الطبيعة

صحراء الملح في بوليفيا

صحراء الملح في بوليفيا

سالار دو أويوني (بالإسبانية Salar de Uyuni) هو أكبر مجمع ملح في العالم يقع في مرتفعات ألتيبلانو جنوب غرب بوليفيا. المنطقة التي تحتلها الآن صحراء الملح

اين تقع صحراء الملح

صحراء الملح: بحيرة جافة في بوليفيا صنفت مقصداً سياحياً عالمياً

على حافة أكبر صحراء ملحية في العالم، يضع قرويون متفائلون لافتات تحمل عبارة «ملح للبيع» على جدران بيوتهم المبنية بطوب الطين. وفي ساحاتهم الخلفية تتكوم جبال من الملح مثل ثلج تذروه الرياح على مدار السنة.
لكن تجميع الملح لم يعد الوسيلة الوحيدة لكسب الرزق في هذه الزاوية الباردة القاحلة من جنوب غرب بوليفيا. فقد أصبحت صحراء «سالار دي أويوني» مقصداً للسياح المغامرين الذين يأتون إلى أميركا الجنوبية، ما يعد بانتشال بعض سكان قرية كولشاني الفقيرة من العوز.
قال لي المواطن فرمين فيلكا: «لا يوجد هنا شيء غير الملح. كان السياح يأتون ولا يشترون شيئاً، لذلك فكرنا كيف نستطيع تحسين الأوضاع». وهو الآن يبيع منافض وتماثيل صغيرة لحيوانات اللاما نحتت من أحجار الملح.
تؤوي هذه الصحراء، التي تمتد بين قمم جبال الأنديز كبساط أبيض متلألئ، طيور الفلامنغو الوردية وطيوراً طنانة نادرة وصبّاراً عمره 100 عام وفنادق بنيت بكاملها من «أحجار» الملح.
في العام 2007، أدرج دليل السفر RoughGuides صحراء سالار ضمن «عجائب العالم» الـ25 الأوائل، الى جانب معالم معروفة أكثر مثل تاج محل وغراند كانيون وسور الصين العظيم. ويزور هذا المسطح المالح، الذي تبلغ مساحته 11 ألف كيلومتر مربع، نحو 65 ألف سائح كل سنة، ويقول مسؤولون محليون إن أعدادهم ترتفع باطراد.

يوني سالار – بوليفيا

سالار دو أويوني (بالإسبانية Salar de Uyuni) هو أكبر مجمع ملح في العالم يقع في مرتفعات ألتيبلانو جنوب غرب بوليفيا.

المنطقة التي تحتلها الآن صحراء الملح ناتجة من بقايا بحيرة مياه بحر باجيفيان التي زالت منذ 40.000 سنة، يقع مجمع الملح على 3700 مترا فوق مستوى سطح البحر، ومساحته 10582 كيلومترا مربعا، وهي أكبر صحراء ملح في العالم وتمثل ثلث احتياطيات العالم من الليثيوم.

يستخدم الملح، وينتج سنوياً حوالي 25.000 طن، 10 مليار طن مخزون الملح التي من غير المرجح أن تستنفد. هناك نشاط سياحي لمشاهدة القمر والمناظر الطبيعية كغروب الشمس من هذا الموقع، أحد الفنادق الواقعة في البحيرة بني كليا من الملح. كما توجد جزيرة مرجان إسلا دي بيسكادو المعزولة في وسط هذه الصحراء، معروفة باحتوائها لنبات الصبار العملاق، الذي يتجاوز ارتفاعه في بعض الأحيان 10 أمتار. تم اكتشاف موميائات عمرها أكثر من 3.000 عاما اكتشفت في كهف على حافة الملح.

تقع على ارتفاع ثلاثة آلاف وسبعمائة متر، وهي تقع في الألتيبلانو في جنوب بوليفيا، وفي الواقع هي بحيرة قديمة تعود لعصر البليستوسينس جفت منذ حوالي عشرة ألاف سنة مضت.

إسلا دي بيسكادو

مرآة السماء في بوليفيا

"مرآة السماء".. شاهد أكبر بحيرة ملح فى العالم × 15 صورة

 

قد تبدو لك هذه الصورة التى التقطت من الفضاء بحيرة صغيرة متجمدة.. ولكنك ستصاب بالذهول عندما تعلم أنها أكبر بحيرة فى العالم لكنها ليست بحيرة مائية بل هى بحيرة من الملح !

