الطبيعة

ما هي المناطق المناخية في العالم

ما هي المناطق المناخية في العالم

درجت العادة على تقسيم العالم إلى خمس مناطق مناخية وذلك حسب خطوط العرض ، وهذه المناطق هي :

1) المنطقة القطبية الشمالية : وهي تمتد من القطب الشمالي حتى خط عرض 66.5 في نصف الكرة الشمالي .

2) المنطقة المعتدلة الشمالية: وهي منطقة شمالية تمتد من خط عرض 66.5 حتى مدارالسرطان .

3) المنطقة المعتدلة الجنوبية: وهي في الجنوب من خط عرض 66.5 جنوباً حتى مدار الجدي .

4) المنطقة المدارية : وهي المنطقة المحصورة بين مدار السرطان في الشمال ومدار الجدي في الجنوب ، ومن البديهي أنها تشمل المناطق الاستوائية .

5) المنطقة القطبية الجنوبية : وهي تمتد من القطب الجنوبي وحتى خط عرض 66.5 في نصف الكرة الجنوبي .

ما هو المناخ

المناخ هو متوسط قياس درجة الحرارة، و الرياح، و الرطوبة، و الثلج، و المطر في مكاناً ما على مر السنين. فالمُناخ مثل الطقس، و لكن المُناخ يقيس فترة زمنية طويلة.

تعريف المناخ

المناخ هو وصف لكل حالات الطقس خلال فترات زمنية طويلة: لكل السنة. والمناخ هو عبارة عن وصف لحالة الطقس بشكل عام في منطقة معينة لفترة معينة، فمثلا عندما نقول ان في بلادنا تسقط الامطار في فصل الشتاء وفي فصل الصيف يكون الجو حارا وجافا، فنحن نوصف المناخ العام في السنة في بلادنا.

أنواع المناخ

تم تقسيم مناخات العالم من قبل عالم المناخ الألماني فلاديمير كوبن إلى فئات في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، حيث اعتمد كوبن كلًا من درجة الحرارة وكمية هطول الأمطار وخط عرض المنطقة وأوقات السنة التي يحدث فيها هطول الأمطار في هذه التقسيمات، وفيما يأتي سيتم الحديث عن أنواع المناخ: مناخ المناطق المدارية تتميز المناطق المدارية بمتوسط درجة حرارة مرتفع مع كميات كبيرة من الأمطار، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة الشهرية في هذه المناطق 64.4 درجة فهرنهايت وفقًا لموقع Maps of World.com، كما تتميز هذه المناطق أيضًا بفصول شتاء قصيرة جدًا أو غير موجودة، ويشمل مناخ المناطق المدارية كلًا من؛ المناطق الاستوائية والغابات المطيرة والسافانا، وفيما يأتي بعض المناطق التي تعد من مناطق المناخ المداري: كوالالمبور. ماليزيا. وبيليم. البرازيل. الهند. بنغلاديش. هافانا. كوبا. مناخ المناطق المعتدلة تتميز المناطق المعتدلة بدرجات حرارة متوسطة، حيث يكون الصيف دافئًا مع القليل من الأمطار في هذه المناطق بينما يكون الشتاء معتدلًا ورطبًا، وتتراوح درجة حرارة أبرد الشهور في المناطق المعتدلة ما بين 26.6 و 64.4 درجة فهرنهايت وفقًا لموقع Travel-University.org، ويشمل مناخ المناطق المعتدلة كلًا من؛ المناطق شبه الاستوائية ومناطق البحر الأبيض المتوسط والمناطق البحرية، وفيما يأتي بعض المناطق التي تعد من مناطق المناخ المعتدل: البحر المتوسط. جورجيا في الولايات المتحدة. شنغهاي في الصين. سيدني في أستراليا. مدينتي سياتل وواشنطن في الولايات المتحدة. يلينجتون في نيوزيلندا. مناخ المناطق القطبية تتميز المناطق القطبية بعدم وجود فصول صيف حقيقية؛ إذ لا تزيد درجات الحرارة الأكثر دفئًا في هذه المناطق عن 50 درجة فهرنهايت، وعادةً ما تستمر درجات الحرارة الدافئة في هذه المناطق لوقت قصير جدًا، بينما تعد الكتلة الجليدية الدائمة هي الميزة السائدة في المناطق القطبية، ووفقًا لـBlue Planet Biomes عادةً ما يكون لمناطق المناخ القطبي أربعة أشهر فقط من درجات الحرارة فوق درجة التجمد، كما تتعرض هذه المناطق إلى ضوء النهار خلال شهور قليلة، وفيما يأتي بعض المناطق التي تعد من مناطق المناخ القطبي: القارة القطبية الجنوبية. القارة القطبية الشمالية. مناخ المناطق الجافة تتميز المناطق الجافة بقلة هطول الأمطار وبالتالي لا يوجد فيها تيارات دائمة، كما تعرف هذه المناطق بدرجات حرارة عالية يوميًا، ويمكن أن يصل ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 120 درجة فهرنهايت خلال ساعات النهار، بينما تنخفض إلى 100 درجة أو أقل في الليل، وتنقسم مناطق المناخ الجاف إلى مناطق جافة ومناطق شبه قاحلة، وفيما يأتي بعض المناطق التي تعد من مناطق المناخ الجاف: صحراء أتاكاما في تشيلي. المناطق النائية الأسترالية. مدينة دنفر بولاية كولورادو الواقعة شرق القسم الأمريكي من جبال روكي. منتزه وادي الموت القاحل الوطني في كاليفورنيا. مناخ المناطق الباردة تعرف أيضًا باسم المناخات الحرارية الدقيقة أو المناخات القارية، ويتميز مناخ المناطق الباردة بأمطار معتدلة مع تغيرات موسمية عالية في درجات الحرارة، حيث يتراوح متوسط درجات الحرارة ما بين 70 إلى 90 درجة خلال الصيف في مناخ المناطق الباردة، بينما يكون متوسط درجة الحرارة في أبرد شهر أقل من 26 درجة فهرنهايت، وعادةً ما يسود هذا النوع من المناخ في المناطق الوسطى من كتل اليابسة، ويعد شمال الدول الاسكندنافية وسيبيريا أبرز الأمثلة على مناخ المناطق الباردة.

