التغذية

أضرار الفاصوليا الخضراء و الحمراء و البيضاء

أضرار الفاصوليا

لا يخفى على أحد الفوائد الرائعة والعديدة للفواكه والخضراوات الطازجة، والتي يعود تناولها على صحتك بالفائدة والنفع. سنتعرف خلال المقال على أضرار الفاصوليا الخضراء و الحمراء و البيضاء عند الاكثار منها.

أضرار الفاصوليا الخضراء

  1. الفاصوليا من انواع البقوليات و قد يعاني البعض من حساسية تجاه الفاصوليا والبقوليات الاخرى لذا يجب عدم الإفراط في تناول الفاصولياء كما انه يجب تناولها وهي مطهيه جيدا حيث أنها تناولها وهى نيئه قد يسبب بعض الأضرار وكذلك الإفراط في تناولها باستمرار
  2. تسبب بعض الغازات والانتفاخات في البطن المؤلمة.
  3. تسبب تهيج القولون وما يصاحبه من أعراض.
  4. تحتوي الفاصوليا على مادة الاوكسينات وعند تناولها بدون طهي فإن ذلك يؤدي إلى الإصابة بالتسمم المعوي بسبب تلك المادة التي تؤثر على عملية الهضم وتكون مركب السيانيد الضار بالجسم.

يمكنك التعرف ايضا على الألياف الغذائية فوائدها للتخسيس واين توجد وماهي اضرارها

أضرار الفاصوليا الخضراء للحامل

يجب الاعتدال عند تناول الفاصوليا الخضراء للحامل والتي قد تسبب مجموعة من الآثار الصحية السلبية:

  • الحوامل الذين يعانون من نسب السيولة غير المنتظمة، عليهم التوقف عن تناول الفاصوليا الخضراء، لأنها تؤدي إلى سرعة تجلط الدم.
  • تناولها بكميات كثيرة يسبب عسر الهضم، الذي يثير القولون العصبي فتتكون الغازات المزعجة، فهي حالة مرهقة للمعدة، وستجدين صعوبة عند التخلص من الفضلات في عملية الإخراج.
  • يوجد بها نوع من أنواع الأحماض يسمى حمض الفيتيك، حيث نتيجة اختلاطه مع العناصر المختلفة التي تثبط من عمله.
  • من الطبيعي أن يظهر عرض الصداع عند الحامل، نتيجة الاضطرابات الهضمية والصحية.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار الفاصوليا البيضاء على الكلى

أضرار الفاصوليا الحمراء

رغم فوائد الفاصوليا الحمراء العديدة، إلا أن تناولها قد يكون له بعض المضاعفات والتأثيرات السلبية. حيث قد تسبب مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل: عسر الهضم، والنفخة، والإسهال أو الإمساك أو حتى البواسير!

كما يجب معرفة المعلومات الاتية عن الفاصولياء الحمراء:

  • تحتوي الفاصوليا الحمراء النيئة على مواد سامة. لذلك يجب نقع الفاصوليا الحمراء جيدًا وطهوها جيدًا قبل تناولها.
  • تحتوي الفاصوليا الحمراء على مواد ضادة قد تسبب سوء امتصاص العناصر الغذائية أثناء الهضم، لذا يجب الحذر.

يمكنك قراءة فوائد الكاكاو

أضرار الفاصوليا البيضاء على الكلى

في حالة التمتع بصحة كلى جيدة فلا داعي للقلقل من الفاصوليا البيضاء ولكن:

  1. الفاصوليا البيضاء لها تاثير سيء على الكلى للذين يعانون من أي مرض في الكلى.
  2. فيمكن للبروتين الزائد تسريع فقدان أنسجة الكلى، وفقا لما قاله لجون مكدوغال، وهو دكتوراه في الطب، فقال ان البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم في الفاصوليا تضع ضغوط لا مبرر لها على الكلى بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض الكلى المزمن.

