التغذية

أضرار الثوم على القلب و الكبد و الضغط و الحلق

أضرار الثوم

يعد الثوم من الخضراوات المفيدة و الغنية بالمواد الغذائية حيث يستخدم في علاج امراض كثيرة علاوة على ذلك له فوائد عديدة لكن الاكثار منه قد يؤدي الى أضرار سنتعرف علياه خلال المقال.

أضرار الثوم على القلب

  • قد يسبب الثوم في زيادة تمييع الدم، وبالتالي قد يزيد من خطر حدوث النزيف، لذا يجب التوقف عن تناول كميات كبيرة من الثوم قبل أسبوعين من العمليات الجراحية المجدولة.
  • يجب التوقف عن تناول الثوم على الفور عند ظهور احمرار، وتورم في الوجه أو الشفتين أو الفم أو اللسان، وصعوبة في التنفس والتي تدل على وجود حساسية من الثوم.
  • يوجد مجموعة من الاثار الجانبية الشائعة عند تناول الثوم، مثل: رائحة النفس الكريهة، والغثيان والقيء، وإسهال، وحرقة في الفم أو الحلق.

يمكنك مشاهدة فوائد الثوم على الريق للرجال والنساء وهل له أضرار؟ وما هي؟

أضرار الثوم على الضغط

إذا كنت تتناول بالفعل أدويةً لارتفاع ضغط الدم، فقد يؤدي تناول الثوم إلى انخفاضٍ في ضغط الدم؛ إذ أظهرت الدراسات أن تناول مكملات الثوم يخفض مستويات ضغط الدم، وبالتالي؛ قد يكون تناول مكملات الثوم فكرةً سيئةً عندما تكون بالفعل تتناولت أدوية ضغط الدم، كما يمكن أن يؤدي تناول الثوم عن طريق الفم أيضاً إلى خفض ضغط الدم؛ لكن بشكلٍ متواضع.

أضرار الثوم على الكبد

بالرغم من فوائد الثوم الصحية التي يوفرها الثوم للجسم نتيجة احتوائه على مركبات مضادة للأكسدة، إلا أن تناوله بكميات كبيرة بطريقة مفرطة قد يسبب الإصابة ببعض الآثار الجانبية، حيث أن ذلك قد:

  1. يسبب تلف الكبد.
  2. وقد يؤدي إلى تسمم الكبد أيضًا.
  3. أظهرت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على الفئران أنه عند تناول الثوم بكميات كبيرة وجرعات مرتفعة تصل إلى 0.5 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا فإن ذلك قد يؤدي إلى تلف الكبد.
  4. بينما يعتبر تناول جرعات صغيرة من الثوم يتراوح مقدارها ما بين 0.1 جرام إلى 0.25 جرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم بشكل يومي آمن على الكبد.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الثوم مع العسل على الريق للتخسيس و ما هي اضراره

أضرار الثوم على الحلق

اضرار الافراط فى تناول الثوم أو مكملات الثوم الغذائية عديدة وأبرزها الحساسية من الثوم وتشمل أعراضها:

  1. ظهور طفح جلدى.
  2. صعوبة في التنفس
  3. تورم الوجه والشفتين واللسان أو الحلق.

على الرغم من عدم معرفة جميع الآثار الجانبية، يُعتقد أن الثوم قد يكون آمنًا عند تناوله لفترة قصيرة من الزمن.

متى يبدا مفعول الثوم

تتفاوت المدة التي يحقق خلالها الثوم فعاليته حسب الغرض من تناوله و الجرعة المتناولة، ففعاليته المضادة للالتهاب قد تظهر خلال 6 أيام عند جرعة 400غرام يوميا، و لكن قد تحتاج فعاليته في خفض ضغط الدم و تحسين مستوى الدهون في الدم إلى 12 أسبوع، بعض الدراسات أشارت إلى فوائد الثوم في منع الإصابة بتصلب الشرايين بعد تناوله عند جرعة 300 مليجرام 3 مرات يوميا لمدة 4 أعوام.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار الليمون على القلب و الكبد و الكلى و المعدة و القولون

كمية الثوم المسموح بها يوميًا

يحتاج الشخص 4 جرام من الثوم الطازج يوميًا طوال العمر، أي ما يوازي فص واحد مرة في اليوم، أما عند تناول مستخلص الثوم، فربما يحتاج 200-400 جرام 3 مرات يوميًا.

