صحة عامة

اسم الخلايا المسؤولة عن لون البشره

اسم الخلايا المسؤولة عن لون البشره

اسم الخلايا المسؤولة عن لون البشره

يختلف لون البشرة من شخص إلى آخر وهذا يعد أمراً طبيعياً. ويرجع ذلك إلى اختلاف تركيز مادة الميلانين في جلد الإنسان. أيضا  إذ يتكون جلد الإنسان من طبقتين وهما الطبقة الداخلية أو العميقة ويطلق عليها اسم الأدمة. والطبقة الخارجية أو السطحية. ويطلق عليها اسم البشرة، وكل من الطبقتين تحتوي على عدد من الغدد والخلايا، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن إفراز مادة الميلانين، وهذه المادة هي التي تسهل بشكل كبير تحديد لون البشرة،  أيضا فإذا زادت نسبة تركيزها يصبح لون البشرة غامقًا وداكنًا وأسمراً وإذا قلت نسبة تركيزها يُصبح لون البشرة فاتحًا وأيضاً.

ألوان البشرة

  • اللون الداخلي يطلق عليه اسم الأندرتون. وهذا اللون لا يتأثر إطلاقًا بجميع العوامل الخارجية المؤثرة.
  • اللون الخارجي يتأثر بشكل كبير بالعوامل الخارجية. فمثلًا يكون تعرضه إلى أشعة الشمس سبب في إطفاء لون البشرة وتصبح غامقة، فهذا اللون يتم رؤيته بالعين بشكل واضح.

هناك أكثر من لون للبشرة، أهمها:

  1. البشرة ذات اللون الفاتح: هذا النوع من البشرة يتأثر بدرجة حرارة الشمس وتتعرض للاحمرار. في الغالب يكون أصحاب هذه الدرجة من البشرة لون عيون فاتحة، ومن الصعب أن تتحول تلك درجة من البشرة إلى لون أسمر.
  2. البشرة ذات اللون الفاتح جدًا: تتأثر هذه البشرة بالحرارة وبأشعة الشمس بشكل كبير وبمنتهى السهولة، في أحيان كثيرة يمتلك أصحابها لون شعر كستنائي أو أحمر أصفر فاتح، تظهر على تلك البشرة النمش والبقع بشكل ملحوظ.
  3. المتوسطة: هذه البشرة مع مرور الوقت وتعرضها لأشعة الشمس يصبح لونها غامق بشكل خفيف.
  4. البشرة الداكنة جدًا: هذا النوع من البشرة لا يتأثر بأشعة الشمس. مما يعني أنها نادرًا ما تتعرض للحساسية.
  5. البشرة الداكنة: هذه النوعية من البشرة مع مرور الوقت تغمق بشكل أكثر. ولكنها لا تتأثر بالتعرض لأشعة الشمس، يمتلك أصحاب هذه البشرة عيون لونها أسود أو لون عسلي

المادة المسؤولة عن لون الشعر

تعرف صبغة الميلانين بأنها الصبغة المسؤولة عن تحديد لون الشعر.... أيضا  إذ تصنع خلايا تسمى الخلايا الميلانينية (Melanocytes) صبغة الميلانين في قشرة الرأس في منتصف بصيلة الشعرة تحديدًا بشكل طبيعي.

السابق
أسباب التدخين
التالي
اسرع علاج للصدفية

اترك تعليقاً