الامومة والطفولة

ما هي أول اعراض الحمل

ما هي أول اعراض الحمل

هل تعرفين ما هي أول اعراض الحمل؟ تعرفي على المتوقع خلال الحمل، من الغثيان إلى الشعور بالإرهاق.

ما هي أول اعراض الحمل
ما هي أول اعراض الحمل

ما هي أول اعراض الحمل

هناك بعض الأعراض والعلامات التي ستظهر على المرأة في بداية الحمل. والتي يمكن الاستفادة منها في الاستدلال على احتمالية حدوث حمل. إلّا أنّ الأنثى يمكن أن تخطأ في التمييز بين بعض أعراض وعلامات الحمل المبكرة والأعراض التي تسبق مجيء الدورة الشهرية. وذلك نظراً لتشابههما في الأعراض إلى حد كبير جداً. ولذلك لا يمكن الجزم بوجود حمل لمجرد ظهور بعض أعراضه على المرأة. ولكن تُعتبر هذه الأعراض مؤشرات عامة لا أكثر. ولذلك يجب أن تلجأ المرأة في النهاية إلى إجراء اختبار الحمل للتأكد من وجود الحمل أو نفيه.

ويمكن بشكل عام بيان أبرز أعراض الحمل الأولية على النحو التالي:

  • غياب الطمث: من أول الأعراض التي تنتبه لها الحامل هي تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد. ومع ذلك، فإنّ الحمل ليس هو السبب الوحيد لتأخر الدورة الشهرية.
  • حدوث تغيرات في الثدي: تختلف مستويات الهرمونات بشكل كبير على مدار فترة الحمل وهذا يمكن أن يؤدي الى ملاحظة العديد من التغييرات على جسم الحامل، ومنها: حدوث بعض التغيرات على الثدي، وبالنسبة لبعض النساء تُعدّ هذه إحدى العلامات المبكرة على بداية الحمل.
  • زيادة التبول: تُعتبر زيادة التبول من الأعراض الشائعة بين النساء الحوامل؛ فمنذ المراحل الأولى للحمل، يمكن أن تشعر المرأة بزيادة حاجتها للتبول، ويرجع السبب في ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي ترافق حدوث الحمل.
  • الإمساك: خلال فترة الحمل تُعتبر زيادة نسبة هرمون البروجسترون في جسم المرأة أمر طبيعي جداً، ولكنّ هذه الزيادة يمكن أن تؤدي إلى المعاناة من الإمساك.

شاهد أيضاً ما سبب قلة حركة الجنين في الشهر الخامس

أول أعراض الحمل ظهورا

  • نزيف انغراس البويضة: يعتبر هذا النزيف من العلامات الأولى للحمل. وعادةً ما يزرع الجنين في الرحم بين 6 إلى 12 يومًا بعد الحمل. وقد تلاحظ بعض النساء هذا العرض بالإضافة إلى بعض التشنجات وآلام البطن، بينما لا تلاحظ نساء أخريات أي نزيف أو تشنج على الإطلاق. لذا لا تقلقي إذا كنت تحاولين الحمل ولا تعاني من هذه الأعراض؛ لا يزال بإمكانك الحمل، وعندما يحدث هذا الزرع، يكون النزيف الخفيف أو اكتشاف البقع طبيعيًا تمامًا ويصاحبه بعض التشنج أحياناً.
  • توقف الدورة الشهرية: فترة تأخير أو انقطاع الدورة هي أكثر أعراض الحمل شيوعًا والتي تدفع المرأة عادةً لعمل اختبار الحمل.
  • الغثيان أو الغثيان الصباحي: هما العلامة الأولى الأكثر شيوعًا للحمل، معظم النساء يتوقعن أن يعانين من الغثيان الذي يظهر عادةً بعد أسبوعين إلى 8 أسابيع من الحمل ويمكن الشعور بالغثيان مع أو بدون القيء، ومن المهم أن تعرفي أن الغثيان، الذي يطلق عليه الغثيان الصباحي.
  • لين أو تورم الثدي: أحد أعراض الحمل التي يتم الاستشهاد بها بشكل متكرر هي تورم الثدي. ويمكن أن تبدأ التغييرات في الثدي في وقت مبكر بعد أسبوعين من الحمل وحتى وقت الولادة.
  • الإعياء: في وقت مبكر من الأسبوع الأول؛ بعد الحمل تذكر العديد من النساء الشعور بالتعب كدليل على الحمل.

