تنمية بشرية

مفهوم الإنتاج و عناصره

الانتاج هو مجموعة من العمليات التي تهدف إلى حسن استغلال و ذلك للحصول على مواد منتجة لاشباع الحاجات ،و الرغبات .

تعريف الإنتاج لغة واصطلاحا

الإنتاج لغة هو للبهائم بمنزلة الحمل والوضع للبشر. يقال أنتجت البهيمة إذ حملت وأنتجت (على المجهول) إذا وضعت. حتى قيل أنتج الشيء من الشيء أي ولده وأخرجه منه.

الإنتاج اصطلاحاً أقل إنتاجا منه لأنه قد يلتبس باسم الفاعل واسم المفعول واسمي الزمان والمكان في أحوال معينة. أما صيغة المبالغة بالواو والتاء، كمثل ملكوت وجبروت، فليس لها استعمال في غير المعربات فيجوز أن تسمى عقيمة.

مفهوم الإنتاج

الإنتاج (بالإنجليزية: Production)‏ أو الناتج المادي، هو عملية الجمع بين مختلف المدخلات المادية وغير المادية (الخطط والخبرة) من أجل صنع شيء ما للاستهلاك (ناتج). هو الفعل الذي يؤدي إلى إنشاء سلعة أو خدمة لها قيمة وتساهم في منفعة الأفراد.

مفهوم الإنتاج و عناصره

مفهوم الانتاج .. يوجد تعريفات متعددة للإنتاج من بينها أن الانتاج عبارة اجراء تحويلات على المواد الخام ،و مرورها بعدة مراحل من العمل للحصول في النهاية على نتاج العملية التحويلية ،و هي السلع ،و الخدمات و يعتبر الإنتاج من أقدم الوسائل التي عرفتها البشرية التي ارتبطت بالمهن المختلفة مثل الزراعة التي اعتمدت عليها البشرية منذ قديم الأزل ،و ذلك لاشباع الحاجات الغذائية للبشرية ،و اللنتاج في أبسط مفهوم له يعرف بكون وظيفة أساسية تعمل هذه الوسيلة على تطور الأمم ،و ازدهارها ،و أضاف آدم سميث مفاهيم للانتاج من بينها أن الانتاج هو كل نشاط انساني هدفه الكسب المادي سواء ان كان ذلك الكسب أموال أو المنتجات بمختلف أنواعها الزراعية ،و الصناعية

عناصر الانتاج .: يتكون الانتاج من مجموعة عناصر هامة أبرزها

  1.  العنصر الأول ( العمل) .. هو عبارة عن الجهد الذي يبذله العنصر البشري من أجل تحويل المواد الخام إلى منتجات و يعتبر العمل عنصر أساسي في العملية الانتاجية فهي لا تكتمل بدونه فالأيدي العاملة هي المحرك الرئيسي لهذه العملية و لذلك أولت الحكومات اهتمامها بالحفاظ على الأيدي العاملة المتوفرة لديها ،و ذلك من خلال القوانين التي تحفظ حق العمال مثلاً كتحديد أجورهم و برز الاهتمام مؤخراً بإدارة الموارد البشرية لما لها من أهمية كبيرة في العمل على رفع كفاءة العاملين ،و قدراتهم بالشكل الذي يقود المؤسسة إلى النجاح .
  2. العنصر الثاني ( رأس المال ) .. لا يقتصر رأس المال على النقود فقط بل يشمل أيضاً على كافة العناصر التي تدعم العملية الانتاجية كالآلآت و الوسائل الضرورية للعملية الانتاجية .
  3. العنصر الثالث الطبيعة ( الأرض ) .. تعتبر الأرض واحدة من أهم عناصر الانتاج و تعرف الطبيعة بأنها هي الموارد و القوى التي يحصل عليها الانسان دون جهد و تشمل معها المناجم ،و الغابات .
  4. العنصر الرابع ( الإدارة )  .. تعتبر الإدارة عنصر هام في العملية الانتاجية حيث أنها تحسن استغلال جميع العناصر بالشكل الذي يحقق الأهداف المنشودة وتقوم الادارة بالأشراف على هذه العناصر لضمان جودة الانتاج وتحتاج أيضاً إلى وجود مدير يملك عقلية تقدر على توظيف عناصر الانتاج بطريقة سليمة ،و ذلك للإستفادة منها بالشكل الذي يحقق أهداف المنشأة و يشبع رغبات المستهلكين.

تعريف الإنتاج الصناعي

الإنتاج الصناعي (بالإنجليزية: Industrial production)‏ هو قياس ناتج القطاع الصناعي في الاقتصاد. القطاع الصناعي تشمل الصناعة التحويلية، التعدين، والمرافق العامة.

نظرية عناصر الإنتاج

الانتاج يتمثل في الجهد الانساني الذي يبذل لجعل الموارد الاقتصادية صالحة لاشباع الحاجات الانسانية، وهو جهد يتضمن علاقة مزدوجة. ـ عناصر الانتاج وتسمى أيضا عناصر المشروع هي الموارد التي يستخدمها المجتمع في انتاج ما يحتاجه من سلع وخدمات، عناصر الانتاج أربعة: الطبيعة والعمل ورأس المال والتنظيم.

العمل كعنصر من عناصر الإنتاج

العمل هو الجهد الإنساني المبذول من خلال العملية الإنتاجية بقصد إنتاج السلع والخدمـات. العمل من أهم عناصر الإنتاج حيث لا إنتاج بلا عمل، وعندما نتكلم عن العمل لا نتكلم عن عنصر عادي بل عنصر إنساني يعامل معاملة خاصة.

الإنتاج في الاقتصاد

Production تتفاوت تعريفات مفهوم الإنتاج في الاقتصاد وفقاً للفكر الاقتصادي السائد، فيشير الفكر الاقتصادي القديم في تعريفه لمفهوم الإنتاج بأنه: أي نشاط إنساني يمارس في النشاط الزراعي، إلا أن جاء مذهب الفيزيوقراطية لتعريفه على أنه: ذلك النشاط الإنساني المُمارس لغايات إيجاد ناتج مادي صافٍ كما هو الحال بالناتج الزراعي. أما في الفكر الاقتصادي الحديث فأشار الاقتصادي (آدم سميث) إلى أن الإنتاج: عبارة عن مجموعة من الجهود والنشاطات التي يمارسها الإنسان لغايات الحصول على أموال ماديّة وخلقها، ويشمل التعريف هذا المنتجات الزراعيّة والصناعيّة. أخيراً يمكننا تعريف الإنتاج بأنه: ذلك الناتج المادي الناجم عن مجموعة من الممارسات تؤدّى لغايات خلق منفعة سواء كانت ماديّة أم معنويّة غير مسبوقة الوجود، أو زيادة قدر معين من المنفعة إلى منفعة موجودة مسبقاً؛ وذلك لإشباع حاجات الأفراد.

بحث تكاليف عناصر الإنتاج

لتحميل الملف اضغط هنا

كتاب عناصر الإنتاج

لتحميل الكتاب اضغط هنا

 

السابق
مفهوم التفاوض و مهارات المفاوض الناجح
التالي
قناة عين اول ابتدائي الاسبوع الثاني

اترك تعليقاً