تعريف الأقاليم المناخية

يعرف الإقليم المناخي بأنه منطقة محددة جغرافياً وفلكياً، لها خصائص مناخية ونباتية تميزها عن غيرها من المناطق.

ويسود فلسطين ثلاثة أقاليم مناخية رئيسية هي:

1- إقليم البحر المتوسط الماطر المعتدل:

يتمثل هذا الإقليم في السهول الساحلية والسفوح الغربية للمرتفعات، ويتصف بمناخه الحار الجاف صيفاً والمعتدل الماطر شتاءً، وتتراوح كميات المطار فيه بين 300 – 700 ملم سنوياً، وهي تسمح بالزراعة المتنوعة في هذا الإقليم.

2- الإقليم شبه الجاف (شبه الصحراوي):

يقع هذا الإقليم في الجزء الشمالي والوسط من وادي عربة وشمال النقب، ويتصف بمناخه الحار صيفاً وشبه الجاف والدافئ شتاءً، وأمطاره قليلة وتتراوح بين 15 – 300 ملم سنوياً؛ ما يجعل للاعتماد على مياه الري في هذا الإقليم أهمية بالغة في الزراعة.

3- الإقليم الجاف (الصحراوي):

يسود هذا الإقليم في صحراء النقب، ووادي عربة، ومنطقتي البحر الميت وأريحا والأغوار الجنوبية. ويتصف بمناخه الحار الجاف صيفاً، والدافئ شتاءً، وتتراوح كمية المطار الساقطة عليه بين 50 – 150 ملم سنوياً، وهي مناطق شبه قاحلة قليلة الموارد النباتية والمائية.

المناطق المناخية الكبرى في العالم

ماهي النطاقات المناخية الكبرى في العالم:

يختلف المناخ عن سطح الأرض من منطقة لأخرى ، مشكلا نطاقات كبرى تعود إلى إختلاف توزيع الحرارة والتساقط.

توجد ثلاثة نطاقات مناخي كبرى النطاق الحار والنطاق المعتدل والنطاق البارد.

أ)- المنطقة الحارة :

تمتد بين خطي عرض 0 و 30 درجة ، شمال وجنوب خطي الإستواء ، وهي تمتاز بإرتفاع نسب الحرارة وتباين الرطوبة ، ومن أهم مناطقها : الإقليم الإستوائي والإقليم المداري ، والإقليم الموسمي ، والإقليم الصحراوي.

بـ)-المناخ الصحراوي:

يتميز بإرتفاع درجة الحرارة والمدً الحراري الواسع بين الليل والنهار طوال السنة ، والجفاف الشديد وندرة الأمطار وقلة النباتات ومن أهم حيواناته الثعالب والزواحف ، ويشغل هذا المناخ حيزا من مساحة الجزائر .

جـ)-المنطقة المعتدلة:

تمتد بين المنطقة الحارة والمعتدلة بين خطي عرض °30 و °60 شمال وجنوب خطي الإستواء

وتتظمن إقليم البحر الابيض المتوسط.

د)- المنطقة الباردة:

تحتل النطاق البارد اي المناطق القطبية أي الحروف العليا بين خطي عرض °60 و °90 شمال وجنوب خط الإستواء، وتتشكل من غقليمين

هما التايغا والتاندرا.

الأقاليم المناخية في العالم pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

الأقاليم المناخية في العالم doc

لتحميل الملف اضغط هنا

الأقاليم المناخية في العالم ppt

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
متى تأسست جامعة الدول العربية وأهم أهدافها ؟
التالي
مواعيد التسجيل في جامعه الدمام عن بعد 1442

اترك تعليقاً