التغذية

فوائد الزعتر للمعدة و الضغط و التخسيس و الكلى و ما هي اضراره

فوائد الزعتر

يعد الزعتر من اشهر الاكلات الشامية حيث يتم تناولها في وجبتي الافطار و العشاء لما لها من فوائد عديدة للتخسيس و الكلى و المعدة و الضفط لكن يمكن ان يؤدي الى اضرار سنتعرف عليها اكثر خلال المقال.

فوائد الزعتر للمعدة

هناك العديد من الفوائد المحتملة التي يقدمها الزعتر للمعدة والقولون، ومن هذه الفوائد نذكر:

1. التقليل من الالتهابات

إحدى فوائد الزعتر للمعدة والقولون هو التقليل من الالتهابات والأمراض الالتهابية، مثل مرض التهاب الأمعاء من خلال محاربة زيت الثايمول (Thymol Oil) للإنزيمات المسؤولة عن حدوث الالتهاب في الجسم مثل إنزيم الأكسدة الحلقية (Cyclooxygenase-2).

وبالإضافة إلى زيت الثايمول، يقوم زيت الكارفاكرول (Carvacrol) بمحاربة السيتوكينات (Cytokines) الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من ردات فعل الجسم الالتهابية.

2. حماية المعدة

من فوائد الزعتر للمعدة والقولون أنه يساهم في زيادة طبقات الخلايا المخاطية في المعدة، الأمر الذي يساهم في حماية المعدة من الأحماض والتقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل: تقرحات المعدة، والارتداد المريئي الناتجة عن هذه الأحماض.

3. المساهمة في علاج سرطان القولون

يعد علاج السرطان من فوائد الزعتر للمعدة والقولون، إذ تقوم مركبات مستخلصات الزعتر بزيادة موت الخلايا السرطانية، كما تقلل من التصاق الخلايا السرطانية ببعض البروتينات الموجودة في القولون الأمر الذي يقلل من قدرة الخلايا السرطانية في القولون على الانتشار.

4. فوائد أخرى للمعدة والقولون

من فوائد الزعتر للمعدة والقولون الأخرى، نذكر:

  • علاج الإسهال.
  • التقليل من الام المغص.
  • علاوة على ذلك التخلص من الغازات ونفخة البطن.
  • تعزيز البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الزعتر مع زيت الزيتون للرجيم و الوجه و الشعر و القولون

فوائده للتخسيس

قد يساعد الزعتر على خسارة الوزن الزائد عند تناوله ضمن حمية غذائية متوازنة أو عند شرب منقوعه الدافئ بانتظام، حيث تعزى فوائد الزعتر للتخسيس لعدة أمور، نذكرها في ما يأتي:

  • كبح الشهية والشعور بالجوع لفترات أطول خلال النهار.
  • علاوة على ذلك تزويد الجسم بجرعة من الطاقة بين الوجبات الرئيسة، مما قد يقلل من الرغبة في تناول الوجبات الضارة والغنية بالسعرات.
  • خفض فرص الإصابة بالسمنة لدى بعض الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية غنية بالدهون.
  • تقليل كمية الدهون المتراكمة في الجسم.
  • تنظيم عمليات الأيض، الأمر الذي قد يساعد على تحفيز حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد.

ولكن يجب التنويه إلى أن الدراسات العلمية التي تناولت فوائد الزعتر للتخسيس قليلة العدد وغير كافية لحسم الأمر، لذا يفضل عدم اعتماد الزعتر كوصفة للتخسيس، والاستعاضة عن هذا النوع من الوصفات باتباع نمط حياة صحي.

تشاهد ايضا 5 فوائد من أهم فوائد الزعتر للتنحيف

فوائده للضغط

يستخدم الزعتر في علاج حالات ارتفاع ضغط الدم، حيث توصلت دراسة جديدة إلى أن الزعتر يعمل على تنظيم ضغط القلب بصورة كبيرة، وكذلك ضبط مستوى نبضات القلب.
ويفضل إضافة الزعتر في الطعام للأشخاص الذين يعانون ارتفاعاً مستمراً في ضغط الدم، ولذلك فهو يقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويفيد تناول الزعتر في علاج التهاب الشعب الهوائية، لأن زيت الزعتر يحتوي على مواد مضادة للالتهابات.

فوائده للكلى

يُساهم الزعتر الأخضر في علاج التهابات المثانة والمسالك البوليّة، كما أنّه يُعالج مرض المغص الكلوي وهو قادر على تفتيت حصوات الكلى بشكلٍ خاص.

