تنمية بشرية

كيف يثق الإنسان في الآخرين ؟

تعتبر الثقة هي العمود الأساسي الذي تقوم عليه كافة المعاملات و العلاقات الناجحة ،و لكن هناك مجموعة من الأشخاص لا يثقون في من حولهم ،و هذا ما يسبب لهم الكثير من المشكلات أثناء التعامل معهم .

مفهوم الثقة و أهميتها: تعرف الثقة في أبسط مفهوم لها بأنها أحد العلاقات التي تجمع بين طرفين ،و هي علاقة ائتمان من المتوقع أن يقوم أحدهم بالوفاء للعهد ،و حفظ أمانة الطرف الآخر و دائماً الثقة بحاجة إلى اليقين أي ألا يشك الشخص في الطرف الآخر ،و أن يتوسم دائماً حسن النية و الصدق في الطرف الآخر و ترمز الثقة دائماً لحسن الخلق ،و القيم السامية و عد الثقة أحد ضروريات الحياة فدائماً الشخص بحاجة إليها لكي يتواصل مع الآخرين و حتى يشعر بالأمان و الراحة في تعاملاته معهم و غياب الثقة بين الأشخاص يجعل الإنسان في اضطراب و شك ،و هذا ما يجعله غير قادر على التركيز في المهام و المسئوليات المطلوب منه و تجعله أيضاً يعيش حالة من الخوف و عدم الاطمئنان و غير قادر على اتخاذ القرارات ،و الوقوع في الكثير من الأخطاء .

أسباب عدم الثقة بالآخرين

  1. نمط التربية: حيث أن استخدام التربية القائمة على التخويف والعقاب وعدم الاحترام تؤدي إلى فقدان الثقة بالأهل أولًا وبالآخرين ثانيًا.
  2. فقدان الثقة بالنفس: الأمر الذي يُشعر الفرد بعدم الكفاية الشخصية؛ مما يدفعه إلى عدم الوثوق بالأخرين؛ خشية اكتشافهم جوانب قصوره.
  3. الخوف الذي يعمل على الإحجام عن الآخرين ومشاركتهم خشية منهم.
  4. عدم معرفة الآخرين وصفاتهم.
  5. الإصابة ببعض الاضطرابات والأمراض النفسية.
  6. ضعف المهارات الاجتماعية اللازمة للتعامل مع الآخرين.
  7. الوحدة والعزلة والانسحاب الاجتماعي.
  8. الخبرات السابقة: حيث تعمل الخبرات السابقة المؤلمة على ترك انطباع سلبي نحو الآخرين

صفات الرجل الغير واثق من نفسه

  1. الرجل غير الواثق في نفسه يميل إلى إصدار الأوامر للفتاة المرتبط بها والتحكم فيها والسيطرة على كل تفاصيل حياتها، وذلك ناتجًا عن خوفه من فقدانها.
  2. يعاني من الغرور، فيتملكه التباهي والحديث المستمر عن نفسه وما يصفه بإنجازاته في الحياة، والتباهي بعائلته بصورة مبالغ فيها.
  3.  يشعر بالغيرة دائمًا من الآخرين، فإذا وجدتيه دائمًا يتحدث عن الآخرين ويقلل من شأنهم، فاعرفي أنه لا يثق بنفسه حيث يقارن نفسه دائمًا بهم فحينما يجد أنهم الأفضل تنتابه الغيرة ويتحدث عنهم بالسوء.
  4.  إذا تعدى عليكِ بالضرب، فاعرفي أنه غير واثق في نفسه حيث إنه لا يجد سوى يديه لإثبات رأيه.
  5.  الشخص غير الواثق من نفسه يحاول عزلك عن أصدقائك وقد يصل الأمر لعائلتك، حيث يخشى من تقديمهم آراء تنتقده، لذا يحاول منعك من الاختلاط بهم كثيرًا.

