التغذية

فوائد الفلفل الحار للقلب و الضغط

فوائد الفلفل الحار

الفلفل الحار هو أحد المنكهات المحببة لدى الكثير من الأشخاص حول العالم، فلنتعرف في ما يأتي على فوائد الفلفل الحار للصحة وقيمته الغذائية سنتعرف اكثر على فوائده خلال المقال.

فوائد الفلفل الحار للقلب

إن من أبرز الفوائد التي ترتب على تناول الفلفل الحار هي تعزيز صحة القلب. وفيما يأتي ذكر لبعض الدراسات التي أجريت لتأكيد فوائد الفلفل الحار للقلب:

1. التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

بعض الدراسات العلمية أظهرت أن تناول الفلفل الحار أكثر من أربع مرات في الأسبوع يسهم بشكل كبير في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية (Stroke).

2. خفض الكوليسترول

بعض الأبحاث الأخرى قد وجدت رابطًا بين تناول الفلفل الحار وانخفاض مستويات الكوليسترول. كما قد أظهرت دراسة أخرى أن تناول الفلفل الحار من الممكن أن يعزز صحة القلب بطريقتين مختلفتين، هما:

  • العمل على تقليل مستويات الكوليسترول من خلال التقليل من تراكم الكوليسترول في الجسم وزيادة تكسيره وإفرازه.
  • منع عمل الجين المسؤول عن انقباض الشرايين، وهذا الذي بدوره يحد من تدفق الدم إلى القلب، والأعضاء الأخرى. وهذا يساهم بشكل كبير في زيادة تدفق المزيد من الدم عبر الأوعية الدموية.

ومن الجدير بالبيان أن الفلفل الحار يمنع حدوث انقباض الشرايين عن طريق الحد من نشاط الجين المسؤول عن إنتاج إنزيمات الأكسدة الحلقية، فهي المادة التي تسهم في انقباض العضلات الموجودة حول الأوعية الدموية.

يمكنك قراءة فوائد الفلفل الأسود للجهاز الهضمي و النساء و الرجال و فوائده مع الكركم

فوائد الفلفل الحار للضغط

مفيد في حالات ضغط الدم فهو يعمل على ضبط ضغط الدم في الجسم فقد أكدت الكثير من الأبحاث التي تمت على بعض الحيوانات التي يتم أعطائها الفلفل الحار بشكل منتظم إنها لا تعاني من مشكلة ضغط الدم المرتفع.

فوائد الفلفل الحار للاعصاب

لجأ الإنسان منذ القدم إلى الاستعانة بالفلفل الحار في طعامه، ونتيجةً عن الشعور بحرارة هذا الفلفل في الأطراف عند تناوله؛ حرص الكثيرون على تناوله لتنشيط أعصابهم. وبالفعل، ثبت علميًا أن الفلفل الحار مفيد لتنشيط الأعصاب وعلاج التهابها. لماذا؟ لأن الفلفل الحار يحتوي على مادة الكاساسين التي تسكن آلام التهاب الأعصاب وتساعد على تنشيط حركة الدماء وإزالة الدهون التي تعرقل وصول الدماء إليها.

أيضًا، يقلل الفلفل الحار من نسبة الالتهاب في الأعصاب الطرفية. ويمكننا التحقق من تلك المعلومة بالإطلاع على الدراسات والأبحاث التي أكدت أن الفلفل الحار من النباتات التي يمكن أن نطلق عليها نباتات طبية مهمة ومفيدة للأعصاب، وخاصةً الأعصاب الطرفية. ولذلك، بدأ الأطباء ينصحون بتناول كمية معتدلة من الفلفل الحار لتقوية الأعصاب وتنشطيها.

لذلك، يمكننا القول إن النكهة الحارة للفلفل مفيدة لأنها تحتل المستقبلات التي يستخدمها الهيستامين في العادة، ويمكن الاستفادة من الفلفل الحار بأكثر من طريقة. فالطريقة المشهورة هي وضعه في السلطة، لكن ثمة طرق أخرى. من تلك الطرق صنع دهان من عجينة الفلفل مع بعض الكريمات العطرية أو المرطبة للجلد. ويتم دهن المنطقة التي تعاني من ضعف الأعصاب أكثر من مرة. لكن تناول الفلفل الحار أفضل كثيرًا من دهنه، لكن ينصح الأطباء باستخدامه بكمياتٍ بسيطة.

يمكنك مشاهدة فوائد الفلفل الاحمر و الشطة للتخسيس و المناعة و الرجال و الكبد و البرد

فوائد الفلفل الحار للتنحيف

تعرف المادة المسؤولة عن إعطاء الفلفل الأحمر طعمه الحار هي باسم الكابسيسين (Capsaicin) وقد وجد بأن لها دورًا كبيرًا في التحكم في شهية الإنسان ورغبته في تناول الطعام، فما هي فوائد الفلفل الحار لفقدان الوزن وما الدور الذي يلعبه في كبح الشهية؟

لقد وجد أن الفلفل الأحمر يلعب دور كبير في نزول الوزن بطرق عدة، وفي ما يأتي مجموعة من الدراسات التي بينت فوائد الفلفل الحار لفقدان الوزن:

  1. بينت دراسة علمية حديثة أن الفلفل الحار يلعب دور في التأثير على مراكز الشبع وكبح الشهية في الجسم بتأثيرها على إفرازات الغدة الدرقية والتي بدورها تؤثر على هرموني الأدرينالين والدوبامين المسؤولين عن التحكم بالشهية.
  2. أوضحت دراسة أجريت عام 2010 أن الكابسيسين في الفلفل الحار يزيد من معدلات الأيض وسرعتها وخاصة في عمليات أيض وحرق الدهون.
  3. قدمت دراسة بعض الأدلة التي تفيد في قدرة الفلفل الحار على حرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي نزول الوزن.

