تنمية بشرية

ما هي أسباب الفشل ؟

تحقيق النجاح هو الهدف الرئيس الذي يسعى إليه الشباب في كل زمان ،و مكان ،و لكن فئة منهم لا تتمكن من تحقيق شيء بل تقع فريسة للفشل .

تعريف الفشل

لُغةً هو الخيبة، وعدم تحقيق ما كان يأمله الإنسان، وهو مأخوذ من المصدر (فَشَلَ)، الذي يعني الضعف والكسل والتراخي.

ما هو الفشل

يقصد بالفشل أنه عدم القدرة على الوصول إلى النجاح ،و يصاب الكثير من الشباب بالفشل فهو يعتبر مرحلة عابرة يم بها الكثير منهم ،و لكنها لا تعد المرحلة النهائية بل حتماً سيأتي النجاح ،و كل انسان ينظر إلى الفشل من منظور خاص به فهناك من يرى أن الفشل هو نهاية الحياة ،و في الغالب هم أصحاب الشخصية السلبية ،و هناك من ينظر إلى الفشل على أنه الدافع الذي يقوده إلى المحاولة مرة آخرى من أجل الوصول إلى النجاح ،و هؤلاء هم أصحاب الشخصية الإيجابية و هناك عدد كبير من العلماء الذين ذاع صيتهم في الكثير من أنحاء العالم مروا بالفشل ،و لكنهم اعتبروا الفشل مجرد مجرد محطة سوف تنقلهم إلى مرحلة أخرى أكثر نجاحاً ،و تقدماً ،و ليس ذلك فقط بل اكتسبوا من هذه المرحلة دروساً وخبرات لتجنب الوقوع في هذه المرحلة مرة ثانية .

آثار الفشل على الفرد والمجتمع

لإحساس بالإخفاق وإحساس الفشل، وقول الشخص لنفسه/لنفسها: “أنا فاشلة.. أنا فاشلة في حياتي.. أنا فاشل وغبي.. أنا واحد فاشل.. أنا فاشله في كل شيء.. هل أنا فاشلة؟“، كذلك نعت الآخرين لك: ” أنت واحد فاشل..”، فالفشل لمن جرّبه ليس أمراً ممتعاً، سواء جعلك تشعر بالرغبة في الاستسلام أو يزيد من مستوى التوتر لديك، حيث يمكن للفشل أن يقوض ثقتك بنفسك، ويقضي على شعورك بالرفاهية والرضا في الحياة.
قد تشعر بالفشل في الحب والعمل أو عندما لا تحقق أهدافك، وبصفتنا كائنات اجتماعية، لدينا مشاعر سلبية عندما نشعر أننا لا نرتقِ أو لا نستطع تلبية توقعات شخص آخر، وحتى لو كنت تشعر بالفشل، فهذا لا يعني أنك فاشل، كما أن الجميع يفشلون في بعض الأحيان، لهذا السبب من المهم أن تكون مستعداً لمواجهة الفشل في حياتك والتغلب عليه .

يضع معظم الناس أهدافاً في العمل والعلاقات وأهدافاً شخصية أيضاً، بحيث يمكنك اختيار الأهداف بناءً على الأشخاص من حولك أو المجتمع بشكل عام، أو قد تكون أهدافك أشياء شخصية تسعى إلى تحقيقها.
بغض النظر عن المكان الذي تنبع منه أهدافك، فمن الطبيعي أن تشعر بخيبة أمل إذا فشلت في تحقيق هذه الأهداف، كما أنه من المهم عدم التركيز على السلبيات لفترة طويلة، سنتحدث خلال هذا المقال حول بعض الطرق الواقعية لإعادة نفسك إلى المسار الصحيح؛ بعد الفشل وسيطرة مشاعر الإحباط على حياتك.

كيف تتجاوز الفشل

  1. اعطي لنفسك الحق بأن تفشل لا يمكن لأي إنسان أن يزعمَ أنه لم يُخفق بشيء في حياته، وأنت لست استثناءً.
  2. اسمح لنفسك أن تحزن عند شعورك بالخسارة .
  3. استغل الغضب .
  4. ذكّر نفسك بنجاحاتك .
  5. دشّن بداية جديدة وقوية .
  6. خالط الأشخاص الناجحين .
  7. ابتعد عن الأشخاص السلبيين.

