التغذية

أضرار مغلي البقدونس يوميا

أضرار مغلي البقدونس

يعد البقدونس من الخضراوات المشهورة و التي تعد المكون الرئيسي في طبق التبولة الشامي علاوة على انه يضيف طعم لذيذ فلمغلي البقدونس فوائد عديدة لكن الاكثار منه يؤدي الى أضرار سوف نتعرف عليها خلال المقال.

أضرار مغلي البقدونس على الكلى

البقدونس يوجد به العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الإنسان بشكل عام إلا أن تناول البقدونس بشكل خاطيء أو بطريقة مفرطة من الممكن أن يتسبب في الإصابة بمشاكل صحية وخاصة عند مرضى الكلى إن كانوا يتناولون أدوية مدر للبول فإن  استهلاك كمية عالية من البقدونس فغنه قد يتعارض مع الأدوية ويمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم أو الإصابة بالدوار.

ويمكن أن يحدث هذا الأمر نتيجة لفقد كميات عالية من السوائل بالجسم إضافة إلى فقد الفيتامينات والمعادن والأملاح الهامة لصحة الإنسان ولذلك إن كنت مريض بالكلى لا يفضل أن تتناول البقدونس زيادة عن النسبة المعتادة التي تتواجد في الطعام اليومي حتى لا يسبب أي خطورة على حالتك الصحية بشكل عام.

أضرار شرب البقدونس يومياً

لم يذكر في الأبحاث والدراسات العلمية، الكثير من الأضرار حول البقدونس المغلي، لكن هناك بعض المحاذير والمخاوف من تناول منقوع البقدونس ومنها ما يلي:

  • الإكثار في تناول البقدونس يعمل على تقلصات الرحم، وقد يسبب الإجهاد عند المرأة الحامل، لذلك ينصح دائماً بعدم الإكثار فيه أثناء فترة الحمل حفاظاً على صحة الأم والجنين.
  • الإفراط في تناول البقدونس قد يسبب احتباس السوائل في الجسم وعدم القدرة على التخلص من الأملاح.
  • يؤثر على الكلى ويسبب الحصوات والالتهابات وذلك في حالة الإفراط في تناوله.
  • تناول كميات كبيرة من البقدونس وخصوصاً زيت البقدونس يسبب حساسية والتهابات جلدية.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد زيت السمك للوجه و الشعر و العين و الدماغ

أضرار شرب مغلي البقدونس على الريق

يعد البقدونس بشكل عام امنًا عند تناوله بكميات طبيعية، لكن يوجد بعض الاثار الجانبية التي قد يصاب بها الأفراد عند تناوله، تتمثل في ما يأتي:

  • قد يسبب البقدونس أعراض الحساسية عند بعض الأشخاص.
  • يحتوي البقدونس على نسبة عالية من فيتامين ك المغذي الذي يساعد في تخثر الدم، لذا يجب على الأشخاص الذين يستخدمون أدوية تمييع الدم تجنب تناول جرعات كبيرة من هذه العشبة.
  • يزيد من التقلصات في حال تناول كميات كبيرة منه، لذا يجب على النساء الحوامل تجنب الاستهلاك المفرط للبقدونس.
  • قد يؤدي تناول البقدونس مع مدرات البول الأخرى إلى فقدان الجسم الكثير من الماء، مما قد يجعلك تصاب بالدوار أو يتسبب في انخفاض ضغط الدم لديك.

أضرار شرب مغلي البقدونس قبل النوم

بالرغم من أن البقدونس من الأعشاب الطبيعية التي قد يعد استخدامها امن في معظم الحالات، إلا أنه قد يسبب بعض المخاطر في حال تم استخدامه أكثر من الحد المسموح به.

لذلك عليك توخي الحذر عند استخدام أي منتجات طبيعية واستشارة طبيبك قبل شربها لتجنب حدوث أي مضاعفات. وعليك تجنب شرب مغلي البقدونس في الحالات الاتية:

  • الحمل والرضاعة: قد يؤثر شرب مغلي البقدونس على سلامة الحمل حيث تم استخدام مغلي البقدونس في حالات الإجهاض الطبيعي وزيادة تدفق الدورة الشهرية، لذا لا ينصح بشرب مغلي البقدونس أثناء الحمل كما لا ينصح بشربه أثناء الرضاعة وذلك لعدم وجود أدلة علمية كافية تثبت سلامة شرب مغلي البقدونس على المرأة المرضعة.
  • النزيف: قد يبطئ شرب مغلي البقدونس من تخثر الدم مما قد يؤدي إلى زيادة خطر النزيف.
  • احتباس السوائل: قد يتسبب شرب مغلي البقدونس في زيادة نسبة الصوديوم أو الأملاح في الجسم مما يزيد من خطر احتباس السوائل كما قد يؤثر على مرضى ارتفاع ضغط الدم.

