الامومة والطفولة

ما هي طرق تسهيل الولادة

ما هي طرق تسهيل الولادة

عند نهاية الثلث الثالث من الحمل، تطرأ عدّة تغيّرات على جسم المرأة الحامل، لتدّل على قرب موعد الولادة وسوف نعرف في هذه المقالة عن ما هي طرق تسهيل الولادة

ما هي طرق تسهيل الولادة
ما هي طرق تسهيل الولادة

لتسهيل الولادة وتسريعها

يُنصح عادةً باتّباع إجراءات عدّة لتسهيل عمليّة الولادة، وبعض هذه الإجراءات يجب على المرأة الحامل اتّباعها خلال فترة الحمل، ومنها ما يُنصح به خلال الولادة:

  • المُحافظة على صحّة ورشاقة الجسم: فذلك يُحسّن من قُدرة الحامل على تحمّل ألم الولادة، ويُنصح عادةً بإجراء التمارين الرياضيّة الخفيفة كالمشي، وركوب الدراجة، والسباحة، فقد يقلّل ذلك من مُدّة عمليّة الولادة.
  • الالتحاق بالدروس المُخصّصة للحوامل: فمن خلالها تَستطيع المرأة الحامل مَعرفة التغيّرات التي ستَطرأ عليها خلال الحمل، بالإضافة إلى ما ستمرّ به عند الولادة، ومعرفة ذلك سيُقلّل من القلق، الذي يعدّ من أبرز الأسباب التي تجعل عمليّة الولادة أصعب وتأخذ وقتاً أطول، وقد يساعد كذلك الذهاب إلى المستشفى الذي ستتمّ فيه الولادة قبل وقت طويل من موعدها في تخفيف هذا القلق.
  • الاستِحمام بالماء الدّافئ: إذ يساعد ذلك على إرخاء كافّة عضلات الجسم وتخفيف الآلام المصاحبة للانقباضات المبكّرة في المرحلة الأولى من الولادة.
  • شُرب كميّات كبيرة من الماء: فالمحافظة على تروية أنسجة الجسم بشكل سليم يُعطي المرأة الحامل طاقةً تستطيع من خلالها دفع الجنين بشكل جيّد، بالإضافة إلى دور الماء في زيادة قدرة الحامل على تحمّل آلام الولادة، كما أنّه قد يُغنيها عن الخضوع للعديد من الإجراءات الطبيّة، كأخذ السوائل بالوريد مثلاً.
  • التدليك: فقد يُساعد ذلك على إرخاء عضلات الجسم، وتَخفيف توتّر المرأة الحامل، وينصح به العديد من الأطباء في كافّة مراحل الحمل وعند قرب مَوعد الولادة.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات: فبالإضافة إلى ضرورة المُحافظة على الحِمية الغذائيّة السليمة طوال فترة الحمل يُنصح عادةً بتَناول وجبات خفيفة غنيّة بالكربوهيدرات قبل الولادة، فتمدّ هذه الأغذية جسم الحامل بالطاقة لتَحمّل ما ستمرّ به خلال الولادة.

شاهد أيضاً متلازمة التوأم المختبئ

تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

غالبا ما تكون الولادة الأولى أمر مقلق عند الكثير من النساء، حيث يبدأن بالبحث عن طرق تخفف من الام الولادة الطبيعية خوفا من حدوث المضاعفات الصحية، فما هي طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر؟

  • ممارسة التمارين الرياضية
    تعتبر التمارين الرياضية من الطرق الجيدة لتسهيل التوتر والخوف خصوصا رياضة المشي. فهي تزيد من معدل ضربات القلب، بالتالي تحافظ على جسمك قادرا على تحمل الولادة الطبيعية.
  • المعاشرة الزوجية
    من الناحية النظرية هناك أسباب متعددة وراء دور ممارسة الجنس في تحفيز المخاض وتحسين الولادة الطبيعية. فهي تساعد في افراز هرمون الاكسيتوسين مما قد يساعد في تنشيط انقباضات الرحم.
  • تحفيز الحلمة
    يمكن ان يؤدي تحفيز حلماتك الى تشجيع المخاض وتحفيز افراز هرمون الاوكسيتوسين وبالتالي زيادة انقباضات الرحم وتقليل الام الولادة الطبيعية. كما أن تحفيز الحلمة تلك تساعد على إفراز حليب ما بعد الولادة وتشجيع رجوع الرحم الى وضعه الطبيعي.
  • العلاج بالإبر
    في دراسة علمية تم إجراؤها في الدنمارك عام 2013 تم إعطاء أكثر من 400 امرأة علاج الوخز بالإبر. ولوحظ بعدها ان مستويات هرمون الاوكسيتوسين قد ارتفعت عند معظم النساء. ويساعد هذا الهرمون على تشجيع انقباضات الرحم وبالتالي تسهيل الولادة الطبيعية لدى البكر، اضافة الى تخفيف الالام المصاحبة للولادة الطبيعية.
  • شرب الشاي الأحمر وأوراق التوت
    غالبا ما يوصي الأطباء النساء البكر بشرب الشاي الأحمر وأوراق التوت وذلك لتخفيف الالام والانقباضات أثناء الولادة.
  • الولادة في حوض ماء دافئ
    يشجع الاستحمام في الماء الدافئ خلال فترة الحمل المراة على تسهيل الولادة الطبيعية والتخفيف من الامها. كما أن الولادة في الماء الدافئ تشجع على استرخاء عضلات الجسم وتجعلك قادرة أكثر على تحمل انقباضات وتقلصات الرحم خلال الولادة.

