تنمية بشرية

طرق تجعلك صاحب شخصية ناضجة

الشخص الناضج هو ذلك الشخص الذي يمتلك القدرة على التفكير الجيد ، وتحمل المسئولية ، واتخاذ القرارات الحكيمة ، وكل هذا يعد من أهم أسباب نجاحه  في الكثير من أمور حياته، و بالطبع  يجب أن يعتمد من يريد أن يمتلك شخصية ناضجة على مجموعة مميزة من الطرق .

طرق تجعلك صاحب شخصية ناضجة

  1.  الثقة بالنفس: يجب أن يثق الفرد بنفسه، و فيما يملكة من قدراته ، ومهارات  فكل إنسان يتملك سمات خاصة به تميز عن من حوله ، عليه أن يحاول التخلص من التردد ، القلق لأن هذا كله سيقوده إلى اتخاذ قرارات غير صحيحة ، ولكن الثقة بالنفس تكسب الفرد احترام ، وتقدير الآخرين ، وتعينه على النجاح في الكثير من أمور حياته  .
  2.  الإلتزام بآداب الحوار: يتميز أصحاب الشخصية الناضجة بقدرتهم على التحدث مع الآخرين بأسلوب مميز ، وهذا ما يجعل من حوله ينجذبون للإستماع إليه ، ولذلك من الضروري أن يتعلم الفرد كيف يتحدث بلباقة مبتعداً عن الكلمات ، والعبارات الغير مستحبة، عليه أيضاً أن يبتعد أثناء  الحوار عن العصبية الزائدة، ويحاول دائماً أن يؤكد كلامه بالحقائق حتى يثبت لمن حوله صحة ما يقوله ،بجانب ذلك عليه أن يستمع للآخرين بأهتمام ، وعدم مقاطعتهم ، و يتجنب إحراج الآخرين أو التعامل معهم بأسلوب غير لائق حتى ، وإن كانوا مختلفين معه في الرآي  بل  عليه أن يتقبل كافة الآراء ووجهات النظر ، وحالة إذا تبين له أن آرائه غير صحيحة عليه أن يتخلى عنها فوراً  ، إذا أخطأ في حق أحدهم عليه أن يبادر بالإعتذار .
  3. التحكم في الذات : يتعرض الفرد في كثير من الأحيان لمواقف مستفزة قد تثير غضبه ، وتجعله يتحدث بأسلوب غير لائق ، ولكن نجد أصحاب الشخصية الناضجة يمتلكون القدرة على  ضبط النفس ، والتحكم في المشاعر  ، ولهذا يفضل إذا تعرض الفرد لموقف غير مستحب من أحدهم عليه أن   يبتعد فوراً عن المكان ، ويحاول عدم التحدث مع هذا الشخص حتى لا يجعل الحاضرين يأخذون عنه إنطباع سيء ،بجانب ذلك يجب أن يكون الفرد قادراً على التحكم في حياته بشكل مميز، وعليه أن يتحمل المسئولية ، ويحاول أن يعتمد على نفسه في كافة أموره خاصة في اتخاذ القرات المصيرية  ، وقبل أن يتخذ الفرد قرار ما عليه أن يفكر في نتائج هذا القرار ، ويمكنه الإستعانة بأصحاب الخبرة من الأهل أو الأصدقاء ، و الإستماع إلى آرائهم ، وذلك من أجل تجنب الوقوع في أخطاء .
  4. مواجهة المشكلات : الهروب من المشكلات قد ينتج عنه الكثير من النتائج السلبية ، بل يجب مواجهتها ، و البحث عن حلول فعالة للتخلص منها ، وهذا بالضبط ما يفعله أصحاب الشخصية الناضجة، ولذلك يجب أن يتعلم الفرد كيف يواجه مشكلاته .
  5. الإهتمام بالأسرة: يجب أن يهتم الفرد بجميع أفراد أسرته والديه ، وأبنائه ، وغير ذلك فهذا ما يضمن له السعادة و الراحة ،و يمكنه الإهتمام بهم من خلال  رعايتهم ، و السؤال عنهم بشكل دائم ، والإستماع إلى مشكلاتهم ، ومحاولة توفير ما يحتاجون إليه ، وغير ذلك .
  6. التخلص من العادات، والصفات السيئة: العادات، والصفات السيئة  مثلاً كالحقد ، والأنانية ، وكراهية الآخرين ، والغرور من أهم ما يتسبب في فشل الفرد، ويفقده محبة ، واحترام الآخرين ، ولكن أصحاب الشخصية الناضجة لا يتمتعون بهذه السمات بل لديهم قدرة على العفو، والتسامح ، وكسب محبة ، واحترام  الآخرين ، و لذلك يجب على الفرد محاولة التخلص من هذه الصفات من خلال تفكير في النتائج الإيجابية ، والفوائد التي سيحصل عليها إذا نجح بالفعل في التخلص من ذلك.