يمكنك قراءة 7 فوائد من شرب شاي الزعتر على الريق لصحة الجسم

فوائد الزعتر الجبلي

1- مضاد حيوي طبيعي

ظهر من نتائج إحدى الدراسات أن المواد المسؤولة عن الطعم في النبات (تيمول وكربكرول) لديهم القدرة على التعامل مع البكتيريا والفطريات على نحو أكثر فعالية من المضادات الحيوية.

2- علاج أمراض الجهاز التنفسي

من فوائد الزعتر أنه يحتوي الزعتر على المزيد من المواد مثل: العفص، البورنيول (Borneol)، توجون (Thujone)، لينالول (Linalool).

هذه المواد عموماً تعتبر مفيدة جداً في علاج ظواهر فصل الشتاء وحل مشاكل الجهاز التنفسي (يشمل تلك الناتجة عن فيروس)، مثل:

  • السعال الرطب.
  • الربوّ.
  • التهاب الشعب الهوائية المزمن.
  • تخفيف الانسداد وموازنة فائض أو نقص المخاط، وهو أمر مهم جداً في حالات نزلات البرد.

3- علاج مشاكل الجهاز الهضمي

من فوائد الزعتر أنه يعالج  المشاكل والتلوث في الجهاز الهضمي (غازات، إسهال، طفيليات، الفلورا المسببه للأمراض وهو مضاد للبكتيريا)، ويعتبر مفيداً في عميلة تنظيف الدم والالتهابات في المسالك البوليّة.

4- مكافحة الامراض السرطانية

بالإضافة الى فوائد الزعتر العديدة في علاج ظواهر فصل الشتاء المختلفة، فإن لهذا النبات الرائع مكونين فعاليين إضافيين وهما: مروبين وحمض أورسليك.

هذان المكونان يحظيان اليوم بالكثير من الاهتمام من قبل المجتمع البحثي، فمؤخراً اكتشف ان هذه المكونات الفعاله قد تمنع نمو الأورام السرطانية وفيروس نقص المناعة البشريه HIV.

يمكنك مشاهدة فوائد البقدونس للشعر و التنحيف و النساء و الرجال و الكلى

فوائد الزعتر المطحون مع السمسم

1. الوقاية من الأمراض المزمنة

يعد السماق الذي يدخل في مكونات الزعتر المطحون من الأعشاب المفيدة لصحتك، فغناه بمضاد الأكسدة الذي يدعى مركب كيرسيتين (Quercetin) جعل له قدرة على معادلة الجذور الحرة والوقاية من السرطان.

بالإضافة إلى ذلك تبين أن السماق يساهم في الحماية من السرطان، إضافة إلى بعض الأمراض المزمنة التي تسببها الجذور الحرة.

2. تنظيف الجهاز التنفسي

هناك بعض الخصائص التي يتمتع بها الزعتر والتي تمكنه من المساهمة في تنظيف الجهاز التنفسي، إذ يساعد الزعتر في تنظيف مجاري التنفس من خلال طرد البلغم والمخاط المتراكم، مما يجعله الوسيلة الأفضل لعلاج الزكام ونزلات البرد.

كما بينت دراسة قدرة الزعتر على التخلص من السعال والتخلص من الأعراض الأخرى المرافقة لالتهاب القصبات الهوائية الحاد.

3. تعزيز القدرات المعرفية

هناك معتقدات قديمة بأن تناول الزعتر المطحون مع السمسم يعزز قدراتك المعرفية وذكائك، فلطالما أقنعتنا أمهاتنا بتناوله لهذا السبب بالتحديد.

فقد تم إثبات أن الزعتر المطحون يساهم حقًا في تعزيز القدرات المعرفية مثل الذاكرة، وذلك بسبب غناه بالمواد الغذائية الضرورية لعمل الدماغ.

4. الوقاية من الالتهاب

يشيع استخدام الزعتر المطحون والسمسم مع زيت الزيتون على قطعة من الخبز، ولكن هل تعلم بأنه بالإمكان وضع المزيج السابق على مناطق معينة في الجسم مثل لدغات الحشرات أو المفاصل التي تؤلمك؟

يمتلك الزعتر خصائصه تساعد في علاج الالتهابات، مثل: التهاب المفاصل، والنقرس، لذا بالإمكان استخدامه بشكل خارجي أو حتى تناوله.

5. التزويد بالطاقة

وجود مستويات عالية من مركبات الفلافونويد (Flavonoid) والبوليفينول (Polyphenol) في الزعتر المطحون مع السمسم يجعل له خصائص كثيرة منها تلك التي تمدك بالطاقة.