ما هي أسباب الفشل ؟

  1. فقدان الطاقة .. الطاقة هي الوقود الذي يحرك الإنسان ،و يدفعه إلى النجاح و الشخص الذي يملك الطاقة يستطيع انجاز المهام المطلوبة ،و لكي يتمكن الإنسان من ذلك عليه اتباع نظام غذائي صحي و البعد عن الإفراط في تناول المنبهات ،و الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام .
  2. الكسل .. يوجد فئة من الناس تستسلم للكسل ،و الخمول ،و تفضل الجلوس في مكانها بانتظار النجاح ،و هذا خطأ فالنجاح لن يتحقق إلا بالسعي ،و الأخذ بالأسباب .
  3. عدم انجاز المهام .. يخطأ بعض الأخاص عندما يقومون بتأجيل مهامهم ،و أعمالهم إلى أوقات لاحقة ،و ذلك لأنهم حتماً سوف يعتادون على ذلك ،و هذا ما يجعل غيرهم يسبقهم ،و يصل إلى أعلى مراتب النجاح .
  4.  الإهتمام بالمال .. ينصب اهتمام فئة من الناس بشكل رئيسي على المال ،و يتركون الإهتمام بتنمية المهارات ،و القدرات ،و الخلق ،و القيم ،و عندما ينسى الغنسان كل ما سبق ،و يصبح شغله الشاغل هو المال حتماً سيقع فريسة للفشل فجمع المال جزء من النجاح ،و في كثير من الأحيان لا يبقى ،و لكن ما يبقى للإنسان هو أخلاقه الحميدة ،و سيرته الطيبة .
  5.  الإجهاد المستمر ،و القلق .. يشعر الكثير من الشباب بالإجهاد ،و هذا نتيجة لعاداتهم الخاطئة كالسهر لأوقات متأخرة ،و عدم أخذ القسط الكافي من الراحة ،و البقاء أمام شاشات الكمبيوتر ،و الهاتف لساعات متأخرة كل ذلك يؤثر بالسلب على صحة الإنسان ،و يجعله أكثر عرضة للإصابة بالإجهاد ،و هذا ما يعوقه عن انجاز المهام المطلوبة منه ،و حالة اذا لم يتعامل الإنسان مع الإجهاد بشكل جيد يكون أكثر عرضة للإصابة بالفشل ،و التخلص من الإجهاد يتطلب الإلتزام بأخذ قسط كافي من الراحة ،و من الممكن اذا طال الوضع استشارة الطبيب .
  6. عدم التخطيط الجيد لحياتك … كثير من الأشخاص لا يقومون بتحديد أهدافهم ،و هذا خطأ فاذا لم يكن للإنسان أهداف يسعها لتحقيقها سيظل مكانه و لن يتقدم ،و لذلك يجب أن يحدد الإنسان أهدافه ،و يضع خطة مناسبة لها ،و من الأفضل أن يقوم بوضع خطة يومية حتى ينظم حياته ،و يحافظ على وقته .
  7. عدم تحمل الشخص للمسئولية .. عدم تحمل الشخص للمسسئولية ،و اعتماده دائماً على من حوله يؤدي الى فشله ،و لذلك من الضروري أن يعتمد الإنسان على ذاته لتحقيق ما يسعى اليه .
  8. التفكير السلبي .. من أخطر ما يؤثر على مستقبل الإنسان التفكير السلبي فهو يجعله غير قادر على أخذ خطوات ايجابية في حياته ،و دائماً تسيطر عليه فكرة أن مهما بذل جهد لن يحظى بتحقيق النجاح ،و هذا خطأ ،و على الإنسان أن يتحلى بالتفكير الإيجابي ،و أن يثق بالله عزوجل ،ويسعى نحو مستقبله .

أسباب الفشل الدراسي

أسباب مدرسية: تتعلق بالأصدقاء كرفقاء السوء، وبالمعلمين وطبيعة تفهمهم لخصائص المرحلة العمرية التي يدرسونها وكذلك الأساليب والاستراتيجيات المستخدمة في التدريس، ولجوء الطلبة الى الغش في الاختبارات التحصيلية للنجاح بأسرع وأسهل الطرق الأمر الذي يشيع في أنفسهم عدم الاهتمام والاكتراث بالدراسة، والازدحام الشديد داخل الصفوف.

أسباب الفشل في الدراسة الجامعية

  1. من المستحيل أن يكون للفشل سبب واحد! …
  2. الأسباب الموضوعية للفشل الدراسي في المرحلة الجامعية …
  3. العوامل المادية قد تؤدي إلى التأخر الدراسي في الجامعة …
  4. بيئة التعليم الرديئة …
  5. المشكلات الجامعية الطارئة …
  6. الظروف العائلية الدائمة والاستثنائية …
  7. العمل والمستقبل الوظيفي …
  8. الأسباب الذاتية للفشل في الدراسة الجامعية

أسباب الفشل في العمل

  1. الخوف حتى من المحاولة
  2. تقديم الأعذار
  3. أن تخاف جداً من الفشل
  4. هناك آخرون يفرضون عليك مساراً مهنياً معيناً
  5. عدم السعي لشغفك الخاص
  6. ضعف الثقة وعدم القدرة على تحديد الخيارات

أسباب النجاح

  1. اتخاذ المبادرة نحو تحقيق الأهداف التي يريدها الشخص.
  2. الحفاظ على الانضباط للتأكيد على قوّة الإرادة النجاح.
  3. بذل الجهد بجدّ وإخلاص.
  4. الاستمرار في الحفاظ والالتزام بالأهداف للعمل بما يراه شيئاً مهماً.
  5. اتخاذ موقف عقلانيّ وإيجابيّ لبناء الثقة وتسهيل الصداقات الحقيقيّة.
  6. الاستعداد للقيام بالتضحيات المختلفة للوصول للنجاح.
السابق
اسئله سهله للاطفال مع الجواب ومجموعة متنوعة منها
التالي
أكبر شريان في الجسم وما هي أهميته وهل يصاب بالأمراض؟

اترك تعليقاً