التغذية

أضرار أكل المانجو على الكلى و المعدة

أضرار أكل المانجو

فوائد المانجو عظيمة بالإضافة إلى طعمها الحلو اللذيذ جعل منها ملكة على عرش الفواكه، واطلق عليها لقب ملكة الفواكه فهي غنية بالعديد من العناصر والمواد الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة. لكن لأكل المانجو أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار أكل المانجو على الكلى

  • يمكن لفاكهة المانجو ان تزيد من مضاعفات امراض الكلى خاصة في حال تناولها بشكل مفرط وبدون الالتزام بالكميات التي ينصح بها الطبيب المشرف. ومن هذه المضاعفات الاصابة بالامساك وصعوبة الاخراج اضافة الى مشاكل في الجهاز الهضمي لجهة عسر الهضم.
  • يمكن للمانجو ان تتسبب ايضا بارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن لدى مرضى الكلى وهو ما قد يؤدي لتشكل حصوات الكلى.
  • ينصح مرضى الكلى بتناول ثمرتين من المانجو فقط في الشهر الواحد. ويفضل استبدال هذه الفاكهة بخيارات اخرى من الفواكه كالفراولة والعنب.
  • بعض مرضى الكلى قد يعانون من حساسية من المانجو ما قد يعرضهم لاعراض جانبية سيئة. و لذلك ينصح هؤلاء المرضى باجراء اختبار الحساسية قبل تناول المانجو لمنع حصول اية مضاعفات صحية.
  • ينصح مرضى الكلى كذلك بشرب كمية كافية من الماء لمنع الامساك.

أضرار أكل المانجو على الضغط

  • تحتوي المانجو على نسبة كبيرة من الأملاح ونسبة قليلة من الصوديوم. ومع الإكثار في تناولها يحدث حبس للماء والسوائل داخل الجسم، وهذا يؤدي لارتفاع في ضغط الدم. لذا يجب على مريض الضغط المرتفع الحذر من الإفراط في تناول عدد كبير من ثمرات المانجو؛ حتى لا يحدث ارتفاع كبير ومفاجئ للضغط ومن الممكن في هذه الحالة إتاحة الفرصة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تحتوي المانجو على عنصري الماغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما يعملان على خفض ضغط الدم. لذلك يجب على مريض السكري الحذر من تناول عدد كبير من ثمرات المانجو حتى لا تؤثر بشكل كبير على مستوى السكر في الدم و يعرضه للخطر، حيث يمكن أن تؤدي به لغيبوبة سكر.

تشاهد ايضا فوائد اللبن الرائب للرجيم و القولون

أضرار أكل المانجو على المعدة

تعد المانجو أحد الفواكه المفيدة للجهاز الهضمي، ولكن يشترط تناولها بكميات معتدلة. إذ إنها قد تسبب مشكلات في الجهاز الهضمي ومنها الإسهال أو الإمساك حسب حالة الشخص الصحية والكمية التي تم تناولها.

أضراره للحامل

الحمل من الفترات التي تشتهي فيها المرأة تناول بعض الأطعمة أو ما يسمى الوحم. ومن الصعب تجاهل وجود المانجو في هذه الفترة من العام، مع رائحتها وشكلها وطعمها الرائعين وانتشارها في كل المتاجر. وفي أثناء الحمل تنتشر النصائح بين الأمهات بالابتعاد عن تناول المانجو أو تناولها بحذر شديد. فهي من الفواكه التي ترفع حرارة الجسم وقد تشكّل خطرًا على الجنين، نتيجة للأسباب التالية:

  1. تحتوي المانجو على عدد كبير من السعرات الحرارية، فهي غنية بالكربوهيدرات. وبذلك يسبب الإسراف في تناولها وزنًا زائدًا وهو أمر غير مرغوب فيه خلال فترة الحمل.
  2. تعد من الفواكهة المسببة للحساسية، فإذا كنتِ تعانين من الحساسية فاحذري عند تناولها.
  3. تحتوي المانجو الناضجة على نسبة عالية من السكر. لذلك من الخطر تناولها إن كنتِ مصابة بسكر الحمل، وإن كنتِ مصابة بارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل، فيجب كذلك الاعتدال في تناولها.
  4. يستخدم العاملون في زراعة أنواع كثيرة من المانجو موادًا كيماوية خطيرة على صحة الأم والجنين، تلك المواد تفقدها القيمة الغذائية ولا يتبقى إلا الضرر المصاحب لها. لذلك انتقي المانجو المزروعة طبيعيًا.

تشاهد ايضا فوائد المانجو للصدر و القولون و المعدة

فوائده للقولون

كَشَفَتْ دراسة علمية حديثة صادرة من جامعة تكساس، أن تناول فاكهة المانجو له تأثير إيجابي على مَن يعانون مرض التهاب الأمعاء. وأَوْضَحَ الباحثون بقيادة د. سوزان تالكوت، عالمة البحوث، أن مرض التهاب الأمعاء هو عامل خطر رئيسي لسرطان القولون. حيث إن أكثر أشكال هذا الاضطراب شُيوعًا هو مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

وتشير الدراسات السابقة إلى أن مرض التهاب الأمعاء يصيب 3.7 مليون شخص في أوروبا وأمريكا. وقدّرت الجمعية الأمْريكية للسرطان ارتفاع عدد المصابين فِي عام 2016 بمعدل 134490 حالة جديدة من سرطان القولون والمستقيم في الولايات المتحدة، وتلك الأمراض كانت سببًا في وفاة 49190 شخصًا.

فوائد أكل المانجو للرجل

  • تزيد المانجو من تحفيز الرغبة الجنسية من خلال دعم وتحسين الصحة المزاجية والحماية من الاكتئاب.
  • تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد في زيادة وتحسين مستوى الخصوبة لدى الرجال.
  • فيتامين هـ وفيتامين سي اللذان يعدان من الفيتامينات الأساسية بالمانجو يزيدان من الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.
  • تساعد على تحفيز الدورة الدموية بالجسم.
  • تزيد من قوة انتصاب العضو الذكري.

هل أكل المانجو يسبب إسهال

الإسهال أحد أبرز أضرار الألياف الغذائية غير قابلة للذوبان، وأحد الأعراض الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناولها، ويحدث ذلك عند تناول المانجو بكميات كبيرة، إذ ينتقل ذلك النوع من الألياف دون أن يتم هضمه بالجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى تسريع عملية الهضم، وزيادة كتلة البراز، وبالتالي الإصابة بالإسهال.

يمكنك الاطلاع على فوائد المانجو في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد المانجو في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد أكل المانجو للبشرة و القولون
التالي
فوائد أكل الكيوي للتخسيس و البشرة

اترك تعليقاً