“سالار دو أويونى” أكبر صحراء ملح فى العالم تقع فى دولة بوليفيا، وتعد واحدة من أكثر الأماكن جمالا وفريدة من نوعها، حيث تبلغ مساحتها 10.5 الآف كيلومترا وهى مساحة ضخمة قد تكون أكبر من مساحة بعض الدول، وأصبحت البحيرة مقصدا سياحيا جذابا يتوافد عليه السياح ويطلق عليها “مرآة السماء” وذلك لمظهرها الزجاجى الذى ينعكس عليه أضواء القمر وشروق وغروب الشمس، كما أن أحد الفنادق الواقعة فى البحيرة بنى كليا من الملح.

رحلات إلى بحيرة سالار

بحيرة الملح

بحيرة سالار 1

أين تقع بوليفيا

أين تقع بوليفيا

تقدر مساحة بولفيا 1.098.581 كم. إنّ عاصمة بوليفيا الرسّميّة هي مدينة سوكري، إلاّ أنّ مدينة لاباز هي عاصمةٌ فعليّة لبوليفيا، وفيها مدنّ هامّة جداً كمدينة سانتاكروز، ومدينة سوكوي، وأيضاً نجد مدينة كوتشابامبا، وأورورو، ووفق إحصائيّة جرت في عام 2013 م، فإنّ عدد السكّان فيها كان 10.461.053 نسمة. أين تقع بوليفيا تقع دولة بوليفيا في القارّة الأمريكيّة، وتحديداً الجنوبيّة منها في القسم الغربي منها، وتعتبر هذه الدولة هي الدولة الخامسة من حيث كِبَر المساحة فيها بالنسبة لدول أمريكا الجنوبيّة، ونجد لها حدوداً مشتركة مع أغلب البلدان هناك، ففي الشمال والشّرق منها نجد دولة البرازيل، ومن الغرب نجد كلّ من دولة البيرو ودولة التشيلي، أمّا من الجنوب فنجد كلّ من دولة الباراغواي ودولة الأرجنتين أيضاً، ونتيجة لتوسّطها لكل هذه الدول ولكونها تعدّ جمهوريّة داخليّة، فقد زادت الأطماع عليها وذلك نجد أنّه قد تمّ اقتطاع أراض كثيرة منها وبمساحات كبيرة. تضاريس بوليفيا في دولة بوليفيا تقسم التضاريس إلى فئتين أو قسمين، فنجد المناطق المرتفعة، وهي بعض من الجبال الشهيرة المعروفة بـ جبال الأنديز، والتي تضم هذه الجبال هضبة مرتفعة، حيث نجد فيها سلسلتين جبليتين، تعرفان بـ كوردليرا الغربيّة وأيضاً كوردليرا الشرقيّة، وقد امتدتا هاتان السلسلتين عبر البلاد بطولها، ومساحتهما تصل إلى ثلث مساحة بوليفيا، وفيها أعلى القمم تتجاوز 6000 متراً، أمّا الفئة الثّانية فهي عبارة من أرض منخفضة، وهي موجودة في شرق بوليفيا، والتي تشمل أيضاً السطوح المنحدرة الشرقيّة التي تذهب باتجاه البرازيل، حيث نجد بعدها حوض نهر الأمازون، وأيضاً نجد بحيرة تيتيكانا والتي تعتبر من البحيرات العذبة الموجودة في أميركا الجنوبيّة، بل وأكبرها على الإطلاق، فهي تقع بين بوليفيا والبيرو. نبذة تاريخية عن بوليفيا لقد اشتهرت دولة بوليفيا، بأنّها قد ضمّت حضارات هنديّة قديمة، ومازالت الآثار شاهدة على ذلك الأثر حتّى يومنا هذا، وهذا ما جعل من السيّاح التهافت على هذه البلد للتعرف على تلك الآثار ورؤيتها، فمن أهمّ المعالم الأثريّة التي تحتفظ بكمّ كبير من الآثار في بوليفيا هو المتحف الوطني للآثار، وأيضاً نجد منطقة آثار كاملة هي تيواناكو وأيضاً كلأساسايا المعروف باسم المعبد السرّي والذي يتواجد هذا المعبد تحت الأرض، وأيضاً هنالك بحيرة تيتيكانا الشهيرة جداً في بوليفيا، وأيضاً موقع يدعى بوابة الشّمس. سكان بوليفيا إنّ السكان في دولة بوليفيا يتجاوز نصف عددهم من أصول الهنود الحمر الأمريكيّين فنجد أنّهم يشكّلون 54% من مجموع السكّان، وهم يعيشون في المناطق المرتفعة، أما المناطق المنخفضة فنجدها قليلة في عدد سكّانها حيث تقع في شرقي البلاد، ونجد أنّ من سكان بوليفيا والذين تقدّر نسبتهم بـ 32% فهم عبارة عن خليطٍ بين الأوروبي والهندي، وأمّا ما تبقى من سكان بوليفيا والذين يشكّلون 14% فهم من أصول أوروبيّة.

