تنمية بشرية

ما هو الفرق بين عقل الرجل و عقل المرأة ؟

الرجل والمرأة هما المكونان الأساسين للمجتمع ، و يوجد لكل منهما الدور المنوط به ، و الفعال ، و الضروري للغاية في الحياة ، و لكن يوجد العديد من الفروق فيما بين الاثنان على الرغم من أنهما مكملان لبعضهما البعض ، حيث قد أظهرت الأبحاث والدراسات الحديثة وجود العديد من نقاط الاختلاف في تفكير كل منهما عن الأخر ، ورؤية كل منهما للأمور بناءا على اختلافات عقلية فيما بينهما ، حيث يختلف ، و بشكل كبير عقل الرجل عن عقل المرأة ، و ذلك في العديد من الأشياء ، والأمور حيث دائماً ما يظهر ذلك الاختلاف وبشكل كبير في اختلاف سلوك كل منهما في نفس الأمر أو الموقف ذاته عن الأخر .

ما هو الفرق بين عقل الرجل و عقل المرأة ؟

كل من الرجل والمرأة يملك دماغًا ذا قدرات متماثلة مع الآخر، على الرغم من أن العلماء كانوا يعرفون أن دماغ الرجل أكبر حجمًا بنحو 10% عن دماغ المرأة، ويملك نحو أربعة مليارات خلية دماغية أكثر مما يحويه دماغ المرأة، غير أن لا أحد استطاع أن يوثق أن هذه الاختلافات تعطي أصحابها قدرات مختلفة عن الآخرين.

الفرق بين عقل الرجل والمرأة مارك جونجر

مارك جونجر له إسلوب وطابع خاص يشرح الفروق بين عمل مخ المرأة والرجل بأسلوب مضحك جدا و ” قصة عقلين ” هو العنوان الذي اختاره الكاتب والمحاضر والموسيقى الأمريكي مارك جونجور ليقدم مجموعة من المحاضرات الجماهيرية التى صاغها فى قالب كوميدى بالغ الروعة والإدهاش وحضرها عدد من المتزوجين.

تظن بعض الزوجات أن زوجها قد تغيرت مشاعره تجاهها أو العكس ، والحقيقة هو أن السبب الأساسى هو أن الرجل يحتاج أن يتصرف وفق طبيعته كرجل كما تحتاج المرأة أن تتصرف وفق طبيعتها كإمرأة ، ومن الخطأ أن ينكر أحدهما على الآخر هذا الحق – كما ننكر على أبنائنا أن يتصرفوا كأطفال ، أو ننكر على كبار السن أن يتصرفوا ككبار سن ، أو ننكر على الزعماء أن يتصرفوا كزعماء –

يحدث كثيراً أن يعجز الواحد منا أن يستمر فى تمثيل النفاق لفترة طويلة ، فيعود للتصرف على طبيعته ، فلا يفهم الطرف الآخر فيظن انه تغير فتحدث المشكلة.

يؤكد المُحاضر أن الخلاف بين الرجل والمرأة خلاف فى أصل الخلقه ، وأنه لا يمكن علاجه ، وإنما يجب التعامل معه بعد أن يفهم كل طرف خصائص الطرف الآخر ، ودوافعه لسلوكه التى تبدو غريبة وغير مبررة ، ويرى أن نظرياته صحيحة بشكل عام ، وأنها تنطبق فى معظم الحالات لا علاقه لهذا بالمجتمع ولا بالثقافة ولا بالتربية ولا بالدين ، ولكنه يشير إلى أن الاستثناءات واردة .

عقل الرجل صناديق ، وعقل المرأة شبكة وهذا هو الفارق الأساسى بينهما ، عقل الرجل مكون من صناديق مُحكمة الإغلاق ، وغير مختلطه .

الفرق بين الرجل والمرأة في التواصل

من الصعب إيجاد استراتيجية واضحة لرسم معايير فهم كل من الرجل والمرأة أو وضع قاعدة محددة، لا سيما في مكان العمل؛ فالطريقة التي يتعامل فيها كلا الجنسين مع الموقف نفسه وقواعد السلوك لهما قد تفاجئ الآخر، وبخاصة حين يتعلق الأمر بالتواصل وفرض الرأي.

وتبين البحوث أن للنساء خصائص عديدة تتفوق فيها على الرجل، وبخاصة في التواصل والتفاعل في مكان العمل والعكس صحيح، بحسب موقع “سيكولوجي توداي”، خصوصا في مواقف تشمل الاجتماع وترتيب الصفقات والتفوق على الآخر والمنافسة، وأبرز الصفات للمرأة في مثل هذه المواقف هي:

1 – تميل النساء إلى التركيز بشكل عال على التقارب والتواصل والتوافق مع مجموعة من الرجال.