طرق تسهيل الولادة بدون ألم

هناك العديد من النصائح والطرق الطبيعيّة التي تساعد على التخفيف من ألم المخاض والولادة، وتشمل ما يلي:

  • الوصول إلى مرحلة الولادة بصحة جيدة من خلال الحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة، واتّباع نظام غذائيّ صحيّ، وتجنّب بعض العناصر الضارّة مثل التدخين والكحول أثناء الحمل.
  • تطبيق الكمّادات الدافئ والباردة، أو الاستحمام بالماء الدافئ.
  • الانغماس في ماء دافئ.
  • المحافظة على النشاط.
  • تعلّم تقنيّات التنفّس المختلفة.
  • الحصول على الدعم اللازمة من الزوج للتخفيف من التوتر والقلق النفسيّ.
  • محاولة تجنّب التفكير في الألم من خلال تشتيت التفكير مثل الاستماع إلى الموسيقى.
  • إجراء التدليك أو المسّاج.
  • التنويم المغناطيسيّ.
  • العلاج بالإبر.
  • تمارين اليوغا، والتأمل.
  • المشي، وتغيير وضعيّة الجسم.

أقرأ أيضاً معلومات عن الحمل المنتبذ

طريقة المشي لتسهيل الولادة

المشي من أفضل الرياضات وأكثرها أمانًا خلال فترة الحمل. لذلك على الحوامل ممارسته من أول الحمل إلى آخره. وهو مفيد فعلًا من أجل تسهيل الولادة الطبيعية. بما فيها الولادة الأولى “البكرية” كما يسمونها، وينصح لهن بممارسة الأنشطة الرياضية الخفيفة كالمشي ما لايقل عن 150 دقيقة في الأسبوع.

المشي يساعد على اتساع عظام الحوض وتقويتها واتخاذ الجنين وضعية الولادة الطبيعية في اتجاه الحوض. وعادة ليس هناك أي ممنوعات في المشي إلا أن يكون شديدًا وعنيفًا. وألا يزيد على نصف ساعة، وأن يكون على مسار آمن، كما في النوادي أو على المشاية، وعلى الحامل أن تستريح فورًا إذا شعرت بالتعب، مع ضرورة تناول المياه والعصير عند الشعور بدوار.

في الأشهر الأخيرة، خاصة ابتداء من الشهر الثامن، قد يطلب من المرأة زيادة فترة المشي لساعة كاملة يوميًا. وعليها ممارستها بعد تناول الطعام بساعتين حتى لا يكون الطعام ثقيلًا، بالإضافة إلى الاطمئنان على نسبة الجلوكوز في الدم، فلا تشعر بدوار أو هبوط في مستوى السكر في الدم.

كما أن المشي رائع للجميع لأنه يزيل التوتر والقلق والكآبة. ويحسن من الطاقة النفسية ومن التوازن الهرموني وينشط الدورة الدموية ويحسن التنفس ويقوي القلب والعضلات ويمنع تورم القدمين.

تمارين لتسهيل الولادة وفتح الرحم

  • تمارين التنفُّس، ويُمكن عملها بطريقتين: أولا: تكون من خلال الاستلقاء على الأرض، وأخذ نفس عميق، ثم القيام بعمل الزفير، مع مراقبة شكل البطن والتغيرات الحاصلة خلال التنفس، وهذا التمرين مُهم للتقليل من ضيق النفس الذي قد تُواجهه السيدة خلال الولادة. ثانيا: تكون من خلال التنفُس بشكل سريع وكأن السيدة تجري، ويجب التدرب على هذا التمرين والقيام به في وقت الولادة أيضاً، لأنه يُخفف من ألم المخاض.
  • المشي، وهو أفضل خيار للحامل في الشهر التاسع، لأنه يُساعد على فتح عنق الرحم مما يسهل من عملية الولادة، وفي الشهر الأخير يمكن المشي كالعسكر من خلال رفع القدم خلال المشي.
  • تمرين الصعود والهبوط، إذ يجب الاستعانة بكرسي أو حافة السرير، ومسكها باليد، ثم الهبوط وأخذ وضعية القُرفصاء لعدة دقائق حسب الاستطاعة، ثم الوقوف، ويُفضل تكرار هذا التمرين في المنتصف الثاني من الشهر التاسع يومياً.
  • تمرين حبس النفس، وهذا التمرين يجب التدرب عليه لأنه من أهم التمارين التي يجب القيام بها خلال الولادة، وتحديداً لحظة دفع الجنين، فيجب التدرب على حبس النفس لمدة عشر ثوانٍ، ثم زيادة المدة تدريجياً حتى يحين موعد الولادة.

