تنمية بشرية

كيف تكون شخص ايجابي

غالبًا ما يكون نمط الكلام الذاتي الذي اعتدنا عليه مع أنفسنا سلبيًا . هذه الكلمات الداخلية السلبية تسبب أحاسيس مظلمة تمتد إلى جميع أركان حياتنا اليومية ، حيث نتجاوب مع أفكارنا السلبية ونركز أنظارنا على نصف الكوب الفارغ ، وتتكرر محادثاتنا دائمًا عن كل ما هو خطأ في العالم ، ونتوقع باستمرار حدوث الأسوأ . هذا النهج السلبي للحياة يمكن أن يصبح حقيقة تتحقق في حياتك . تؤكد العديد من الدراسات العلاقة الوثيقة بين التفكير الإيجابي والنجاح . إذًا كيف يمكن أن نبدأ في تغيير نظرتنا للعالم ، وننشر المزيد من الإيجابية في أنماط تفكيرنا . على الرغم من أن هذه الخطوات التالية بسيطة للغاية ، إلا أنها يمكن أن تُحدث أثراً عميقاً في أسلوب حياتنا ، وفي نهاية المطاف ستخلق نتيجة أكثر إيجابية .

كيف تكون إيجابياً مع الله

  1. تعلّم أن تتقبّل الأشياء عالِج المُشكلات التي تواجهها في الحياة وتقبّل مكانك. …
  2. حدِّد الأهداف. عندما ترغب في الحصول على نظرةٍ أكثر إيجابية، من المهمّ تحديد الأهداف. …
  3. تأمل وتدبّر. …
  4. أكتب في دفتر يومي. …
  5. كن ممتنا. …
  6. أكّد لنفسك. …
  7. كن متفائلا. …
  8. غيّر توقُّعاتك السلبية.

كيف تكون شخص ايجابي

  1. الموقف الإيجابي :
    يمتلك العقل والجسم علاقة جوهرية معاً فلكل منهما تأثير عميق على الآخر . إذا كنت تكافح من أجل تحريك عقلك إلى منظور أكثر إيجابية ، حاول أن تحرك جسمك هناك أولاً . حاول الوقوف مستقيم الظهر والكتفين ، وأرفع الذقن عالياً وحاول مد ذراعيك واسعاً بقدر الإمكان . فهذه الحركات تشعرك بالقوة وبالإيجابية ، ذكر نفسك “بموقف إيجابي” سيتشجع عقلك على الشعور بمزيد من الإيجابية أيضًا .
  2. إبتسم :
    هناك طريقة أخرى لجسدك “لخداع” عقلك لتصبح أكثر إيجابية وهو من خلال الابتسام . إن فعل الابتسام البسيط ، حتى وإن لم يكن لديك بالضرورة أي شيء تبتسم له يمكن أن يغير على الفور الطريقة التي تشعر بها داخليًا . سواء كنت تجلس في مكتبك أو تقود سيارتك أو تسير في الشارع ، إبتسم . سوف تكون مندهش كيف يتفاعل عقلك . أفضل من ذلك ، حاول أن تبتسم في وجه زميل لك في العمل أو حتى شخص غريب رأيته في طريقك .
  3. إبتعد عن كل ما هو سلبي :
    بمجرد أن يبدأ الشخص في الهروب من الأفكار السلبية قد يقوم شخص آخر بسحبه إلى الأسفل . بعبارة أخرى ، عندما تحيط نفسك بأشخاص سلبيين ، فسيكون من الصعب جدًا الحفاظ على المنظور الإيجابي للحياة . فإذا كنت تتراجع باستمرار بسبب سلبية الأصدقاء أو العائلة أو زملاء العمل ، أو إذا وقعت في محادثة سلبية ، فحاول بسعادة تغيير الموضوع إلى شيء أكثر إيجابية ، ومع ذلك ، إذا كنت محاطًا بكمية من الأشخاص السلبيين ، فقد يكون الوقت قد حان لإعادة تقييم دائرة أصدقائك في محاولة للإلتفاف مع الأفراد الإيجابيين .
  4. قُم بأفعال طيبة بسيطة :
    من السهل أن ننشغل بعالمنا وإحباطاتنا وننسى الأشخاص من حولنا ، فالخروج خارج روتينك اليومي يمكن أن يكون من خلال مساعدة شخص آخر فهذا يوفر منظوراً رائعاً ومليئاً بالإيجابية . حاول أن تسعى جاهداً للقيام بشيء لطيف لشخص آخر كل يوم أو اتصل بأحد أفراد العائلة أو الأصدقاء الذين يحتاجون إلى كلمة طيبة أو مجاملة شخص غريب أو محاولة مساعدة أحد زملائك في إكمال مهمةٍ ما ، أو قُم بدعوة صديق لشرب القهوة معاً .

كن إيجابيا واصنع الحياة

تعتبر الإيجابية من الأُمور المهمّة في الحياة الإنسانية، فهي الطريق الموصل إلى هدم الحواجز بين الناس، والتلاقي فيما بينهم، على الرغم من وجود الاختلافات الفكرية والعقائدية والاجتماعية، وحتى السياسية، فالإيجابية هي تلك النافذة التي تبعث فينا الأمل من جديد، لنحيا معاً جنباً إلى جنب، بعيداً عن منطق الإلغاء والتشكيك والتهميش الذي يعتمده مَن يعتنق السلبية منهجاً في حياته؛ هذا المنهج الذي لا يمكن حصره في إطار التعبير والتعاطي السلبي مع الآخرين، بل يطاول طريقة التفكير بمختلف الأُمور في هذه الحياة.