سالار دي يوني بوليفيا اين تقع

مدينة سالار دي يوني موقع غريب فوق الكثبان الملحية
في بوليفيا، تقع مدينة سالار دي يوني العجيبة والتي تعد من أجمل المدن على وجه الأرض ،حيث تحتوي على أكبر مسطح مائي نقي يعكس على سطحه نقاء السماء وصفاءها.

تدعى مدينة سالار دي يوني ، وتقع في مرتفعات التيبلانو جنوب غرب بوليفيا وبالقرب من جبال الأنديز ويبلغ ارتفاعها حوالي 3656 متر فوق سطح البحر وتبلغ مساحتها أكثر من 10582 كيلو متر .

تطل هذه المدينة على بحيرة ملحية يتراوح عمقها من مترين إلى عشرين متراً حيث يوجد فيها طبقة من ملح الطعام تصل كميته إلى 10 بليون طن فضلاً عن كلوريد الليثيوم وكلوريد الصوديوم

تجذب هذه المنطقة عدداً هائلاً من السيّاح كل عام يهدفون لرؤية السماء والنجوم ليلاً وانعكاساها على طبقة الماء التي تتشكل فوق طبقة الملح خلال موسم الأمطار مما يجعل المنظر أشبه بالمرآة اللامعة .

تتميزالمنطقة أيضاً بوجود الفندق المصنوع من الملح بشكل كامل واسمه فندق بلايا دي سال حيث أن جميع محتوياته هي من ملح الطعام بدءاً من طاولاته وانتهاءً بأرضياته ومقاعده كما أنه محاط بصحراء بيضاء فيها ما يقارب 10 ملايين طن من الملح .

يتكون هذا الفندق من 15 غرفة نوم وغرفة طعام وغرفة معيشة، كما يتم تحذير المقيمين فيه من الضغط على جدرانه خوفاً من أي انهيار يصيب الجدران الملحية المتلاصقة

صحراء سالار دو أويوني

تعتبر صحراء “سالار دو أويوني” المالحة في بلدة أويوني بجنوب غرب بوليفيا أكبر مصنع للملح في العالم، تمتد على مساحته10 آلاف كيلومتر، ويطلق عليها “مرآة السماء”، وتشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة وجمالها المدهش حيث تجتذب اليها الاف السياح سنوياً لاكتشاف هذه المساحة البيضاء العاكسة لجماليات الطبيعة بشكل مذهل ومثير .

يرجع تشكل الصحراء الجيولويجي الى ما يزيد على 40 ألف سنة، حيث تكونت على مر الزمان من بقايا بحيرة مياه بحر “باجيفيان” الذي كان يغطي هذه المنطقة من العالم وبعد جفافه بقيت رواسب الملح تغطي المنطقة حتى اصبحت أكبر صحراء ملح في العالم وتمثل ثلث احتياطيات العالم من الليثيوم.الذي يعد من المواد الأساسية للكثير من صناعات السيراميك والزجاج والصناعات الطبية والزيوت وغيرها المزيد من الصناعات. كما تحتوي الصحراء على كميات ضحمة من الصوديوم وبوتاسيوم والمغنيسيوم.

تشكل صحراء سالار الملحية طريقاً رئيساً في ألتبلانو البوليفية، كما تعتبر موطنا لكثير من أنواع طائر (النحام الوردي) كما توجد جزيرة مرجان إسلا دي بيسكادو المعزولة في وسط هذه الصحراء والمعروفة باحتوائها لنبات الصبار العملاق، الذي يتجاوز ارتفاعه في بعض الأحيان 10 امتار. تم اكتشاف موميات عمرها أكثر من 3000 عاما في كهف على حافة الملح.

اصبحت سالار الملحية مكاناً سياحياً جاذباً، يرفد إليه السياح لمشاهدة القمر والغروب والجزيرة الخلابة التي تتوسط المساحة الملحية. كما يوجد بها فندق بني من الملح بشكل كامل. وهناك الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة منها البحيرات الملونة .

Salar de Uyuni

Salar de Uyuni (or Salar de Tunupa)[1] is the world’s largest salt flat, or playa, at over 10,000 square kilometres (3,900 sq mi) in area.[2] It is in the Daniel Campos Province in Potosí in southwest Bolivia, near the crest of the Andes at an elevation of 3,656 meters (11,995 ft) above sea level.