شاهد أيضاً الفراولة 

خلطات لتسهيل الولادة وفتح الرحم

  • الزعتر : هنا يساعد منقوع الزعتر على الفتح للرحم بالشكل السهل والسريع. وكما أنه سيساعد على المد للجسم بالطاقة التي يحتاجها بأثناء عملية الولادة. حيث يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات المتنوعة.
  • التمر أو البلح : يحمل التمر و البلح بعض المواد والتي تحفز على الطرد للجنين بخارج الرحم، وكما يسهل الفتح للرحم والحوض ومن ثم يجعل الولادة أسهل، ولذلك ينصح بأكل عدد فردي مناسب من التمر يوميا بعد الإتمام لنصف الشهر التاسع وذلك للتأكد من الإكتمال لرئة الجنين.
  • اليانسون: يحمل اليانسون بعض المواد والتي تجعل الجسم بحالة إرتخاء وكذلك هدوء يزيل التوتر ويسهل الفتح للرحم وبشكل تدريجي وكذلك بسيط، وكما أن له الدور الفعال في التسكين للآلام.
  • حب الرشاد : هنالك فوائد كثيرة لحب الرشاد حيث أنه يساعد على الفتح للرحم بسهولة. والذي سيزيد من تقلصاته وسيرخي العضلات في الحوض والفخذ. وكما أنه يحمل بعض المواد والتي تساعد على التسكين للألم بالشكل التدريجي.
  • البقدونس : يحمل البقدونس بأوراقه مادة الأبيول والتي تساعد على القبض للرحم والزيادة لتقلصاته. ويمكن الشرب له كمشروب عبر الغلي له بقليل من الماء أو حتى الأكل له في صورته الأولى و أوراق طازجة خضراء.
  • العسل والحلبة : يعتبر المشروب السحري. والذي يساعد على الحل لمشكلة العسر للولادة ويحمي من الطلق ويسهل الفتح للرحم بالشكل التدريجي. وكما أن له الدور الرائع بفترة ما بعد الولادة وذلك لأنه مدر ممتاز لحليب الأم الطبيعي، وكما يمد الأم بالفيتامينات وكذلك الطاقة اللازمة التي تحتاجها بأثناء عملية الولادة.
  • القرفة : من الأعشاب الطبيعية والتي تساعد على الفتح للرحم بسهولة.والتي تخفف من العسر للولادة ويمكن الخلط لها باللبن من خلال غلي كوب من اللبن والمزج لنصف ملعقة من القرفة . وكما يمكن التحلية لها بالعسل الفيد. والذي يعطي هذا المشروب المتواضع الطاقة الرهيبة ليجعل الجسم متحملا للآلام والوضعية للولادة.

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

  1. شاي أوراق التوت الأحمر
    يعتبر شاي أوراق التوت الأحمر أحد أكثر المشروبات شهرة لتسهيل الولادة الطبيعية. وهي وصفة تقليدية بدأ استعمالها منذ قرون عديدة.
    ولكن ورغم الاعتقاد الشائع بأن هذه وصفة مضمونة ومدعمة علمياً. إلا أن الدراسات القليلة التي تم إجراؤها بخصوص مدى فعالية شاي أوراق التوت الأحمر في هذا المجال. وجدت أن لا تأثير عظيم لهذا الشاي في تسهيل وتحفيز الولادة، ولكن وفي الوقت ذاته فإن هذا النوع من المشروبات لا تأثير سلبي له على الحامل أو جنينها.
  2. عصير الأناناس الطبيعي
    تحتوي ثمار الأناناس الطازجة في لبها على أنزيم خاص اسمه البرومالين الذي له العديد من التأثيرات المحتملة على الجسم. ومن ضمنها تفكيك بعض الأنسجة المحيطة بالجنين وبالتالي تحفيز الولادة وتسهيلها.
    ومع أن هذا النوع من المشروبات لا أدلة علمية كافية بشأن فعاليته في تسهيل الولادة الطبيعية. إلا أنه في الوقت ذاته لن يلحق الضرر بالحامل إذا ما تم تناوله باعتدال، لذا لا ضير من تناوله.
  3. زيت الخروع
    يعتبر زيت الخروع أحد مشروبات تسهيل الولادة الطبيعية المعروفة والشائعة، إذ يحفز الولادة ويساعد على تسهيلها.

تجارب لتسهيل الولادة الطبيعية

الالتزام بالوضع المناسب في الولادة الطبيعية عندما تشعرين بالطلق، ومن أكثر أوضاع الولادة المعروفة:

  • الركوع على قدميك ويديك.
  • تحريك الوركين إلى اليمين وإلى اليسار.

هذه الأوضاع تساعد الجنين في التحرك ليأخذ وضع الولادة الطبيعية، فيكون رأسه للأسفل وعلى أتم استعداد للخروج.

السابق
كيف تفوز بجدال وتقنع الآخرين بفكرتك ؟
التالي
مفهوم التنظيم

اترك تعليقاً