الهضم كالانتفاخ للأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة منها .

5. الموز من الأطعمة المريحة للمعدة

يُساعد الموز على تنظيم حركة الأمعاء و عملية الهضم و خصوصاً إذا كنت تُعاني من الإسهال، و الموز فاكهة غنية بالبوتاسييوم و الألياف التي تُساعد على عملية الهضم .

6. الجنزبيل من الأطعمة المريحة للمعدة

يُعد الجنزبيل من أكثر الأعشاب استخداماً على مر العصور لعلاج الآم المعدة، و الغثيان و القيء و فقدان الشهية و لكن الإكثار منه قد يعمل على تهيج المعدة .

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الحرنكش للمعدة و الرجال و المتزوجين و مرضى السكري و للتخسيس

أكلات خفيفه على القولون

الأكلات التي تريح القولون هي التي تحتوي على ألياف وبذور، يحتاج الجسم يوميا من 20-35 جم من الألياف. وهناك نوعان من الألياف: ألياف سهلة الذوبان والامتصاص، مثل، الموجودة في الفاكهة والخضروات. وهناك ألياف صعبة الذوبان والامتصاص، مثل:

  • القمح والذرة والألياف الموجودة في الكرنب والقرنبيط.
  • البنجر يحتوي كمية كبيرة من الألياف، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن.
  • التفاح غني بالألياف والمعادن. الموز غني بالألياف ويساعد في علاج الإمساك، ومصدر غني للبوتاسيوم.
  • البطاطا غنية بالألياف وسهلة الهضم.  البطاطس غنية بالألياف وسهلة الهضم.
  • الأفوكادو غني بالألياف والبذور والماء والمعادن، ما يسهل الهضم وينشط القولون.
  • التوت الأزرق بما يحتويه من بذور وفيتامينات ومضادات أكسدة.
  • الكيوي غني بالألياف والبذور.
  • الخوخ غني بالألياف والمعادن.
  • الكنتالوب غني بالألياف والماء والمعادن والفيتامينات.
  • الخيار غني بالألياف والبذور وسهل التناول والهضم.
  • الكوسة غنية بالبذور والألياف وتسهل الهضم وتمنع الإمساك.
  • القمح يمكن تناوله في البليلة أو الشوفان مرة يوميًا.
  • الردة يمكن إضافتها على الزبادي أو تناولها في الخبز (خبز السن).
  • الكرنب والقرنبيط تحتوي ألياف صعبة الذوبان، لذلك تناول كميات قليلة منها

تشاهد ايضا اطعمة مفيدة للمعدة

ماهي الفاكهة المفيدة للمعدة

من الصعب أن يقوم الإنسان بالمحافظة دائما على نظام غذائي صحي وهذا يرجع إلى عدة أسباب مختلفة، ومن اكثر هذه الأسباب أن الإنسان بطبعه يشعر بالملل من الروتين المتواصل أو النمط المستمر، ولذلك يجب أن تكثر من تناول هذه الفاكهة إذا كنت تريد أن تحافظ على صحة معدتك ومنها:

الفراولة من الأطعمة المريحة للمعدة

  • تعمل الفراولة على تطهير المعدة وتنظيفها من البكتريا والفيروسات المختلفة، كما أن الفراولة تحتوي على كمية عالية من الألياف مما يساعد في عملية الهضم بشكل جيد.
  • تحتوي الفراولة على مضادات أكسدة تعمل على وقاية المعدة من العديد من الأمراض المختلفة، كما أنها تساعد في تطهيرها من أي ملوثات قد تدخل إليها.

 الجريب فروت من الأطعمة المريحة للمعدة

  • يعتبر الجريب فروت من أفضل أنواع الفاكهة التي يمكنك أن تقوم بتناولها، حيث يحتوي على الياف طبيعية ومضادات أكسدة تساعدك على مقاومة الأمراض وحماية المعدة من عسر الهضم الشديد.
  • كما أن الجريب فروت يحتوي على العديد من السوائل وفيتامين ج، كما أنه يعمل على مطهر الكبد والأمعاء والقولون وغيره الكثير من الأعراض.

