التغذية

فوائد التوت الأسود للكبد و الرجيم

فوائد التوت الأسود

التوت الأسود الحلو والحامض هو عنصر أساسي في الصيف. لكن فوائد هذا التوت تتجاوز مذاقه اللذيذ. يمتلك التوت الأسود فوائد صحية رائعة أيضًا سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد التوت الأسود للكبد

تتعدد فوائد التوت للكبد لتشمل ما يلي: 

1. حماية خلايا الكبد

أوجدت إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، بعد أن فحصت الاثار الصحية لاستهلاك التوت، أن اتباع نظام غذائي يومي غني بالتوت، قد يقلل من مستوى الإنزيمات المنبعثة من خلايا الكبد عند تلفها بنسبة تبلغ 23%.

إذ يعد ارتفاع مستوى الأنزيمات المنبعثة من خلايا الكبد علامة على إصابة خلايا الكبد بالتلف، لذا قد يساهم  التوت في حماية الكبد.

2. وقاية الكبد من التلف

يحتوي التوت الأزرق على كميات كبيرة مضادات الأكسدة و التي تعتبر ضرورية  في مكافحة الجذور الحرة بالاضافة انها تعتبر من المنتجات الثانوية الضارة لعملية التمثيل الغذائي الخلوي التي يمكن أن تسهم في الإصابة بالسرطان و تصلب الشرايين و تلف الكبد بالاضافة الى أمراض أخرى مرتبطة بتقدم العمر.

3. الوقاية من سرطان الكبد

يعد التوت الأزرق مصدرًا غنيًا بالمواد الكيميائية النباتية الصحية لتعزيز الكبد.

فقد أظهرت العديد من الدراسات المخبرية بأن مستخلص التوت الأزرق قد يمنع نمو خلايا سرطان الكبد البشرية لكن هناك حاجة إلى إجراء  المزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان يمكن أن يساهم التوت الوقاية من السرطان في جسم الإنسان.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الأملج للتسمين والكبد والبشرة والتبييض والقولون واضراره

فوائد التوت الأسود للرجيم

يمكن تضمين التوت الأسود في العديد من أنواع الوجبات الغذائية. على الرغم من أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات والكيتون غالباً ما يتجنبون الفاكهة، إلا أنه يمكنك عادةً الاستمتاع بالتوت الأسود باعتدال. وفوائد التوت الأسود للرجيم عديدة ولا تحصى.

على سبيل المثال، نصف كوب من التوت الأسود (70 جرامًا) يحتوي على أقل من 4 جرام من الكربوهيدرات القابلة للهضم. يمكن دمج الكميات الليبرالية من التوت في الأنظمة الغذائية القديمة، والمتوسطية، والنباتية.

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن، فإن السعرات الحرارية القليلة الموجودة في التوت الأسود تجعلها مثالية لتضمينها في الوجبات أو الوجبات الخفيفة أو الحلويات.

فوائد التوت الأسود للرجال

يُعزّز التوت الأسود من معدل سريان الدورة الدموية إلى أعضاء الجسم ومنها العضو التناسلي، لذا فهو مُحفّز جيد للرغبة الجنسية، كما قد أثبتت بعض الأبحاث قدرته على علاج مشاكل الضعف الجنسي، وقدرته على زيادة عدد الحيوانات المنوية ومن ثم تحسين معدل الخصوبة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزنجبيل للرجل والمرأة والجسم والتخسيس والرياضيين وفوائده مع الليمون واضراره

فوائد التوت الأسود للمرأة

فيما يلي بعض فوائد التوت الأسود للنساء:

التوت له خصائص قوية مضادة للالتهابات

غالباً ما تؤدي أنماط الحياة الحديثة إلى التهاب مفرط طويل الأمد بسبب زيادة الإجهاد، وعدم كفاية النشاط البدني، وخيارات الطعام غير الصحية. يُعتقد أن هذا النوع من الالتهاب المزمن يساهم في حالات مثل مرض السكري وأمراض القلب والسمنة. تشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في التوت الأسود قد تساعد في تقليل علامات الالتهاب.

