تنمية بشرية

ما هي صفات الطفل المبدع ؟

مفهوم الإبداع عند الأطفال

يعرّف الإبداع بأنه مزيج من الخيال العلمي المرن، لتطوير فكرة قديمة، أو لإيجاد فكرة جديدة، مهما كانت الفكرة صغيرة، ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف، يمكن تطبيقه واستعماله، وعادة ما يكون الطفل المبدع لديه حب الاستطلاع ، والرغبة في فحص الأشياء وربطها معاً وطرح الأسئلة باستمرار، واستعمال كل حواسه في استكشاف العالم المحيط.

ما هي صفات الطفل المبدع ؟

  1. نسبة عالية من الفضول: – لديه نسبة عالية جداً من الفضول فهو يريد التعرف على كل ما يدور حوله و من هنا نلاحظ أن هذا الطفل يبادر بطرح الكثير من الأسئلة ،و يأتي دور الوالدين و المعلمين في أن يجيبوا بطريقة صحيحة ،و دقيقة على أسئلته .
  2. عدم الاعتماد على الاخرين: – يرفض هذا الطفل التدخل في أموره ،و كذلك لا يفضل الإعتماد على الآخرين بل يلاحظ أنه أكثر استقلالية ،و لدية قدرة عالية تعينه على الإعتماد على نفسه .
  3. قوة الملاحظة: – يتميز بشدة تركيزه ،و قوة ملاحظته لكافة الأمور التي تحيط به في آي مكان يذهب إليه سواء بالمنزل أو المدرسة أو غير ذلك .
  4. قوة الشخصية:– يتمتع بقوة الشخصية فهو لا يقوم بتنفيذ أوامر أحد دون نقاش و كذلك يملك هذا الطفل قدرة على القيادة ،و يبدو ذلك جلياً عند تعامله مع زملائه .
  5. فهم المصطلحات اللغوية:– يتميز بقدرته الفائقة على التحصيل ،و الإستيعاب فهو ماهر جداً في فهم المصطلحات اللغوية ،و التعبير عنها بمفهومه الخاص .
  6. الخيال الواسع: – يملك خيالاً واسعاً ،و هو أيضاً قادر على اكتشاف العلاقات التي تجمع بين الأشياء .
  7. رفض الروتين: – يرفض التقيد بالروتين ،و الأنماط التقليدية فكثيراً ما يحاول اختراق القواعد .
  8. حسن التعامل مع الاخرين:– يستطيع أن يوظف ما يملكه من مهارات من أجل التعامل مع من حوله .
  9. الاسلوب المميز في التعامل :– لديه أسلوب مميز في التعامل يجعله قادراً على الإقناع .
  10. اتقان الاعمال : – يحسن اتقان الأعمال ،و المهام المطلوبة منه ،و يحرص على تقديمها بشكل مميز ،و يملك أيضاً قدرة عالية على تحمل المسئولية .

صفات الأطفال

  1. افعل الأشياء التى تريدها فقط …
  2. لا تهتم بآراء الأخرين …
  3. الصدق …
  4. كن راضيا …
  5. يعيش الحاضر …
  6. الحماس تجاه الأشياء