 التوت

  • يمنك أن تقوم بالإكثار من تناول المزيد من الفاكهة لحماية المعدة من المشاكل خاصةً التوت، حيث أن التوت الأزرق والأحمر من الألياف المثالية التي تساعد على هضم الطعام بشكل جيد.
  • يساهم التوت في تهدئة المعدة من الاضطرابات المختلفة التي تصيبها من وقت إلى آخر، كما أن التوت يعمل على تقليل الانتفاخ وتهدئة الالتهابات المختلفة في الجسم.

 العنب البري

  • يعتبر العنب البري من أفضل الفواكه التي تعمل على تهدئة الالتهابات، كما أنه يحتوي على مواد كيميائية تشبه مواد الأسبرين، وبالتالي فإنه يحافظ على أنسجة الجسم بشكل كبير.
  • العنب البري يطهر المعدة ويعمل على تجنب حالات القيئ المتكررة لدى بعض الأشخاص، كما أنه يهدئ من حالات الارتجاع المريئي.

 الليمون

  • يعد الليمون من الفاكهة الحمضية التي لا غنى عنها أي في أي مكان، حيث أنه يعد مطهر معدي مثالي، كما أنه يساعد على الحفاظ على المعدة من الالتهابات والجراثيم والبكتريا.
  • يعالج الليمون الكثير من مشاكل المعدة، كما أنه يعمل على إزالة السموم بشكل كبير من الجسم، تستطيع أن تقوم بتناول المزيد من الليمون بشكل أو بأخر على الأطعمة المختلفة.

 الأفوكادو

  • تعد تلك الفاكهة من اشهر الفواكه المثالية التي تحتوي على الأوميجا 3، تلعب الأحماض دور كبير في علاج مشاكل المعدة كما أنها تعمل على تنظيف القولون وتطهيره بشكل قوي.
  • ينقي الأفوكادو الجسم من  الأمراض كما أنه يعمل على حماية الأمعاء والقولون من بقايا السموم أو فضلاتها، تركيب تلك الفاكهة يعمل على تحسين هضم المعدة للطعام.

يمكنك قراءة أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة وأهم نصائح للحد من التهاب المعدة

أكلات تخفف آلام المعدة

1- الزنجبيل (Ginger)

إن الغثيان والقيء من الأعراض الشائعة لاضطراب المعدة، ويعتبر الزنجبيل هو العلاج الأمثل لهذه المشكلة، حيث يساعد الزنجبيل في تنظيم إشارات الجهاز العصبي بالمعدة، ويسرع من معدل إفراغ المعدة، وبالتالي تقليل الغثيان والقيء.

ويعتبر الزنجبيل امنًا بشكل عام، ولكن قد يحدث حرقة والام في المعدة وإسهال عند تناوله بكميات كبيرة، لذلك يفضل تناول الزنجبيل الطازج بعد بشره وغليه، ليكون أكثر فعالية، وبذلك يكون من إحدى أنواع الأطعمة لعلاج اضطرابات المعدة.

2- البابونج (Chamomile)

هو نبات عشبي ذو أزهار بيضاء صغيرة، ويعد البابونج من العلاجات الطبيعية لاضطرابات المعدة، حيث يقلل من فرص حدوث القيء ويهديء الالام، كما أنه يخفف من حدوث الإسهال وعسر الهضم والغازات والانتفاخات، ولذلك يستخدم لعلاج الام البطن عند الأطفال الرضع، حيث أنه امن ولا يسبب أضرار صحية.

ولتناول البابونج، يتم غلي الماء وإضافته إليه وتركه لمدة 5 دقائق وهو مغطى، ثم شربه.