فوائد الفلفل الحار للنساء

  • يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين والتي تقوم بتنشيط الدورة الدموية في جسم النساء والذي يترتب عليه أن النهايات العصبية تزيد حساسيتها.
  • تناول الفلفل الحار يجعل النساء مستعدين لكي يستقبلن متعة الجماع بشكل أحسن. كما أنه يجعل السيدات أكثر حيوية ونشاط.
  • في حالة تناول الفلفل الحار قبل العلاقة الحميمة بوقت قصير يساعد على تهيج البشرة لدى السيدات بطريقة آمنة وصحية. كما يساعد إلى الوصول إلى أقصى درجات الإستمتاع.
  • أثبتت الدراسات أن تناول السيدات للفلفل الحار يمكنهم من النوم بطريقة أحسن. كما يساعدهم على النوم أكبر عدد ممكن من الساعات والذي ينعكس في النهاية على زيادة رغبتهم. بالتالي يكون الفلفل الحار تأثير غير مباشر على زيادة الرغبة للسيدات.
  • يزيد الفلفل الحار الرغبة للسيدات، حيث أنه ينقل الأكسجين إلى الأجهزة التناسلية.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الأطعمة الحارة في إنقاص الوزن

فوائد الفلفل الأحمر الحار

يمتاز الفلفل الأحمر بفوائده العديدة، إليك أهمها:

1- مزيل للألم

إن لمادة الكابسيسين الفعالة في الفلفل الحار بعض الخصائص الفريدة ومنها أنه يرتبط مع مستقبلات الألم، وهي النهايات العصبية التي تشعر بالألم. مما يؤدي إلى الإحساس بالحرقة ولكنه بالواقع لا يتسبب بأي إصابة حرق حقيقية.

قد يؤدي تناول الكثير من الفلفل الأحمر إلى إضعاف حساسية مستقبلات الألم الخاصة بك مع مرور الوقت. مما يقلل من قدرتك على الشعور بالحرقان التي يحتويها الفلفل الأحمر.

كما أن الاستعمال المتكرر للفلفل الأحمر يجعل مستقبلات الألم هذه غير حساسة لالام أخرى، مثل حرقة المعدة الناتجة عن الارتجاع الحمضي.

2- محسن لصحة الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي

من أكثر مزايا الكابسيسين مساهمته في تعزيز صحة الأمعاء وفقدان الوزن، على عكس بعض الاعتقادات بأن الفلفل الأحمر يمكن أن يكون مؤذياً للأمعاء، فهو يمكن أن يكون مضاداً لتهيج المعدة وقد يساعد في علاج قرحة المعدة.

هو أيضاً غني بمضادات الأكسدة والمركبات الأخرى التي يمكن أن تهدئ مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، مثل اضطرابات المعدة والغازات والإسهال.

3- يساعد على التخفيف من الصداع النصفي

أظهر الكابسيسين امكانية محتملة في معالجة الصداع والصداع النصفي. وفقًا لدراسة نشرت خلال الاجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية لأمراض الأعصاب، إذ تم إعطاء 18 شخصًا مصابًا بالصداع مادة الكابسيسين عن طريق الأنف، وكانت النتيجة أن 13 مريضًا شفيوا تمامًا.

4- يعزز صحة القلب

قد  يساعد الفلفل الأحمر في تحسين الدورة الدموية ويمنع أمراض القلب عن طريق خفض نسبة الكولسترول في الدم وتقليل رواسب الدهون. و بالتالي عكس تخثر الدم المفرط. كما أنه يساعد في توسيع الأوعية الدموية للمساعدة في تدفق الدم.

5- يحد من مرض الصدفية

الصدفية هو مرض جلدي مزمن يترافق مع أعراض مختلفة ومن بينها الحكة الشديدة. يمكن لمسحوق الفلفل الحار الذي يحتوي على  الكابسيسين أن يقلل بشكل كبير من تكاثر الخلايا ويساعد في عكس افات الجلد المناعية الذاتية.

6- يحارب الإنفلونزا ونزلات البرد

الفلفل الحار مليء بمادة البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي تدعم جهازك المناعي ويساعد في محاربة نزلات البرد والإنفلونزا.

7- يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة

يساعد مسحوق الفلفل الأحمر على التخلص من رائحة الفم الكريهة فهو يعمل كمطهر للفم.

يمكنك التعرف ايضا على الفلفل صحة و لذة

أضرار الفلفل الحار للقولون

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي توجد في الفلفل الحار بالنسبة للجسم إلا أنه يوجد لديه بعض الأضرار على القولون على وجه التحديد ومن بين تلك المشاكل أو الأضرار ما يلي.

  1. من الممكن أن يؤدي تناول الفلفل الحار إلى الشعور بألم في المعدة والحرقة الشديدة.
  2. ومن الممكن أن يعاني المريض بالكثير من المشاكل الصحية والتي من بينها الغثيان والحموضة. بالإضافة إلى ألم الكلى مشاكل في الكبد.
  3. كما أن تناول الفلفل الأحمر من الأشياء التي تزيد من الأملاح في الجسم ومن ثم التعرض إلى التهابات في الكلى.
  4. كما أن الفلفل الحار من الأشياء الممنوعة على من يعاني من مشاكل في الكبد نظرا لزيادة تراكم السموم في الجسم.

يمكنك الاطلاع على فوائد الفلفل الحار في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الفلفل الحار في موقع المملكة ايضا

السابق
علاج الزكام في المنزل بالاعشاب و الادوية
التالي
أضرار الفلفل الحار على الكلى و القلب و الضغط

اترك تعليقاً