أعراض الحمل المبكرة جدا جدا

هناك بعض اعراض الحمل المبكرة جدا جدا وعند حدوث هذه الأعراض فذلك يعني أن هناك حمل وسوف نتعرف من خلال موقع المواطن على بعض هذه الأعراض، في العادة يتم استخدام اختبار الحمل للتأكد من وجود حمل وذلك لأنه أضمن وأكثر الطرق دقة ولكن هناك بعض الطرق الأخرى تظهر كعلامات لوجود حمل.

  • تنقيط دموي (نزيف الانغراس)
    من الأعراض الأولى التي إذا حدثت للمرأة فذلك يدل على أنها حامل هي حدوث نزيف خفيف بعض الشيء وحدوث تشنجات للحيض حيث تقوم البويضة في هذه المرحلة بالتعلق في جدار الرحم وذلك يؤدي إلى حدوث نزيف الزرع، إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة فذلك يعني أن الانغراس سوف يحدث قبل أسبوع من الدورة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم
    من ضمن اعراض الحمل المبكرة جدا جدا هو ارتفاع درجة الحرارة في الجسم. وهذه العلامة تعتبر في بعض الأحيان من أكثر العلامات دقة والتي تدل على وجود حمل. وذلك من خلال مراقبة درجة حرارة الجسم لعدة أشهر لمعرفة إذا كان هناك أي تغير في درجة الحرارة فإذا استمرت درجة الحرارة في الارتفاع مدة طويلة فهذا يعني حمل.
  • ألم وثقل الثدي
    حدوث القرحة وثقل في الثدي ووجود الهالات السودة والداكنة. ذلك يعني أن هناك حمل وهذه الأعراض تحدث بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين في الجسم. تبدأ الحلمات في الكبر والحكة ولكنها تعود مرة أخرى وهذه العلامات قد تتواجد إذا حدث غياب للدورة الشهرية فيجب التفرقة بين هذه الحالات الطبيعية وحالات الحمل.

اقرا أيضاً متلازمة التوأم المختبئ

ماهى اعراض اول يوم حمل ؟

تبدأ المرأة بالإحساس بعلامات الحمل ابتداءاً من أوّل أيّام حملها، وقد تختلف هذه العلامات من إمرأةٍ إلى أخرى بحيث تشعر بها بعض النّساء أكثر من غيرهن، ومن أهمّ هذه العلامات نذكر:

  • ضيق النّفس: قد تشعر المرأة الحامل بالتّعب وضيق النّفس بشكلٍ أسرع من ذي قبل، بحيث يجهدها أيّ عملٍ بدنيٍّ مهما كان بسيطاً كصعود الدّرج مثلاً ويسبّب لها سرعةً في النّفس ودقّات القلب، والسّبب يعود لحاجة لمضاعفة حاجتها إلى الأكسجين حيث يحتاجه جنينها كذلك.
  • ألم في الصّدر: تشعر الحامل عادةً بآلامٍ في صدرها وخاصّةً في الأيّام الأولى من حملها، بحيث يؤلمها ملامسة أيّ شيءٍ لصدرها بشكلٍ كبير، وقد يكبر حجمه ويصبح ثقيلاً، وقد تسودّ الحلمتان وتبرز الشّرايين على الصّدر بشكلٍ واضح.
  • التّعب والإجهاد: يزداد شعور الحامل بالتّعب والإجهاد خلال الثّلث الأوّل من الحمل، ويعود ذلك للتّغيّرات الهرمونيّة النّاتجة عن الحمل، وغالباً ما تتخلّص من هذه المشكلة في الثّلث الثّاني والأخير من حملها.
  • الغثيان: تبدأ بعض النّساء بالشّعور بالغثيان في أوّل أيّام حملها، بينما تبدأ الأغلبيّة من النّساء الحوامل بالشّعور به بعد الأسبوع السّادس من حملهن، وعلى الرّغم من أنّه معروفٌ باسم الغثيان الصّباحي إلّا أنّها قد تشعر به في أيّ وقتٍ خلال النّهار أو اللّيل.
  • التّبوّل المتكرّر: تزداد مرّات تبوّل المرأة الحامل بشكلٍ كبيرٍ وملحوظ، ويعود ذلك لسبب ازدياد إنتاج جسمها للسّوائل والّذي يدفع المثانة على العمل بشكلٍ أسرع.
  • الصّداع: تعاني أغلبيّة النّساء الحوامل من الصّداع المستمرّ في الثّلث الأوّل من حملهن، والسّبب يعود للتّغيّرات الهرمونيّة في جسمها.

ماهي أعراض الحمل في الأيام الأولى

يوجد هناك العديد من العلامات التي تظهر على الأم في الأيام الأولى للحمل ويمكن تقسيمها إلى ثلاث مراحل:

  1. تبدأ أولى العلامات على المرأة الحامل بعد مرور ما يقارب عشرة أيام على الإخصاب. وتكون تلك الفترة هي التي استقرت فيها البويضة المخصبة وانغرست في جدار الرحم. وقد تقل تلك الفترة عند بعض السيدات إلى ثلاثة أيام، وتظهر علامات تلك المرحلة في بعض نقاط من الدماء من الرحم نتيجة انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم. كما يمكن أن تلاحظ المراة إفرازات مهبلية خاصة أثناء التبول الصباحي عبارة عن خيوط بيضاء، إلى جانب بعض الانقباضات التي تحدث في أسفل البطن.
  2. تلاحظ المرأة تغيرات على جسمها بشكل عام. مثل طراوة وإنتفاخ في الثدي مع ميل الهالة حول الحلمة إلى لون داكن. كذلك تلاحظ المرأة الميل إلى الطعام بشكل واضح مع تغير في حاسة التذوق. والحاجة إلى التبول المتكرر، وقد يظهر في نهاية تلك المرحلة وقبل موعد الدورة الشهرية حالات الغثيان الصباحي التي قد لا تصاب بها كل السيدات.
  3. المرحلة الأخيرة التي يتأكّد فيها الحمل من عدمه. في موعد الدورة الشهرية قد يحدث نزول بضع قطرات من الدماء، وفي اغلب الحالات تغيب الدورة الشهرية. في تلك المرحلة على المرأة الاستعداد بشراء اختبار حمل من أقرب صيدلية وإجراء الاختبار بعد يوم من موعد انتهاء الدورة الشهرية. ويفضل الانتظار أكثر من يوم للتأكد من نسبة الهرمونات التي يفرزها الجسم في البول. إنّ كانت النتيجة إيجابية فإنّ الحمل مؤكد في تلك الحالة وليس على المرأة إلّا زيارة الطبيب لبدء متابعة الحمل.