3- النعناع (Mint)

عندما يحدث اضطراب المعدة بسبب متلازمة القولون العصبي، فيكون النعناع هو المشروب الأفضل للقضاء على هذه الاضطرابات، فمشروب النعناع يساعد في تخفيف أعراضه الشائعة مثل: الانتفاخ (Bloating)، والإمساك، والغازات.

كما أن زيت النعناع يلعب دورًا في استرخاء العضلات بالجهاز الهضمي، مما يقلل من شدة التشنجات المعوية التي تسبب الالام والإسهال، ويعتبر النعناع امنًا بالنسبة لمعظم الأشخاص، ولكن ينصح تناوله بحذر في حالة الإصابة بارتجاع المريء أو اضطرابات الكلى والمرارة، لأنه يمكن أن يؤدي لتفاقم المشكلة.

4- عرق السوس (Licorice)

من العلاجات الشائعة لعسر الهضم، كما أنه يمنع الإصابة بقرحة المعدة (Peptic ulcer) المؤلمة، حيث أنه يوقف النمو الزائد للبكتيريا الحلزونية، ويساعد عرق السوس في تهدئة الام المعدة من خلال تخفيف التهاب بطانة المعدة وزيادة إنتاج المخاط لحماية الأنسجة من حامض المعدة.

وبالتالي فهو مفيد بشكل أكبر للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المعدة الناتجة عن ارتداد الحمض، وهذا ما يجعله من الأطعمة لعلاج اضطرابات المعدة.

5- بذور الكتان (Flaxseed)

هي بذور ليفية صغيرة تساعد في تنظيم حركات الأمعاء وتخفيف الإمساك والام البطن، كما أن بذور الكتان تقي المعدة من القرحة وتقلل من الإصابة بالتشنجات المعوية، ويمكن تناول بذور الكتان أو زيت بذور الكتان، فكلهما له تأثير إيجابي على المعدة، ويكون ذلك يوميًا ولمدة أسبوعين في حالة الإصابة باضطرابات المعدة والإمساك.

6- البابايا (Papaya)

هي ثمرة استوائية برتقالية اللون، وتساهم فاكهة البابايا في تحسين الهضم ومنع الإصابة بالطفيليات وقرحة المعدة، كما وتحتوي البابايا على إنزيم قوي يحطم البروتينات الموجودة في الطعام، مما يجعله أسهل في الهضم والإمتصاص.

بعض الأشخاص لا تقوم أجسامهم بإنتاج إنزيمات طبيعية كافية لهضم الطعام بالكامل، لذلك فإن تناول إنزيمات إضافية مثل؛ الموجودة في البابايا ستساعد في تخفيف أعراض عسر الهضم، أيضًا يمكن تناول بذور البابايا للتخلص من الطفيليات المعوية، والتي يمكن أن تعيش في الأمعاء، وتسبب حدوث ألم شديد في البطن.

7- الموز الأخضر (Green banana)

يؤدي تلوث المعدة أو التسمم الغذائي إلى لإصابة بالإسهال، وفي هذه الحالة ينصح بتناول الموز الأخضر الذي يساعد في الحد من المشكلة، حيث يحتوي الموز الأخضر على نوع خاص من الألياف الغنية بالنشا المقاوم، وهذا النوع من النشا لا يمكن هضمه، وبالتالي يتجه عبر الجهاز الهضمي إلى القولون.

وبمجرد وصوله للقولون، يتم تخميره ببطء بواسطة بكتيريا الأمعاء لإنتاج أحماض دهنية، وهذه الأحماض تقوم بتحفيز الأمعاء لامتصاص المزيد من الماء وتماسك البراز، ولا ينطبق هذا على الموز الناضج، لأن النشويات المقاومة تتحول إلى سكريات عندما ينضج الموز.

8- الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك (Probiotics)

في بعض الأحيان، يحدث اضطراب المعدة بسبب عدم توازن البكتيريا في الأمعاء، ويكون الحل الأمثل هو تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك أي البكتيريا النافعة، حيث تساعد في تصحيح هذا الخلل وتقليل الغازات والانتفاخات وحركات الأمعاء غير المنتظمة.

وهناك عدة أطعمة غنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي، والحليب، ومخلل الملفوف، والكفير، والكيمتشي، والكومبوتشا.

يمكنك مشاهدة عملية الأيض الاطعمة و المشروبات التي تزيده

أطعمة ثقيلة على المعدة

1. الأكلات الدسمة و المقلية

الأكلات الدسمة و المقلية من أكثر الأطعمة التي تُربك المعدة و تكون النتيجة في صورة ارتجاع أحماض المعدة و الحموضة. بالإضافة إلى ذلك فقد تُسبب الأطعمة الدسمة في تغيير لون البراز إلى اللون الفاتح فيما يعرف باسم ” الإسهال الدهني” و الذي ينتج عن زيادة نسبة الدهون في البراز و ينصح لمرضي القولون بالإبتعاد عن الأطعمة الدسمة لأنها تُسبب مشاكل الهضم .

2. الفلفل الحار

يعمل الفلفل الحار على تهيُج المريء و الحموضة و قد يُسبب العديد من المشاكل لمرضى القولون أو لمن يعانون من آلام الحموضة الشديدة أو التهابات المعدة .

3. منتجات الألبان

من الضروري أن يشتمل نظامنا الغذائي على الكالسيوم و أسهل طريقة للحصول عليه من منتجات الألبان، و لكن بسبب اللاكتوز تعمل منتجات الألبان على الانتفاخ و الإسهال و المغص .

يعمل اللاكتوز تهيج عندما لا ينتج جسمنا كمية كافية من الإنزيمات الهاضمة للاكتوز الموجود في المنتجات اللبنية، و تؤدى أيضاً الاضطرابات الهضمية و العلاج الكميائي على حدوث تهيج اللاكتوز . لذا فقد يعد الحل الأمثل لبعض الأشخاص تجنب منتجات الألبان.

4. الكحوليات

تعمل الكحوليات على إرخاء الجسد و لكن أيضاً تعمل على إرخاء عضلات المريء و التي قد تؤدي إلى ارتجاع أحماض المعدة أو حرقان المعدة، شُرب الكحوليات يعمل على التهاب جدار المعدة و يُعيق من إفراز إنزيمات المعدة الهاضمة و امتصاص المواد الغذائية .

5. الفراولة

ثمار الفراولة من الأغذية المفيدة لصحتك و لكن لمن يعانون من ارتجاع المعدة أو جيوب في الأمعاء، قد تُسبب لهم مشاكل عديدة في الهضم، لأن البذور الصغيرة الموجودة في الثمار تعلق في جيوب الأمعاء، و تؤدي إلى العدوى و الالتهاب .

6. الشيكولاتة

أثبتت بعض الدراسات إلى أن الشيكولاتة قد تُسبب بعض مشاكل الهضم خصوصاً لمن يعانون من تهيُج القولون أو الإمساك المزمن. فبالنسبة لمن يُعاني من حساسية ضد الألبان، فمن الممكن أن تُثير الشيكولاتة تلك الحساسية لدخول الألبان في مكوناتها، أيضاً تحتوي الشكيولاتة على نسبة من الكافيين و الذي قد يُساعد على الإصابة بتشنجات المعدة والانتفاخ و الإسهال .

7. القهوة و الشاي و المشروبات الغازية

تُسبب تلك المنبهات إرخاء عضلات المريء التي تعمل على الإبقاء على أحماض المعدة بداخلها بالإضافة إلى ذلك فتلعب دور مُدرات البول و التي قد تؤدي إلى الإصابة بالإسهال و تشنجات المعدة .