2 – تطرح النساء أسئلة بشكل أكبر، ففي بحث استند على مقابلة 100.000 من قبل كل من دون غراي مؤلف كتاب “الرجال من المريخ والنساء من الزهرة” وباربارا انيس الرائدة في مجال العلاقات ومؤلفة كتب حققت مبيعات عالية وباحثة في مجال المساواة بين الجنسين، وجدا أن 805 من النساء يفضلن طرح الأسئلة حتى حين يكن على علم بالإجابة مسبقا، لكن الأمر بالنسبة لهن يشجع الآخرين على المشاركة.

3 – النساء يستخدمن ضمائر مثل “أنا وأنت ونحن”، بنسبة عالية، ويشير الباحث الاجتماعي والبروفيسور جيمس دبليو بينيبكير إلى أن متوسط استخدام المرأة للضمائر أكثر من الرجل بمعدل يبلغ 85.000 في السنة مقابل الرجل، وهذا الأمر مرهم بالنسبة لهن، لأنه يمثل مرجعية لتوضيح العلاقة مع الآخرين.

4 – الرجال والنساء يستخدمون الحد الأدنى من الاستجابة الشفوية؛  “نعم” و”لا”، ولكن النساء يستخدمنها بشكل أكبر كوسيلة لإظهار الدعم والتشجيع، بينما يميل الرجال لاستخدامها لقيادة المحادثة ودفعها إلى الأمام، ما يبرز خبرتهن وشراستهن في المنافسة للحصول على مركز ما أو إنهاء صفقة بنجاح.

5 – النساء يقمن بتقديم اقتراحات لتنفذ بدلا من إعطاء الأوامر بغية تحقيق تقارب.

وعلى النقيض من النساء، فإن للرجال صفات تميزهم أيضا في الموقف نفسه حين يتولون دفة الحديث وهي:

6 – يميل الرجال للتركيز في مهاراتهم واستعراضها، منها حس الدعابة خلال المجموعات التي تخفف من وطأة التوتر في المكان.

7 – ينظر الرجال لأي شكوى على أنها تحد ومساحة مناسبة ليقدموا نصيحتهم لإيجاد الحل، ظنا منهم أنهم يوفرون العون فيما ترى النساء “فلسفة ذكورية”.

8 – حين يتعلق الأمر بالمحادثات، يميل الرجل للتساؤل عن موقفه، فيما تركز النساء على أثر هذه المحادثة ومدى التواصل الذي حققنه من خلالها. وهي نتيجة توصلت لها أبحاث دامت ثلاثة عقود قامت بها أستاذة اللغويات في جامعة جورج تاون ديبورا تانين.

9 – يميل الرجال لمقاطعة المتحدث والتعليق على شخص أكثر من النساء، ويستخدمون آليات للتأثير والسيطرة على الموقف بما يتماشى وأهدافهم.

ولكن هذا لا يعني أن هذه الخصائص تنطبق 100 % على الصعيد الفردي، وهي ترتبط بشكل عام وأوسع بالاختلافات بين الجنسين ضمن الفريق الواحد، وهو ما يفسر لنا شعور البعض من كلا الطرفين بالضغط نتيجة الاختلافات في المحادثة وعدم فهمه للآخر بطريقة ما.

الفرق بين عقل الرجل والمرأة في الحب

هناك العديد من الفروق التي يختلف فيها الرجل والمرأة عند شعورهما بالحب، لكنّ الحب الصادق يبقى ويستمر وينمو مع الوقت، مهما اختلف أطرافه، فالرغبة في تبادل المشاعر الجميلة، والحصول على ودّ الشريك، وإعجابه، أمرٌ لا غنى عنه، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الفروق ليست قواعد تتساوى فيها جميع النساء والرجال، ومن هذه الاختلافات ما يأتي:

  1. سرعة الوقوع في الحب واستخدام العقل والتفكير تُشير الدراسات والبحوث الحديثة إلى أنّ الرجال يقعون بالحب بشكلٍ أسرع من النساء، على عكس ما يعتقده الكثيرون، فقد تكون المرأة أكثر تحفظاً وخوفاً من الاستسلام للحب، والانجراف في المشاعر، وتخشى خسارة الحبيب في النهاية، فتُفكّر جيّداً في الشخص الذي تبدأ مشاعرها بالتحرك نحوه، وتحاول استخدام عقلها في تخمين علاقتها به من من كافة النواحي، كإمكانيّة استمرارها ومستقبلها، ولا تحاول الاندفاع نحوه، بل تتأنى في تفسير مشاعرها، وتحاول السيطرة عليها قبل الوقوع في حبه، أمّا الرجل فقد يجد بعض الصفات الجذابة في المرأة كمظهرها أو شخصيتها مثلاً فيبدأ بمحاولة التقرّب منها دون تفكير، ولا ينتظر كثيراً في سبيل الدخول بعلاقة تُقرّبه منها أكثر، ولا يتردد إذا وجد نفسه واقعاً في حبها، وقد ينظر للأمر على أنّه شعور جميل يتبعه، ويسير خلفه، وفي حال خسارته لحبيبته، أو عدم الانسجام معها، قد يبحث عن حبٍّ جديد، على عكس المرأة التي تتمسك بحبها ولا تتخلى عنه بسهولة.
  2. التعبير عن الحب تشير البحوث إلى أنّ الرجل قد يكون الطرف الذي يلجأ للتعبير عن الحب أولاً، والتصريح بعبارة “أنا أحبك”، لكن بمجرد دخول الطرفين في علاقة مؤكدّة، تكرر المرأة استخدام هذه العبارة بشكلٍ ملحوظ أكثر من استخدام الرجل لها، وقد تعتبرها أحد أهم السلوكات الرومانسيّة اللفظيّة التي تعبر فيها عن حبها، بالتالي قد يُفضّل الزوج إظهار مشاعره بطرق أخرى غيرها.
  3. الرومانسية وإظهار المشاعر يتمتع الرجل بالرومانسيّة في الحب، وقد تكون أكبر من رومانسيّة النساء، وهذا ما أشار له العلم الحديث، على عكس ما يتداوله الناس بأنّ المرأة أكثر رومانسيّة من الرجل، بدلالة أنّ بعض الرجال يؤمنون بحقيقة الحب من أول نظرة، في حين أنّ المرأة تحاول إخفاء مشاعرها، وعدم الانجراف نحوها بسرعة، كما أنّ الرجل يُركز على العلاقة العاطفيّة وإظهارها في الوقت نفسه الذي يبدأ بالشعور بالحب، بينما تميل المرأة للتركيز على الاستقرار العاطفي، واستمرار العلاقة الجيّدة فيما بعد.
  4. الاهتمام بالمظهر الخارجي يهتم كلّ من الرجل والمرأة بشكلٍ خاص بالمظهر الخارجي للشريك وهو أمر لا يمكن إنكاره، ومن هذه المظاهر: ملامحه، وأناقة ملابسه، ولياقته البدنيّة، واهتمامه بذاته، وهذا ما أشارت له الدراسات الحديثة، لكن بالنسبة للرجل يُشكّل المظهر نقطة جذب مهمّة له عند اختياره شريكته، والإعجاب بها ثمّ الوقوع في حبها، أمّا المرأة فرغم اهتمامها للأمر لكنّها أقل تركيزاً من الرجل عليه.

الفرق بين دماغ الرجل ودماغ المرأة

إلا أن الدراسات الحديثة أكدت عكس ذلك، حيث إن تركيب الدماغ لا يختلف في كلا الجنسين… سوى أن دماغ المرأة أصغر بنسبة 10 في المائة عن دماغ الرجل، ومع ذلك فإنه لا يؤثر على مستويات الذكاء. الفوارق بين الرجل والمرأة هي ليست اختلافات من حيث الشكل أو الأعضاء التناسلية فقط، بل هناك اختلاف في دماغ كل منهما.

الفرق بين الرجل والمرأة في التفكير

الرجل يفكر بشكل فردى ومنطقى وببطء ويحتاج لوقت لاتخاذ القرار.. والمرأة تميل إلى الغوص فى التفاصيل والعواطف تلعب دورا كبيرا فى القرارات … تميل النساء للتفكير بعواطفها، دائما ما تكون مشاعرهن هى التى تتحكم فى القرارات بشكل كبير، بينما يحاول الرجال تحويل مشاعرهم من أجل حل المشكلة، وهذه واحدة من أهم الاختلافات بين الاثنين.