إذ تعمل على تنشيط العمليات الأيضية في الجسم.

في المقابل وجود المغنيسيوم في هذا المزيج من شأنه أن يساعدك في الحصول على ليلة نوم هادئة أيضا.

6. تحسين المزاج

تبين أن تناول الزعتر المطحون مع السمسم يعمل على تحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب.

وجدت إحدى الدراسات أن الزعتر المطحون يحتوي على مركب يدعى كارفاكرول والذي تبين قدرته على زيادة مستويات الدوبامين والسيراتونين في الدماغ وهما النواقل العصبية الرئيسية المتعلقة بالمزاج.

كما بينت دراسة أخرى قدره الكارفاكرول (Carvacrol) على التخلص من القلق والوقاية منه، وتحسين الشعور بالراحة.

7. تقوية العظام

يحتوي الزعتر المطحون مع السمسم على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة، مثل: الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، مما يجعل له دورًا كبيرًا في الحفاظ على كثافة العظام.

إدراج الزعتر ضمن نظامك الغذائي اليومي من شأنه أن يقلل من خطر إصابتك بهشاشة العظام بشكل ملحوظ.

8. تحسين عمل الجهاز الدوراني

يساعد الزعتر على تحسين تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم، وذلك بسبب غناه بالحديد، هذا الأمر من شأنه أن يساهم في تعزيز عمل الجهاز الدوراني.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد عصير البقدونس و الليمون للبشرة و الشعر و الكلى و طريقة استخدامه

فوائد الزعتر و القرنفل

إن الجمع بين الزعتر والقرنفل في مشروب واحد يجعلهما يقدمان فوائد متعددة، تتمثل في ما يأتي:

1. المساهمة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان

من أبرز فوائد الزعتر والقرنفل قدرتهما على المساهمة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وسيفصل في ما يأتي دور الزعتر والقرنفل في ذلك.

  • الزعتر

نتج عن دراسة أجريت على الزعتر أنه قادر على حماية الجسم من سرطان القولون، وذلك بسبب قدرته على قتل الخلايا السرطانية المسببة لهذا النوع من السرطان.

كما وجد أن للزعتر تأثر جيد في الحد من سرطان الثدي.

  • القرنفل

يحتوي القرنفل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على الاتي:

  • إبطاء نمو العديد من الخلايا السرطانية.
  • المساهمة في قتل الخلايا السرطانية المتواجدة في القولون، والثدي.

من هنا يتضح أن أحد أهم فوائد الزعتر والقرنفل هي المساهمة في تقليل احتمالية الإصابة بسرطان القولون وسرطان الثدي على وجه الخصوص.

2. امتلاك خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا

أحد فوائد الزعتر والقرنفل أنهما يمتلكان خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، وذلك بسبب الاتي:

احتواء القرنفل على مركب يدعى الأوجينول (Eugenol)، والذي وجد أنه يقلل من الالتهابات، وخاصةً التهاب المفاصل.

احتواء الزعتر على تركيبة تجعله مقاومًا لبعض أنواع البكتيريا، والتي من أهمها:

  • المكورات العنقودية (Staphylococcus).
  • الإشريكية القولونية (Escherichia coli).
  • الزائفة الزنجارية (Pseudomonas).
  • المكورة المعوية (Enterococcus).

3. تعزيز صحة الجهاز التنفسي

شرب منقوع الزعتر والقرنفل له تأثير جدًا فعال في تعزيز صحة الجهاز التنفسي وعلاج بعض أمراضه، ومن أبرزها:

  • السعال.
  • تراكم البلغم.
  • التهاب الشعب الهوائية.
  • التهاب الجهاز التنفسي العلوي.

4. دعم عمل الجهاز الهضمي

أحد فوائد الزعتر والقرنفل هي تعزيز ودعم عمل الجهاز الهضمي، وذلك إن تم تناول الزعتر والقرنفل بكميات امنة، وذلك تحسبًا من الأضرار المحتملة على الجهاز الهضمي.

حيث أن للقرنفل قدرة على زيادة المخاط في المعدة مما قد يساهم في الحد من إصابتها بقرحة المعدة، أما الزعتر فله أثر إيجابي في التخلص من مشكلات المعدة، كما أن تناول أو مضغ الزعتر والقرنفل يساهم في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الجزر للبشرة و الشعر و الحامل و الرجال و فوائد الجزر المجفف

اضرار الزعتر

1. الإصابة باضطرابات هضمية

قد يتسبب استهلاك كميات كبيرة من الزعتر فمويًا بمجموعة من الاضطرابات الهضمية المتنوعة، لذا يفضل تناول هذا النوع من الأعشاب باعتدال.

