تنمية بشرية

ما هي معوقات النجاح ،و كيفية التغلب عليها ؟

النجاح في الحياة هو المطلب الذي يسعى وراء تحقيقه ملايين الأشخاص ،و لكن هناك مجموعة من المعوقات التي تعترض طريق الفرد.

تعريف النجاح

النجاح هو بذل كامل الجهد للقيام بكل شيء من جميع جوانبه. النجاح هو القدرة على تحقيق الإنجازات في فترة زمنية محدّدة، وبعوامل محدّدة. النجاح هو الوصول إلى الهدف خلال فترة قياسية.

أهمية النجاح

النجاح له أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع بشكل عام، النجاح بالنسبة للمجتمع يساعد في تحقيق استراتيجات كبيرة ويواجه التطورات من حوله،أما الانسان الناجح فهو من يخلق حياة آمنة عملياً ومادياً واجتماعياً ويساهم في بناء مجتمع ناجح.

ما هي معوقات النجاح ،و كيفية التغلب عليها ؟

  1.  عدم وضع أهداف ..  يعتبر الهدف بمثابة المرشد الذي يقود الفرد للوصول إلى ما يريد ،و من الضروري أن تتسم الأهداف التي يضعها الفرد بالوضوح و الدقة ،و الواقعية ،و يفضل أن تكون أيضاً  في ضوء ما يملكه من امكانيات ،و قدرات لكي يستطيع انجازها ،و وفقاً لذلك عليه أن يكتب خطة تبين المهام ،و الخطوات التي ستبعها لكي ينجح في انجاز ما يريد و يجب أن يحدد الوقت الكافي لأداء كل مهمة .
  2.  فقدان الثقة بالنفس .. الفرد الذي يعاني من عدم ثقته بنفسه بالطبع لا يستطيع التقدم فمثلاً هناك فئة من الأشخاص لا تثق فيما تملكه من قدرات ،و مهارات و يركزون بشكل أساسي على عيوبهم ،و هذا خطأ لأن الشخص الذي يريد النجاح ،و التفوق يجب أن يركز على ما يملكه من مهارات ،و مواهب ،و مميزات ،و يحسن استغلالها من أجل الوصول إلى ما يريد .
  3. التمسك بالأفكار التقليدية .. هناك بعض الأشخاص يفكرون بشكل تقليدي ،و يتمسكون بكل ما هو قديم ،و هذا خطأ لأن الفرد من الضروري أن يتخلي عن الأسلوب التقليدي في التفكير ،و يواكب التطور و التقدم و يسعى لتعلم كل ما هو جديد لتنمية قدراته .
  4. تأجيل أعماله ،و مهامه .. التأجيل قد هو السبب الحقيقي وراء زيادة الضغوط ،و تعطيل مصالحه ،و في الغالب يكون التأجيل بسبب الكسل ،و لذلك يجب على الفرد أن يحاول التخلص منه ،و من أبسط الخطوات التي تعينه على ذلك النوم مبكراً ،و أخذ القسط الكافي من الراحة يومياً ،و التمسك بممارسة التمارين الرياضية ،و الإسيقاظ مبكراً ،و كتابة جدول يومي يضم جميع المهام المطلوب منه القيام بها ،و يحدد الوقت الزمني لكافي لكل مهمة ،و يحرص على الإلتزام به ،و عليه أيضاً أن يتخيل حجم المنافع التي ستعود عليه اذا استطاع انجاز أعماله أولاً بأول .

عقبات النجاح

أنّ الاستخفاف بالذّات سواء بالكفر بها وبقدراتها، وعدم الوثوق بها وإتاحة الفرصة لها، أو الاعتقاد السّلبيّ بحقّها أو مقارنتها بالآخرين يشكّل موانع وصول للنّجاح. فكيف لمن يكفر بنفسه وبأهدافه أن يحظى بإيمان الغير؟ وكيف لمن يعجز عن منحها الثّقة والأحقّيّة أن يكسب ثقته واحترامه؟ كم مرّة تقزّم أحدنا حين أصغى للآراء المحبطة من حوله، المخيّبة للآمال والمدمّرة الدّافعة للتّوقف أو السّقوط. وكم مرّة أهان المرء نفسه حين ألبسها رداء غيرها متجاهلًا سماته الشّخصيّة وبصماته الذّاتيّة المميّزة. كم حلم تمّ وأده وطُرح جانبًا ازدراء له أمام قدرات الآخرين وإمكاناتهم، وحرم من أن يرى النّور. وكم هي الوساوس التي تراود الفتى في داخله كشيطانة تفتنه وتحيده عن طريق نجاحه بعيدًا، بأنّه أحقر من أن يكون أو يصل، وأنّ العالم لا يقف عليه والأفضليّة لغيره. كلّ هذه صور بشعة من أشكال العداء للنّفس وظلمها، وطمس للشّخصيّة واحتقار للذات.