كيف يثق الإنسان في الآخرين ؟

  1. يحسن اختيار من يتعامل معهم فلا يتعامل إلا مع أصحاب الخلق ،و السمعة الطيبة الذين يحبون الخير لغيرهم .
  2. يجب أن يبتعد الإنسان عن تعدد علاقاته مع الآخرين ،و أن يتوسم أن جميعهم أهل للثقة بل يجب أن يثق فقط فئة معينة منهم .
  3.  محاولة التخلص من الأفكار السيئة و الظنون ،و الوساوس بأن الجميع يخططون لك ليلحقوا بك الأذى أو الضرر فهذا الأسلوب غير صحيح لأنه في الغالب سيقودك إلى الوقوع في الكثير من المشكلات و سيجعلك تخسر الكثير من العلاقات .
  4. محاولة التفكير بصورة إيجابية و البعد عن التشاؤم فدائماً أصحاب النظرة التشاؤمية يخطئون في تقييم الأشخاص التي تستحق الثقة .
  5. يجب ألا تدقق في تصرفات الآخرين بالشكل الذي يجعل دائماً تشك بهم بل عليك أن تهتم بتصرفاتهم معك فهذا أفضل بكثير .
  6.  يفضل قبل أن تمنح الثقة الكاملة لأحدهم ،و تفترض حسن نيته عليك أن تضعه في اختبار صغير حتى تتأكد من أنه أهل للثقة
  7.  يجب أن يتعامل الإنسان مع من حوله بحسن نية ،و لا يفترض سوء الظن في أحدهم دون أن يصدر منه شيئاً يستدعي ذلك و عليه أيضاً أن يعرف أن أصحاب النية الطيبة يحميهم المولى عز وجل من الكيد و المكر .
  8.  يجب أن يفرق الإنسان جيداً بين كل من الحذر و الثقة فالثقة جوهر العلاقات ،و أساس التواصل مع المحيطين بك ،و بدونها سيعيش الإنسان في عزلة بعيداً عنهم ،و عليه أيضاً أن يتوخى الحذر في تصرفاته ،و قراراته ،و كل ما يصدر منه حتى يسلم من المشكلات .

كيف اعزز ثقة شخص بنفسه

  1. ابذل الجهد بغرض البقاء مع صديقك. …
  2. وضع موعد ثابت للخروج قد يكون مفيدًا. …
  3. استمع لصديقك وتواصل معه بصريًا أثناء المحادثة.

كيف تثق بشخص تحبه

يقولون يجب أن تثق بشخص كي تحبه وآخرون يفندون ذلك بأنك يجب أن تحب شخص كي تثق به، ولكن في أحيان كثيرة يأتي الحب دون استئذان فهو ضيف خفيف الظل، ولكن لكي تقوى عرى الحب وتتم به المصارحة والمكاشفة بعيدا عن المجاملات ساعتها تكون قد وضعت ثقتك بمن تحب لتصبحا ثنائيا يستجدي الطريق الصحيح من خلال الحب، فالحب وحده لا يكفي بين الأزواج لأن الزواج مؤسسة قائمة على أمور حياتية تسقط منها العاطفة عند الاصطدام بالمطبات والطلبات وحاجات الأسرة التي لا تنتهي فالحب والعاطفة لا يقيمان مؤسسة إن لم تكن مدعمة اقتصاديا، وكذلك ان تسلل الشك أو عدم الثقة لأحد مؤسسي مؤسسة الزواج عندها تكون الطامة الكبرى، فالثقة إذا مطلوبة بين اقرب اثنين بالحياة وهما الزوج والزوجة، والثقة تولد الاستقرار وعلى الطرفين أن يراعيا مشاعر بعضهما بعضا بعيدا عن النرجسية وتضخيم الأنا الفردية، إذا ان جدلية الحب والثقة كجدلية الدجاجة والبيضة من هو الأساس بينهما أو البيضة من الدجاجة أم الدجاجة من البيضة ولن يصل احد إلى حل ولكن همنا ان يكون الاثنان موجودين فلا يهم ان يكون الحب أولا أو الثقة أولا همنا اندماج الاثنين في شخص من تحب وفي شخصك.