كيفية إعادة بناء الشخصية

  1. • عدم السماح لأي شخص بدخول حياتكِ …
  2. • لفت الانتباه …
  3. • لا تحتاجين إلى موافقة أحد …
  4. • عدم الاندفاع وراء القرارات العشوائية …
  5. • تكرهين الأحاديث التافهة …
  6. • تكونين منصتة جيدة …
  7. • لا تتهاوني مع الأعذار …
  8. • شخصية شجاعة

كيف تكون شخصية جذابة للرجال

الجاذبية لدى الفتاه هى من اهم الاشياء التى تسعى الى ان تكون عليها ففى النهاية ينجذب الرجل الى الفتاه ذات شخصية ومعايير مميزه ومختلفة والتى تجعلها لا تشبه الكثير, كيف تكون شخصية جذابة للرجال دائما يسعى الانسان الى الافضل لذلك تبحث الفتيات دائما الى الطرق التى تجعلها جذابة لدى الرجال, فى مقالنا اليوم سوف نخبركم بالنصائح المهمه والتى تجعل منكى شخصية جذابة للرجال بشكل كبير.

  1. الثقة مفتاح الجذابية: لن يشعر اى شخص انكى جذابة الا واذا كنتى واثقة من نفسك اولا, الثقة بالنفس هى عنوانك وما يراها غيرك فى مظهرك الخارجى يكون نتيجه لثقتك بنفسك وبذاتك, لذلك من المهم دائما ان تكونى واثقة من نفسك حتى تكونى جذابة للرجال.
  2. كونى طبيعية حتى تكونى جذابة للرجال: دائما ما تظن الفتاه انها اذا تصنعت بعض الادور كانت لتصبح افضل ولكن على العكس دائما ما يفضل الرجل الفتاه التى تكون على طبيعتها والتى تشعرها بمدى تلقائيتها فى الحديث والحوار معه, لذلك فمن الامور التى تجعلك جذابة للغاية فى عيون الرجل هو ان تكون طبيعية بدون اى نوع من الاصطناع.
  3. لا تستخدمى مستحضرات التجميل بكثرة وبمبالغة :من الامور التى تجعل الرجل دائما ما ينفر من الفتاه ولا يشعر بالجذابة تجاهه هو استخدام مستحضرات التجميل بكثره مما يجعل الفتاه تظن ان استخدام مستحضرات التجميل بكثره هو ما يجعلها جذابة ولكن الامور مختلفة مع الرجل فدائما يحب الجمال الطبيعى بعيدا عن مستحضرات التجميل.

كيف تصبح شخصية قوية ب 5 خطوات

  1.  التحلي بالثقة بالنفس.
  2.  اظهر الكاريزما من خلال لغة الجسد.
  3.  اجعل الاخرين يحسون بالتميز.
  4.  كن بارعا.
  5.  كن متفاعلا.

الشخصية الجذابة للبنات

عبر كل زمان كانت للمرأة أثر وعلامة، فالمرأة أحد أهم الأعمدة في صرح هذه الحياة، وما أن تعطى المرأة المساحة المناسبة للإبداع إلا وتبدع، وكما أن هذه المرأة المبدعة تتميز بمواصفات جذابة تجعلها قادرة على بناء العلاقات والتأثير فيمن هم حولها، وتكون مواصفات الشخصية الجذابة للنساء كالآتي:

