السكري

نصائح لتجنب مضاعفات السكري

نصائح لتجنب مضاعفات السكري

يمكنك في تلك المقالة أن تعرف نصائح لتجنب مضاعفات السكري و منها الابتعاد عن الملح و البعد عن التدخين و غيرها من النصائح لتجنب مضاعفات السكري الاخري.

نصائح لتجنب مضاعفات السكري

  1. الابتعاد عن الملح

    يجب التقليل من كمية الملح المتناولة، لأن له أضرار صحية كثيرة أبرزها أنه يقوم بعمل ارتفاع شديد في ضغط الدم، و جعل عضو الكلى ضعيف، و يجب الابتعاد عن اللحوم المصنعة و الأشياء المملحة بشكل عام، فتقليل الملح في الطعام فقط قد يكون غير كافي، اذا مازلت تتناول هذا النوع من المأكولات، فيمكنك استبدال الأطعمة المصنعة بالاطعمة الطازجة .

  2.  البعد عن الإجهاد و التوتر
    كثرة التعرض للإجهاد و التوتر تجعل صاحبها، يرتفع عنده نسبة الجلوكوز في الدم خاصةً عند المصابين بمرض السكري، و يمكن حل هذا الأمر بمعرفة كيفية عمل تمارين الاسترخاء، و عمل تمارين اليوغا و تمارين التنفس، و المواظبة على تمارين التأمل التي تعتبر مفيدة لمرضى السكري من النوع الثاني .
  3. البعد عن التدخين

    كشف عدد كبير من الاحصائيات و الدراسات، أن اصحاب التدخين المصابون بالسكري معدل أعمارهم اقل من الغير مدخنين، و يجب محاولة الاقلاع عن التدخين بشكل تدريجي للتخلص من هذه العادة السيئة، و التخفيف من ضغط الدم و لكي يتم تقليل إحتمالات الموت المبكر، او الموت المفاجئ بالسكتة القلبية أو الدماغية، أو حدوث أمراض في الكلى أو تلف اعصاب المدخن، و يمكن الاستعانة بالطبيب او الاخصائي المساعد للتخلص من هذه العادة السيئة .

  4.  لا تهمل اي اصابات تتعرض لها

    يجب على مريض السكري أن يهتم بتنظيف اي جرح او أي إصابة يتعرض لها، و في حال كان الوضع خطير يجب الذهاب للطبيب على الفور لعلاج هذه الإصابات، لأن وجودها لفترة طويلة بدون علاج يساعد في تبطئ عملية الشفاء للمريض، و في حالة الإصابة يمكن استخدام كريم مضاد حيوي بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي، مع الحفاظ على التعقيم الدائم لأي إصابة .

  5.  الحفاظ على النشاط

    يجب أن يختار المريض لنفسه بعض النشاطات الرياضاية ليقوم بها، و يواظب عليها أثناء يومه، لأنها ستساعده في الحفاظ على صحة جسده، كما ستساعده في الحفاظ على وزنه و عدم حدوث أي زيادة فيه، كما ستقلل فرص حدوث ارتفاع في ضغط الدم، و ستجعل المريض يسيطر أكثر على مستوى الكوليسترول، و يمكن ممارسة الرياضة لفترة قصيرة أثناء اليوم، و زيادة ممارستها بشكل تدريجي .

  6.  التحكم في الوزن و السيطرة عليه

    يجب أن يعرف مريض السكري أن زيادة الوزن، تساعد في حدوث مضاعفات كثيرة لمرض السكري، و هي ليست في صالح المريض، فيجب عليه التحكم في وزنه و انقاصه في حالة زيادة وزنه بصورة كبيرة عن الوزن المثالي له، فيجب الذهاب للطبيب او اخصائي التغذية السليمة، لكي يقوم بعمل نظام مناسب لك و لطبيعة جسدك، لتخسر هذا الوزن الزائد باستخدامه، و يجب الحذر من عمل اي نظام غذائي دون استشارة الطبيب لكي لا تزيد المضاعفات و المخاطر على صحتك .

