الامومة والطفولة

مراحل تكوين الجنين

مراحل تكوين الجنين

نقدم لك من خلال المقال الآتي مراحل تكوين الجنين أسبوعيًا والتي يمر بها خلال الحمل.

مراحل تكوين الجنين
مراحل تكوين الجنين

المرحلة الأولى من الحمل

( تبدأ من الأسبوع الأوّل، وتمتدّ إلى نهاية الأسبوع الثالث عشر )

  • الأسبوعان الأوّل والثّاني للحمل:

فيهما تحدث عمليّة الإباضة عند الأنثى في اليوم الرّابع عشر تقريباً، ثمّ تُخصَّب البويضة؛ لتصبح بويضةً ناضجةً مُخصَّبةً قابلةً للانقسام، وتنتقل هذه البويضة إلى الرّحم؛ لتنزرع في بطانة الرّحم مُعلنةً بدء حالة الحمل.

  • الأسبوع الثّالث للحمل:

في الأسبوع الثّالث للحمل تدخل البويضة المُخصَّبة سلسلةً من الانقسامات المُتساوِية بدءاً من الأسبوع الثّاني. فتصبح مُكوَّنةً من كتلةٍ خلويّةٍ مجموعها ستّ عشرة خليّةً. تُسمَّى مُجتمِعة التّوتة (بالإنجليزيّة: Morula). وتنتقل التّوتة إلى الرّحم لتنزرع في فترتي الأسبوعين: الثّاني، والثّالث، ثمّ تتجوّف التّوتة لتصبح كرةً مملوءةً بسائلٍ وتُدعى الكبسولة البلاستوليّة (بالإنجليزيّة: Blastocyst). حيث تتمايز إلى كتلتَين؛ إحداهما ستكوِّن أعضاء الجنين المختلفة، واسمها الكتلة الخلويّة الداخليّة، أمّا الأخرى فاسمها الأرومة المُغذِّية.

  • الأسبوع الرابع للحمل:

في هذه المرحلة يكون وقت الدورة الشهرية، وبالإمكان معرفة نتيجة الحمل عن طريق استخدام اختبار الحمل المنزلي. وتصبح البويضة الملقحة الان بشكل رسمي جنيناً.

  • الأسبوع الخامس للحمل:

يبدأ القلب بالنّبض، وينتظم ضخّ الدّم، ويصبح نموّ الجنين سريعاً مُقارنةً بالأسبوع الرّابع، وتظهر براعم الأطراف العلويّة والسُّفليّة، كما تبدأ بعض الأعضاء بالنموّ، مثل: الكبد، والكليتَين، والأمعاء على سبيل المثال.

  • الأسبوع السادس للحمل:

يبدأ أنف الجنين وفمه وأذناه بالتشكل في الأسبوع السادس من الحمل. ليس هذا وحسب، بل تتطور أمعاء الجنين ودماغه أيضاً. في هذه المرحلة، يكون الجنين بحجم حبة العدس وطوله 5 مليميتر على سبيل المثال.

  • الأسبوع السّابع للحمل:

في هذا الأسبوع يتّضح قلب الجنين ونبضه؛ إذ يمكن قياس النّبض بجهاز الموجات فوق الصوتيّة، وتبدأ الدّورة الدمويّة عملها بانتظامٍ، ويستمرّ نموّ الأعضاء الدّاخليّة مع تطوُّر وظائفها الفسيولوجيّة، مثل: الكليتَين، والكبد، والدّماغ على سبيل المثال.

  • الأسبوع الثامن للحمل:

يبدأ الجنين بالحركة في هذا الأسبوع من الحمل، ولكن الحامل لا تشعر بهذه الحركة. كما تبدأ الخلايا العصبية بالتكون، وتمتد الشعب الهوائية من الحلق وصولاً إلى الرئتين الاخذتان بالتطور. أصبح الطفل الان بحجم حبة الفاصولياء، فهو يزن 1 غم تقريباً وطوله حوالي 1.6 سم على سبيل المثال.

  • الأسبوع التّاسع للحمل:

تبرز في هذا الأسبوع أصابع اليدَين والقدمَين بشكلٍ أوضح، غير أنّها لا تزال غير مُكتملةٍ، كما يبرز شكل المرفق الذي يصبح قادراً على القيام بعمله، ويزداد نموّ الذّراعين والقدمَين على سبيل المثال.

  • الأسبوع العاشر من الحمل:

اكتمل نمو وتطور الجنين من المرحلة الجنينية المبكرة، ولكن جلده لا يزال شفافاً حتى الان. بإمكانه في هذا الأسبوع من الحمل ثني أطرافه، كما ظهرت أظافره الأن. الطفل في هذه المرحلة أصبح بحجم حبة البرتقال الصيني وطوله 3.6 سم تقريباً ووزنه حوالي 4 غم على سبيل المثال.

