الامومة والطفولة

ما هو العقم الثانوي

ما هو العقم الثانوي

يعد العقم الثانوي هو الشكل الأكثر شيوعًا لعقم النساء، وقد يبدو الأمر مثيرًا للحيرة والريبة، ولكن ما هو العقم الثانوي؟

ما هو العقم الثانوي
ما هو العقم الثانوي

العقم الثانوي

العقم الثانوي أو “مشاكل الحمل الثاني” هو الاسم الذي يصف به الأطباء صعوبة حصول حمل بعد إنجاب طفلك الأول بولادة ناجحة. وتشير معظم الدراسات إلى أن تأخير المرأة إنجاب الطفل الأول حتى أوائل الثلاثينيات هو سبب أساسي في “مشاكل الخصوبة الثانوية”، إذ إن تقدّم سن المرأة هو أحد أهم العوامل لهذه المشكلة. غير أنه غالبًا ما يكون هناك فارق زمني بين الطفل الأول والثاني، تتراجع فيه قدرات الجهاز التناسلي.

وأشار أحد المختصين الى أن الجسد جاهز من الناحية العلمية للحمل مرة أخرى بعد 6 أسابيع من الإنجاب خاصة إن كانت سنك لا تساعدك، ولكن حقيقة الرضاعة الطبيعية والدورات الشهرية غير المنتظمة والتوتر والإرهاق التي يسبّبها الاهتمام بالطفل والانشغال الشديد أو التعب الدائم يبعدانك عن الحميمية التي تؤدّي دورًا هامًا أيضًا.

تحليل الهرمونات يبين سبب العقم الثانوي

هناك مجموعة هرمونات منشّطة للوظائف الجنسية تفرزها الغدة النخامية. فأي خربطة في إفراز هذه الهرمونات تكون السبب في الشكوى من العقم لدى الجنسين.

فمثلا هرمون ( LH) أو Luteinizing hormone تُفرزه الغدّة النخاميّة من أجل تحفيز المبيض على إنتاج البويضات وإفراز الهرمونات التناسليّة لدى النساء. أمّا عند الذكور فيحفّز هذا الهرمون الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية.

وهناك مثلا الهرمون المُنبّه لإنتاج البويضات ( FSH) أو Follicle stimulating hormone الذي يكون مسؤولا عن إفراز هرمون الأستروجين عند الإناث، ويكون هاما في المراحل الأولى لتكوين الحيوانات المنوية. ويعتبر فحص مستوى هذا الهرمون FSH من الفحوصات الهامّة لأنّه يساعد في معرفة أسباب حالات عدم الإخصاب عند الرجل والمرأة، ويساعد في الكشف عن أسباب عدم انتظام الدّورة الشهرية، وفي الكشف عن وظائف الغدّة النخاميّة.

كما أنّ تحليل معدّل هرمون البرولاكتين في الدم يكشف عمّا إذا كان العقم مرتبطا بمستويات إفرازه المرتفعة.

عقم بعد طفلين

بعد إنجاب الطفل الأول أو الثاني، قد ترغب المرأة في إنجاب طفل اخر، وتجد صعوبة في هذا الأمر، على الرغم من حدوث الحمل في الطفل الأول بسهولة.

ونتيجة لمجموعة من الأسباب، يمكن أن تصاب المرأة بصعوبة الإنجاب بعد المولود الأول، وتتمثل في:

  • انخفاض نسبة الخصوبة
  • تقدم عمر المرأة
  • زيادة الوزن
  • التغيرات الهرمونية
  • استخدام بعض وسائل منع الحمل الهرمونية

بعد ولادة الطفل الأول، يتصور الرجل أنه ليس لديه مشكلة ويمكن أن ينجب مرة أخرى بسهولة، ولكن هذا غير صحيح، فيمكن أن يحدث تغيرات لدى الرجل تؤدي إلى صعوبة الحمل، وتشمل:

  • مشاكل في البروستاتا
  • ضعف الخصوبة
  • التدخين
  • دوالي الخصية
  • مشاكل في الحيوانات المنوية

اقرا أيصاً عن هل يحدث حمل من أول لقاء

العقم الثانوي بعد الاجهاض

هناك عدد من الأسباب التي قد تسبب العقم الثانوي بعد الإجهاض، وتشمل ما يلي:

  • مشاكل في الحيوانات المنوية: أي أن عدد الحيوانات المنوية المنخفض أو نوعيتها الرديئة أو حتى حركتها البطيئة، يمكن أن تسبب العقم الثانوية.
  • انسداد في قناة فالوب: إن انسداد قناة فالوب يمنع تماماً وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لتخصيبها، وهذا ما يخض كثيراً من فرص الحمل.
  • التهاب بطانة الرحم: حالة تناسلية يمكن أن تسبب الألم المزمن والعقم.
  • شذوذ الرحم: أو شكل الرحم غير الطبيعي مثل الرحم ذو القرنين.
  • المشاكل في التبويض: والتي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

تجربتي مع العقم الثانوي

إذا كنت قد عانيت من العقم، فربما تلقيت أيضًا الكثير من النصائح غير المرغوب فيها حول كيفية الحمل، والحقيقة أنكِ لست وحدك، فالعقم شائع جدًا، ويعاني حوالي 1 من كل 8 أزواج في الولايات المتحدة على سبيل المثال، من صعوبة في الحمل، ومع ذلك، فإن النصيحة التي قد يسمعونها غالبًا ما تكون غير مفيدة فحسب، بل إنها في بعض الأحيان خاطئة تمامًا.