  7. مستوى السكر في الدم

    يجب مراقبة مستوى السكر في الدم لمريض السكر على الأقل مرتين في اليوم، لكي يعرف المريض مدى تأثير ما يتناوله من أطعمة عليه، و ذلك يساعد المريض في التحكم في مستوى السكر في الدم، لكي يتجنب حدوث أي مضاعفات او مخاطر له .

  8. الكربوهيدرات لمريض السكري

    يجب الحذر من كمية الكربوهيدرات التي يتناولها مريض السكري، فالمريض يمكنه أن يتناول الكربوهيدرات و لكن يجب الحذر من كميتها، و أبرز الكربوهيدرات المفيدة لمريض السكري لأنها تحتوي على الألياف بداخلها، سوف يجدها داخل الحبوب الكاملة، و داخل المكسرات و الفواكه و الخضروات و البقوليات.

شاهد ايضا العلاقة بين الستيرويدات ومرض السكري

متى تبدأ مضاعفات السكري

إن من أهم الأسئلة وأكثرها شيوعًا التي تخص مرض السكري هي؛ متى تبدأ مضاعفات السكري؟ وهذا ما سيتم الإجابة عنه الان. الجدير بالعلم والبيان أن مضاعفات مرض السكري تنقسم إلى نوعين رئيسين، أي بعض منها يظهر على المدى القريب، والبعض الاخر يظهر على المدى البعيد، ومن أهم هذه المضاعفات الاتي:

1. المضاعفات المزمنة

هذا النوع من المضاعفات يصنف على أنه من ضمن المشاكل الصحية طويلة الأمد، والتي تتطور عند الفرد بشكل تدريجي، وإذا لم يقم الطبيب المختص بإعطاء المصاب العلاجات المناسبة، عندها من الممكن أن يشكل ذلك بعض الأضرار الجسمية، ومن أهم المضاعفات التي تندرج تحت هذا النوع:

  • مشاكل العين

والتي من ضمنها وأهمها اعتلال شبكة العين (Retinopathy)، وهذا الاعتلال الذي يصيب بعض الأفراد المصابين بالسكري من المحتمل أن يؤدي إلى إحداث بعض المشاكل في بصرهم.

لكن في حالة الكشف عن هذه الحالة من خلال الخضوع لاختبار فحص العين من الممكن عندها وقاية الفرد من فقدان البصر.

  • مشاكل القدم

قد تؤدي المعاناة من مرض السكري في بعض الحالات إلى إحداث بعض المشاكل الخطيرة في القدم مما يؤدي في نهاية المطاف إلى القيام ببترها، وذلك في حالة عدم خضوع الفرد المصاب للعلاج المناسب.

لذلك يجب على المصاب بمرض السكري مراجعة الطبيب المختص في حالة الشك من أي علامات غريبة تظهر على القدم من أجل الوقاية من من فقدان القدم.

  • السكتات الدماغية والنوبات القلبية

قد يؤدي ارتفاع السكر في الدم لدى الفرد المصاب بمرض السكري إلى إصابة الأوعية الدموية ببعض التلف، وذلك من المحتمل أن يؤدي إلى تعرض المصاب لسكتة دماغية أو نوبة قلبية في بعض الأحيان.

  • مشاكل الكلى

والتي من أهمها اعتلال الكلى، قد يؤدي السكري إلى إصابة الكلى ببعض التلف على المدى الطويل، مما يؤدي إلى وجود صعوبة في التخلص من السوائل والفضلات التي يخرجها الجسم عن طريق الكلى، وذلك نتيجة ارتفاع السكر في الدم، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، ويطلق على هذه الحالة عادةً اعتلال الكلية السكري.