  • الأسبوع الحادي عشر من الحمل:

تبدأ عظام الجنين بالتصلُّب، وتتكوّن براعم الأسنان تحت اللّثة، أمّا جلد الجنين فما تزال الشّفافية سِمَته؛ إذ تظهر الأوعية الدمويّة من خلاله بسهولةٍ، وفي هذا الأسبوع يكتمل نموّ الأصابع وانفصالها عن بعضها البعض.

  • الأسبوع الثاني عشر من الحمل:

سوف يتمكن الجنين من فتح وإغلاق أصابعه قريباً، وقد يتمكن من اتقان عملية المص. إن قامت الحامل بنخز بطنها بلطف، سيشعر الجنين بذلك الآن، ولكنك لن تشعر الحامل بردة فعله حتى هذه اللحظة. لقد أصبح الجنين في هذا الأسبوع بحجم حبة الليم الخضراء، وهو يزن 14 غراماً، وطوله حوالي 5.4 سم على سبيل المثال.

  • الأسبوع الثّالث عشر من الحمل:

يكتمل في هذا الأسبوع نموّ الأُذن، ويستمرّ نموّ براعم الأسنان وتشكُّل الأوتار الصوتيّة، ويمتلك الطّفل قُدرةً عضليّةً تتمثّل في البلع على سبيل المثال.

شاهد ايضاً أفضل طريقة مضمونة لمعرفة نوع الجنين

المرحلة الثانية من الحمل

( تبدأ من الأسبوع الرابع عشر، وتمتدّ إلى نهاية الأسبوع السابع والعشرون )

  • الأسبوع الرّابع عشر من الحمل:

يكتمل نموّ الكبد والطّحال؛ فيُفرِز الكبد العُصارة الصّفراويَّة، أمّا الطّحال فتتمثّل مهمّته بإنتاج كريات الدّم الحمراء، ويكتسب الجنين مرونةً ونشاطاً، فتزيد حركته وركلاته، إلا أنّها لم تصل بعد حدّ إحساس الأمّ على سبيل المثال.

  • الأسبوع الخامس عشر من الحمل:

لا تزال في هذه المرحلة أجفان الجنين مغلقة، ولكنه يشعر بالضوء. فإذا قامت الحامل بتوجيه مصدر للضوء على بطنها، سيهرب الطفل مبتعداً عنه. قد يكون بالإمكان معرفة جنس الجنين في هذا الأسبوع من الحمل. أصبح الجنين الآن بحجم التفاحة، وطوله 10.1 سم، في حين أن وزنه وصل إلى 70 غراماً على سبيل المثال.

  • الأسبوع السادس عشر من الحمل:

تنشط حركة الذِّراعين والسّاقين، ومعها تتكوّن الضّربات القويّة التي تمنح الشّعور والإحساس لدى الأمّ بطبيعة الحركات وموقعها. أمّا على المستوى التنظيميّ فإنّ الغُدّة الدرقيّة تُصبح قادرةً على إفراز الهرمونات الخاصّة بالتّمثيل الغذائيّ.

  • الأسبوع السابع عشر من الحمل:

بإمكان الجنين تحريك مفاصله الآن، وعظامه أخذة بالتصلب أكثر فأكثر. كما أن الحبل السري ينمو بسرعة وأصبح أسمك من ذي قبل. في هذا الأسبوع من الحمل يكون الجنين بحجم حبة اللفت، وطوله 13 سم تقريباً ووزنه أكثر من 140 غراماً على سبيل المثال.

  • الأسبوع الثامن عشر من الحمل:

تستقرّ الأذنان في مكانِهما على جانبَي الرّأس، وتأخذ العينان مكانَهما الأمثل، وتتكوّن الأعضاء التّناسليّة في الأنثى؛ بدءاً من المهبل، وقناة فالوب في الرّحم على سبيل المثال.

  • الأسبوع التاسع عشر من الحمل:

مراحل تطور الجنين تستمر وتتابع، لتتطور في هذه المرحلة حواسه الخمسة. وقد يكون قادر على سماع الصوت. في الأسبوع التاسع عشر من الحمل يكون حجم الجنين مشابه لحبة الطماطم، وطوله أكثر من 15.3 سم، ووزنه يصل إلى 240 غراماً تقريباً.

  • الأسبوع العشرون من الحمل:

كما يُخرِج الجنين بُرازَه لأوّل مرّةٍ في هذه الفترة. وتتكوّن مادّة البراز من بقايا جلدٍ ميتٍ وإفرازاتٍ هضميّةٍ مُتجمِّعةٍ في أمعاء الجنين. ممّا يجعل البُراز ذا طبيعةٍ غير مُضرّةٍ بجسم الجنين أو جسد أمِّه. وفي هذا الأسبوع تبدأ الأسنان الدّائمة بالتكوُّن خلف الأسنان اللبنيّة على سبيل المثال.