  إنّ الاعتقاد السّلبيّ عن الذّات يسهم مع الأيّام في بناء صورة نمطيّة سلبيّة عنها، ممّا يحوّل ذلك إلى تفكير وسلوك سلبيّ، فتصبح السّلبيّة طابعًا شخصيًّا للمرء وحياته، كما يقدّم ذاته للآخرين مرتدية رداء أسود كانطباع مشوّه عنه ملتصقًا به، وإن لم يكن يستحقّه أو يمثّله منذ البداية. فتظلّ صورته في المرآة مشوّهة لاسيما إن زادها تشويهًا وفتك بها بمقارنته بغيره، فيعظم شأنهم في نفسه وتحقر بالمقابل الأنا خاصّته. كلّ ما عليك فعله أن تحرّر نفسك من قيودك ومن قيود المحيط أشخاص وظروف على حدّ سواء، وألّا تجعلهم والأعذار شمّاعتك الأبديّة التي حرمتك من لذّة النّجاح والتّفوّق. تجاوزها كافّة وامض في طريقك إلى تحقيق غاياتك العظيمة، ولا تقف عند كلّ شاخصة خُطّت ب(قف) لتلتفتَ إلى الوراء، وتندبَ حظّك الغابر المنقضي.

معوقات الطموح

اهم معوق هو الانسان نفسه فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تفائلوا خيرا تجدوه )   اى ان التفكير الايجابى يؤدى الى نتيجة ايجابية فلا ندع مجالا للاحباط ولا ندع الآخرين يأثروا فى طموحنا ويجب دائما البحث عن الاشخاص الناجحين واهمال السلبيين والتوكل على الله والصبر وانا باذن الله اضمن لاى شخص يتحلى بهذه الصفات ان طموحه سوف يكون بلا حدود وانه سوف يحقق ما يريد.

معوقات تحقيق الأهداف

  1. عدم وضوح الهدف: إن وضع أهداف مبهمة أو عامة سيصعب تحقيقها، لأنكِ بالواقع لا تعرفين بالضبط ما هو هدفكِ، إذ تعتبر من أهم سمات نجاح التنفيذ والوصول للهدف هو أن يكون قابلًا للقياس، لذا عليكِ بتوضيح كل هدف قبل الشروع بتنفيذه.
  2. الاستماع للأفكار المحبطة والسلبية: في طريقكِ نحو تحقيق أي هدف ستجدين الكثير من المحبطين والسلبيين الذين في الغالب هم أشخاص يعانون الكسل أو غير طموحين، ولأنكِ فكرتِ بالسير خارج السرب وبدأتِ بوضع خطط لأهدافكِ فإنهم لن يوفروا أي فرصة لإيقافكِ وإعاقة طريقكِ، للأسف قد يحدث هذا لعدة أسباب كالغيرة أو الخوف على أنفسهم من الفشل لأنهم قد فشلوا سابقًا ولا يريدون الاعتراف بهذا الفشل، أو لأنهم غير متقبلين لفكرة أن غيرهم أفضل أو أذكى أو أنجح منهم، ونحن نذكر لكِ الأسباب خلف تعاملهم السلبي وكلامهم الضار كي لا تنصتِ له ولا تسمحي بأن يؤثر عليكِ.
  3. إضاعة الوقت: يعتبر الوقت من أصعب ما يمكن إضاعته في هذه الحياة، فهو ضرورة وعامل أساسي لنجاح أي خطة، كما أن الوقت من الأمور التي لا يمكن تعويضها للأسف، عليكِ أن تضعي خطة يومية واقعية للمهام التي يجب أن تنفيذها نحو هدفكِ مع مراعاة المسؤوليات والواجبات وتخصيص وقت لكل شيء منها.
  4. ضعف الثقة بالنفس: نعم الثقة بالنفس وبقدرتكِ على تحقيق الهدف هي واحدة من العوامل المحفزة لكِ، وعندما تغيب هذه الميزة سيهتز حماسكِ وينطفئ تدريجيًا مع كل كلمة محبطة توجه لكِ، أو مع كل مشكلة وتحدي في طريقكِ، وهذا من أكبر المسببات للتوقف والاستسلام.
  5. انخفاض الطاقة: انخفاض الطاقة والنشاط من أكثر المعيقات المدمرة لأي هدف، وهو ينتج لعدة أسباب كقلة النوم والراحة أو تناول الطعام غير الصحي المسبب للخمول والكسل، بالإضافة إلى قلة الحركة والنشاط، وهذه الحالة منتشرة جدًا في عصرنا هذا بسبب كثرة المشتتات وانتشار أنماط الحياة غير الصحية والسهر.
  6. قلة التركيز: يعتبر التركيز مرادف للطاقة، لأنه في الغالب يتأثر بنفس العوامل السلبية، ولكن التركيز هو عمود الإنتاجية والعمل بكفاءة، لذا لا يمكنكِ الاستمرار والوصول لنتائج مرضية بضياع التركيز.

بحث عن النجاح في الحياة

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
ماهي صفات الرجل الغامض ؟
التالي
ما هو معنى اسم اسينات والحكمة بتسميته

اترك تعليقاً