الامومة والطفولة

متى يتكون الجهاز التنفسي عند الجنين

متى يتكون الجهاز التنفسي عند الجنين

تعرفين أن البكاء الأول للجنين بعد الولادة يحصل حين يدخل الهواء للمرة الأولى إلى رئتيه. ويبدأ بالتنفّس بواسطتهما. ولكن هل تعرفين متى يتكون الجهاز التنفسي عند الجنين؟ تابعينا في السطور التالية لمعرفة الجواب.

متى يتكون الجهاز التنفسي عند الجنين
متى يتكون الجهاز التنفسي عند الجنين

متى يتكون الجهاز التنفسي عند الجنين

نعرف جميعًا المعلومة التي تقول إن بكاء الطفل بمجرد نزوله من رحم أمه هو نتيجة لدخول الهواء إلى رئتيه. وهي معلومة صحيحة جدًّا، فهي أولى خبرات الرضيع في العالم الحقيقي. ولكن كيف تتكون الرئة من الأساس ومتى تكتمل؟

  • الأسبوع الـ4 من الحمل:

في هذه المرحلة، تتكون الحنجرة والقصبة الهوائية. وتظهر برعمتان صغيرتان لتصبحا الرئة اليمنى والرئة اليسرى فيما بعد.

  • الأسبوع الـ17 من الحمل:

في الأسبوع السابع عشر، تكون كل برعمة منهما وحدة تنفس مستقلة. ثم يتكون داخلهما الشعب الهوائية وفرع صغير من القصبة الهوائية، والأوعية الدموية التي تمدهما بالأكسجين اللازم.

  • الأسبوع الـ25 من الحمل:

في هذه المرحلة، يبدأ تمييز الخلايا داخل كل رئة. فهناك خلايا تحمل الأكسجين إلى داخل الرئة، وأخرى تحمل ثاني أكسيد الكربون إلى خارجها.

  • الأسبوع الـ36 من الحمل:

كل ما سبق يتكون ولكن الأنسجة لا تزال ملتصقة ببعضها. في الأسبوع السادس والثلاثون يبدأ تكون سائل داخل الرئة ليفصل الأنسجة عن بعضها. وتعد هذه المرحلة مرحلة فاصلة في تكون الرئة، فوجود هذا السائل الذي يمنع التصاق الأنسجة، هو ما يساعد على خروج السائل الأمنيوسي بعد الولادة ودخول الهواء إلى رئة الطفل.

  • فترة ما قبل الولادة والسنين الأولى بعد الولادة:

المرحلة الأخيرة في تطور رئة الجنين تستمر حتى بعد الولادة. حيث يتكون مزيد من السائل الرئوي، ومزيد من الشعب والحويصلات الهوائية، ما يساعد على دخول كمية أكبر من الهواء وتحسين التنفس.

شاهد أيضاً أعراض الطلق المبكر

متى تكتمل رئة الجنين الذكر

إن اكتمال نمو رئتي الجنين تعتبر من العلامات الأساسية لعيش الجنين خارج رحم الأم. حيث أن رئتيه تتطور بشكل كبير خلال يوم واحد فقط. إن المرحلة الأخيرة من تطور الجنين تستمر إلى ما بعد مرحلة الولادة، حيث تستمر رئتا الجنين بالتطور خلال الثلاث سنوات الأولى من عمره.

للأسف فإنه لا يوجد طريقة تمكننا من معرفة ما إذا اكتملت رئتي الجنين من النمو من غير عملية. لذا في حال كانت هناك شكوك بوجود حالة ولادة مبكرة، فعادة ما يقوم الطبيب بإعطاء حقن الستيرويدات والتي من شأنها أن تسرع عملية تطور الرئتين.

لهذا السبب لا تنصح الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بأن يتم حث الولادة قبل الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل، إلا في حال التأكد من اكتمال نمو الرئتين.

متى تكتمل رئة الجنين التوأم

تبدأ رئتا الجنين بالتشكّل في الجزء الأخير من الشهر الثامن للحمل. أي الأسبوع الثامن من الحمل، وتستمرّ الرئتان بالنمو بإيقاع سريع ومع بلوغ الأسبوع الحادي والعشرين من الحمل يكون نموّ القصبات الهوائية قد اكتمل. إلا أنّ الرئتين تبقيان غير مستعدتين للقيام بمهامها المتمثلة في عملية التنفّس وسحب الأوكسجين من الهواء. وإخراج ثاني أكسيد الكربون من الجسم.