  • الأسبوع الحادي و العشرون من الحمل:

الطفل يتحرك بشكل جيد في الرحم الآن، وهو يركل بشكل مستمر. بالإمكان معرفة الأوقات التي يكون فيها الجنين نشطاً خلال هذه المرحلة. لقد أصبح الجنين في هذا الأسبوع بحجم حبة الجزر، وطوله حوالي 26.7 سم، أما وزنه فقد وصل إلى 360 غراماً على سبيل المثال.

  • الأسبوعان الثّاني والعشرون والثّالث والعشرون من الحمل:

يزداد نموّ الجنين بشكلٍ لافتٍ؛ حيث يصل طوله نهاية الأسبوع الثّالث والعشرين إلى 30سم على سبيل المثال. فيما يزداد وزنه ليبلغ ما يقارب 600غ على سبيل المثال.

  • الأسبوعان الرابع والعشرون والخامس والعشرون من الحمل:

تظهر لأصابع الجنين أظافر دقيقةٌ، وتكون يداه مختلفتين تنعمان بالحسّ والاستكشاف، مع وصلاتٍ عصبيّةٍ ذات مسارٍ طويلٍ.

  • الأسبوعان السادس والعشرون والسابع والعشرون من الحمل:

تبدأ العينان بالتفتُّح شيئاً فشيئاً، وتكتمل شبكة الأعصاب المُتَّصلة بالأُذنَين. ويبتلع الجنين رشفاتٍ من الماء عبر محاولاته التنفسيَّة البدائيّة، ويصل طوله في نهاية هذه الفترة إلى 36.5سم، بينما يصل وزنه إلى ما يُقارب 900غ على سبيل المثال.

لقراءة مقالة عن كيف اعرف انه تم تلقيح البويضه بنجاح اضغط هنا

المرحلة الثالثة من الحمل

( تبدأ من الأسبوع الثامن والعشرون، وتمتدّ إلى نهاية الأسبوع الأربعون )

  • الأسابيع من 28 وحتّى نهاية 32:

تغطّي الجنينَ مكتملَ الخِلقة طبقةٌ دهنيّةٌ بيضاء تُسمَّى الطّلاء. تحمي هذه الطّبقة جلد الجنين من الوسط المحيط به داخل رحم الأمّ. وسرعان ما تتلاشى هذه الطّبقة مع الطّبقة الوبريّة التي اعتلت جلدَه سابقاً. وفي نهاية هذه الفترة يجهّز الرّحم الجسد لمرحلة الولادة، فينقلب اتّجاه رأس الجنين إلى الأسفل شيئاً فشيئاً على سبيل المثال.

  • الأسابيع من 33 وحتّى نهاية 36:

لا شيء مميّزٌ في هذه المرحلة عدا التّجهيز لوضعيّة الولادة. والاستدارة المُستمرَّة مع نزول الجنين إلى منطقة الحوض، ويكتمل بناء الدّماغ، وتتصلّب العظام. كما تتحرّك الخصيتان متّجهتَين من تجويف بطن الجنين الذّكر نحو كيس الصّفن على سبيل المثال.

  • الأسابيع من 37 وحتّى نهاية 38:

تزول الطّبقة الوبريّة نهائياً، وتتكوّن طبقةٌ دهنيّةٌ تنظّم حرارة الجنين. وتهيِّئ خروج الجنين إلى العالم الجديد، وفي هذه الفترة تكون أعضاء الجنين جميعها مُكتمِلةً عدا الرّئتَين. إذ يكتمل نموُّها وتمايُزها بعد ولادته، ويتراوح وزن الجنين مع نهاية هذا الأسبوع بين 3-3.2كغ. وقد يختلف الأمر حيث يولد الذّكور بحجمٍ أكبر من الإناث قليلاً، كما تنمو أظافر الجنين وتحتدّ، ويتكوّن البراز داخل معدته.

  • الأسابيع من 39 وحتّى نهاية 40:

يتّخذ الجنين وضعيّةً محدّدةً أسفل الحوض؛ فيكون رأسه للأسفل، وتتلاشى آثار الطبقة الوبريّة قبل الولادة، ويبتلع الجنين كميّاتٍ من السّائل الرهليّ الذي يتحوّل في معدة الجنين إلى فضلاتٍ، ويهيِّئ الرّحم للدّخول في مرحلة مخاض الولادة على سبيل المثال.

السابق
المجالات التطوعية في دولة الامارات
التالي
معلومات عن مدينة مصدر

اترك تعليقاً