تُشكل  المشروبات التي تحتوي على الكافيين أخطر مشاكل تضر بمريض ارتجاع المريء . فإذا كنت تُعاني من ارتجاع المريء أو حموضة المعدة فيجب الإبتعاد عن تلك المشروبات .

8. الذرة

تُعد الذرة من أهم الأغذية المفيدة لصحتنا لاحتوائها على الألياف و لكنها تحتوي أيضاً على ألياف السيلولوز، و التي تُعد من أصعب الألياف في الهضم لأنه قد يعاني بعض الأشخاص من نقص الإنزيمات الهاضمة لها، لذلك يُنصح بمضغ الذرة جيداً حتى تستطيع المعدة هضمها.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزعتر البري للتنحيف و الرجال و النساء و المعدة

أكلات للمعدة الملتهبة

يحدث التهاب المعدة لأسباب متعددة أهمها الإصابة بعدوى الجرثومة الحلزونية، والاستخدام المفرط لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs)، فقد تساهم بعض الأطعمة والنصائح الغذائية في التخفيف من الأعراض، لكن يجب مراجعة الطبيب والبحث عن الأسباب الكامنة وراء الالتهاب.

كما ينصح باستشارته قبل الانتظام على أي من هذه الأطعمة والمشروبات في حال كنت تعاني من مشكلات صحية أخرى، نذكر من أهم الأمثلة على أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة:

1. الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

يعتقد أنها تساعد في التخفيف من التهاب المعدة، ومن أهم مصادرها الفواكة والخضروات مع ضرورة الابتعاد عن الحمضيات، ومن الاطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الاتي:

  • الخضروات الورقية والصليبية.
  • التوت.
  • التفاح.

2. الأطعمة الغنية بالألياف

ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، فمن المحتمل أنها تقلل من التقرحات التي تصيب بطانة المعدة. فهي تعد من أهم الأمثلة على أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة. حيث تعد المكسرات، والبقوليات، وبذور الشيا، والكتان من المصادر المهمة للألياف، كما ينصح بالابتعاد عن الألياف المحتوية على الغلوتين، مثل: الشوفان، والكينوا وغيرها.

3. الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون الصحية

يعتقد أنها تساهم في شفاء متلازمة الأمعاء المتسربة والتي تعد أحد أسباب التهاب المعدة. ويمكن الحصول على البروتين من الأسماك، والدواجن، والبيض مع الحرص على اختيارها من مصادر نظيفة. كما يمكن أخذ الدهون من زيت الزيتون، وجوز الهند، والأفوكادو.

4. مشروب عرق السوس من الأطعمة المريحة للمعدة

يعود ذلك لاحتوائه على مركب الغلاسيريزين (Glycyrrhizin). إذ يعتقد بأن هذا المركب له خصائص مضادة للالتهاب مما يساهم في تهدئة المعدة، وجعله من ضمن قائمة أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة. مع ضرورة الانتباه لتأثير عرق السوس على ضغط الدم.

5. الأطعمة المحتوية على البروبيوتك

يمكن أن يساعد البروبيوتك في تنظيم حركة الأمعاء وتحتوي بعض مكملات البروبيوتك على البكتيريا النافعة التي قد تحد من انتشار الجرثومة الحلزونية، ويعد الزبادي، والكميتشي الكوري، والمخلل وغيرها أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة بسبب احتوائها على البروبيوتك.

6. الثوم النيء

قد يساعد أكل الثوم النيء على تخفيف أعراض التهاب المعدة. ويمكن سحقه وخلطة مع ملعقة من زبدة الفول السوداني لإخفاء طعمه، مع ضرورة الانتباه لتأثير الثوم على الضغط وتميع الدم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الفطر الأبيض للشعر و الكلى و النساء و كمال الاجسام

مشروبات للمعدة الملتهبة

يعد التهاب المعدة تهيجًا أو تاكلًا يحدث في بطانة المعدة، ويعزى حدوث ذلك بسبب الإفراط في استهلاك المشروبات الكحولية، أو الإفراط في استخدام بعض الأدوية، مثل: الأسبرين، والأدوية المضادة للالتهاب، أو قد يكون نتيجة الإصابة بالقيء المزمن، أو التوتر.