يستمرّ نموّ الرئتين مع تقدّم الحمل. وفي الأسبوع الحادي والثلاثين من الحمل تبدأ الرئتين بعملية التنفّس الإيقاعي على الرغم من عدم اكتمال نموّهما. وتعجز الرئتان عن القيام بعملية التنفّس في حال الولادة المبكّرة. وتبقى كذلك حتى الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل حيث تصبح قادرة على القيام بعملية التنفّس خارج الرحم. وتعتبر الولادة بعد الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل ولادة طبيعيّة. أمّا الولادة الحادثة قبل ذلك فتشكّل خطراً على حياة المولود. وتستدعي إيصاله بمزوّدات الأوكسجين الطبيعيّة إلى حين اكتمال نموّ رئتيه واعتماده عليهما في عملية التنفّس.

أكلات تساعد على اكتمال رئة الجنين

نمو الرئة يعتمد بشكل أساسي على فيتامين أ. هذا الفيتامين يساعد على تطور العين والكلية والعظام والرئة. لذلك يحب أن تهتم الأم بوجوده في طعامك، وتجد هذا الفيتامين في:

  • الحبوب الكاملة.
  • الكبدة.
  • البيض.
  • السمك.
  • الخضروات والفاكهة الملونة مثل: الجزر والفلفل الأحمر والبطاطا والبطيخ والمانجو والمشمش … وغيرها.

لا تحتاج الحامل إلى أخذ مكملات غذائية لفيتامين أ إلا في حالات يذكرها الطبيب.

معرفة عدم اكتمال الرئة

كما في الحالات الطبيعيّة يتم اكتمال نموّ رئة الجنين في الأسبوع السادس والثلاثين. أي في الشهر التاسع من الحمل. في معظم الحالات يقوم الطبيب بإعطاء الحامل إبرة الكورتيزون، حيث تُساعد هذه الإبرة على اكتمال نموّ الرئة في الشهرين السابع والثامن قبل الولادة على سبيل الاحتياط، وفي حال كانت تُعاني المرأة الحامل من بوادر الولادة المبكّرة.

في بعض الحالات النادرة لا يكتمل نموّ رئة الجنين حتى الولادة، ممّا يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات، ومن أهم المضاعفات:

  • متلازمة ضيق التنفس:

صعوبة وعدم انتظام التنفّس؛ نتيجة لعدم اكتمال السائل الحيوي الذي يكون موجود في الرئة ممّا يجعل حركتها صعبة، حيث قد يحتاج وضع الطّفل على جهاز الأكسجين.

  • التنفس السريع:

تستمر هذه الحالة لمدة ثلاث أيام بعد الولادة، حيث يتم وضعه في الحاضنة، ولا يحتاج لعلاج مُحدد، ويتم شفائه في فترة قصيرة.

  • مرض الرئة المزمنة:

في هذه الحالة، لا تستطيع الرئه تقبّل الأكسجين الخارجي أو التنفّس الطبيعي، ولا تتقبّل الرئة أي ضغط خارجي عليها بسبب الأكسجين الخارجي.

  • الالتهاب الرئوي:

هو عبارة عن عدوى تحدث في الأنسجة الرؤية، بسبب إصابتها بالعدوى والإلتهاب، ممّا يؤدي إلى تقلّص مساحة التبادل بين الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، حيث يؤدي إلى صعوبة في التنفّس، حيث يتم علاجه بالمضادات الحيوية والأكسجين.

  • انقطاع التنفس وبطء النبض:

يسبب عدم اكتمال نموّ الرئة لدى الجنين تحدث حالات انقطاع التنفّس ولا يظهر النبض إلا بصعوبة بالغة، لكن عندما يتم تدليك الظهر لدى الطّفل يتم ظهور نبض القلب تدريجياً.

  • النموّ الشاذ لخلايا الرئة:

عند عدم اكتمال نموّ الرئة يتم وضع الطّفل على جهاز الأكسجين لفترات طويلة، قد تمتد إلى 28 يوم، ممّا قد يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات مثل النموّ الشاذ لخلايا الرئة.

