تنمية بشرية

مقومات نجاح الاتصال

مفهوم الاتصال

يمكن تعريف الاتصال بالعديد من الأشكال والعبارات التي توضحه مثل: تفاعل طرفين أو أكثر معاً في حدثٍ أو موضوعٍ معين بهدف تبادل المعلومات؛ للوصول إلى تحقيق التأثير المطلوب لدى طرفٍ واحدٍ من الأطراف أو كليهما معاً. تبادل رسائل معينة بين أكثر من طرف، باستخدام وسائل معينة للتواصل.

عناصر الاتصال الفعال

  1. وضوح الرسالة
  2. معرفة الجمهور
  3. التطرق إلى نقاط جوهرية أثناء التواصل
  4. تقييم وسيلة نقل الرسالة
  5. الترحيب بالتغذية الراجعة

اتجاهات الاتصال

  1. الاتصالات الصاعدة : وتكون من أسفل إلى أعلى من المرؤوسين على رؤسائهم .. وهذا الاتصال يساعد رجل الإدارة على معرفة مدى تقبل الأفكار الموصلة وتلافي نشوء المشاكل، كما يساعد الأفراد العاملين على الإسهام بأفكار قيمة والإحساس بقيمتهم، وزيادة ارتباطهم بأغراض وبرامج المنظمة وتلقي مقترحات العاملين واتجاهاتهم وأفكارهم ومشاكلهم .. ومن العقبات التي تحد من هذا النوع من الاتصال : انعزال رجل الإدارة، وطول خطوط الاتصال، وعدم رغبة رجل الإدارة في سماع الأخبار السيئة والخبرات السابقة غير الناجحة .
  2. الاتصالات الهابطة : ويكون اتجاهها من أعلى إلى أسفل من الرؤساء إلى المرؤوسين، وهذا الاتصال ضروري لفعالية المنظمة، فهو يعني تدفق المعلومات والأفكار والمقترحات أو التوجيهات من الرؤساء على مرؤوسيهم .
  3. الاتصالات الأفقية : تكون بين المستويات الوظيفية المتشابهة، مثل الاتصال بين المدرسين الذين يقومون بتدريس نفس المادة أو بالتدريس في نفس الفرقة، وكذلك بين المديرين بعضهم بعضاً .. وترجع أهمية هذا الاتصال إلى كونه يسهل إمكانية انتشار المعلومات المفيدة والأفكار بين الأعضاء العاملين، ويساعد على مزجهم جميعاً في مجموعة مترابطة مهنياً واجتماعياً .

شروط نجاح عملية الاتصال التعليمي

  1. وجود رغبة وحافز لدى المرسل وهذا يستدعي أن يكون له هدف واضح.
  2. تحديد صيغة الرسالة ولا بد أثناء ذلك من توقع رد فعل المستقبل ، والرسالة الناجحة هي التي تجيب على خمس أسئلة: …
  3. إنجاز الرسالة فعلاً وتنفيذها على أرض الواقع.
  4. استقبال المرسل إليه لرسالتك.

مقومات نجاح الاتصال

  1. الوضوح.
  2. الاستيعاب .
  3. الاستعداد الشخصي.
  4. القدرة على نقل الافكار بطريقة سليمة .
  5. القدرة على تنفيذ الهدف.

مقومات الاتصال الفعال ومهاراته

  1.  الإصغـــاء (الإنصات)
  2.  الحديث المؤثر ( الشرح )
  3. استعمال لغة الإشارة
  4.  السؤال والمناقشة
  5.  التقويم
  6.  الاستجابة

معوقات التواصل

هناك بعض المعوقات التي من الممكن أن تكون حاجز للتواصل، والتي لابد أن نبحث عنها ونقضي عليها قدر الإمكان، ومن الممكن أن تكون متعلقة بالمواقف التي تتخذها والعادات الخاصة بالتواصل لديك أو لدى أي جهة من جهات التواصل، والتي تتطور مع الوقت، ومن الممكن أن ترتبط معوقات التواصل بعوامل أخرى مثل التحيز والعيوب الشخصية وبعض المشاكل التي تحتاج الحل والمعالجة فوراً.

بحث عن مقومات الاتصال

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
قائمة تحذيرات من صحة أبو ظبي لمنتجات صحية و عشبية
التالي
خطة المائة عنوان في مخيم دبي الإعلامي

اترك تعليقاً