2. المضاعفات الحادة

المضاعفات الحادة هي المضاعفات التي من الممكن أن تحدث في أي وقت من زمن الإصابة بمرض السكري، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى مضاعفات مزمنة، ومن أشهر المضاعفات الحادة الاتي:

  • انخفاض سكر الدم: وهي الحالة التي تكون فيها نسبة السكر في الدم منخفضة جدًا وبشكل ملحوظ.
  • ارتفاع سكر الدم: وهي الحالة التي تكون فيها نسبة السكر في الدم مرتفعةً للغاية.
  • حالة فرط سكر الدم (HHS): هي من الحالات الطارئة التي من الممكن أن تهدد حياة الفرد، خاصةً الأفراد الذين يعانون من مرض السكري النوع الثاني، وغالبًا ما تنجم هذه الحالة عن التعرض للجفاف الشديد، وارتفاع نسبة السكر في الدم.

10 نصائح لمرضى السكري

  1.  ارتداء الكمامة وتحديدا في الأماكن المزدحمة.
  2.  غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون أو تطهيرها بالكحول.
  3. تجنب لمس الفم والأنف والعين بأيدي غير نظيفة.
  4. تنظيف وتطهير الأسطح والأكياس بعد شراء الطعام.
  5.  التواصل الدائم مع الأهل والأقارب والطبيب المعالج إذا كان مريض السكري يعيش بمفرده.
  6.  الحفاظ على النوم جيدا.
  7.  ممارسة رياضة المشي داخل المنزل أو تحريك مفاصل الجسم أثناء الجلوس.
  8.  الجلوس تحت أشعة الشمس يوميا لمدة 20 أو 30 دقيقة للحصول على فيتامين د.
  9.  الحفاظ على وجود فائض من دواء السكري وخاصة الأنسولين.
  10.  تناول طعام صحي من الخضروات غير النشوية والفواكهة والبروتينات والابتعاد عن النشويات والسكريات.

الوقاية من مضاعفات السكري

  1. الإقلاع عن التدخين …
  2. التحكم في ضغط الدم ومستويات الكوليسترول …
  3. تحديد مواعيد منتظمة لإجراء الفحوصات البدنية وفحوصات العين …
  4. الحرص على تلقي التطعيمات بانتظام …
  5.  الحرص على العناية بالأسنان …
  6. اهتم بقدميك …
  7. مراعاة تناول الأسبرين يومياً …
  8. الاهتمام بتخفيف الإجهاد

أكلات ممنوعة لمرضى السكر

  1.  السكر …
  2.  منتجات الألبان كاملة الدسم …
  3.  الزبيب …
  4.  اللحوم المصنعة …
  5.  المخبوزات …
  6. الكحول …
  7.  الأطعمة المقلية

علاج مضاعفات السكري

أفضل شيء في إجراء العلاج هذا هو أنه مفيد لمنع أو إبطاء تطور مضاعفات مرض السكري على المدى الطويل. علاوة على ذلك، يقول الخبراء إنه يقلل من خطر فقدان البصر بنسبة تقارب 75 % وخطر الاعتلال العصبي السكري بنسبة 60 %.

وصفات طبخ لمرضى السكري

  1. عصير الكرفس والتفاح لمرضى السكري …
  2. كيك بالشوكولاتة لمرضى السكري …
  3. بان كيك البطاطس خالي من الجلوتين …
  4. شوربة البروكلي الصحية لمرضى السكري …
  5. أرز القرنبيط بالفرن لمرضى السكري …
  6. دجاج تندر مشوي بالخردل لمرضى السكري …
  7. رولات الدجاج المحشي لمرضى السكري …
  8. دجاج بيكاتا بالليمون لمرضى السكري

نصائح غذائية لمرضى السكري

  1. تجنب النشويات كالخبز والمعكرونة والبطاطس والأرز …
  2. تجنب معظم حبوب الافطار …
  3. تناول وجبات خفيفة صحية …
  4. تناول دهونًا أو زيوتًا صحية …
  5. استهلك بروتينات عالية الجودة
  6. تجنب الفاكهة الحلوة …
السابق
تأثير السكري على صحة النساء
التالي
تأثير الاجهاد على ضغط الدم و السكري

اترك تعليقاً