شاهد أيضاً فوائد الفراولة للانتصاب

علاج عدم اكتمال الرئة عند حديثي الولادة

يكون علاج عدم اكتمال الرئة بالشكل التالي:

  • في البداية وفي حال وجود حاجة للولادة المبكرة فيجب أن تحصل الأم على كورتيزون على شكل حقن لكي تسرع من نمو الرئة عند الجنين والحفاظ على حياته.
  • من ثم في حال الولادة قبل الموعد المحدد يجب أن يخضع الخديج لما يعرف بمزوّدات الأوكسجين الطبيعيّة في الحضانة الصناعية في المستشفى.
  • ويبقى المولود تحت تلك الأجهزة حتى يستطيع أن يتنفس بصورة طبيعية مستخدماً رئتيه.
  • عندما يزداد وزن الخديج ويصبح طبيعياً، ويصبح كذلك قادراً على الرضاعة من الأم فيعني ذلك أن جهازه التنفسي قد أصبح مهيئأً للعيش خارج الرحم ويستخدم الرئتين بصورة سليمة.

متى تكتمل رئة الجنين بعد الإبرة

تتكون مادة حقنة الرئة من الكورتيزون، ولا تشكل أي تهديد لحياة الأم أو جنينها، ويلجأ الطبيب لاستخدام هذه الحقنة للحوامل اللواتي يرتفع خطر حدوث الولادة المبكرة لديهن، كأن تبدأ توسعات المهبل خلال الشهر الثامن أو السابع من الحمل، أو في حالة الحمل بتوأم أو أكثر وازدياد فرص الإجهاض أو الإضرار بأحد الأجنة، بالإضافة إلى الحالات التي تستوجب الولادة المبكرة مثل انفجار كيس الرحم قبل الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل وجفاف السائل الأمينوسي حول الجنين.

أما الهدف من حقنة الرئة فيتمثل في تحفيز رئتي الجنين على النمو بشكل أسرع، حتى تكونا جاهزتين للعمل وقت الولادة وتفادي وقوع أي خطر قد يهدد حياة الجنين، وتعطى الحامل إبرة الرئة على ثلاث دفعات في منطقة العضل، ويمكن أن تلاحظ انخفاض ملحوظ في نشاط الجنين وحركته في اليوم التالي، إلا أنه سرعان ما سيعود إلى نشاطه السابق مع اليوم الذي يليه.

أضرار ابرة اكتمال الرئة

ليس لها أي ضرر بالام أو الجنين، بل على عكس فهي تعمل على تفادي أي قصور في التنفس قد يحدث للجنين نتيجة عدم إكتمال نمو الرئتين. من خلال تنشيط الرئة والنضج المبكر لها، الأمر الذي يساعد الجنين على التنفس في شكل جيّد. كما أنها تقلل من مضاعفات الولادة المبكرة. ربما تلاحظين إنخفاض حركة الجنين في اليوم التالي لأخذ حقنة الرئة وهذا أمر طبيعي طالما لم تقل الحركة عن 10 حركات على مدار اليوم ولم يستمر الأمر لأكثر من 48 ساعة.

تبرعم رئة الجنين

تمثل العيوب الخلقية للرئة جزء كبير من العيوب الخلقية للجهاز التنفسي وهي الى حد ما قليلة الحدوث وغالبا لا تؤثر على حياة الطفل وبعضها مميت.
التشوهات الخلقية للرئة تشمل طائفة واسعة من التشوهات التطورية، البعض منها مميت أو يسبب أعراضا حادة في فترة ما قبل الولادة أو فترة حديثي الولادة والبعض الآخر قد يكتشف بالصدفة من خلال الأشعة بالموجات الصوتية الروتينية قبل الولادة أو التصوير بعد الولادة. وتشمل هذه التشوهات الخلقية التشوه الخلقي الغدي التكيسي ، والاحتباس الرئوي، والأكياس القصبية ، انتفاخ فص الرئة الخلقي (الفص عديد الحويصلات وفرط الانتفاخ الفصي).
مع التطور في علوم الأشعة صار في الامكان متابعة بعض هذه التشوهات قبل الولادة وفهم أفضل لآلياتها المرضية. والعيوب الخلقية للرئة تشمل الآتي:

  • فشل تكون الرئة:

ويشمل فشل تكون رئة واحدة او الرئتين وهو عيب خلقي نادروالقصبة الهوائية والقصيبة يمكن ان تكون غير موجودة ايضاً. فشل التكون الثنائي يشتمل على فشل في عملية التشعب الشكلي وفشل التكون الثنائي خطير بشكل واضح. ناتج فشل التكون الأُحادي تختلف درجاته اعتماداً على التشوهات المصاحبة وهناك أنواع كثيرة تم وصفها تتضمن القلب والاوعية الدموية والجهاز الهضمي والجهاز البولي التناسلي والهيكل العظمي والأجهزة الأخرى.