  1. واثقة بنفسها: فالمرأة صاحبة الشخصية الجذابة تؤمن بمعتقداتها وأفكارها وقدراتها، وتلاقي الحياة بصدر مملوء بالعزيمة والإباء ولا تعترف بكلمة الفشل، بل تطلق عليها اسم المحاولة غير الموفقة وتتبعها أخرى أكثر وعيًا.
  2. طموحة وواقعية: فالأهداف الصغيرة لا سحر لها، والأهداف الخالية تهدم الأحلام، وتحوّل الحياة لمجرّد أمنيات، فالمرأة الجذابة تختار أهدافها بطموح ولكن واقعية وقابلة قابلة لتحقيق.
  3. متواضعة: فعندما يتواضع المرء يحبه الله ومن ثم يحبب فيه الناس، فالشخصية الجذابة بعيدة كل البعد عن الكِبر فالكِبَر دليل على العلّة النفسية، والتواضع هو التعبير عن العظمة الحقيقية.
  4. أنيقة: جمال المظهر لا يعني أبدًا اللباس الغالي الثمن، بل يكون بتناسق الألوان، وعدم المبالغة فيه، فالشخصية الجذابة تتمتع بمظهر مهذّب يتقبّله الناس من حولها، لذا يجب الحرص على ارتداء ملابس مناسبة.

كيف تكون قياديا وذو شخصية قوية

  1. الإستخدام الصحيح للغة الجسد
  2.  إمتلاك أهداف فعالة
  3.  التركيز علي الأهداف الأساسية
  4.  التشجيع والثقة في فريقك
  5.  كن محاطاً ، بالأشخاص المناسبين ( الإيجابين )
  6.  الإلتزام بكونك شخصية يعتمد عليها .
  7.  كن مستعد لتحدي الأوضاع الحالية .
  8.  الثقافة

كيفية التعامل مع الشخصية القوية

قد يتخيل البعض أن التعامل مع المرأة القوية هو أمر صعب وأقرب للمحال، ولكن الواقع يقول حتى أقوى النساء شخصية واعتدادًا بالنفس، لهن حتمًا المدخل الملائم لشخصياتهن من أجل التعامل الأمثل معهن، إلى جانب بعض الأشياء التي لا تتغير في كل النساء.
  1.  الصدق: أى امرأة بصفة عامة تقدس صفة الصدق في الرجل، ولكن المرأة القوية على وجه الخصوص تعتبر الرجل الكاذب بمثابة إهانة لذكائها وثقتها التي وضعتها فيه، لذلك عليك البعد تمامًا عن الكذب والتحلي بالصدق في كافة المواقف خاصة الزوجية، إذا كنت من محبي المرأة ذات الشخصية القوية.
  2.  الاحتواء: تظل الأنثى أنثى مهما بلغت بها المراتب من علو، فحتى المرأة القوية تحتاج الاحتواء من شريكها وهو المدخل الآمن والأول لقلب المرأة، وتريد المرأة القوية حينها أن يحتويها زوجها أو حبيبها بالصورة التي ترضيها وتناسبها وليس كما يريد هو، لذا فإن الحرص على التريث والحكمة في احتوائك لها سيكون مفتاح الحياة السعيدة بينكما وسيمكنكما من مشاركة كافة اللحظات السعيدة والصعبة وتجاوزها سوياً.
  3.  الحب العملي: لا تفضل المرأة القوية الحب المعسول بالكلمات فقط، بل ترى أن الحب في الأساس هو أفعال وليس أقوالا، فكونها امرأة عملية صاحبة شخصية قوية سيحتم عليك أن تحول حبك لها بصورة عملية، وعدم الاكتفاء بالكلام فقط، للحفاظ على علاقة طيبة وناجحة مع زوجتك. تشجيع نجاحاتها العملية : على الرجل دائمًا أن يكون داعمًا لزوجته وعضدًا لها في كافة المجالات، ومع المرأة القوية يتعاظم دور الزوج أكثر، حيث يجب تحليه بالروح المطلوبة لدعم نجاحات زوجته العملية وإظهار تقديره لما تقوم به وعدم التقليل منه أبدًا، أو الوقوف إلى جانبها وتقديم الدعم المعنوي اللازم وعدم السخرية منها، في حال لم تحقق النجاحات المنشودة في عملها، ومحاولة مساعدتها في تخطي الصعوبات التي تواجهها بإيجاد حلول لها.