عقل المرأة يسبق عقل الرجل

ين عقل الرجل والمرأة الكثير من الاختلافات التي من المستحيل اخفاؤها ففي الثلاثين سنة الماضية توصل العلماء الى اكتشافات مذهلة مما دفعهم لتغيير افكارهم حول كيفية التعامل والعلاج النفسي والاجتماعي لكل من الطرفين .
عقل الرجل غير متساوي في القدرات والامكانات مع عقل المرأة مثل الناحية الفسيولوجية ، فالرجل يملك دماغ أكبر من دماغ المرأة بمقدار 10%، بحيث تزيد عدد الخلايا في دماغ الرجل عن المرأة بفرق حوالي مايقارب أربعة مليار خلية.
إلا أن تلك الزيادة لم يتمكن أي من العلماء إثبات أنها تعطي أفضلية لعقل الرجل عن عقل المرأة، أما المرأة فهي تمتلك عند مركز الدماغ اختلاف في النظام الهرموني الذي يختلف عن الرجل هذا الاختلاف يجعل عقل المرأة يتأثر بالهرمونات بطريقة أكثر حساسية من الرجل .
فالرجل أكثر قدرة من المرأة على حل المسائل الرياضية ولكن هذا لايعني أن عقل المرأة لا يجيد الحل بل هي فقط أقل من في الوقت ، وبالمقابل نجد أن المرأة أقدر من الرجل على ربط المعلومات واعادة التقييم بسهولة وسرعة كبيرة أكثر من الرجل ولكن هذا لا يعني أيضا انعدام قدرته .
لا يمكن أن نفهم شخصية الرجل جيدا الا بعد تقبل حقيقة أن هناك الكثير من الاختلافات بين عقل الرجل وعقل المرأة مثل حل المشاكل عند الرجل مختلف تماما عن حل المشاكل عند المرأة.
فالمرأة تسعى غالبا عندما تواجهها مشكلة ما الى الحديث عن هذه المشكلة ، فالكلام هو وسيلة المرأة في التواصل وبناء العلاقات وإظهار اهتمامها ومحبتها فهي لا تتحدث بمشكلها إلا لمن تحبهم وتثق بهم ، ومن الممكن ومن الطبيعي أن تتجه المرأة الى التحدث لزوجها حول مشاكلها لكن عقلية الرجل مختلفة تماما عن عقلها فهو لن يفهمها فغالبا مايحدث سوء تفاهم لأن المرأة عندما تتحدث يكون بهدف التغريغ النفسي واستبداله بالدعم المعنوي.

متى يكتمل عقل المرأة

لسنوات عديدة، حاول الباحثون معرفة سر عدم التدهور الإدراكي والمعرفي لدى النساء مع تقدمهن في العمر مقارنةً بنظرائهن من الرجال، كما حاولوا دراسة السبب وراء ميل النساء إلى التفوق على الرجال في الاختبارات الإدراكية في السبعينيات من العمر.

ووفق دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس بولاية ميزوري الأمريكية، كشفت الصور المقطعية التي تم التقاطها لأدمغة 121 سيدة و84 رجلًا، تراوحت أعمارهم بين 20 و82 عامًا، أن أدمغة الإناث بدت أكثر شبابًا (من الناحية البيولوجية) بنحو 3 سنوات و8 أشهر مقارنةً بأدمغة الذكور من العمر نفسه.

ووجد الباحثون أن “استقلاب الدماغ” قد يساعد على فهم بعض الاختلافات التي نراها بين الرجال والنساء مع تقدمهم في العمر، وأن الفارق بين استقلاب أدمغة الجنسين يكون واضحًا بداية من مرحلة البلوغ المبكرة وحتى سن الشيخوخة، مشيرين إلى أن “الاستقلاب” -الذي يُعرف أيضًا بـ”الأيض”- هو مجموعة العمليات الكيماوية الحيوية التي يقوم بها الجسم للحصول على الطاقة اللازمة له عن طريق تفاعل الأكسجين مع المواد الغذائية.

واستخدم الباحثون في الدراسة التي نشرتها دورية “بروسيدينجز أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينس” (PNAS)، تقنيةً لمسح الدماغ تسمى “التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني”، وهو اختبار تصويري يساعد في كشف كيفية عمل الأنسجة والأعضاء والاضطرابات الدماغية، واستهدف الباحثون من استخدامه قياس تدفُّق الأكسجين والجلوكوز في أدمغة عينة البحث.

وكشفت عملية تحليل البيانات التي تمت باستخدام برامج الكمبيوتر كيفية تحوّل السكر إلى طاقة في أجزاء مختلفة من المتطوعين، موضحةً أن التغييرات في كيفية استخدام الدماغ للطاقة تتم بشكل تدريجي عند النساء بصورة أكثر من الرجال، ما قد يساعد في تفسير سبب ميل النساء إلى البقاء بصحة جيدة من الناحية الذهنية مدةً أطول.

كتاب عقل الرجل وعقل المرأة pdf

لتحميل الكتاب اضغط هنا

السابق
متى يعطى الرضيع الماء
التالي
علاج الاكزيما عند الاطفال

اترك تعليقاً