  • ضعف التكون الرئوي:

وهو قلة نمو الرئة وهو اكتشاف متكرر في فحص مابعد الموت لفترة ماحول الولادة وسبب شائع لموت الأطفال حديثي الولادة. قلة وزن الرئة يمكن ان يكون نظراً نتيجة قلة في تشعب او حجم الشجرة القصيبية او قلة في نمو أجزاء تبادل الغازات في الرئة.

  • التشوه الخلقي الغدي التكيسي:

البعض يعتبره نمو غير مبرمج بينما يُفضل الآخرون اعتباره توقف في تطور القصبة الشعيبية للجنين ولان بعض الانواع ليس كيسي وان هناك نوع واحد فقط له شكل غدي لذلك تم مؤخراً اقتراح مسمى (التشوه الخلقي للمجاري الهوائية)وتم تقسيم هذا التشوه الى خمس أنواع بواسطة ستوكر.

  • الاحتباس الرئوي:

يُعتقد بشكل عام انه ناتج عن تبرعم قصيبي غير طبيعي من الجهاز الهضمي العلوي وهناك نوع داخل الفص ونوع خارج الفص مبنياً علي سواء الغشاء البلوري الحشوي مشترك مع الفص الطبيعي المقال ام لا. النسيج الرئوي في الاحتباس ليس له اتصال بالشجرة القصيبية الطبيعية ويتم دعمها بشريان جهازي منحرف ولكن توجد اختلافات متعددة. اغلب الاحتباس داخل الفص موجود في الفصوص السفلى وأغلب الاحتباس خارج الفص توجد بالناحية الخلفية الانسية في الجزء السفلي الأيسر من الصدر ولكن يمكن ان يحدث داخل الحجاب الحاجزاو اسفل ذلك او نادراً في اماكن أخرى.

  • الأكياس القصبية:

تنتج من تبرعم غير طبيعي للجهاز الهضمي العلوي ومثل اكياس الجهاز الهضمي العلوي هي تشارك اكياس المرئ الخصائص ولكنها تتميز بوجود الغضروف والعضلات الملساء والغدد في جدارها. أغلبها موجود مابين الرئتين وغالبا أمام آخر القصبة الهوائية او بداية القصيبة الهوائية الرئيسية ولكن يمكن أن توجد داخل نسيج الرئة. غالباً ماتكون أحادية الفص مليئة بالسوائل والمخاط وعامةً هي لا تتصل بالمجرى الهوائي.

  • انتفاخ فص الرئة الخلقي:

هو مسمى يصف فص منتفخ وزائد التباين في الأشعة وغالبا يكون الفص العلوي الأيسر او الفص الأوسط الأيمن ويحدث نتيجة انسداد والذي يمكن ان يكون نتيجة انسداد داخلي (ضعف القصيبة الهوائية) او الاقل حدوثاً انسداد خارجي (وعائي اوكيس قصبى) ولكن في كثير من الأحيان لايمكن تحديد السبب الصحيح.

  • التغيرات النسيجية الرئوية:

تشمل التغيرات الحويصلية المصحوبة بتغيرات الشعيرات الدموية والتغيرات الغدية والتغيرات العضلية والتجمعات اللمفية الرئوية.

  • العيوب الرئوية الأخرى:

مثل الوصلة الشريانية الوريدية الرئوية والوصلة الشعبية المرارية وفتق الرئة.

  • مضاعفات العيوب الخلقية للرئة:

تشمل حدوث عدوى، التغيرات السرطانية، تجمع هوائى بالصدر، زيادة مفاجئة بالحجم.

السابق
علاج الجيوب الانفية المزمن وأسبابه وأعراضه
التالي
علاج الغدة الدرقية وأعراض نقص نشاطها

اترك تعليقاً