التغذية

فوائد أكل المانجو للبشرة و القولون

فوائد أكل المانجو

فوائد أكل المانجو عظيمة بالإضافة إلى طعمها الحلو اللذيذ جعل منها ملكة على عرش الفواكه، واطلق عليها لقب ملكة الفواكه فهي غنية بالعديد من العناصر والمواد الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة.

فوائد أكل المانجو للبشرة

قد يكون للمانجو العديد من الفوائد للبشرة، إليك قائمة بأبرزها:

1. مقاومة حب الشباب

قد يساعد المانجو على مقاومة مشكلة حب الشباب، سواء من خلال علاج البثور الموجودة وتخفيفها أو من خلال حماية البشرة من ظهور البثور مستقبلًا.

ومن الممكن تحصيل هذه الفوائد من خلال تناول لب المانجو الطازج أو من خلال تطبيقه موضعيًّا على البشرة، ورغم أن استخدام المانجو بكلا الطريقتين قد يكون مفيدًا للبشرة، إلا أن التطبيق الموضعي للمانجو على البشرة قد يكون أكثر إفادة في هذا الصدد.

إذ قد يساعد تطبيق المانجو على البشرة على فتح مسامات البشرة المغلقة، وانسداد المسامات بطبيعة الحال هو أحد العوامل التي قد تسهم في تكون حب الشباب، لذا فإن الحفاظ على مسام البشرة مفتوحة طوال الوقت قد يساعد على منع تكون البثور مستقبلًا.

2. ترطيب البشرة

يوصي بعض الخبراء باستعمال الدهون الصحية لترطيب البشرة، لا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون من جفاف مفرط في البشرة، وهذه الدهون الصحية تشمل عادة زبدة الكاكاو وزبدة الأفوكادو والمرطبات المصنوعة من الحليب، ولكن هذه القائمة قد تشمل مكونًا غير مألوف بالنسبة للبعض، وهو زبدة المانجو.

مثل باقي أنواع الزبدة المذكورة آنفًا، تحتوي زبدة المانجو المستخرجة من بذور المانجو على أحماض يسهل على البشرة امتصاصها والاستفادة منها، لذا قد يساعد الاستخدام الموضعي لزبدة المانجو على ترطيب الجلد، وهو أمر قد يكون مفيدًا بشكل خاص للذين يعانون من جفاف البشرة لسبب أو لآخر.

3. مقاومة علامة شيخوخة البشرة

يحتوي لب المانجو اللذيذ على العديد من المكونات الطبيعية والعناصر الغذائية التي قد يكون لها دور هام في منح البشرة هيئة يافعة ونضرة، بالإضافة لمقاومة علامات شيخوخة البشرة وتأخير ظهورها، إذ يحتوي لب المانجو على:

  • فيتامين أ: يساعد هذا الفيتامين على تحفيز تعافي الأنسجة المتضررة، وقد يساعد عند تطبيقه على البشرة على مقاومة التجاعيد وغيرها من علامات شيخوخة البشرة، مثل بقع الكبد.
  • فيتامين ج: يعد هذا الفيتامين أحد مضادات الأكسدة الهامة للبشرة، إذ قد يساعد فيتامين ج على حماية البشرة من عمليات التأكسد الضارة التي قد تلحق الضرر بها، كما قد يساعد على تحفيز إنتاج مادة الكولاجين في البشرة والتي تعد مادة بروتينية هامة للحفاظ على مرونة الجلد.

4. الحماية من سرطان الجلد

تحتوي ثمار المانجو على مركبات خاصة يطلق عليها اسم البوليفينولات (Polyphenols) ولهذه المواد خواص طبيعية مضادة للأكسدة، وقد تبين من خلال إحدى الدراسات أنها قد تساعد على التقليل من احتمالية إصابة الشخص بسرطان الجلد.

5. فوائد أخرى

فوائد المانجو للبشرة المحتملة لا تتوقف على ما ذكر آنفًا فقط، إذ قد يكون لبعض المنتجات المصنوعة من المانجو فوائد عديدة أخرى للبشرة، فعلى سبيل المثال قد يساعد الاستخدام المنتظم لزبدة المانجو على البشرة في:

  • علاج بعض الأمراض الجلدية أو تحسين حالة الجلد لدى الشخص المصاب بها، مثل الأمراض الآتية: الأكزيما، والتهاب الجلد، والصدفية، والوردية.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس التي قد يكون لها تأثير سلبي على البشرة، مثل التسبب بنشأة حروق الشمس.
  • التسريع من الوتيرة التي تتعافى وتشفى بها الجروح، وحماية الجروح من التعرض للتجرثم والتلوث.

