التغذية

أضرار الليمون على القلب و الكبد و الكلى و المعدة و القولون

أضرار الليمون على الأسنان

يعد الليمون من الخضراوات المعروفة و التي لها فوائد عديدة لكن الاستخدام الزائد لها قد يؤدي الى أضرار للقلب و الكلى و المعدة و القولون وغيرها سنتعرف عليها بالتفصيل خلال المقال.

أضرار الليمون على القلب

لاتحدث اضرار الليمون على القلب بشكل مباشر وانما تقع نتيجة تأثير الليمون أو بمعنى ادق الاستخدام الخاطئ له على العديد من العناصر والمواد الموجودة في الجسم ومنها ارتفاع مستويات الحديد في الدم تؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة ومن بينها امراض القلب وحدوث قصور وظائفه.

يمكنك الاطلاع ايضا على تقوية العظام عن طريق المشروبات و الفواكه والغذاء و الاعشاب

أضرار الليمون على الكبد

تقع اضرار الليمون على الكبد عند الاكثار منه أو تناوله بشكل يومي حيث يتسبب فى ارتفاع نسبة الحديد فى الجسم مما يضر الكبد بشكل كبير .
هذا بالاضافة الى تناول الليمون يتفاعل مع بعض العلاجات الطبي ومن بينها ادوية الكبد حتى وان كانت تعتمد على الاعشاب.
توصي دراسة يابانية أخرى أن يتجنب المرضى تناول عصير الحمضيات أثناء تناول الأدوية لأن العصير قد يتفاعل معها ، مما يتسبب في مخاطر محتملة  وحتى بالنسبة لتناول الليمون مع الادوية العشبية يجب توخى الحذر التام  حيث لا توجد معلومات كافية عن تفاصيل التفاعلات التي قد تحدث لماء الليمون مع الأعشاب.

مضار الليمون على الكلى

لايتوقع البعض اضرار الليمون على الكلى لكنه فى الحقيقة ضار على الكلى والمرارة ايضا سواء فى الاصحاء أو المرضى ويمكن ان يسبب العديد من المضاعفات الصحية الاخرى.
ومن أبرز أضرار الليمون على الكلى انه احد اسباب تكون حصوات الكلى لاحتواءه على الأوكسالات التى تؤثر على امتصاص الكالسيوم مما يسبب حصى الكلى ، هذا بالاضافة الى اضرار الليمون على الكلى الناتجة عن زيادة الحديد فى الجسم مما يتسبب فى تعرض اعضاء الجسم للتلف وفى مقدمتها الكلى.
ويجب على المرضى تجنبه قدر الامكان واستشارة الطبيب المتابع للحالة واستشارى التغذية وذلك لأن أضرار الليمون على الكلى كثيرة ومتعددة.

أضرار شراب الليمون للقولون

لم تثبت أي دراسات علمية وصحية أضرار للقولون بسبب الليمون، ورغم ذلك فقط يجب الحرص على عدم تناوله بكثرة حتى لا يؤدي لأي أضرار، على الرغم بعدم وجود أضرار للقولون، ولكن يسبب الليمون أضرار للمعدة من هذه الأضرار:

  • إذا تم حدوث تناول عصير الليمون على الريق يومياً، هذا الأمر من الممكن أن يؤدي إلا ارتجاع المريء والإفراط في شعور الشخص بحرقة في صدره أو بالمعني الأصح حرقة في المعدة، وهذه ينتج عنها ارتفاع حموضة في المعدة، كما أن يتسبب في حدوث التهابات كثيرة في المعدة.
  • تناول الليمون بشكل مفرط يزيد من شعور الشخص بالجفاف في حلقه، وهذا لأن لليمون قدرة كبيرة في إدرار البول في الكلى، لذلك يجب على الأشخاص أن يعتدلوا في تناوله بالتحديد بعد الواجبات أو يزيدوا من تناول السوائل.

يمكنك قراءة فوائد الزبادي و الثوم للنساء و البطن و الالتهابات و ما هي اضراره

أضرار الليمون على المعدة

عند تناول الليمون على الريق فأنه يؤدي إلى الشعور بحرقة الصدر أو ما يسمى بحرقة المعدة. ويكثر ذلك عند المرضى الذين يعانون من مشكلات بالمعدة، مثل: الارتجاع المريئي أو ارتفاع الحموضة المعوية.

وذلك لأن العضلة الموجودة بين المريء والمعدة تكون غير مغلقة بالشكل الطبيعي مثل غيرهم من الأصحاء فيرجع الحامض إلى المريء مرة أخرى ويصيبك بحرقة الصدر. لذلك من يريد أن يتخلص من مثل هذه المشكلة يبتعد عن تناول الليمون بكثرة.

يمكنك مشاهدة أضرار شرب الشاي الأخضر

أضرار الليمون للرجال

تعدّ فاكهة الليمون من الفواكه المفيدة والتي يستخدمها الإنسان بكثرة. ولكن يجب أن يعير الرجال بعض الأهمية عند تناول كميات كبيرة من الليمون بسبب هذه الأضرار:

  • يسبب التبول المفرط: إن تناول كميات كبيرة من الليمون أو عصير الليمون أو حتى إضافة الليمون للماء يؤدي إلى زيادة نسبة التبول لدى الشخص، ولذلك فإن هذا يسبب مع مرور الوقت شعور الرجل بالتعب والجفاف، وهذا ما يضر جسمه بشدة؛ وذلك لأن الليمون يحتوي على مركبات تساعد الجسم على إفراز المياه الزائدة الموجودة فيه، والتي مع مرور الوقت تبدأ بالتخلص من الكهرل أو كما يسمى بالإلكتروليت الموجود في جسم الإنسان، بالإضافة إلى تخلصه من معدن الصوديوم أيضًا، وهذا ما يضر بجسم الرجل أو حتى المرأة، كما أن الليمون يسبب إيذاء المثانة، لذلك يجب تناوله بنسب معقولة وعدم الإفراط في ذلك.
  • يزيد من آلام الصداع النصفي: يعاني عدد كبير من الرجال في أنحاء العالم من الصداع النصفي، وكما أثبت العديد من الدراسات بأن تناول الليمون والحمضيات يزيد من آلام الصداع النصفي بسبب إحتوائه على الأحماض القوية، ومن الجدير بالذكر بأن أحد الحميات الغذائية المُعدة من أجل الأشخاص المصابين بالصداع النصفي كانت تمنع تناول الليمون.

يمكنك الاطلاع ايضا على هل الكمون والليمون ينحف في اسبوع؟ وما هي أضرار تناوله بكثرة؟

حساسية الأسنان من الليمون

تؤدي حموضة الليمون الشديدة إلى إزالة طبقة مينا الأسنان، لذلك يجب تنظيف الأسنان فورًا بعد تناوله.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد شرب الماء مع الليمون للتخسيس وصحة القلب

أضرار ملح الليمون على الأسنان

  • يجعل الأسنان أقل قوة وصلابة بسبب احتوائه على النسبة العالية من الحمضيات.
  • يؤثر على لون الأسنان ويجعلها ذات لون مصفر.

يمكنك الاطلاع على اضرار الليمون في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الليمون في موقع المملكة ايضا

السابق
زياة الحليب للأم عن طريق الاطعمة و المشروبات و الفواكه
التالي
فوائد عصير البرتقال و الجزر للاطفال و المعدة و الحامل و البشرة

اترك تعليقاً