ومن النصائح الخاطئة التي ليس لها علاقة بعلاج العقم:

  • ما عليك سوى الاسترخاء
    في حين أن الاسترخاء الحقيقي يمكن أن يساعد في العقم الناجم عن الإجهاد المزمن ، فإن العقم ليس مشكلة نفسية بحتة، ولابد من التعامل مع العقم أنه فعلا حالة طبية.
  • عليك أن تحاول أكثر – أو أكثر
    إن القول بأن الأزواج بحاجة إلى بذل جهد أكبر يمكن أن يكون أمرًا محبطًا وغير منتج في النهاية.
  • الخصوبة هي قضية المرأة
    في الواقع ، لكل جنس مجموعة أعراضه الخاصة التي قد توحي بالعقم ، مثل آلام الخصيتين أو تغير في تدفق الدورة الشهرية.
  • العمر يؤثر فقط على خصوبة المرأة ، وليس على الرجال
    تعاني النساء من انخفاض كبير في الخصوبة، يصل أحيانًا إلى 50 في المائة ، بين سن 32 و 37 عامًا ، مثل العقم عند الإناث ، تزداد معدلات العقم عند الرجال مع تقدم العمر، بعد سن الأربعين ، من المرجح أن يبدأ الرجل في انخفاض حجم السائل المنوي وحركته.
  • إذا كان لديك طفل بالفعل ، فلا داعي للقلق بشأن العقم
    حتى لو كان لدى الزوجين بالفعل طفل أو أطفال ، فقد يواجهون صعوبة في الحمل لاحقًا، وهذا ما يسمى بالعقم الثانوي .
  • صحتك لا تؤثر على الخصوبة
    في الواقع ، يأتي أحد أكبر عوامل الخصوبة للرجال والنساء في الصحة، فإذا حاولنا أن نعيش أسلوب حياة صحيًا ، فسيساعد ذلك حقًا في معالجة مشاكل العقم.

لرؤية مقالة عن أفضل طريقة مضمونة لمعرفة نوع الجنين اضغط هنا 

مين حملت بعد العقم الثانوي

إذا كانت المرأة تخطط لحدوث حمل مرة أخرى، يجب عليها أن لا تتأخر وتطيل من الفترة بين الحمل والآخر، لأن تقدمها في العمر قد يكون سبب في إصابتها بضعف الخصوبة.
لتفادي حدوث العقم عند النساء، يجب أن تتوجه المرأة لزيارة الطبيب المختص عند ملاحظتها لأي مشكلة من أي نوع، مثل عدم انتظام الدورة الشهرية.
فكلما قامت المرأة بإجراء الفحوصات والتحاليل في وقت مبكرة، زادت لديها فرصة الحمل مرة أخرى.

العقم الثانوي للرجال

العقم الثانوي عند الرجال هو عدم القدرة على إحداث الحمل مرة أخرى -أي بعد حمل سابق تام أو إجهاض- عند القيام بالممارسات الجنسية الطبيعية بدون استخدام أي وسيلة من وسائل الحمل وبدون استخدام المزلّقات، وذلك مع نفي أسباب العقم عند المرأة، فالرجل الذي لا يستطيع إحداث الحمل بعد قدرته على إحداث الحمل سابقًا يُدعى عقيمًا عقمًا ثانويًا، ويمكن أن يحدث هذا العقم نتيجة لعدّة أسباب، منها ما يتعلق بعدد النطاف وحركيتها وفعاليتها، ومنها ما يتعلق بالطريق التناسلي الذي على النطاف أن تسلكه وصولًا إلى البيضة لتلقيحها، وعادة ما يكون العقم الثانوي عند الرجال أمرًا قابلًا للعلاج وعكوسًا، ولكنّ هذا الأمر لا يُعد قاعدة.

علاج العقم الثانوي بالأعشاب

  1. نبات القراص :
    يعتبر من أفضل الأعشاب لعلاج العقم عند الرجال والنساء، و يعزز من وظائف الكلي، الغدة الكظرية، كما يستخدم للحفاظ علي الجنين بمجرد أن يحدث الحمل.
  2. نبات الهليون :
    الهليون واحد من أفضل الأعشاب لزيادة الخصوبة عند الرجال وعلاج العقم وثبتت فعاليه في علاج أكثر من 40 مليون حالة
  3. التوت الأحمر :
    أوراق عشب التوت الأحمر غنية بالكالسيوم فهو بمثابة علاج فعال لعلاج العقم، ولتعزيز أثار هذا العشب يمكنك إستخدامه مع غيره من الأعشاب مثل البرسيم الأحمر .
  4. عشبة دونج كاي :
    من الأعشاب الصينية المشهورة بأنها منشط للدم، ولها خصائص تكوين الدم بالحديد وفيتامين “ب 6” و “ب 12”.
  5. جذور الماكا :
    تعمل علي زيادة الرغبة الجنسية و لحصول علي حيوانات منوية صحية، و تسهيل حركتها .
  6. أوراق الجنكة :
    هو العلاج رقم 1 لعدم القدرة على الانتصاب، لأنه يزيد تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.
  7. اليوهمبي :
    مركب شبه قلوي يوجد في لحاء دائم الخضرة في غرب إفريقيا، و يُعرف بأنه فياجرا طبيعية، حيث يساعد في زيادة القدرة علي الإنتصاب و تحسينه.
السابق
مميزات وعيوب حبوب منع الحمل الهرمونية
التالي
ما هو الكيس السلوي

اترك تعليقاً