يشبه الحديث عن الإيجابية والسلبية الحديث عن الضوء والظُّلمة، أو الأمل واليأس، لأنّ مَن يمتلك الإيجابية، يعش رحابة التفكير، ويبحث عن النقاط الإيجابية والمشتركة التي تشكّل أملاً في الحياة، فيما يعيش «السلبي» في الحياة عقدة التشبّث بالرأي، وعدم القدرة على تقبُّل الآخر، مهما امتلك من قدرات تستحقّ التقدير.

ماذا يعني أن أكون إيجابياً؟

تعتبر الباحثة في الشؤون الاجتماعية والإعلامية، الأُستاذة ليلى شمس الدِّين، أنّ الشخص الإيجابي هو مَن يمتلك القدرة على إدراك الأُمور وأبعادها بشكلٍ أوسع، وهو القادر على السيطرة على ردود فعله حيال مختلف الأُمور التي يتعرَّض لها بحكمة وتعقّل. والإيجابية فنٌّ يتمثَّل بترجمة ما نفكِّر فيه إلى مواقف وتصرُّفات تحمل القليل من السلبية تجاه النفس والآخر، لأنّ الإنسان الذي يعيش السلبية، لا يعيشها فقط مع الآخرين، بل مع نفسه أيضاً.

كيف اكون إيجابية ومتفائله

أولًا: الاعتراف بالمشكلة

من أهم الخطوات التي عليك اتباعها هو أن تعترف بأن كل ما يشغلك هو الأفكار السلبية، فهذه الخطوة تعطيك شجاعة وأيضًا توفر الكثير من الوقت الضائع في خلق الأعذار، وتكون أولى خطوات العلاج هي أن تعطي لنفسك عهد بأنك سوف تغير من طريقة تفكيرك، وتحديد هدف يحفزك على العمل على التفكير بشكل إيجابي.

ثانيًا: الثقة بالنفس

وتعد من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الفرد وهي الإيمان بالذات، فقد أثبتت العديد من الدراسات النفسية والاجتماعية أن نسبة كبيرة من الأشخاص الناجحون في المجتمع لم يكونوا على قدر كبير من الذكاء أو التعليم إلا أنهم كانوا يمتلكون ثقة في النفس وإيمان في الذات وإصرار جعلهم قادرون على مواجهة كافة المعوقات والتحديات مما ساعدهم على بروزهم كشخصيات محفزة وناجحة في المجتمع.

ثالثًا: استبعاد أية أفكار سلبية من مخيلتك

إن الأفكار السلبية التي تدور في مخيلة بعض الأشخاص هي التي تؤثر بشكل كبير على تقديرهم للمواقف والأمور، لذلك على الفرد بأن يُبعد جميع الأفكار السلبية والتفكير في أي شيء إيجابي بديل، مثلًا إذا كنت لا تمتلك المال وتعاني الفقر، فكر بأنك تمتلك هبة ربانية يمكنك استثمارها وهي الصحة البدنية التي تجعلك قادرًا على  العمل وجلب المال وأن كل ما تحتاجه هو الوقت لتحقيق ذلك، وهكذا.

رابعًا: الاختلاط بالأشخاص الإيجابيين 

إن التعامل مع الأشخاص الذين لديهم تفاؤل وقدرة على مواجهة الحياة هم من يعطوك ثقة بالنفس، وإذا أردت أن تحصل على أفكار إيجابية فعليك بأن تكون محاط بأشخاص إيجابيين وغير محبطين، فالإيجابية في التفكير والسلبية أيضًا هي مجرد عدوى تنتقل بالاختلاط، لذلك فإن البيئة الإيجابية المليئة بالأشخاص الإيجابيين هي أفضل وسيلة للتخلص من أي أفكار سلبية قد تعيقك عن النجاح في حياتك.

خامسًا: التصالح مع الماضي

بعض الأحيان يشعر الفرد بالغضب أو الألم النفسي إذا تذكر أي شيء كان يؤذيه في الماضي، ومع تكرار هذه الذكريات المؤلمة قد يقع الفرد فريسة للتفكير السلبي، فلذلك على الشخص بأن يتصالح مع نفسه ولا يفكر كثيرًا بأذية الآخرين له ويشعر بشيء من الامتنان لوضعه الحالي والثقة والإيمان في الله عز وجل بأن كل ما يقع فيه العبد من أزمات هي خطوات للوصول إلى النجاح وليست عثرات فهذا سوف يجعله يشعر بالإيجابية.

موضوع تعبير عن كن إيجابياً

لتحميل الملف اضغط هنا

بحث عن كيف تكون إيجابياً في المجتمع

لتحميل الملف اضغط هنا

كتاب كيف تكون إيجابياً

لتحميل الملف اضغط هنا

كيف تكون إيجابيًا للدكتور ابراهيم الفقي

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

السابق
رابط منصة مدرستي للطلاب .. تسجيل الدخول منصة مدرستي للطلاب
التالي
من هو مخترع المقص

اترك تعليقاً