كيفية التعامل مع الطفل المبدع

  1.  التركيز : قد يظهر عند الطفل الموهوب أكثر من موهبة ، لذا يجب على الوالدين التركيز على الموهبة الأهم والأولى ، وما يميل إليه الطفل اكثر لتفعيله وتنشيطه.
  2.  اللحظات الغالية : اجعل لطفلك لحظات ينفرد فيها بنفسه ليبدع ويكتشف ، واختر لذلك مكانًا هادئًا بعيدًا عن باقي أفراد الأسرة .. أما عن التلفاز فهو من الأشياء التي يصعب معها توفير مثل تلك اللحظات الغالية ، فهو عامل جذب خطير للانتباه ؛ ولحل تلك المعضلة يجب تحديد الأوقات والبرامج التي يشاهدها الطفل وعدم السماح بغيرها.
  3. قاتل المواهب : الموهبة ليس لها مكان أو وجود معه ؛ فهما لا يعيشان في جسد واحد ، فإذا سكن أحدهما الجسد هرب الآخر .. أنه ” الخوف”  العدو اللدود للموهبة والإبداع . فكيف لطفل يستهزئ والده منه ، ويسفه من آرائه ، ويحط من قدراته ؛ أن يبدع ويطور من إمكاناته . لذا يجب على الوالدين إشعار الطفل بالأمان عندما يعبر عن أفكاره ومشاعره ، وكما يقول ” كارل روجرز ” : [ إن الطفل يحتاج إلى الأمان النفسي للتعبير عن أفكاره بأساليب جديدة وتلقائية
  4. جسور الثقة : على الوالدين أن يشعروا الطفل الموهوب بكيانه ويُدعما ثقته بنفسه ، ويمكن لذلك أن يتحقق بعدة طرق مثل : أن يسمح الوالدين له بالتخطيط لبعض أعماله ( يريد الذهاب إلى الحديقة أو البقاء في المنزل للعب ..) ، كما يتركاه يخطط لبعض أعمال الأسرة البسيطة وينفذها ( ما الذي نحتاج لشرائه من السوق ؟ وينزل هو ليشتريه / أو العناية بأخيه الصغير ) .. فإتاحة الفرصة لاتخاذ القرارات تجعله يشعر بمدى أهمية وقيمة تفكيره ، وكذلك تساعده على إدراك عواقب تلك القرارات .
  5.  اللقب الإيجابي : فالطفل الموهوب كما قلنا سابقًا حساس من الناحية الانفعالية ، وكلمة مدح صغيرة تفعل به الأفاعيل ، فلا بأس إذا من إيجاد لقب يناسب هواياته ويشعره بتميزه في هذا المجال ..مثل : نبيه / عبقرينو / فاهم / الماهر .

كيف تنشئ طفل مبدع

  1.  يجب أن يعود الآباء أبنائهم على انتقاد الأشياء ،و التعبير عن رأيه دون خوف أو تردد .
  2.  من الضروري أن يسعى الآباء لإكتشاف مواهب و ميول أبنائهم ،و محاولة تنميتها بالشكل المناسب
  3. يفضل أن يحرص الآباء على شراء الألعاب التي تنمي قدرة الطفل على التفكير ،و تشد انتباهه .
  4. يجب أن يحرص الآباء على توفير الجو المناسب ،و البيئة المناسبة لتربية الأبناء بشكل صحيح .
  5. يفضل ترك فرصة للأبناء للإعتماد على أنفسهم منذ صغرهمو ترك الحرية لهم في اختيار بعض الأشياء ،و اتخاذ بعض القرارات بالطبع مع متابتعهم فلذلك أثر كبير في تقوية الشخصية ،و الثقة بالنفس .
  6.  يجب الإستماع لآراء و مقترحات الأطفال مع فتح باب الحوار و المناقشة معهم لتعديل الأخطاء .
  7.  الحرص على الإهتمام بالحالة النفسية و المزاجية للأطفال و من الممكن مشاركتهم في الأنشطة المفضلة لديهم سواء إن كانت رياضية أو غيرها .
  8.  الإهتمام بالتغذية السليمة و تناول الأطعمة التي تسهم في تنمية ذكائهم ،و النوم لساعات كافية و ذلك من أجل المحافظة على صحتهم .
  9.  يجب تحفيز الطفل بأستمرار من خلال الجمل و العبارات الإيجابية ،و ذلك لأنها تنمي رغبته في التميز ،و و النجاح .

صفات إيجابية في الطفل

  1. الاحترام المتبادل …
  2. فهم عالم الطفل …
  3. الإنصات الفعال ومهارات حل المشكلات …
  4. التشجيع بدلا من المدح …
  5. فهم الاعتقاد خلف السلوك …
  6. العواقب لا العقاب …
  7. التركيز على الحلول بدلا من اللوم …
  8. الأطفال يتصرفون بشكل أفضل عندما يشعرون بشعور جيد

صفات المبدعين

  1. لا يعملون بوضوح كامل وإنما يجربون!
  2. يحلون المشاكل بدون تأكد من كيفية الحل.
  3. يسألون كثيراً.
  4. لا يتبعون المنهج المنطقي في حل المشاكل (وإنما يجربون!).
  5. لا يهتمون كيف ينظر الآخرون إليهم.
  6. صبورين عند العمل فيما يرغبون، ملولون في غير ذلك.
  7. متحسون لما يحبون فقط.
  8. يفكرون بشكل أفضل في فترات الهدوء والفراغ.

مذكرة الطفل المبدع pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

الطفل المبدع pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

 

 

السابق
معنى اسم أسينات بالتفصيل
التالي
ما هو معنى اسم سالي

اترك تعليقاً