فوائد أكل المانجو للقولون

كَشَفَتْ دراسة علمية حديثة صادرة من جامعة تكساس، أن تناول فاكهة المانجو له تأثير إيجابي على مَن يعانون مرض التهاب الأمعاء. وأَوْضَحَ الباحثون بقيادة د. سوزان تالكوت، عالمة البحوث، أن مرض التهاب الأمعاء هو عامل خطر رئيسي لسرطان القولون، حيث إن أكثر أشكال هذا الاضطراب شُيوعًا هو مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

وتشير الدراسات السابقة إلى أن مرض التهاب الأمعاء يصيب 3.7 مليون شخص في أوروبا وأمريكا. وقدّرت الجمعية الأمْريكية للسرطان ارتفاع عدد المصابين فِي عام 2016 بمعدل 134490 حالة جديدة من سرطان القولون والمستقيم في الولايات المتحدة، وتلك الأمراض كانت سببًا في وفاة 49190 شخصًا.

فوائد أكل المانجو للرجل

  • تزيد المانجو من تحفيز الرغبة الجنسية من خلال دعم وتحسين الصحة المزاجية والحماية من الاكتئاب.
  • تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد في زيادة وتحسين مستوى الخصوبة لدى الرجال.
  • فيتامين هـ وفيتامين سي اللذان يعدان من الفيتامينات الأساسية بالمانجو يزيدان من الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.
  • علاوة على ذلك تساعد على تحفيز الدورة الدموية بالجسم.
  • تزيد من قوة انتصاب العضو الذكري.

يمكنك قراءة هل المانجو ترفع الضغط وأضرارها وفوائدها

فوائد أكل المانجو للنساء

إليك قائمة بأبرزها:

1. تقوية العظام

يحتوي لب ثمار المانجو اللذيذة على كمية جيدة من فيتامين ك، وهذا الفيتامين قد يلعب دورًا هامًّا في عمليات استقلاب الأنسجة العظمية، كما قد يعزز من قدرة الأنسجة العظمية على الاحتفاظ بكميات كافية من الكالسيوم.

ونظرًا لأن نقص فيتامين ك يرتبط عادة بتناقص الكثافة العظمية وارتفاع فرص الإصابة بالكسور، ونظرًا لأن النساء قد يكن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة ببعض مشكلات العظام، مثل مرض قلة العظم (Osteopenia)، قد يكون تناول المانجو خيارًا غذائيًّا جيدًا.

2. مقاومة سرطان الثدي

تبعًا لإحدى الدراسات العلمية؛ قد يسهم تناول المانجو في خفض فرص الإصابة بعدة أنواع من السرطانات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الرئتين.

إذ تحتوي المانجو على مركبات قد تسهم في تدمير الخلايا السرطانية وتثبيط نموها، مثل:

  • البيتاكاروتينات، وهي نوع هام من مضادات الأكسدة قد يساعد على مقاومة الشوارد الحرة الضارة، والتي قد يحفز نشاطها في خلايا الجسم نشأة السرطان.
  • بعض المركبات الفينولية (Phenolic compounds) أو البوليفينولات (Polyphenols)، مثل مركب المانجيفيرين (Mangiferin)، فهذا النوع من المركبات قد يساعد على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي المتربط بالسرطانات.

3. مقاومة فقر الدم

تحتوي المانجو على عناصر غذائية قد تساعد على مقاومة فقر الدم أو خفض فرص الإصابة به، مثل العناصر الغذائية الآتية:

  • فيتامين ك: قد يساعد على تحسين قدرة الدم على التخثر، مما يسهم في الوقاية من فقر الدم.
  • الحديد: قد يساعد على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما قد يسهم في مقاومة فقر الدم وتخفيف حدة أعراضه.

لذا قد يكون المانجو خيارًا غذائيًّا جيدًا للنساء، لا سيما وأنهن قد يكن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بفقر الدم المرتبط بنقص الحديد، وذلك نظرًا لكمية الدم المفقودة شهريًّا خلال فترة الحيض.

