السكري

نصائح و خطوات لخفض السكر التراكمي

ان معدل السكر في الدم من الاشياء التي تحتاج الى اجراء الكثير من الفحوصات حتى يتم التاكد من ان مستوى السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي في جسم الانسان، كما ان تلك الفحوصات مهمة للغاية حتى يتاكد المريض بان الادوية الخاصة بالسكر هي المناسبة لهم بشكل كبير.

نصائح و خطوات لخفض السكر التراكمي

  1.  اولا عليه ان يقوم بتناول الكثير من الاغذية الصحية المتوازنة، كما انه عليه ان يركز بشكل كبير على الخضراوات والفواكه.
  2.  عليه ايضا ان يتناول كمية مناسبة من البروتينات ومن الكربوهيدرات المعقدة، مثل الخبز والبطاطا وايضا النشويات الاخرى.
  3.  ينصح ايضا بتناول الطعام في الاواني الصغيرا بدل من الاواني الكبيرة حتى لا نفرط في تناول الطعام.
  4.  على الشخص ايضا ان يقوم بعمل الكثير من التمارين الرياضية، كما ان هناك بعض الخبراء الذين ينصحوا بممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة على الاقل في اليوم، بمعدل خمس مرات في الاسبوع.
  5. كما انه من الممكن ان تمارس الرياضة مع بعض الاصدقاء حتى لا تشعر باي ملل اثناء ممارستك للرياضة.
  6. للاشخاص اذين لا يحبون ممارسة الرياضة، فقد اثبتت بعض الدراسات ان الوقوف لمدة دقيقتين كل ساعة يساعد الشخص في الوقاية من مرض السكري.
  7. الاهتمام بانقص الوزن، حيث ان عملية نقاص الوزن من الاشياء الضرورية للغاية، والعمل على وصول الجسم الى الوزن المثالي.
  8. ومن الممكن ان يقوم الشخص باتباع بعض الانظمة الغذائية التي تناسب حالته الصحية لفترة مؤقتة من الوقت، ومن الممكن اجراء تغييرات جذرية في نمط الحياة بشكل كبير، والعمل على حساب السعرات الحرارية وحساب الدهون، والعمل على اختيار الاطعمة المناسبة.
  9. كما عليك ان تعلم ان انقاص وزنك حوالي 10 ونصف في المئة يعمل على تقليل نسبة الاصابة بمرض السكري بنسبة 58 في المئة.
  10. عمل الكثير من الفحوصات، والعمل على اتباع تعليمات الطبيب بشكل كبير، وهو الذي سيحدد موعد الفحوصات المرة القادمة.

علاج السكر التراكمي المرتفع بالأعشاب

  • 1- الحلبة فهي من الأعشاب المفيدة جداً لصحة الإنسان، ولديها القدرة على خفض معدل السكر في الدم.
  • 2- الريحان أثبتت الدراسات أن الريحان يخفض مستوى الغلوكوز في الدم. …
  • 3- القرفة هي من التوابل المفيدة جداً لمرضى السكر من النوع 2.
  • 4- الشمر …
  • 5- الثوم …
  • 6- الزنجبيل …
  • 7- الكمون …
  • 8- القرنفل

علاج السكر التراكمي نهائيا

في الحقيقة لا يوجد علاج نهائي لمرض السكري حتى الآن، ولكن في بعض الأحيان قد تختفي الأعراض وتستقر نسبة الجلوكوز في الدم؛ ويتم معرفة ذلك حينها من خلال فحص يسمى فحص السكر التراكمي HbA1C وهو اختبار يقيس نسبة الجلوكوز بالدم خلال الثلاثة شهور السابقة، بحيث تكون قيمته أقل من 6 عند هؤلاء المرضى، ومن المعروف أنّ تغيير نمط الحياة، مثل: النظام الغذائي والتمرينات قد يساعد على عكس مرض السكري بينما لا توجد علاجات طبية معتمدة للشفاء تماماً منه. ومن الجدير بالذكر، بأنّ المحاولات السريرية تركز في علاج مرض السكري.

وصفة تنزل السكر التراكمي

  1. الجزر يساهم الجزر في إنزال السكري التراكمي في الدم كما ويصنف من الخضراوات الغنية بالألياف.
  2. البروكلي أيضًا يصنف البروكلي من الخضار الغنية بالألياف التي تزيد من نسبة الشبع كما وتساهم في خفض مستوى السكر في الدم.
  3. الكوسا …
  4. الملفوف …
  5. السبانخ …
  6. الخيار

السكر التراكمي 11

إذا كان معدل السكر التراكمي 11 أو 10 أو 9 أو 8 فإن تلك المعدلات تعتبر مرتفعة جداً!، حيث يوصي الأطباء بضرورة السيطرة على مستويات السكر التراكمي في الدم عند أقل من 7%، أما السكر التراكمي 11% فهذا يعني أن السكر (الجلوكوز) في دمك! يساوي 269 مجم/ديسيلتر بحسب جدول ومعادلة حساب السكر التراكمي.

السكر التراكمي 13

إذا كان السكر التراكمي 13 فإن هذا يعني ارتفاع مستويات السكر (الجلوكوز) لديك على مدى 3-4 أشهر الماضية بشكل خطير!، يجب العمل مع الطبيب على وضع خطة علاجية مناسبة لتحسين نمط حياتكـ ولإدارة مرض السكري بشكل جيد لمنع أو تأخير ظهرو المضاعفات الخطيرة.

هذا يعني أن مستويات السكر التراكمي إن زادت عن 7% فإن الاطباء يعتبرون ذلك خطيراً، فهم يوصون بضرورة السيطرة على السكر التراكمي A1c في دمك عند أقل من 7% أي ما يعادل 152 مجم/ديسيلتر .

يجب الأخذ بعين الإعتبار أن مستويات السكر التراكمي لا تتأثر بتناول الطعام، على النقيض من مستويات السكر او الجلوكوز في الدم والتي تتغير تبعاً لتغير وقت ونوع الإختبار. تقريباً معدل السكر التراكمي يعادل اختبار السكر الصيامي (معادلة التحويل بين السكر التراكمي والسكر العادي).

السكر التراكمي 14

إذا كانت نتيجة فحص معدل السكر التراكمي 14 فإن معدل السكر في الدم يكون “355” مما يعني أن الشخص المصاب بالسكر يتعرض لنوبات خطيرة جدًا، وأن عملية السيطرة على مستويات السكر والتحكم فيها معدومة.

جدول السكر التراكمي الطبيعي

السابق
مخطط التحلل السكري
التالي
طريقة حفظ الثوم

اترك تعليقاً