فوائد الثوم للرجال

هناك العديد من أسرار الثوم لصحة الرجال الجنسية، لنعرفكم على أهم وأبرز أسرار الثوم لصحة الرجال الجنسية هذه من خلال ما يأتي:

1. يجعل الرجال أكثر جاذبية للنساء

إن مجرد البدء بتناول الثوم بشكل دائم يجعل رائحة الجسم لدى الرجال أكثر رجولة وأكثر جاذبية من وجهة نظر النساء، حيث وجد أن الرجال الذين تناولوا كميات أكبر من الثوم كانت رائحة أجسامهم أجمل وأكثر جذبًا للنساء، وكلما كانت كمية الثوم أكبر كلما كانت النتائج أكثر إيجابية من حيث إعجاب النساء برائحة الرجل.

يرجع ذلك إلى كون الإنسان يتبع الإشارات التي تتعلق بالنظام الغذائي بشكل لا واعٍ كدليل على الصحة في حالة اختيار شريك الحياة الذي يتمتع بصحة أفضل.

2. يعالج مشاكل الانتصاب

يحتوي الثوم على مادة كبريتيد الهيدروجين التي تزيد من قوة الانتصاب وطول مدته. حيث تعمل هذه المادة على زيادة ضخ الدم للعضلات وتحسين الدورة الدموية. كما تستخدم مادة كبريتيد الهيدروجين في حبوب المساعدات الجنسية للرجال.

كما ينصح الرجال بتناول الثوم ثلاث مرات يوميًا لتحسين ادائهم الجنسي على المدى الطويل ثم تقليل الكمية إلى ثلاث مرات أسبوعيًا بعد شهر من التحسن. وهذه تعد من أبرز أسرار الثوم لصحة الرجال الجنسية.

3. زيادة الرغبة الجنسية

يزيد الثوم من جاذبية الرجل ويحسن من أدائه الجنسي، كما يقوم بزيادة رغبته الجنسية. حيث يحسن الثوم من صحة الرجل بشكل عام كما يأتي:

  • يقلل من مستويات الكولسترول.
  • يخفض ضغط الدم.
  • يحسن صحة القلب.
  • يقاوم الالتهابات، وهذا من شأنه أن يجعل الفرد بصحة أفضل.
  • يزيد طاقته.
  • يحسن تدفق الدورة الدموية.
  • يرفع المزاج، الأمر الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى زيادة الرغبة الجنسية أيضًا.

4. يفيد صحة البروستاتا

يرتبط كبريتيد الهيدروجين المتواجد في الثوم ارتباطًا مباشرًا بصحة البروستاتا. حيث يحمي من تضخم البروستاتا الحميد وهي حالة صحية مزعجة لكنها ليست ضارة بشكل كبير، تتضخم فيها البروستاتا بشكل يقلل من كمية البول الذي يتخلص منه الجسم في الوقت الذي يزداد عدد مرات التبول بشكل ملحوظ.

5. يعمل كمنشط جنسي

يعمل الثوم كمنشط جنسي للرجال والنساء أيضًا حيث يساهم في تقليل التوتر والتخفيف من ضغط الأعصاب وتحفيز الشعور الإيجابي والرغبة الجنسية للجنسين، وذلك بفضل مفعوله المنشط القوي.

6. أسرار الثوم لصحة الرجال الجنسية الأخرى

للثوم فوائد متعددة تتعدى منافعه لصحة الرجال الجنسية، مثل:

  • يساعد على فقدان الوزن، حيث تساهم مادة الأليسين (Allicin) في تخفيف الوزن.
  • يعمل الثوم كمدر للبول، وقد يساعد في تذويب حصى الكلى وتفتيتها.
  • ينظف المجاري التنفسية، حيث يساعد الثوم في التخلص من البلغم وتخفيف السعال المزعج.
  • يساعد الثوم على التئام الجروح والالتهابات الجلدية المعدية عند تطبيقه موضعيًا على مكان الجرج.
  • يخفف الثوم من الام الدورة الشهرية ويستخدم هو وخلاصته لعلاج الالتهابات المهبلية المعدية.
  • يعد الثوم مضادًا حيويًا طبيعيًا وقويًا.
  • يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الثوم في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الثوم في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد زيت السمك للوجه و الشعر و العين و الدماغ
التالي
فوائد بيض الحمام للوجه و الشعر و الاطفال

اترك تعليقاً