ام محمد عيسى (ربة منزل) تحدثت قائلة: باعتقادي الشخصي بالنسبة للعلاقات العاطفية فان الحب قد يدفعنا أن نثق بالطرف الآخر وربما لا يكون جديرا بثقتنا فيه، إلا أن مشاعرنا تجعل منه رجلا أسطوريا يستحق كل معاني الثقة.. معان نكون بحاجة إليها فنضعها فيمن نحب وان لم يكن أهلا لها، وأحيانا نثق بأشخاص ونحن بداخلنا لا نكن لهم مشاعر الحب، ربما نحترمهم فقط ونثق بآرائهم وأفكارهم، إلا أنهم لا يقبعون في قلوبنا ولا يحتلون مكانا بارزا في مساحات أعماقنا الممتدة ثم ربما بعد ذلك تتولد مشاعر حب تجاههم أو تبقى فقط مشاعر الثقة هي التي تربطنا بهم دون أن تتفتح لهم قلوبنا ودون أن يحتويهم فضاؤنا.

كيف تعزز ثقة شخص بنفسه

  1. تقبل الأنتقاد أو المجاملات من الأخرين و عدم الخجل من ذلك و انما بشكر الشخص التي انتقده أو جامله بالإبتسامة و الشكر.
  2. نحفز الحالة على التحدث بايجابية عن نفسه و عدم التقليل من تقدير النفس و ذلك بالتكلم عن الذات بتلقائية و التعبير عن الطموحات و الأحلام و كذلك المشاعر أمام الآخرين دون الشعور بالخجل

كيف تثق بشخص

لتستطيع أن تثق بأي شخص يمكنك اتباع الطرق وخطوات التالية: قبل أن تثق بأي شخصٍ يجب عليك التأكد من أهلية هذا الشخص للثقة، فعليك معاشرته لفترةٍ طويلة والتعامل معه في ظروفٍ مختلفة، فليس معقولاً أن تضع ثقتك في شخصٍ لم تدم معرفتك به سوى أيام، فالشر والخير موجودان لدى كل إنسان.

كيف يكون الإنسان واثقاً من نفسه

  1. الإعتناء بالمظهر الخارجي والأناقة، فالملابس ليست هي التي تعطي قيمة للإنسان إنّما الملابس الأنيقة تكسبك شعور من خلاله تشعر بالثّقة، فمن سيعتني بأناقتنا غير أنفسنا. …
  2. المشي دائماً يدل على ثقتك بنفسك فعندما تمشي بسرعة تعطي شعور لنفسك بأنك شخص مهم فتزيد من ثقتك بنفسك.

كيف الإنسان يثق في نفسه

يجب أن يدرك الشخص أنّ ليس هناك أحد كامل وأن يتقبل ميزاته وعيوبه ويثق بنفسه، فالجميع لديهم أمور تجعلهم غير مثاليين، لذا على الشخص عدم الاستياء اتجاه الأمور السلبية بشخصيته أو حياته، وأن يرى الحياة بجوانبها المختلفة وبشكل أكثر إيجابية، ويمكن أن يتعرض الإنسان للتعب والضغوطات والتوتر مقابل أن يحقق أهدافه على المدى الطويل، لكن لا بأس بذلك طالما أنّه يجعله أكثر ثقةً بنفسه وبحياته بشكلٍ عام.

  1. إعطاء النفس مساحةً يومياً للاسترخاء والحصول على طاقة إيجابية، والتحدث مع النفس بكلمات إيجابية وتشجيعية بشكل مستمر، وإمضاء الوقت مع أشخاص إيجابيين.
  2. عدم الاستسلام عندما تسير الأمور بطريقةٍ غير مخطط لها، وعقد الالتزامات مع النفس للاستمرار.
  3. معاملة النفس كمعاملة الشخص لأفضل صديق لديه، وذلك من حيث المراعاة للمشاعر، والاستماع الجيد، والاهتمام بكلّ التفاصيل الخاصة، وعدم تهميش النفس.
  4. وضع الخطط والسعي لتحقيقها، ولا بدّ من الواقعية فإنّ الأمور لن تتحقق أو تتغير في يوم وليلة.
  5. اتباع الطريقة الصحيحة في حلّ المشكلات، لتجاوز عدم الثقة بالنفس، فالنظر للمشكلة من بعد وتقييمها جيداً، واقتراح الحلول، بهذه الطريقة ستحل المشكلات.
السابق
بعض مدربي التنمية البشرية بالسعودية
التالي
ما هي أهمية التدريب الميداني للطلاب ؟

اترك تعليقاً