The Salar was formed as a result of transformations between several prehistoric lakes. It is covered by a few meters of salt crust, which has an extraordinary flatness with the average elevation variations within one meter over the entire area of the Salar. The crust serves as a source of salt and covers a pool of brine, which is exceptionally rich in lithium. It contains 50% to 70% of the world’s known lithium reserves according to a 2009 Foreign Policy article by Joshua Keating. The large area, clear skies, and exceptional flatness of the surface make the Salar ideal for calibrating the altimeters of Earth observation satellites. Following rain, a thin layer of dead calm water transforms the flat into the world’s largest mirror, 129 kilometers (80 miles) across

The Salar serves as the major transport route across the Bolivian Altiplano and is a prime breeding ground for several species of flamingos. Salar de Uyuni is also a climatological transitional zone since the towering tropical cumulus congestus and cumulonimbus incus clouds that form in the eastern part of the salt flat during the summer cannot permeate beyond its drier western edges, near the Chilean border and the Atacama Desert.[citation needed]

Salar has been used as a filming location for movies such as Star Wars: The Last Jedi (2017; as planet Crait), The Fall (2006), Salt and Fire (2016), The Unseen (2017), and several others.

الاقامة في بوليفيا

تقع دولة بوليفيا في القارّة الأمريكيّة وتحديداً الجنوبيّة منها في القسم الغربي منها وتعتبر هذه الدولة هي الدولة الخامسة من حيث كِبَر المساحة فيها بالنسبة لدول أمريكا الجنوبيّة ونجد لها حدوداً مشتركة مع أغلب البلدان هناك، ففي الشمال والشّرق منها نجد دولة البرازيل ومن الغرب نجد كلّ من دولة البيرو ودولة التشيلي أمّا من الجنوب فنجد كلّ من دولة الباراغواي ودولة الأرجنتين أيضاً ونتيجة لتوسّطها لكل هذه الدول ولكونها تعدّ جمهوريّة داخليّة فقد زادت الأطماع عليها وذلك نجد أنّه قد تمّ اقتطاع أراض كثيرة منها وبمساحات كبيرة

تتمتع بوليفيا بأعلى معدل دخل للفرد في أوروبا الوسطى ومن أكثر الدول نمواً على المستوى الاقتصادي، وعلى مدار تاريخها كانت بوليفيا ضمن الأراضي الواقعة ضمن حدود الدول الكبرى المختلفة ( هاجر من سلوفينيا الى النمسا )حيث تتابع عليها حكم الإمبراطورية الرومانية والبيزنطية ثمّ كانت ضمن إمبراطورية النمسا والمجر مع حكم الهابسبورغ واحتلت سلوفينيا مع الحرب العالمية الثانية ودخلت في المرحلة الشيوعية بعد ذلك.

المناخ في بوليفيا
تحتل دولة بوليفيا مساحة تبلغ عشرين ألفاً ومئتين وثلاثة وسبعين كم² وعاصمتها وأكبر المدن هي لوبلانا وتطل بوليفيا على البحر الكاريبي ( معلومات مهمة عن الحصول على الجنسية السلوفينية ) بوليفيا هي دولة في أمريكا الجنوبية وتعتبر خامس أكبر دولة مساحةً بعد البرازيل و الأرجنتين و بيرو و كولومبيا تبلغ مساحتها كيلومتراً مربعاً وعدد سكانها في وصل إلى نسمه وأهم مدنها سانتا كروز و أورورو و سوكري و بوتوسي و كوتشابامبا وتوجد العديد من التداخلات بين المناطق المناخية المختلفة في البلاد.

اقتصاد بوليفيا
تتمتع بوليفيا باقتصاد قوي للغاية ساعد على تنميته تطبيق أنظمة السوق الحرة بعد التخلص من الحكم الشيوعي وتتنوع مصادر الاقتصاد بين الصناعات الثقيلة والصناعات الغذائية والخدمية ( سافر الى الأكوادور بدون تاشيرة ) والزراعة التي تشمل حوالي أربعين بالمئة من أراضي البلاد وتشمل أهم المحاصيل الذرة والبطاطس والقمح إلى جانب فواكه التفاح والكمثرى والكرز كما تستخرج العديد من الشركات العالمية الثروات المعدنية كالحديد، والرصاص والنحاس والفحم والزئبق.

فنادق في بوليفيا بالقرب من المعالم السياحية الرائجة

Hotel La Cupula

يقع Hotel La Cupula في كوباكابانا، وعلى بعد 300 متر من جلجثة، ويوفر مكان إقامة مع مطعم ومواقف خاصة مجانية للسيارات وحديقة، كما تشتمل مرافق مكان الإقامة هذا على مكتب استقبال يعمل على مدار الساعة ومطبخ مشترك، بالإضافة إلى خدمة الواي فاي المجانية في جميع أنحاء مكان الإقامة، ويضم هذا الفندق غرف عائلية.

تشتمل المعالم السياحية الشهيرة الواقع بالقرب من هذا الفندق على سوق كوباكابانا وكنيسة فيرجن دي كوباكابانا وجالوز أنكا.

 

السابق
أفضل فندق بالخبر
التالي
أفضل كوفي شوب نسائي بالرياض

اترك تعليقاً