طريقة شرب مغلي البقدونس

يوجد عدة طرق يمكن استخدام البقدونس فيها لكن إليك الطريقة الصحيحة في إعداد مغلي البقدونس:

  • المكونات

وتشمل:

  • ربع كوب من أوراق البقدونس الطازجة.
  • كوب من الماء.
  • طريقة التحضير

وتشمل النقاط الاتية:

  1. اغلي كوب الماء.
  2. اغسل البقدونس جيدًا بالماء البارد ثم جفف أوراقه.
  3. انقع البقدونس لمدة تتراوح بين 5-10 دقائق.
  4. ضع أوراق البقدونس داخل الكوب ثم اسكب فوقه الماء المغلي.
  5. اترك المغلي ينقع لمدة تتراوح بين 5-10 دقائق.
  6. صفي المنقوع من أوراق البقدونس.

مغلي البقدونس و الضغط

يقلل ضغط الدم المرتفع.. من أهم خواص عصير البقدونس أنه مفيد جداً لمن يعانون من ضغط الدم المرتفع، فهو يخفض ضغط الدم ويحافظ على معدله المتوسط.

يمكنك الاطلاع ايضا على سمك موسى سبب تسميته وما هي فوائده وطريقة عمله

فوائد مغلي البقدونس للتنحيف

يستخدم بعض الأشخاص منا البقدونس المغلي كمشروب لعلاج السمنة وزيادة الوزن، ويقول المستخدمين أن البقدونس يخلص الجسم من السوائل الزائدة ويساعد في خسارة الوزن، خاصة وأن علاج السمنة وزيادة الوزن يتركز في تخليص الجسم من النسيج الدهني الزائد وليس في الماء وغيرها فقط من السوائل، ولكن كل ما يحتاجه الجسم هو خفض عدد السعرات الحرارية المتناولة يومياً بحيث يكون مجموع السعرات المتناولة أقل من تلك التي يقوم الجسم بحرقها.

كما ان خسارة الوزن التدريجي لها العديد من الأساليب، وهناك الكثير من المشروبات والمأكولات، تناول مشروب البقدونس الساخن مع زيادة معدل النشاط البدني والسعرات الحرارية التي يقوم الجسم بحرقها، يفضل استشارة اختصاصي التّغذية للحصول على الإرشادات التغذويّة الصّحيحة واللازمة لخسارة الوزن، مع معرفة مدى امكانية تناول البقدونس المغلي يومياً ام لا وما هي النسبة التي يجب تناولها.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار البقدونس على القولون و الشعر و الوجه

فوائد مغلي البقدونس للالتهابات

ستخدم البقدونس للالتهابات المتعددة لما وجد الباحثون من خصائص مضادة للالتهاب قادرة على علاج المرضى من الحالات الاتية التي تصيب الجسم، مثل:

1. التهاب المسالك البولية

بناءً على دراسة أجريت وجد الباحثون أن البقدونس لديه خصائص مدرة للبول وفعالة ضد الالتهابات التي تصيب المسالك البولية، فقد لاحظوا تحسن في الأعراض لدى المرضى الذي يعانون من التهابات المسالك البولية علاوة على ذلك تحسن في القراءات المخبرية.

2. التهاب الكبد الوبائي أ،ب،ج

فبناءً على دراسة حديثة أجريت أثبتت فاعلية البقدونس الغير مسبوقة في مهاجمة الفيروسات التي تهاجم الكبد.

3. الالتهابات الجلدية

أثبتت النتائج أن للبقدونس قدرة في محاربة الالتهابات الجلدية بناءً على دراسة نشرت في مجلة الطب الصيني الشعبي.

4. الالتهابات الفطرية

حيث أجريت دراسة على 7 أنواع من البكتيريا و8 أنواع من الفطريات أثبتت فاعلية البقدونس للالتهابات التي قد تصيب الإنسان منها.

يمكنك الاطلاع على فوائد البقدونس في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البقدونس في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد مغلي البقدونس للتنحيف و القولون
التالي
فوائد الفول الأخضر للاطفال و الحوامل و الرجال

اترك تعليقاً