السكري

معدل السكر الطبيعي في سن الأربعين

يعد مرض السكري من أكثر الأمراض المنتشرة بصورة واسعة على مستوى العالم، وهناك عدة مستويات من قياس معدل السكر في الدم، ولكن تعد هناك نسبة معينة للمعدل الطبيعي الخاص به، ولكنه يختلف على حسب الفئة العمرية للشخص، كما أنه يتعلق بعدة عوامل منها و المدة التي تم تناول الطعام لذلك فهو ينقسم إلى جزأين، وذلك فهو يختلف قبل الطعام أو حتى بعد تناول الطعام، بالإضافة إلى أنه يختلف بعد تناول العقاقير. وفي حالة زيادة نسبة معدل السكر تؤثر على كيفية معالجة الجسم للجلوكوز.

الحد الطبيعي للسكّر

يُعَد مستوى سكر الدائم الأقل من 140 ملليغرامًا/ديسيلتر (7.8 ملليمولات/لتر) مستوى طبيعي. يُعَد مستوى سكر الدم من 140 إلى 199 ملليغرامًا/ديسيلتر (7.8 إلى 11.0 ملليمولًا/لتر) مرحلة مقدمات السُّكَّري. يُشار إلى ذلك في بعض الأحيان على أنه اختلال تحمُّل الغلوكوز.

معدل السكر الطبيعي في سن الثلاثين

من أجل معظم الأشخاص الأصحاء، تكون معدلات السكر في سن الثلاثين و معدل السكر الطبيعي في سن الأربعين حوالي :

  1. بين 0 إلى 5.4 ملي مول / لتر (72 إلى 99 مجم / ديسيلتر) عند الصيام
  2. ما يصل إلى 7.8 ملي مول / لتر (140 مجم / ديسيلتر) بعد ساعتين من تناول الطعام

بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري ، فإن مستوى السكر في الدم هي كما يلي:

  1. قبل الوجبات: 4 إلى 7 مليمول / لتر للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2
  2. بعد الوجبات: أقل من 9 مليمول / لتر للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 وأقل من 8.5 مليمول / لتر للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

معدل السكر الطبيعي في سن الأربعين

يختلف معدل السكر الطبيعي على حسب الفئة العمرية الخاصة بالشخص، خاصة البالغين ولمن يتخطى عمر الأربعون عاماً.

ولكن يمكن تقسيم النسبة إلى نوعان:

  1. في حالة قبل تناول الطعام من المفروض أن تتراوح النسبة الطبيعية من 68 إلى 108 مجم لكل ديسيلتر.
  2. ولكن في حالة تناول الطعام بعد مرور ساعتين أو حتى بعد القيام بعملية الولادة، من الطبيعي أن تتراوح النسبة من 126 إلى 140 مجم لكل ديسيلتر.
  3. ومن الطبيعي أن يكون نسبة مستوى السكر في الدم أكبر من 110 وذلك في حالة الانقطاع عن الطعام لمدة طويلة أي الصيام لمدة 8 ساعات، ويجب الانتباه أن لا تقل عن 68.
  4. أما في حالة تناول الطعام بعد انقطاع هذه المدة بدون طعام يجب ألا تزيد النسبة عن 140 ولا تقل عن 120.

أما في حالة الأشخاص البالغين وكبار السن، فمن الطبيعي أن يكون معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين ألا يزيد النسبة عن 8.0 بالمئة.

كذلك من الطبيعي في حالة الأشخاص الأصحاء أن تكون نسبة السكر في الدم تتراوح من 72 إلى 99 مجم لكل ديسيلتر في حالة الصيام، ولكن بعد تناول الطعام بمرور حوالي ساعتين من الطبيعي أن تصل النسبة إلى حوالي 140 مجم لكل ديسيلتر.

معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين

يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول إلى معالجته بالحقن المنتظم للأنسولين ، يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني  في بعض الأحيان إدارته عن طريق حقن الأنسولين ، والأقراص ، والنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

إذا كان الشخص مصاب بداء السكري ، فإن مهمته الرئيسية لا تزال هي السيطرة على نسبة السكر في الدم ، ولكن لديه اهداف اخري وهي:

منع المضاعفات: أمراض القلب والسكتة الدماغية هي أهم أسباب الوفاة بين مرضى السكري من النوع الثاني لتقليل خطر هذه التهديدات والمضاعفات الأخرى ، قد يقدم الطبيب بعض التوصيات.

الحفاظ على القدم في حالة جيدة: حتى البثور الصغيرة أو الإصابات الصغيرة الأخرى على القدم يمكن أن تتطور إلى مشاكل خطيرة.