هذه بعض الاضطرابات الهضمية التي قد يسببها تناول الزعتر أو شرب شاي الزعتر على وجه التحديد: الغثيان، والتقيؤ، والام المعدة.

2. حدوث رد فعل تحسسي

في بعض الحالات من الممكن أن يتسبب الزعتر والمنتجات المصنوعة منه بحدوث رد فعل تحسسي، وغالبًا ما يظهر هذا النوع من الحساسية الغذائية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بعض الأعشاب التي تنتمي للفصيلة الشفوية، مثل: الأوريغانو.

3. تحفيز نوبات الشقيقة

يحتوي الزعتر بطبيعته على بعض المركبات التي تعد محفزات طبيعية للشقيقة، مثل: مادة الثايمول، لذا يفضل تجنب الزعتر وتجنب بعض المنتجات الغذائية المصنوعة من الزعتر إذا كنت مصابًا بالشقيقة.

يجب التنويه إلى أن تركيز المواد المحفزة للشقيقة يبلغ أقصاه في زيت الزعتر على وجه التحديد، أما بعض المنتجات الغذائية الأخرى المصنوعة من الزعتر فقد تحتوي على تراكيز أقل من هذه المواد.

4. تهيج الجلد

قد يتسبب تطبيق بعض منتجات الزعتر موضعيًا على البشر، مثل: زيت الزعتر العطري، بمجموعة من المضاعفات المحتملة لدى البعض، مثل: احمرار البشرة، والطفح الجلدي، والحكة.

غالبًا ما يرتبط ظهور هذا النوع من الأعراض باستخدام زيت الزعتر العطري غير المخفف وتطبيقه مباشرة على الجلد، لذا ينصح دومًا بتخفيف زيت الزعتر بأحد أنواع الزيوت الحاملة قبل استخدامه، كما ينصح باختبار الزيت على منطقة صغيرة من الجلد أولًا لمراقبة رد فعل الجلد تجاهه.

5. مشكلات نزف الدم

يحتوي الزعتر على مركبات طبيعية قد تؤدي لإبطاء وتيرة عمليات تخثر الدم في الجسم، لذا ولتجنب هذا النوع من مضار الزعتر المحتملة، يفضل الالتزام بما يأتي:

  • تجنب الزعتر في حال كنت من الأشخاص المصابين بأمراض نزف الدم.
  • علاوة على ذلك تجنب الزعتر بشكل تام خلال الأسبوعين السابقين لأي عملية جراحية لخفض فرص الإصابة بأي نزيف أثناء الجراحة وبعدها.

6. مضاعفات للحامل

قد يتسبب استخدام زيت الزعتر العطري على وجه التحديد بمضاعفات عديدة للحامل، إذ يعد هذا الزيت من الزيوت الطبيعية التي قد تساعد على تحفيز الطمث وتنظيم الدورة الشهرية، لذا فإن استخدام الحامل لهذا الزيت قد لا يكون فكرة سديدة.

من مضار زيت الزعتر المحتملة للحامل أنه قد يتسبب في ما يأتي:

  • تحفيز الإجهاض.
  • تحفيز الولادة المبكرة.

لذا ولتجنب هذا النوع من مضار الزعتر المحتملة، يفضل تجنب استخدام زيت الزعتر بشكل تام أثناء فترة الحمل.

7. اضرار أخرى

قد يكون للزعتر ومنتجاته المختلفة العديد من المضار الأخرى، وهذه بعض مضار الزعتر الإضافية:

  • مضاعفة مفعول بعض أنواع الأدوية، مثل: الأدوية المضادة للتخثر، فتناول الزعتر مع هذا النوع من الأدوية قد يؤدي لسهولة التعرض للنزيف والكدمات.
  • تفاقم بعض الحالات المرضية، إذ يحتوي الزعتر على مركبات يشبه تأثيرها تأثير الإستروجين في الجسم. لذا من الممكن لتناول الزعتر أن يؤدي لتفاقم بعض الأمراض المرتبطة بالهرمونات، مثل: سرطان الرحم، وسرطان الثدي، وألياف الرحم.
  • مضار أخرى، مثل: تحفيز ارتفاع ضغط الدم، والصداع.

يمكنك الاطلاع على فوائد الزعتر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الزعتر في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الحلبة للقولون و الرجال و التسمين و ماهي اضراراه
التالي
فوائد الكركديه للقولون و البشرة و الشعر و التخسيس و الرجال

اترك تعليقاً