من الممكن أن تتسبب بعض أنواع البكتيريا، مثل: هليكوباكتر بيلوري (Helicobacter pylori) والتي تعيش في البطانة المخاطية في المعدة الإصابة بهذا الالتهاب. كما أنها من الممكن أن تتسبب أيضًا الإصابة بقرحة المعدة، وسرطان المعدة، وفقر الدم الخبيث، والارتجاع المراري.

إن من أحد الطرق المتبعة في علاج المصابين بمرض التهاب المعدة اللجوء إلى استخدام بعض الأعشاب الطبيعية التي تعد بدائل للأدوية والمضادات وغيرها. ومن أهم هذه الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج التهاب المعدة ما يأتي:

  • مشروب البابونج (Chamomile drink)

​تكمن أهمية استخدام مشروب البابونج في تهدئة المعدة، والتخلص من الشعور بالغثيان والتقيؤ. بالإضافة إلى مساهمته في تعزيز الجهاز المناعي من أجل الوقاية من الأسباب المؤدية إلى الإصابة ببرد المعدة.

  • الزنجبيل (Ginger)

تتكون عشبة الزنجبيل من بعض المكونات النشطة والقوية، بالإضافة إلى أنها متعددة الاستخدامات. ومثالًا على ذلك قدرتها على تهدئة المعدة، وحماية بطانة المعدة الداخلية من بعض أنواع البكتيريا الخطيرة.

كما أن مضغ الزنجبيل من الممكن أن يزيل الشعور بالغثيان. لذلك يعد الزنجبيل أحد طرق علاج التهاب المعدة بالأعشاب الفعالة إن تم تناوله بكميات امنة.

  • النعناع (Mint)

تمضغ أوراق النعناع عادةً من أجل العلاج من بعض الأمراض المرتبطة بالمعدة، مثل: التهاب المعدة والأمعاء، وغيرها من المشكلات الأخرى وذلك منذ الاف السنين.

كما أن تخمير الشاي مع النعناع الطازج يعد علاجًا فعالًا للقيء. بالإضافة إلى مساهمته في التقليل من التهاب المعدة.

  • القرفة (Cinnamon)

يعد مشروب القرفة مع العسل من أحد العلاجات الطبيعية التقليدية التي تستخدم في علاج التهاب المعدة. إذ إن القرفة والعسل يحتويان على مركبات عضوية قوية تساهم في تعزيز مناعة الجسم، والتقليل من الإصابة بالالتهابات.

  • الكركم (Turmeric)

يعد الكركم أحد طرق علاج التهاب المعدة بالأعشاب. وهو من التوابل الشعبية التي تتكون من مزيج معقد من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، والفلافونويد. مما يجعلها منشط جيد ورائع لالتهاب المعدة والأمعاء.

  • الثوم (Garlic)

تكمن أهمية مستخلص الثوم في التخلص من البكتيريا التي تؤدي إلى الإصابة بمرض التهاب المعدة والتي تعرف باسم هيليكوباكتر بيلوري. ولكن لا توجد أدلة كافية تؤكد هذه الفائدة لمستخلص الثوم بعد.

  • الشاي الأخضر (Green tea)

إن شرب الشاي الأخضر مع العسل يشمل العديد من الفوائد الصحية التي تساعد على شفاء المصابين بالتهاب المعدة.

يمكنك الاطلاع على معلومات عن الاطعمة الضارة بالمعدة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على علاج التهاب المعدة في موقع المملكة ايضا

السابق
عملية الأيض الاطعمة و المشروبات التي تزيده
التالي
الغسق و الشفق المعنى و متى يظهر الغسق و الشفق

اترك تعليقاً