بحث عن الأدوية المناسبة: الأدوية المختلفة غير الأنسولين تخفض نسبة السكر في الدم من خلال إجراءات مختلفة وقد يشجعون البنكرياس على إنتاج المزيد من الأنسولين ويمكن أن تساعد الجسم على الاستجابة بشكل أفضل للأنسولين.

تتبع نسبة السكر في الدم: قد يطلب الطبيب فحص مستوى السكر في الدم بانتظام والإبلاغ عن النتائج للطبيب.

المحافظة على انخفاض نسبة السكر في الدم: يمكن أن تتسبب بعض أدوية السكري في انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل كبير ، تسمى هذه المشكلة نقص السكر في الدم ، ويمكن أن تكون خطيرة ، تعرف على كيفية التعرف على أعراض نقص السكر في الدم مثل الاهتزاز والتعرق والارتباك وتحدث مع طبيب حول كيفية علاجها.

السكر بعد سن الأربعين

يؤثر مرض السكري على النساء فوق سن 40، حيث إن الدراسات تربط بين مرض السكري بانقطاع الطمث لدى النساء، بعد سن الأربعين، ويعد مرض السكري أحد أهم حالات الوفاة لدى النساء فوق سن الأربعين، مما يزيد أيضًا من مضاعفات العديد من الحالات الخطيرة الأخرى، بما في ذلك العمى، وأمراض الكلى والقلب، والأعصاب.

معدل السكر الطبيعي للرجل

يعتبر معدل السكر الطبيعي أقل من 100 ملغرام/ديسيلتر عند الصيام لمدة ثمانية ساعات، ويكون معدل السكر الطبيعي أقل من 140 ملغرام/ديسيلتر بعد تناول الطعام بساعتين.

معدل السكر الطبيعي حسب العمر

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مستوى السكر ونسبته في الدم، بينما تعمل آلية الجسم التي تعرف بتوازن الجلوكوز على تنظيم نسبة السكر، فعندما تعمل هذه الآلية بشكل طبيعي بالجسم فإنها تصل بمستوى السكر إلى 79- 110 ملغم/ديسيليتر.
يجب أن يكون مستوى الجلوكوز الطبيعي بالدم للأشخاص غير المصابين بداء السكري 70-130 ملغم/ديسيليتر أثناء الصيام.
أما قبل تناول الوجبات فيجب أن يتراوح مستوى السكر في الدم بين 90 -130 ملغم/ديسيليتر ويكون أقل من 180 ملغم/ديسيليتر بعد تناول الوجبات.
على الرغم من الفترات بين الوجبات التي تتغير بشكل كبير، أو تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات، فإن الجسم يعمل على البقاء ضمن مستويات السكر الطبيعية بالجسم، وقد يرتفع مستوى السكر قليلاً في الدم بعد تناول الوجبات مباشرة حتى 140 ملغم/ديسيليتر أو أكثر قليلاً ثم يعود للانضباط مرة أخرى.

معدل السكر الطبيعي في سن الستين

بشكل عام، تكون مستويات السكر متساوية طيلة حياة الفرد، ويكون معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين مساويًا لأي عمر آخر، مستويات الجلوكوز الطبيعية تكون بين 70-120، في هذه الأيام، بعض الأطباء يرى أن مستويات السكر الطبيعية يجب أن تتراوح بين 70-90، من أجل الأشخاص المصابين بداء السكري، فهم يحاولون بشكل مستمر أن يبقوا معدلات السكر ضمن الطبيعي وهي بين 70 إلى 100، ولا يجب أن تكون مستويات الجلوكوز أقل من 70، وإن واحدة القياس يمكن أن تكون من أجل كل ديسيلتر.

يجب أن يلاحظ الشخص الأرقام بدقة ويراقبها، وإن كان الشخص يريد أن يبقي مستويات الجلوكوز دون السبعين، فقد يعاني من ضعف وقلة الطاقة في الجسم، ويمكن ألا يعمل جسمه كما ينبغي، حيث تظهر بعض الأعراض الشائعة لانخفاض معدل السكر في الدم هي الجوع، الارتجاج، فقدان التوازن، ورطوبة الصدر والذراعين، والغثيان والقيء والصداع، وأي شيء من تلك الأعراض، بالنسبة للمرضى الذين يتناولون أدوية لخفض مستويات الجلوكوز في الدم، فإن هذه الحالة تعرف باسم صدمة الأنسولين، ويمكن أن تؤدي صدمة الأنسولين لفترات طويلة على تلف الدماغ وفقدان الوعي.

جدول معدل السكر الطبيعي بعد الأكل

السابق
متى يكون ارتفاع السكر خطير
التالي
كيف اتخلص من سكر الحمل

اترك تعليقاً