الوقاية الصحية

ماهي الأدوية المسببة لزيادة الوزن ؟

ماهي الأدوية المسببة لزيادة الوزن ؟

تتسبب السعرات الحرارية الزائدة الموجودة في النشويات والسكريات والدهون في زيادة الوزن ، ولكن قد يعاني البعض من زيادة الوزن بالرغم من تناول أغذية فقيرة في السعرات الحرارية ، وقد تكون الأدوية هي السبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ .

يختلف دور كل دواء عن الآخر في زيادة الوزن ، فقد يتسبب في زيادة الشهية ، أو يساعد على تخزين الدهون في الخلايا ، أو قد يقوم بتثبيط عملية حرق الجسم للدهون ، وهذه الزيادة في الوزن تختلف من مريض لآخر ، بمعنى أنها قد تتسبب في زيادة بعض المرضى وليس جميع من تعاطوا هذا الدواء وبنفس الجرعات .

الأدوية المسببة لزيادة الوزن :
– أدوية منع الحمل : حيث أن هرمون الإستروجين الموجودة في هذه الأدوية وبنسب مرتفعة تؤدي لفتح الشهية مما يؤدي لزيادة الوزن بشكل ملحوظ في عض الحالات ، كما أن الهرمونات تزيد من احتباس السوائل في الجسم .

– أدوية الكورتيزون : وهي أدوية تستخدم لعلاج الأمراض المناعية ، الحساسية ، التهابات الجلد ، الربو ، والروماتيزم ، وهي أمراض مزمنة أي أنها تحتاج علاج لفترات طويلة ، مما يؤدي لتراكم الدهون في الوجه والرقبة والصدر والبطن ، كما أنه يعمل على حبس الماء والأملاح داخل الجسم وتحت الجلد مما يؤدي لزيادة الوزن الكاذبة أو الانتفاخ .

– بعض أدوية الأمراض النفسية والصرع : وهي تستخدم لفترات طويلة ، وتسبب السمنة حيث أنه يعمل على تنبيه مراكز الأكل في المخ ، وينبه الشهية ، بالإضافة بعض الأنواع التي تقلل من استهلام الطاقة وتكسير الدهون .

– بعض أدوية السكري : وهي تستخدم علاج السكري من النوع الثاني والذي يتسبب في زيادة الوزن .

– هرمون الإنسولين : الذي يوصف لضبط مستوى السكر في الدم ، وهو يقوم بشكل واضح بتخزين الدهون في الجسم ، وتراكم الدهون تحت الجلد والذي يلاحظ في مرضى السكر بعد استعماله بفترة .

– أدوية ارتفاع ضغط الدم : حيث تعمل هذه الأدوية على تثلبط عملية الحرق في الجسم ، وبالتالي تراكم الدهون وزيادة الوزن .

السابق
10 نصائح لرحلة سفر آمنة لذوي الهمم
التالي
افضل طريقة لزيادة الوزن

اترك تعليقاً