جيد لبشرتك

قد يساعد التوت الأسود في تقليل تجاعيد الجلد، حيث تساعد مضادات الأكسدة فيه على التحكم في الجذور الحرة، وهي أحد الأسباب الرئيسية لتلف الجلد الذي يساهم في الشيخوخة. على الرغم من محدودية البحث، يبدو أن حمض الإلاجيك مسؤول عن بعض فوائد التوت الأسود المتعلقة بالجلد.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد ورق التوت في انقاص الوزن

فوائد التوت الأسود للحامل

فيما يأتي فوائد التوت الأسود للحامل:

  1. نظرًا لأن التوت الأسود يحتوي على الكثير من الألياف، فيمكنه المساعدة في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
  2. تتضمن فوائد التوت الأسود في صحة القلب. في الواقع، إذا كانت الأم مصابة بمرض خلقي في القلب، فإن تناول التوت الأسود يمكن أن يمنع الطفل من اكتسابه أيضاً.
  3. يمكن أن يساعد التوت الأسود في ضمان صحة العينين لك ولطفلك.
  4. نظراً لأن التوت الأسود يحتوي على الكثير من فيتامين K، فيمكنه المساعدة في الحفاظ على النزيف المفرط أثناء الحمل.
  5. التوت الأسود غني بالعديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان.
  6. يعزز التوت الأسود أيضًا الدورة الدموية الجيدة.
  7. كما أنه مصدر غنية بحمض الفوليك وبالتالي فهو يحمي من العيوب الخلقية. علاوة على ذلك، يمكن أن يقلل التوت الأسود من فرص الإجهاض لدى النساء الحوامل.

فوائد التوت للنساء

يعتبر تناول التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم  حيث يستخدم عصير التوت في المجال الطبى لإضافته مع الأدوية بغرض التلوين و تحسين الطعم. و التوت فاكهة طيبة الطعم و شراب التوت يُعتبر من أكثر المشروبات تداولاً وخاصة في الدول العربية حيث يشتهر شراب التوت خصوصاً على مائدة رمضان (شراب الفيمتو) .

ومن فوائد التوت للمرأة الحامل للتوت فائدة عظيمة للأم والجنين في فترة الحمل لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تقوية وتنمية كفاءة المشيمة، كما يقلل من إجهاد وتعب الحمل على الحامل فيقلل من عدد التقلصات ويخفف التورم، وكما يقلل التوت عدد المرات التي تشعر بها الحامل بالغثيان، كما أنُه يمنحها شعور بالانتعاش، وينشط الدورة الدموية مما يساعد على وصول المواد الغذائية للطفل الجنين، مما يزيد من امكانية بقاء الجنين وتقليل نسبة الإجهاض.

ومن فوائد التوت للنساء  أن الولادة تمثل أصعب المواقف وأقساها التي تمر بها الأنثى طوال حياتها. لذلك تحسب الفتاة لذلك اليوم منذ زواجها ، وإن كانت تزداد مخاوفها عندما تدخل في الشهر التاسع وتقترب من تلك الساعة العصيبة القاسية، ولكن الله –عز وجل –رزقنا التوت ليساعد الحوامل في تلك الفترة لأن أوراق التوت تحتوي على مادة ” العفص” التي تؤثر كثيراً على طلقات الرحم وتؤدي إلى انقباض الخلايا لذا فهي تعمل على تسريع الولادة الطبيعية .

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد زيت الزنجبيل للشعر بالتفصيل

فوائد التوت الشامي

إن تناول التوت الشامي بانتظام سوف يساعد على تحصيل العديد من الفوائد الهامة، وهذه أهمها:

  • تحسين الهضم

إن للتوت الشامي قدرة على تحسين عمليات الهضم وتسهيلها، وذلك بسبب غناه بالألياف الهامة.

تساعد الألياف على إضفاء الحجم اللازم على الفضلات للمساعدة على تحريكها في القناة الهضمية، ما يقلل من فرص الإصابة بالإمساك والمغص.

  • تحسين النظر

يحتوي التوت الشامي على مركبات كيميائية هامة تساعد في عدم تلف الخلايا لا سيما في العيون، ما قد يجعل التوت الشامي مقاومًا طبيعيًا لأمراض العيون، وخاصةً مرض الوذمة البقعية (Macular edema).

يحتوي التوت الشامي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على شبكية العين.

  • المساهمة في مقاومة السرطان

بسبب غنى التوت الشامي بمضادات الأكسدة المتنوعة، وفيتامين ج (Vitamin C)، وفيتامين أ (Vitamin A)، فإن هذا قد يجعله يساعد في مقاومة السرطانات والخلايا السرطانية.

وقد وجد بأن تناول التوت الشامي قد يساعد على إبطاء سرطانات الجلد على وجه الخصوص.

  • تعزيز صحة جهاز الدوران

يحتوي التوت الشامي على العديد من العناصر الغذائية، والتي تساعد على الاتي:

  1. تنظيم ضغط الدم وعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  2. تحطيم الجلطات والخثرات الدموية الموجودة في الأوعية الدموية.
  3. خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم و رفع مستويات الكولسترول الجيد.
  4. خفض فرص الإصابة بأمراض جهاز الدوران المختلفة من الامثلة على ذلك: تصلب الشرايين، والنوبة القلبية.
  5. تعزيز تدفق الدورة الدموية في الجسم، وذلك بسبب محتوى التوت الشامي العالي من الحديد.
  • تعزيز مناعة الجسم

يساعد فيتامين ج الموجود في التوت الشامي على تعزيز مناعة الجسم، وبالتالي حماية الجسم من العديد من الأمراض.