أضرار الفاصوليا للرجال

  1. الحساسية، إذ كثيرًا ما يعاني الأشخاص من حساسية تجاه الفاصولياء الخضراء في حال كانو يعانون من الحساسية تجاه أي نوع من البقوليات.
  2. الإسهال والغازات، حيث تعزى هذه الأضرار إلى احتوائها على الألياف غير القابلة للذوبان في الماء والتي قد تتسبب تسبب الإسهال والغازات، ومضاعفة أعراض القولون العصبي.
  3. مصدر غير كافي للبروتينات. حيث لا تحتوي الفاصولياء الخضراء على الأحماض الأمينة الأساسية جميعها. لذلك يجب تناولها مع مصادر أخرى لاكتمال النصاب من البروتين.
  4. خفض نسبة السكر في الدم. لذلك يجب مراقبته جيدًا في حال كان الشخص مصاب بالسكري.
  5. التقليل من قدرة الجسم على امتصاص بعض المعادن والعناصر الغذائية المهمة، مثل: الحديد، والزنك، والبروتينات، والكربوهيدرات، ولكن يمكن تفادي ذلك من خلال نقعها وغليها جيدًا.
  6. الصداع النصفي، بالرغم أنه عرض نادر الحدوث إلا أنه قد يحدث عند بعض الأشخاص بعد تناولهم الفاصولياء الخضراء.

يمكنك مشاهدة الألياف الغذائية فوائدها واضرارها واين توجد بالاطعمة وفوائدها للقولون

فوائد الفاصوليا البيضاء للعضلات

  1. تساعد الفاصوليا البيضاء في بناء كتلة عضلية بشكل سريع بسبب احتوائها على كثير من السعرات الحرارية مما يجعلها حل أمثل للاعبي كمال الأجسام. حيث يوجد في الـ 100 جرام من الفاصوليا البيضاء 110 سعر حراري أي أعلى من الخضراوات التي تحتوي على 16 سعر حراري لكل 100 جرام. وينصح بستخدامها خلال فترة التضخيم، لأنه يجب عليك زيادة وعمل فائض في السعرات الحرارية.
  2. تحتوي كل 100 جرام من الفاصوليا على 5 جرام من الألياف التي تساعد في بناء كتلة عضلية وتجديد الألياف والأنسجة التي تم هدمها خلال التمرين.
  3. تساعد الفاصوليا البيضاء على إنتاج الطاقة والكاربوهيدرات، فهي غنية بالكاربوهيدرات، فتحتوي كل 100 جرام منها على 16 جرام كاربوهيدرات. لذلك هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، حيث يستخدم الجسم أكثر من 50% من الطاقة المبذولة في التمرين من الكاربوهيدرات.
  4. يعتبر البروتين هو الحجر الأساسي لبناء العضلات وتجديد الأنسجة والألياف التي تم هدمها خلال التمرين وإمداد الجسم بالأحماض الأمينية التسعة الأساسية التي يحتاجها الجسم في تخليق البروتين في العضلات وإتمام عملية الإستشفاء العضلي لبناء كتلة عضلية. لذلك ينصح بتناول الفاصوليا البيضاء بسبب محتواها المرتفع من بالبروتين، حيث يحتوي كل 100 جرام منها على 8 جرام من البروتين. بالإضافة إلى أنه يساعد في فقد وخسارة الدهون يجعلك تشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة.
  5. الفاصوليا البيضاء لا تحتوي على دهون ضارة. لذلك فهي مصدر غذائي جيد للاعبي كمال الأجسام، كمايوجد بها نسبة من الدهون الصحية والأوميجا 3.

فوائد الفاصوليا البيضاء للرجال

  • تحتوي الفاصوليا البيضاء على كميات كبيرة من مادة الزنك، والتي تعد من أفضل المواد التي تعمل على تحسين الدافع الجنسي أو الرغبة الجنسيّة بشكلٍ كبير لدى الرجال، حيث تحافظ هذه المادّة على مستوى التيستوستيرون. بالتالي فإنّ انخفاض مستوى الزنك يرتبط بشكلٍ مباشر بوجود الضعف الجنسيّ.
  • وجدت دراسة أجريت على الحيوانات واستمرت مدّة 120 يوم، ودارت حول تأثير استهلاك البروتين الحيواني والبروتين النباتي مثل الموجود في الفاصوليا البيضاء على الحيوانات المنويّة

يمكنك الاطلاع على فوائد الفاصولياء البيضاء في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد الفاصوليا الحمراء و الخضراء و البيضاء
التالي
فوائد البازلاء الخضراء للرجيم و فقر الدم

اترك تعليقاً