تنمية بشرية

ما هي طرق الحصول على المعرفة ؟

يبحث الإنسان عن المعرفة ،و في سبيل ذلك يبذل مجهود شاق ،و ذلك لأن المعرفة من أعم العوامل التي تساعده على النجاح ،و التميز  في دراسته أو عمله .

طبيعة المعرفة

لمعنى الخاص: المعرفة هي الفعل العقلي الذي يتم بوساطته النفاد إلى جوهر الموضوع المعروف لتفهّم حقيقته بحيث تكون هذه المعرفة خالية ذاتياً من كلّ غموض والتباس ومحيطه موضوعياً بكل ما هو موجود للشيء في الواقع.

مصادر المعرفة

مصادر المعرفة، وهي ثلاثة مصادر: العقل، التجربة، والحدس. العقل هو الأداة الرئيسة للمعرفة عند أنصار الاتجاهات والمذاهب العقلية الذين يرون أنّ في العقل مبادئ وحقائق كلّية تدرك بوساطتها ماهيات الأشياء وحقائقها، وأنّ هذه المبادئ والحقائق نماذج عامّة ومجرّدة تقابل الأشياء والموجودات التي تقع خارج الذهن.

كيفية تنمية المعرفة

يمكن للفرد الحصول على المعرفة من خلال تدبر ،و تأمل الأشياء ،و هذا ما يدفعه للتعرف على حقيقتها . * الإستفادة من خبرات الأشخاص المتخصصين في شتى المجالات ،و كذلك الباحثين لأن هؤلاء الأشخاص لم يكتفوا بالمؤهلات الأكاديمية التي حصلوا عليها بل تطلعوا إلى استكمال دراساتهم و هذا ما ساهم في تنمية معرفتهم ،و تميزهم عن الآخرين .

ما هي طرق الحصول على المعرفة ؟

يمكن للفرد الحصول على المعرفة من مصادر متعددة ،و من أبرز هذه المصادر ما يلي :-

  1. يمكن للفرد الحصول على المعرفة من خلال تدبر ،و تأمل الأشياء ،و هذا ما يدفعه للتعرف على حقيقتها .
  2. الإستفادة من خبرات الأشخاص المتخصصين في شتى المجالات ،و كذلك الباحثين لأن هؤلاء الأشخاص لم يكتفوا بالمؤهلات الأكاديمية التي حصلوا عليها بل تطلعوا إلى استكمال دراساتهم و هذا ما ساهم في تنمية معرفتهم ،و تميزهم عن الآخرين .
  3. محاولة الإطلاع على تجارب السابقين ،و ذلك من أجل التعرف على الخطوات التي ساروا عليها لتحقيق النجاح ،و التميز في مجال ما ،و العمل على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه التجارب .
  4. حضور المناقشات ،و الندوات ،و الإستماع إلى أحاديث العلماء ،و الخبراء ،و التمتع بما يملكه هؤلاء الأفراد من معرفة ،و خبرة  ،و يمكن أيضاً الإستفادة من التلفاز و المواقع الإلكترونية  في اكتساب معرفة فمثلاً يمكن للفرد لبرامج الدينية ،و الثقافية و الإخبارية ،و قراءة المقالات ،و هكذا .
  5.  قراءة الكتب التي تحتوي على كم هائل من معارف الأمم السابقة ،و حضاراتهم العريقة  ،و بالطبع هؤلاء قاموا بتدوين كل ما توصلوا إليه من انجازات بهذه  الكتب لكي يستفاد منها الأجيال القادمة .
  6.  يمكن القيام بعمل استبيانات ،و تعتبر هذه الطريقة من أبرز الطرق التي يعتمد عليها من أجل جمع المعلومات المرتبطة بأحد الموضوعات ،و بفحصها ،و تحليلها تحليلاً دقيقاً يمكن الحصول على المعرفة .
  7. الإستفادة من شبكة الإنترنت في الحصول على رسائل ،و أبحاث علمية ،و كتب ،و مجلات علمية في شتى المجالات ،و التخصصات من مختلف أنحاء العالم .
  8. المشاركة في ورش العمل ،و الحرص على حضور المؤتمرات .

طرق الوصول إلى المعرفة

  1. السلطة
  2. الخبرة الشخصية
  3. التفكير الاستنباطي
  4. التفكير الاستقرائي .
  5. المنهج العلمي

مصادر المعرفة في الفلسفة

مصادر المعرفة، وهي ثلاثة مصادر: العقل، التجربة، والحدس. … وتقوم المعرفة الحقيقة عندما يتطابق ما في الذهن من مقولات مع ما في الواقع من أشياء، أو كما يقال بلغة الفلسفة: مطابقة ما في الأذهان لِما في الأعيان. يعدّ أفلاطون وديكارت من أهمّ أنصار هذا الاتجاه.

طرق الحصول على المعرفة doc

لتحميل الملف اضغط هنا

مصادر المعرفة في البحث العلمي pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
شروط القبول في تحلية المياه وأهداف المؤسسة
التالي
كيف لا تهتم بظنون الآخرين ؟

اترك تعليقاً