والجدير بالذكر أن محتوى ثمرة واحد من التوت الشامي يقارب حاجة الجسم اليومية من فيتامين ج بكاملها، كما أن محتوى التوت الشامي من المعادن الهامة والفيتامينات الأخرى جعل منه مساعد جيد في تحسين مناعة الجسم.

  • تقوية العظام

تحتوي ثمار التوت الشامي على كميات كبيرة جدًا من المعادن اللازمة لتقوية العظام وتحسين صحتها، مثل: الحديد، والكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم إضافةً لفيتامين ك (Vitamin K).

تساعد المعادن المذكورة على عكس تأثيرات الزمن على العظام وتداعيها وتعيدها قوية. كما أنها تحمي من أمراض العظام، مثل: هشاشة العظام.

  • المساهمة في تنظيم مستويات السكر في الدم

قد يساعد تناول التوت الشامي بانتظام على منع حصول رفعة قوية في مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبات. لذلك يعد التوت الشامي مفيد لصحة مرضى السكري، لكن إن تم تناوله بكميات معتدلة.

  • امتلاك فوائد أخرى

للتوت الشامي العديد من الفوائد الصحية الأخرى، ومنها قدرته على المساهمة في ما يأتي:

  • مقاومة الالتهابات المختلفة في الجسم و منعها.
  • و مقاومة الاكتئاب خاصةً عند عمل شاي من ثمار التوت الشامي.
  • علاج التعب المزمن.
  • اخيرا مقاومة الزهايمر وأمراض الذاكرة.

فوائد التوت للمعده

مضاد للالتهابات الناتجة من ميكروبات الأمعاء

كشفت نتائج الأبحاث عن دور التوت البري في تعديل الجراثيم المعوية إذ كشف أن المكونات الحيوية النشطة للتوت البري تساعد في التصاق البكتيريا مما يمنح فوائد طبية ضد عدوى الجهاز الهضمي  إضافة إلى دوره الفعال كمضاد  للالتهابات الناتجة من ميكروبات الأمعاء.

تبدأ فائدة التوت البري من فائدته للفم، وهو كواحد من المغذيات النباتية يفيد في صحة الأسنان، إذ يقوم بمنع البكتيريا من الالتصاق بالأسنان. إضافة لذلك فهو يساعد على الحد من التهاب اللثة وتعرضها لخطر الإصابة بالأمراض، وهو ما يفتح الباب واسعا للمحافظة على الجهاز الهضمي .

يشتهر عصير التوت البري بتأثيراته المفيدة في الحفاظ على نظامك الهضمي. حيث أن كوب من العصير يمكنه أن يكمل أي وجبة تقريبا ، مما يجعله إضافة سهلة لنظامك الغذائي، ويوفر لك كمية جيدة من فيتامين C، وللحصول على أفضل النتائج . لذلك احرص علي شراء عصير التوت البري الذي يكاد يكون عصير طبيعي تماما، و تجنب العصائر المحملة بالسكر المضاف.

يوقف نمو البكتيريا الحلزونية الخبيثة

يقوم التوت البري بتثبيط البكتيريا الضارة بالجسم و يسمح للبكتيريا النافعة للقيام بعملها و قد أثبتت دراسات و أبحاث أن عصير التوت البري يمكن أن يلعب دورًا مهما ً في كبح و قمع نمو البكتيريا الحلزونية البوابية الخبيثة حيث انها المسئولة عن معظم حالات الإصابة بقرحة المعدة. و بالتالي تؤدي إلى خطر الإصابة بسرطان المعدة.

يساعد التوت البري في القضاء على التهاب بطانة المعدة  و يحدث غالبًا نتيجة لإضطرابات المناعة الذاتية و الصفراء  و أحيانا تتسبب في حدوثه العقاقير المضادة للالتهاب. يمكن لعصير التوت البري الذي يحتوي على مضادات الأكسدة و فلافونويدس  أن تساعد في تهدئة مثل هذا الالتهاب المعدي حيث ترتبط أنواع معينة من قرحة المعدة بنوع معين من البكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري وبالتالي يساعد التوت البري في منعها  من الالتصاق ببطانة المعدة.

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع المملكة ايضا

السابق
كيفية تسجيل لقاح كورونا للمسافرين للسعودية
التالي
فوائد عصير الفراولة للتخسيس و المعدة

اترك تعليقاً