4. تحسين صحة البشرة والشعر

من فوائد المانجو للمرأة المحتملة أن تناول المانجو قد يساعد على دعم جمال المرأة بطرق متنوعة، كما يأتي:

  • فوائد المانجو للبشرة

قد يكون للمانجو فوائد عديدة محتملة للبشرة، إذ:

  1. يحتوي لب المانجو على مستويات جيدة من فيتامين ج وفيتامين أ، واللذان قد يلعبا دورًا هامًّا في تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة، مما قد يساعد على تأخير علامات تقدم السن.
  2. يساعد التطبيق الموضعي للمانجو في تنظيف مسامات البشرة، مما قد يسهم في مقاومة حب الشباب وتخفيف حدته.

فوائد المانجو للشعر

من فوائد المانجو للمرأة المحتملة أنها قد تساعد على تحسين صحة الشعر، إذ تحتوي المانجو على مركبات قد تسهم في:

  1. مقاومة جفاف الشعر، إذ تحتوي المانجو على فيتامين أ والذي قد يساعد على تعزيز إنتاج الزهم في الفروة.
  2. تعزيز ودعم عمليات نمو الشعر، إذ تحتوي المانجو على فيتامين ج الهام لتقوية بنية الشعرة.

5. فوائد عديدة للحامل

من فوائد المانجو للمرأة المحتملة أنها قد تكون غذاًء صحيًّا رائعًا خلال فترة الحمل، لا سيما وأن هذه الفترة هي فترة قد:

  • تحتاج فيها المرأة لكمية جيدة من الحديد، والمانجو تحتوي على نسبة جيدة من الحديد.
  • تعاني فيها بعض النساء من فقدان الشهية، ولكن تناول المانجو قد يسهم في استعادة الشهية المفقودة تجاه الطعام.

فوائد أكل المانجو للرحم

يساعد في محاربة متلازمة تكيس المبايض

وفقا لدراسة، المانجو (خاصة أوراقها) تحتوي على نسبة عالية من المركبات الكيميائية النباتية والبوليفينول مثل ميو-إينوزيتول، مانجيفيرين وغاما-أوريزانول، ميو-إينوزيتول مركب عضوي ينتمي إلى فيتامين ب ويستخدم في علاج متلازمة تكيس المبايض.

يساعد هذا المركب في تنظيم مستويات الجلوكوز لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض وقد يساعد في تقليل مستويات الجلوكوز والكوليسترول في البلازما أثناء الصيام بطريقة أفضل مقارنة بالميتفورمين.

الحفاظ على صحة المهبل

قد تؤثر العدوى الفطرية (داء المبيضات المهبلية) والبكتيرية (التهاب المهبل البكتيري) على صحة المهبل وتسبب أعراضًا مثل الالتهاب والألم والحكة في موقع المهبل، ووفقا لدراسة، فإن الكيرسيتين وحمض الغاليك لهما خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للحكة وقد يساعدان في القضاء على العدوى من المهبل إلى جانب علاج الأعراض.

هذان البوليفينول الحيويان موجودان بكثرة في المانجو، ولهذا السبب، يمكن أن يساعد استهلاكهما في الحفاظ على صحة المهبل الجيدة، والتي ترتبط بنوعية حياة جيدة.

يقمع سرطان المبيض

سرطان المبيض هو نوع آخر شائع من السرطان لدى النساء، وفقًا لدراسة. قد يساعد مانجيفيرين، وهو جلوكوزيل زانثون طبيعي في المانجو، في توفير تأثيرات واعدة مضادة للسرطان ومضادة للنقائل للنساء المصابات بسرطان المبيض.

قد يساعد المركب في قمع تطور سرطان المبيض الظهاري وتقليل حجم ووزن الورم.

فوائد للنساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي

هو مرض مؤلم يصيب 6-10 في المائة من النساء في سن الإنجاب. يتميز بأنسجة تشبه بطانة الرحم موجودة خارج تجويف الرحم، فتلعب المغذيات دورًا كبيرًا في الحد من الأعراض المرتبطة بالانتباذ البطاني الرحمي، وإدارة الحالة، وفي النهاية تحسين نوعية الحياة.

