أحاديث

من خلال حديث عن الوفاء بالعهد .. 3 من فضائل الوفاء في الإسلام

حديث عن الوفاء بالعهد

الوفاء بالعهد من أهم القيّم الإسلامية، فهي قيمة سامية للغاية، تهذب الإنسان وتساعده على الرقي بأخلاقه ومبادئه، وتجعله مسلماً مؤمناً حقاً، ولقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال العديد من الأحاديث الشريفة على ضرورة الوفاء بالعهد، وهذا ما نعرضه خلال المقال التالي.

حديث شريف عن الوفاء بالعهد

هناك العديد من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حول الوفاء بالعهد، ومن أهم هذه الأحاديث الشريفة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: من كان بينَه وبين قومٍ عهدٌ ، فلا يشدُّ عقدةً ولا يحلَّها ، حتَّى ينقضيَ أمدُها أو ينبذَ إليهم على سواءٍ.. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

لقد حثنا رسول الله على ضرورة الوفاء بالعهد، مع جميع الناس باختلاف مشاربهم عنا، فيجب الوفاء بالعهد مع المؤمن والكافر، ومع البر والفاجر، ومع الطفل والمرأة والشيخ كبير السن، فإن الوفاء بالعهد ذمة من ذمم المسلم التي لابد أن لا يتخلى عنها حتى الموت، طالما قادراً على الوفاء بعهده فليفعل.

فقد اعتبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عدم الوفاء بالعهد صفة من صفات المنافقين، وصفة من صفات الخيانة ونقض العهد جزء من صفات المنافق التي لا تجوز في الإسلام.

3 من فضائل وثمرات الوفاء بالعهد في الإسلام

إن شريعة الإسلام الحنيف حثتنا على الوفاء بالعهد، وذلك لأن الله تعالى سيسألنا يوم القيامة عن هذا العهد والوفاء به، لذلك فعلينا أن نقوم به حتى نتجنب عقاب الله العظيم، وفي نفس الوقت نحصل على الثواب العظيم من خلال هذه الفضائل:

  • تعتبر صفة الوفاء من صفات الله، لذلك على المؤمن أن يتصف بهذه الصفة الإلهية الهامة.
  • الوفاء بالعهد طريق للجنة، وسبيل لرضا الله تعالى.
  • صفة من صفات الإيمان بالله تعالى.

الوفاء بالعهد من القيم الإسلامية السامية التي يجب أن نتصف بها نحن المسلمين ونقوم بالوفاء، ولا نخدع ولا نغدر لأن ذلك من صفات المنافقين والعياذ بالله.

السابق
تعلم 27 من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.. والعِبر المستفادة منها
التالي
كيف حثت السنة النبوية على العمل اليدوي؟ مجموعة أحاديث عن أهميته وفضائله

اترك تعليقاً