تنمية بشرية

كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية

نحن نعرف الآن أنه لا يمكننا تحسين الشخصية فحسب ، بل يمكننا تطوير الذات وتقوية الشخصية بطرق لم نفهمها من قبل أو نعتقد أنها ممكنة ، وحتى وقت قريب كان يعتقد أن الشخصية دائمة لا تتغير ، حيث كتب ويليام جيمس عالم النفس الشهير بجامعة هارفارد أن هذه الشخصية قد تم وضعها في الجص وذلك بحلول مرحلة البلوغ المبكر .

سادت وجهة النظر هذه لأكثر من قرن ، ومع ذلك فإن فكرة أن شخصية أكثر مرونة قد اكتسبت مع مرور الوقت ، ولقد وصلنا الآن إلى النقطة التي ندرك فيها أن لدينا نفوذًا وسيطرة على السمات والخصائص التي نريد تطويرها أو تحسينها .

تعريف الشخصية

الشخصية هي النمط النموذجي للتفكير والشعور والسلوكيات التي تجعل الشخص فريدًا ، وعندما نقول أن شخصًا ما لديه شخصية جيدة فإننا نعني أنهم محبوبون وممتعون .

الجميع يريد أن يكون جذاباً للآخرين ، وتحقيقًا لهذه الغاية يعد امتلاك شخصية جيدة أمرًا حيويًا ، وربما أكثر من المظهر الجيد ، وفي الواقع فإن ما يقرب من 85 في المائة من نجاحك وسعادتك سيكون نتيجة لمدى تفاعلك مع الآخرين ، في النهاية فإن شخصيتك هي التي تحدد ما إذا كان الناس ينجذبون إليك أو يخجلون منك .

أهداف تطوير الذات

  1. التعزيز: حينما يحدد الشخص خطة حتى يتبع التطوير الذاتي والتنمية، عندها سيكون لديه التحفيز للوصول إلى أهدافه، وذلك ما يجعله أكثر نشاطًا في النشاطات التي يجب عليه القيام بها في العمل، الدراسة، أو في المنزل، وستكون الفرصة في بلوغ الأهداف بطريقة مثالية أكثر بكثير.
  2. تحفيز جوانب القوة: يساهم تطوير الذات في معرفة جوانب القوة في الشخصية، حيث إنه من الأمور الغاية في الأهمية في جميع المجالات سواءً كانت وظائف أو حتى علاقات اجتماعية، كما أن جوانب القوة تجعل الشخص يعرف ما الذي يريد الوصول إليه وكيف يحقق النجاح فيه، وكذلك من خلال تحديد هذه الأوجه يجعل الفرصة كبيرة في الحصول على السعادة في الحياة والإنتاجية في العمل.
  3. احترام الذات: تطوير الذات يجعل الشخص يحترم ذاته ويحبها، حيث إن رؤية التطور الذي يحدث بصورة يومية يؤدي إلى حب الذات والثقة في النفس، ويعتقد البعض أن الإنسان لا يحتاج إلى التغيير في حال إذا كان يحترم نفسه، ولكن حقيقة الأمر أن تطوير الذات يجعل باستطاعة الفرد تخطي أية صعوبات ذهنية قد تقف أمام الوصول إلى أقصى قوة يمتلكها، كما يستطيع تقديم أكبر جهد لديه.
  4. التوفيق بين الحياة والعمل: إن تقضية بعض الوقت في تنمية الشخصية والذات يساهم في عمل توازن بين الحياة والعمل بطريقة ممتازة، حيث إن التطوير لا يقوم بتعزيز المعنويات، الثقة بالنقس، والمعارف فقط، بل بالإضافة إلى ذلك يتم تحسين المهارات المهنية للوصول إلى وظيفة أفضل مثلًا أو حتى الحصول على ترقية في الوظيفة الحالية.

مهارات تطوير الذات

  1. تنظيم وإدارة الوقت .
  2. حسن الاستماع .
  3.  التعلم الدائم .
  4.  مهارات التواصل .
  5.  الإيجابية .
  6.  التفكير النقدي .
  7. المرونة .
  8.  العمل الجماعي.

أساليب تساعد في تطوير الذات

  1. تحديد الأهداف والسعي وراء إنجازها
  2. ترتيب الأولويات
  3. التعلم للعمل وليس لمجرد التعلم
  4. الارتقاء بالتفكير
  5. زرع التفاؤل في النفس
  6. الاستماع أكثر من الكلام
  7. التوازن في مختلف جوانب الحياة.

كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية

  1. الاستماع الجيد: تعتبر هذه الطريقة من أفضل الأساليب المتبعة لتطوير الذات وتحسين الشخصية ، وذلك لأنه من السهل اكتساب مهارة لكونك مستمع جيد ، فهي طريقة معروفة معروفه وتجعلك تشعر بالأهمية ، ولا يوجد شيء أكثر جاذبية من أن يستمع إليك شخص ما بعمق مما يجعلك تشعر وكأنك الشخص الوحيد في العالم .
  2. القراءة وتوسيع الاهتمامات: حيث أنه كلما قرأت اهتمامات جديدة وزرعتها ، زاد اهتمامك بالآخرين ، وعندما تلتقي بأشخاص جدد فإنها تتيح لك الفرصة لمشاركة ما تعرفه وتبادل وجهات النظر معهم .
  3.  التحدث الجيد مع الآخرين: تعتبر المحادثة الجيدة من طرق تطوير الذات ، خاصة عندما يكون لديك الكثير للمساهمة به مع الآخرين ، مع تعلم كيفية التحدث عن ذلك مع الآخرين ، ولا أحد يستطيع أن يقرأ أو يعرف كل شيء ، لذلك من الجيد أن نتعلم من الآخرين تلك الأشياء التي ليس لدينا وقت لنقرأها عن الآخرين .
  4. إبداء رأي واضح: لا يوجد شيء أكثر إرهاقًا من محاولة التحدث مع شخص ليس له رأي في أي شيء ، ومع ذلك إذا كان لديك وجهة نظر غير مألوفة أو رأي مختلف ، فأنت أكثر إثارة للاهتمام وتحفز أن تكون اجتماعياً وهي نظرة فريدة من نوعها توسع منظور الجميع  ، كما يجب بذل جهدًا كبيراً لمقابلة أشخاص جدد ، خاصة أولئك الذين لا يحبونك ، ليس فقط يعرضك لثقافات مختلفة وطرق بديلة لفعل الأشياء بل لأنه يوسع آفاقك .
  5. التفرد عن الأخرين: لشيء التالي الأكثر إرهاقًا بعد عدم وجود آراء هو محاولة أن تكون شيئًا لا تريده ، وعادة ما تأتي بنتائج عكسية ، وبما أن كل واحد منا فريد من نوعه فإن التعبير عن هذا التفرد هو ما يجعلنا ممتعين .
  6. النظرة الإيجابية: هي تعتبر من طرق تطوير الذات ، حيث يجب أن تكون نوعًا من الشخص المتفائل ، ويجب فعل ذلك من خلال البحث عن الأفضل في الأشخاص والأشياء .
  7. الاتسام بروح الدعابة: يستمتع الجميع بروح الدعابة لشخص ما يجعلهم يضحكون أو يبتسمون ، لذا ابحث عن الجانب الفكاهة الغريب في أي موقف ، لأنه عندما تتمكن من إضافة المرح والإحساس إلى بيئة مملة أو كئيبة ، فسيتم جذب الآخرين إليك بشكل طبيعي وهي أفضل طرق تطوير الذات وتقوية الشخصية .

إدارة الذات نحو تطوير الشخصية

  1.  الحياة قصيرة: مع إدراك أنك لن تعيش إلى الأبد، فإنك ستستخدم الوقت بحكمة، ولا تريد أن تنظر إلى الماضي والتحسر على الفرص الضائعة.
  2. الاعتناء بالصحة: لا يمكنك أن تدرك أهمية الصحة إلا إذا عانيت مرضت، كما لا يمكنك الاعتناء بصحتك البدنية مع إهمالك للصحة العقلية والروحية، فالشيء الوحيد الذي يمكنك التحكم فيه هو ما تملكه أي صحتك وجسدك، من خلال الخيارات الصحيحة التي تتخذها في كل لحظة.
  3. الخبرات الحياتية أغلى من الممتلكات: لا بد أن تعيش بكرامة واكتفاء، ويكون المال والممتلكات وسيلتك لذلك، لا أن تكون غاية حياتك، فأنت لن تأخذ شيئاً معك في النهاية.
  4.  العمل والالتزام والمثابرة.. تفوق الموهبة: فكل عمل تنهيه بمحبة، وكل مسئولية تأخذها على عاتقك وتتكلل النتائج بالنجاح، إنما هذا نتيجة تفانيك وبذل أقصى جهد أولاً.

تقوية الشخصية في العمل

  1.  إدارة الوقت وذلك من خلال ترتيب الأولويات وتحديد وقت القيام بالأمور وكيفية القيام بها، ومن خلال إدارة المرء لوقته يتعلم أن يدير ذاته أولاً، ثمَّ يتمكن من إدارة فريق كامل من الأشخاص.
  2.  التقييم .
  3.  التفاعل مع الناس .
  4.  الإيجابية .
  5.  الاحترام .
  6.  دعم الآخرين .
  7.  صقل المهارات الشخصيّة .
  8.  توسيع دائرة الاهتمامات.

مواضيع تطوير الذات

  1. إدارة الأزمات والمشكلات واتخاذ القرار الفعال
  2. بناء الثقة بالنفس
  3.  دورة التفوق الدراسي
  4. مهارات التفكير الخطوات العملية
  5.  مفاتيح الحياة الزوجية
  6. قواعد التعليم المؤثر
  7.  الطرق العشرة لزيادة الفعالية في استخدام الوقت
  8. قوة التميز والتواصل مع الآخر.
  9. حل المشكلات بطرق ابداعية
  10.  فن إدارة الوقت
  11. تطبيقات الانترنت في التعليم

منصة تطوير الذات

للمتابعة اضغط هنا

محاضرات تطوير الذات

تتعدد محاضرات التنمية البشرية وتتواجد عبر الإنترنت بعدد ساعات مختلفة أو عن طريق أرض الواقع لبعض الأماكن التي توفر محاضرات التنمية البشرية، ومنها:

  1. محاضرة كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك، 5 ساعات.
  2. محاضرة البرمجة اللغوية العصبية، ساعتين
  3. محاضرة قوة الطاقة البشرية، تصل عدد ساعاتها إلى 15 ساعة
  4. محاضرة الطريق إلى النجاح، تصل عدد ساعاتها إلى 14 ساعة.
  5. محاضرة صناعة المستقبل، تصل عدد ساعاتها إلى 6 ساعات.
  6. محاضرة طريق التميز والنجاح، عدد ساعاتها 6 ساعات.

 

السابق
وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات تسجيل الدخول .. وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات
التالي
فوائد تطوير الذات

اترك تعليقاً