السكري

العلاقة بين الستيرويدات ومرض السكري

الستيرويد يعمل بطريقة مشابهة لهرمون الكورتيزول، وهو الهرمون الذي تصنعه عادة الغدد الكظرية في الجسم، وتستخدم الستيرويدات لعلاج مجموعة واسعة من الحالات، من اضطرابات المناعة الذاتية إلى المشاكل المتعلقة بالالتهاب، مثل التهاب المفاصل، إنها تعمل عن طريق الحد من نشاط الجهاز المناعي للجسم والحد من الالتهاب، وكذلك مفيدة في منع تلف الأنسجة، ومع ذلك، قد تؤثر الستيرويدات أيضًا على كيفية تفاعل الجسم مع الأنسولين، وهو هرمون يتحكم في مستوى السكر في الدم .

العلاقة بين الستيرويدات ومرض السكري

يمكن أن تسبب الستيرويدات أن يصبح الكبد مقاومًا للأنسولين، والستيرويدات يمكن أن تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم عن طريق جعل الكبد مقاومًا للأنسولين الناتج عن البنكرياس، وعندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة، يتم إفراز الأنسولين من البنكرياس وتسليمه للكبد، وعندما يتم تسليم الأنسولين إلى الكبد، فإنه يشير إلى تقليل كمية السكر الذي يطلقه عادة لخلايا الوقود، بدلا من ذلك، يتم نقل السكر مباشرة من مجرى الدم إلى الخلايا، وهذه العملية تقلل من تركيز السكر في الدم بشكل عام، والستيرويدات يمكن أن تجعل الكبد أقل حساسية للأنسولين، ويمكن أن تجعل الكبد يستمر في إطلاق السكر حتى لو كان البنكرياس يقوم بإنتاج الأنسولين، وإذا استمر هذا، فإنه يسبب مقاومة للأنسولين، حيث تصبح الخلايا لا تستجيب للأنسولين الذي ينتجه الجسم، أو حقنه الأنسولين التي تستخدم للسيطرة على مرض السكري، وهذه الحالة تسمى مرض السكري الناجم عن الستيرويد .

داء السكري هو حالة تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، وهناك نوعان رئيسيان من مرض السكري : السكري من النوع الأول : حيث يفشل البنكرياس في إنتاج أي أنسولين، ومرض السكري من النوع الثاني : حيث يفشل البنكرياس في إنتاج كمية كافية من الأنسولين، أو أن خلايا الجسم لا تستجيب للأنسولين المنتج، ويتشابه مرض السكري الناتج عن الستيرويد مع داء السكري من النوع 2، حيث تفشل خلايا الجسم في الاستجابة للأنسولين، ومع ذلك، ينبغي أن يحل مرض السكري الناجم عن الستيرويد بعد فترة وجيزة من العلاج مع المنشطات ينتهي، وكل من النوع 2 والنوع 1 من داء السكري هي الحالات التي يجب أن تدار مدى الحياة .

أمراض تسبب ارتفاع السكر

  1.  أمراض القلب والسكتة الدماغية عندما يرتفع السكر في الدم، فإنه يسبب تراكماً تدريجياً للرواسب الدهنية التي تؤدي لانسداد وتصلب جدران الأوعية الدموية، مما يزيد من فرص حدوث جلطة أو نوبة قلبية. …
  2. أمراض الكلى …
  3. تلف الأعصاب …
  4.  مشاكل في العين …
  5.  قرح الجسم

هل المسكنات ترفع السكر

المسكنات فإن كانت تسبب لها ارتفاعاً في الضغط فيمكن الاستعاضة عنها بالمسكنات العادية مثل الباراسيتامول مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، والمسكنات لا تسبب ارتفاعاً في سكر الدم، فإن كان السكر في الصباح دون إفطار ما بين 100 – 120 معنى ذلك أن عندها استعداداً للسكري، وأنه قد يرتفع السكر في أي لحظة وتسمى ما قبل السكري.

أما إن كان السكر في الصباح دون إفطار أكثر من 120 ملغ فهي عندها سكري وتحتاج لعلاج بتخفيف الوزن كالمشي، وحسب نسبة السكري قد تحتاج للدواء كذلك.

وعلى ما يبدو أن عندها عوامل عديدة من عوامل الخطورة التي قد تسبب في المستقبل تضيقاً في شرايين القلب وهي: السكري وارتفاع الضغط وارتفاع الكوليسترول.

