الامومة والطفولة

ما هو الكيس السلوي

ما هو الكيس السلوي

الكيس السلوي هو الكيس الذي يحيط بالجنين فى بطن أمه أثناء فترة الحمل؛ و يسمي أيضاً بكيس الماء أو كيس الأغشية، و هو الكيس الذي يتطور فيه الجنين.

ما هو الكيس السلوي
ما هو الكيس السلوي

ما هو السائل حول الجنين

يحيط الماء أو السائل الأمنيوسي بالجنين، من أجل توفير الحماية للجنين. ولتزويد الجنين بالغذاء في الوقت نفسه، والذي يقع داخل كيسٍ يسمى بالكيس الأمنيوسي، والذي يتكون بعد أسبوعين من إخصاب البويضة، ويمتلئ بالسائل بشكلٍ تدريجيٍّ خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ويحتوي هذا السائل على العديد من العناصر الغذائيّة المهمة للجنين كالبروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، بالإضافة إلى مساعدة الجنين على النمو والحركة بشكلٍ جيّدٍ، كما أن هذا الكيس يستمر بالتمدّد والاتساع طوال مدة الحمل، وكذلك السائل فإن نسبته تزداد مع التقدم بالحمل، إلى أن ينفجر الكيس وينزل الماء منه عند حدوث الولادة.

يبتلع الجنين السائل الأمنيوسي داخل الرحم، ويخرجه من جسمه من خلال التبول، وأحياناً يحدث أن يدخل هذا السائل إلى الرئتين، مما يسبب شهقة الطفل وتنفس الهواء لأول مرةٍ عند خروجه من الرحم.

السائل السلوي

هو سائل صافي يميل قليلاً إلى اللون الأصفر يوجد في الكيس السلوي في الرحم ويحيط بالجنين أثناء الحمل. وتبلغ كمية هذا السائل أكبر مستوياتها عند مرور حوالي 34 أسبوعًا من الحمل لتبلغ حوالي 800 ملليلتر. ثم تبدأ كميته في الانخفاض لتبلغ حوالي 600 ملليلتر بعد مرور 40 أسبوعًا من الحمل.  وهناك الكثير من الأمراض التي يمكن أن تؤثر على السائل السلوي مُسبّبةً حدوث مشاكل للجنين أو للأم، وسيناقش هذا المقال وظيفة السائل السلوي وبعض الأمراض التي يمكن ان تؤثر عليه.

سلى الرأس

سَلَى الرأس هو غشاء يغلف وجه ورأس الجنين المولود حديثاً. نسبة المواليد الذين يولدون بسَلى الرأس نادرة جداً ، بنسبة مولود واحد من كل 80،000 مولود.

ينبغي التفريق بين الولادة بكامل الكيس السلوي والولادة بسَلَى الرأس . ففي حالة الكيس السلوي يُولد الجنين وهو داخل الكيس الأمنيوسي كاملاً .أما في حالة سَلى الرأس ؛ فإن الكيس الجنيني يخرج من الرحم منفصلاً والسائل الأمنيوسي أيضاً ويُولد الطفل مغلفاً بسَلَى الرأس.

برقع الجنين

برقع الجنين أو سلى الرأس هو غشاء يغلف وجه ورأس الجنين المولود حديثاً. نسبة المواليد الذين يولدون بسَلى الرأس نادرة جداً ، بنسبة مولود واحد من كل 80 ألف مولود.

جنين مولود بالكيس

أن يولد الجنين بالكيس هي حالة نادرة يخرج فيها الجنين في كيس يُسمى “الكيس السلوي” أو “الكيس الأمينوسي”.
وهي تحدث مرة كل 80 ألف حالة ولادة ويكون فيها الجنين داخل كيس بغشاء رقيق فيه سوائل غذائية ويوفر حماية للجنين داخل جسم المرأة الحامل.

ما هو البرنص

البرنص أو الكيس “السلوي هو كيس رقيق يمتلئ بسائل وينمو فيه الجنين ويحميه خلال فترة الحمل وهو في بطن أمه. من الصدمات الخارجية والإصابات، كما يحافظ على درجة حرارته مستقرة.

وينفجر غالباً قبل 48 أو 24 ساعة من الولادة، وهو عبارة عن زوج من الأغشية الرقيقة والشفافة ويتصل بالمشيمة.

شكل البرنص

يطلق على الجنين وما يحيط به في بداية الحمل مصطلح “كيس الحمل”، وعادة ما يكون شكل هذا الكيس دائريًا أو بيضاويًا منتظم السطح تمامًا، وفي حالة كيس الحمل غير المنتظم يصبح هذا الكيس له سطح متعرج، وشكل غير منتظم الزوايا، أي ليس دائريًا أو بيضاويًا.

الكيس المحي

الكيس المحي هو أول الأغشية الجنينية التي تظهر خلال تشكل الجنين .فالطبقة الحشوية في جنين الطيور لا تشكل معيا مغلقا كما يحدث في الزمر ذات البيوض قليلة المح. وإنما تغطي سطح المح ، والمعي الأولي يحتوي من الناحية الظهري فقط على جدار خلوي . بينما يكون قاعه مؤلفا من المح بشكل مؤقت.

إن جزء الطبقة الحشوية الموضوعة خارج الجنين ، والذي يتشكل في البداية من الأرومة السفلية الأولية والثانوية ، يأخذ في النهاية بينة تشبه الكيس تغلف المح ، وفي نفس الوقت الذي ينتشر فيه جزء الطبقة الحشوية خارج الجنين فوق كتلة المح ، فإن جزء الطبقة الواقع داخل الجنين يعاني مجموعة من التغيرات تؤدي الى أن يصبح المعي محاطة بالجدران من جميع جهاته .

السابق
ما هو العقم الثانوي
التالي
كيف اشحن نفسي بالطاقة الإيجابية

اترك تعليقاً