شاهد أيضاً ورق العنب 

أعراض الحمل الأسبوع الأول

  • ظهور تقلصات أشبه بتقلصات الدورة الشهرية والشعور بتشنجات أسفل البطن مثل تشنجات وقت التبويض لكنها أقوى بعض الشيء كما أنه من الممكن ان ترافق هذه التشنجات بعض الانتفاخ في البطن فزيادة هرمون البروجسترون والاستروجين هي السبب وراء إحساس المرأة الحامل بانتفاخ في البطن.
  • يزيد معدل ضربات قلبك إذا لاحظت أن قلبك ينبض أسرع من المعتاد فقد يكون حملك هو السبب.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم عن الطبيعي.
  • نزول بضع قطرات من الدم قبل أن يتوقف هذا النزف البسيط.
  • ظهور رغبة متغيرة بين اشتهاء الطعام أو النفور منه “الوحم” يصبح لدى المرأة إحساس قوي بالرائحة والطعم أثناء الحمل وإذا كنت حاملا فإن أي شيء له رائحة قوية قد يجعلكِ تشعرين بالغثيان.
  • الشعور برغبة مستمرة في التبول فإن الحاجة إلى تفريغ المثانة أكثر من المعتاد هي في الواقع أحد علامات الحمل بحد ذاتها.
  • فرط إفراز اللعاب ويعتبر ذلك أمراً شائعاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • انسداد الأنف فزيادة الهرمونات وإنتاج المزيد من الدم يتسببان في انتفاخ الأغشية المخاطية وجفافها وحتى نزيفها في بعض الأحيان.
  • زياده في حجم الثديين والشعور بألم فيهما يعتبر الشعور بالألم في الثدي من أولى علامات الحمل التي تشير أنك حامل، يمكن أن تحدث في وقت مبكر بين أسبوع واحد وأسبوعين من الحمل. ومن الممكن أيضاً أن تشعري بحكة في حلمات الثدي مع تغير لون الحلمة إلى الداكن.
  • الإحساس ببعض التقلبات المزاجية بلا سبب فعلي.

أعراض الحمل في أول عشرة أيام

من أعراض الحمل التي تحدث عند بعض النساء وجود بقع دم. وتعتقد بعض النساء أن هذا دم دورة ولكنه يكون دم حمل. يفرز عند انغراس البويضة في الرحم بعد 10-14 يوم من الجماع والتلقيح.

الطريقة الأدق لاكتشاف الحمل هي اختبار الحمل بالمختبر أو اختبار الحمل المنزلي في البول أو فحص السونار (الالتراساوند). حيث اختبار الحمل يكشف عن هرمون الحمل الذي يتم اطلاقه في البول والدم بعد مرور 10 أيام من حدوث الحمل وظهور البويضة المخصبة.

علامات الحمل قبل الدورة

تختلف كل امرأة عن الأخرى فيما يتعلق بتجارب الحمل. حيث إنه ليس لكل امرأة نفس أعراض الحمل أو حتى الأعراض نفسها من حمل إلى آخر. وإن كنتِ تنتظرين انقطاع دورتكِ الشهرية كي تتأكدي من حملكِ فأنت محقة بذلك، لكون انقطاع دم الحيض واحد من الأعراض الأساسية التي تشير لحدوث الحمل. ومن تلك العلامات:

  • انتفاخ وحدوث آلام وتقلصات في البطن
  • ارتفاع وانخفاض درجة حرارة الجسم
  • تنقيط دموي طفيف مع الرغبة في التبول باستمرار
  • التعب والتقلبات المزاجية
  • النزيف الإفرازي
  • التغيّرات في الثدي
  • التأكد من نبض السرة

أعراض الحمل الكاذب

النساء اللاتي يصبن بـ الحمل الكاذب. يعانين من غالبية أعراض الحمل الطبيعي “العادية”. بما في ذلك: توقف الدورة الشهرية، انتفاخ البطن، ازدياد حجم وحساسية الثديين، تغيرات في الحلمتين وتكون الحليب في الثديين، الشعور بحركة الجنين، الغثيان والقيء وزيادة الوزن.

أعراض الحمل الكاذب هذه يمكن أن تستمر لبضعة أسابيع، لمدة تسعة أشهر وحتى لعدة سنوات. نسبة صغيرة من حالات الحمل الكاذب تصل إلى غرفة الولادة مع ما يبدو وكأنه ألام المخاض، ولكن لا تحدث ولادة طفل.

السابق
خطاب نقل موظف او موظفة من منطقة الى اخرى
التالي
خطاب تثبيت راتب … نموذج تثبيت راتب جاهز للطباعة

اترك تعليقاً