ولذا عليها مراجعة طبيب السكر الذي سينظم لها السكري، وإن كان يلزمها الدواء أعطاها الدواء للسكري وللكولسترول، وأحياناً تجرب الحمية الغذائية للسكر والكولسترول ولتنزيل الوزن لمدة شهرين أو ثلاثة فإن نجحت استمرت بذلك وإن لم تنجح لزم اللجوء إلى الدواء.

وكما قلت لك فإن الباراسيتامول نستخدمه في كثير من الأحيان لآلام الركبة إن كان هناك أعراض جانبية من المسكنات التي تستخدم لآلام المفاصل أو أحياناً نلجأ لإعطاء حقن داخل المفصل مثل حقن الهيالجان.

الأدوية التي ترفع السكر

  1. حبوب منع الحمل.
  2. السودوإيفيدرين – Pseudoephedrine، وهو علاج يستخدم لأمراض البرد والإنفلونزا.
  3. شراب السعال.
  4. أدوية الاحتقان، بما في ذلك سودافيد بسودوفدرين- Sudafed pseudoephedrine، وفينيليفرين – phenylephrine.

هل الالتهابات ترفع السكر

يرتفع السكر في الدم بسبب الكثير من العوامل و منها الالتهابات و الضغط النفسي و بعض الهرمونات مثل الادرينالين او الابينيفرين و بعض الامراض مثل مرضى السكري النوع الاول و الثاني و المرض السكري الكاذب
و يعمل الاتهاب على رفع السكر بسبب مقاومة العمليات الايضية الالتهابية الى مقاومة الانسولين و تاثيره مما يؤدي الى بقاء السكر في الدم و عدم دخوله الى الخلايا خاصة في مرضى السكر لذلك يجب علاج الاتهابات بانواعها للتقليل من اثار زيادة السكر
و يتم علاج التهابات بالمضادات الحيوية و يعتمد ذلك على شدة الالتهاب و مكان الالتهاب و نوع الالتهاب و تختلف اسباب الالتهاب فمنها البكتيرية  منها الفيروسية و منها الفطرية.

هل المضاد الحيوي يرفع السكر في الدم

أظهرت دراسة نشرت في مجلة Clinical Infectious Diseases، أن فئة من المضادات الحيوية تسمى الفلوروكينولونات -fluoroquinolones، تستخدم في علاج أمراض مثل الالتهاب الرئوي، والتهابات المسالك البولية، تتسبب في ارتفاع سكر الدم تارة، وانخفاضه تارةً أخرى.

ماهي الأدوية التي تسبب انخفاض السكر

هناك بالفعل أدوية تسبب انخفاض الإنسولين في الدم، إما من خلال زيادة مقاومتة وبالتالي زيادة مفعوله في الجسم والذي يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، أو من خلال التقليل من إنتاجه من خلال التأثير على الخلايا البنكرياسية التي تعمل على انتاجه، ومن هذه الأدوية مايلي:

  1. أدوية السرطان
  2. هرمون الكورتيزيون الذي يعمل على تقليل إفراز الانسولين وزيادة مقاومته.
  3. هرمون الادرينالين وهرمون النمو
  4. حاصرات بيتا antiblocker
  5. المضادات الحيوية من عائلة   Fluoroquinolones
  6. بعض أدوية الاكتئاب
  7. بعض الادوية المضادة للفيروسات
  8. بعض ادوية مدرات البول

هل الإنفلونزا ترفع السكر

الانفلونزا وغيرها من الالتهابات يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم وتعطل خطة اتباع نظام غذائي صحي، لذا تجنب الإصابة بالأنفلونزا يمكن أن يساعد المصابين بمرض السكري على البقاء على المسار الصحيح وإدارة حالتهم.

هل الأدوية النفسية ترفع السكر

ووجد الباحثون أن المرضى الذين يتناولون الدواء المسمى “كلوزاريل” المستخدم لعلاج الأمراض النفسية، يعانون من ارتفاع في معدلات السكر في الدم على نحو أكبر من أولئك الذين يتناولون أدوية أخرى.

السابق
فوائد الزنك لمرضى السكري
التالي
أهمية المشي بعد وجبة العشاء لمرضى السكري

اترك تعليقاً