المرأة

كيف تنظم المرآة العاملة وقتها ؟

خرجت الكثير من السيدات للعمل في في مختلف المجالات و ذلك من أجل مشاركة أزواجهن في تحمل أعباء و مسئوليات الحياة و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نطرح مجموعة من الطرق التي يمكن للمرآة العاملة الإعتماد عليها من أجل تنظيم وقتها ما بين العمل ،و المنزل فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً ما هي أسباب عمل المرآة .. هناك العديد من الدوافع ،و الأسباب وراء عمل معظم السيدات تتنوع ما بين أسباب اقتصادية و من بينها حاجة المرآة لكسب الرزق الحلال،و حتى تستطيع الإنفاق على نفسها في حالة عدم وجود من ينفق عليها أو لمساعدة زوجها في تحمل أعباء الحياة أو لكي تستقل مادياً ،و تستطيع شراء ما تحتاج إليه يوجد أيضاً أسباب إجتماعية حيث أن أغلب النساء تسعى لكسب مكانة اجتماعية مرموقة ،و أيضاً أسباب نفسية حيث يعتبر العمل بالنسبة للكثير من السيدات وسيلة لإستغلال أوقات فراغها بشكل فعال ،و كذلك للتخلص من العزلة .

أقرأ : ما أهمية تعليم الفتيات ؟

ثانياً كيف يمكن للمرآة العاملة تنظيم وقتها ..؟ يعتقد الكثير من الأشخاص أن عمل المرآة حتماً سيؤثر بالسلب على أسرتها و لكن التخطيط الجيد و التنظيم و الترتيب حتماً سيعين المرآة على أداء دورها بشكل مميز ،و يوجد مجموعة من الطرق ،و الوسائل التي يمكن للمرآة العاملة الإعتماد عليها من أجل تنظيم وقتها ،و أداء كافة المهام ،و المسئوليات بنجاح ،و من بينها ما يلي :-

* يمكن للمرآة أن تقوم ببكتابة قائمة تشتمل على كافة الأعمال المطلوب منها القيام بها سواء في العمل و مهامه أو في المنزل سواء من ناحية تنظيفه أو القيام بأعداد الطعام أو للإهتمام بأبنائها ،و مساعدتهم في المذاكرة ،و غير ذلك من المهام الآخرى ،و من الضروري أن تقوم بوضع وقت معين لكل مهمة من هذه المهام ،و ذلك حتى تستطيع أداء ما هو مطلوب منها دون تأجيل أو تقصير .

* يجب أن تتجنب المرآة إهدار الوقت في الأحاديث الهاتفية مع أصدقائها أو مشاهدة التلفاز أو لزيارة أحد و من الضروري أن تتخلص فوراً من الأشخاص الذين يحاولون ضياع وقتها ،و إمدادها بطاقة سلبية و عليها أن تستغل كل دقيقة في وقتها من أجل تنفيد ما هو مطلوب منها ،و الإستفادة من أيام الأجازة أو الراحة الأسبوعية في تخصيص وقتاً للإستجمام و الترفيه برفقة أسرتها ،و ذلك لأن الترفيه يسهم في تحسين الحالة النفسية للأبناء ،و هذا ما يعينهم على التقوف في الدراسة .

* يجب على المرآة أن تحرص على الإلتزام بمتطلبات زوجها دون تقصير ،و ذلك لأن في أغلب الأحيان عمل المرآة قد يتسبب في كثرة الخلافات بين الزوج ،و الزوجة بسبب الإهمال و التقصير ،و من الضروري أن يتعاون الزوجين في تحمل الأعباء ،و المسئوليات ،و أن يضعوا أمامهم هدفاً واحداً ،و هو توفير جو أسري مناسب يساعد في راحة أبنائهم ،و تفوقهم الدراسي .

* يمكن للمرآة القيام بأعداد وجبات بكميات كبيرة ،و يمكنها حفظ هذه الوجبات في الفريز ،و ذلك لتوفير الوقت ،و تتفادى اقبال أبنائها على شراء الوجبات السريعة التي قد تضر بصحتهم

* يجب أن تحرص المرآة على تخصيص يوماً واحداً في الأسبوع للتسوق وشراء كافة المتطلبات التي تحتاجها سواء لإعداد الطعام أو غير ذلك ،و هذا لكي تنجح في توفير الوقت و الجهد .

* يجب على المرآة أن تحرص على تنظيم المنزل بشكل مميز ،و كذلك مكتبها بالعمل ،و على أن تخصص مكاناً محدداً للملفات ،و الأوراق الهامة ،و ذلك حتى لا تهدر وقتها في البحث عنها .

السابق
معلومات عن نهر بانياس الجولان
التالي
أفضل طرق لصبغ الشعر الأبيض

اترك تعليقاً