أظهرت دراسة أن الفواكه الغنية بفيتامين سي مثل المانجو عند تناول 75 ميكروغرام في اليوم يمكن أن تظهر آثارًا إيجابية على النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي.

تشاهد ايضا فوائد اللبن الرائب للرجيم و القولون

فوائد أكل المانجو قبل النوم

  • فاكهة المانجو منخفضة السعرات الحرارية ولكن مليئة بالعناصر الغذائية حيث تزود الجسم بالبروتينات، الكربوهيدرات، الدهون، الألياف، فيتامين ج، النحاس، حمض الفوليك، فيتامين ب-6، فيتامين ب-5، فيتامين أ، فيتامين هـ، فيتامين ك، البوتاسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز وغيرها.
  • تزويد الجسم بمضادات الأكسدة الضرورية.
  • علاوة على ذلك تعزيز عمل جهاز المناعة.
  • دعم صحة القلب والدورة الدموية.
  • علاوة على ذلك التقليل من مستويات الكوليسترول والدهون.
  • تزويد الجسم بالإنزيمات التي تساعد على الهضم بالإضافة إلى الماء والألياف التي تدعم صحة الجهاز الهضمي.
  • تزويد الجسم بفيتامين أ واللوتيين وغيرها من العناصر التي تدعم صحة العين.
  • تعزيز صحة الشعر والحفاظ على مرونة البشرة وحمايتها من التجاعيد والترهل.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسرطان خاصة سرطان القولون والرئة والبروستاتا والثدي والعظام.

اضرار أكل المانجو

تتضمن أضرار المانجو المحتملة ما يأتي:

1. اضطرابات معوية

تعد المانجو أحد الفواكه المفيدة للجهاز الهضمي، ولكن يشترط تناولها بكميات معتدلة. إذ إنها قد تسبب مشكلات في الجهاز الهضمي ومنها الإسهال أو الإمساك حسب حالة الشخص الصحية والكمية التي تم تناولها.

2. زيادة في الوزن

تعد السمنة أو زيادة الوزن من أضرار تناول المانجو، وذلك بسبب وجود سعرات حرارية عالية فيها. إذ تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.

3. الحساسية

قد تسبب أحيانًا المانجو الحساسية لبعض الأشخاص عند تناولها، فتظهر علامات وأعراض التحسس عليهم عند تناولها مباشرةً.

4. ارتفاع السكر في الجسم

يساهم تناول المانجو في ارتفاع نسبة السكر في الدم، إذ يعد ذلك من أحد أضرار المانجو على جسم الإنسان. و ذلك لاحتواء المانجو على نسب عالية من السكر. كما ينبغي التنويه إلى ضرورة تجنب تناول المانجو من قبل مرضى السكري.

5. التهاب الحلق

يعد التهاب الحلق أحد أضرار المانجو التي يمكن حدوثها. إذ تحتوي المانجو على كميات عالية من حمض الستريك (Citric acid) وفيتامين ج. حيث إن تناول كميات كبيرة من المانجو يوميًا قد يؤدي إلى التهاب الحلق.

6. مشكلات في الهضم

تؤثر المانجو على عملية الهضم في الجهاز الهضمي. إذ يصعب على إنزيمات المعدة في بعض الأحيان إتمام عملية هضم المانجو، مما قد يؤدي إلى مشكلات عديدة في عملية الهضم.

7. ألم التهاب المفاصل

عند المرضى المصابين بالتهاب المفاصل تعد المانجو أحد العوامل التي تساهم في زيادة الألم المرتبط بالمفاصل، إذ يفضل تجنب المانجو لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.

8. الغازات

قد يسبب تناول المانجو ظهور غازات في الأمعاء، وذلك بسبب احتواء المانجو على الألياف والسكريات الطبيعية، مثل: الفركتوز، والتي بدورها قد تسبب تراكم الغازات في الأمعاء.

9. زيادة الحرارة في الجسم

تعد زيادة درجة حرارة الجسم من أحد الأضرار التي قد تسببها تناول المانجو، إذ يجب تجنب تناول المانجو في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم.

يمكنك الاطلاع على فوائد المانجو في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد المانجو في موقع المملكة ايضا

السابق
دولة الامارات
التالي
أضرار أكل المانجو على الكلى و المعدة

اترك تعليقاً