كيف أكون قوية أمام المشاكل

إن وجود المشاكل في حياة الإنسان يعد أمراً طبيعياً كما أن للجميع مشاكل خاصة حسب وضعه وسنه والعديد من العوامل الأخرى، ولا يوجد شخص مثالي ولا يعاني من أي مشكل لكن هناك شخص يستطيع التعامل مع هذه المشاكل ولا يسمح لها بالتأثير على حياته بأي شكل كان ويوجد من يقف عاجزاً حائراً أمامها ولا يستطيع فعل أي شيء، وقد يؤدي هذا الأمر إلى ازديادها أكثر وهذا ما لا يرغب به أي شخص، لهذا يجب على المرء أن يكون قويا ويتعلم كيفية حل مشاكله ولا يسمح لها بتدمير نفسيته أو تشكيل حياته وفقاً لها، فكيف يمكنني أن أكون قوية أمام المشاكل هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال بالتفصيل.

يربط بعض الأشخاص مفهوم القوة بالقوة الجسمانية بينما يربطها البعض الآخر بالقدرة على التعامل مع المشاكل وحلها وفيما يلي سوف نعرض لكم أهم الخطوات اللازم اتباعها لتتمتعين بشخصية قوية وقادرة على مواجهة المشاكل ومصاعب الحياة :

  1. تقبل الأمر الواقع: قد يبدو الأمر غريباً نوعاً ما لكنه ينجح دائما فبعض المشاكل لا يمكن حلها بل يجب التعايش معها، لأننا نعيش في مجتمع مع أشخاص آخرين ولا يمكننا التحكم في تصرفاتهم أو ردة أفعالهم وللتوضيح بشكل أفضل سوف ندرج بعض الأمثلة : لنفترض أنك ذاهبة إلى العمل والجو حار جد وقد تأخرت على عملك لمدة عشر دقائق لهذا كان عليك المرور من طريق مزدحم ولسوء الحظ علقت في الزحام، في هذا الوضع يمكن التعامل مع الأمر بطريقتين : الطريقة الأولى هي التذمر والقلق لأنك متأخرة بالفعل ثم الشعور بالغضب وعندما تصلين إلى العمل يبدو شكلك في حالة يرثى لها وملامح وجهك غاضبة، ثم يبدأ رئيسك في العمل بلومك لأنك متأخرة فيزداد غضبك وشعورك بالقهر وتقضين يوماً سيئاً جداً، وقد يتكرر الأمر كل يوم فتصبح حياتك مزرية وقد تصابين بأمراضٍ أنت في غنى عنها، أما الطريقة الثانية و التي لا يقدم عليها إلا أصحاب الشخصية القوية الذين يعلمون جيداً كيفية التحكم في زمام الأمور فهي تصغير هذه المشاكل وتقبل الأمر الواقع، إن ما حدث قد حدث وإن غضبت أو انفجرت لن يتغير أي شيء لهذا استرخي قليلاً واعتبري الأمر عادياً جداً تقبليه بصدر رحب ثم اعتذري من رئيسك في العمل إن سألك لماذا تأخرت بوجه مبتسم، لا يمكن للبشر أن يتحكموا في كل شيء وأي شيء حولهم مهما كان الشخص قويا لكن من الممكن التحكم في نفسك وطريقة تعاملك مع الأمور، قد يكون الأمر صعباً في البداية لكن مع التعود سوف يصبح أمراً يسيراً.
  2. المواجهة: لا يجب التهرب من المشاكل لأن الشخص القوي لا يختبئ بل يواجه مهما كان الأمر صعباً من الضروري مواجهته، لا يجب الوقوف متفرجاً ومراقبة المشاكل وهي تزداد بل يجب فهمها جيداً والتفكير بشكل منطقي ثم العمل على حلها، أحيانا نصادف بعض الأشخاص الذين يتميزون بالأنانية ولا يترددون في الإساءة لغيرهم، وفي وضع كهذا يجب عليك المواجهة لأن الشخص الضعيف فقط من يتغاضى عن الإساءة، لا يجب أن تسمحي لأي شخص بإهانتك أو تحطيمك، ضعي حداً لكل شخص لا يحترمك أو يسيء إليك، لأن عدم مواجهة هؤلاء الأشخاص يضعف من ثقة المرء بنفسه  ويصبح ضعيف النفس ويشعر بالفشل وبأن أي شخص يستطيع إيذاءه.
  3. التخلُّص من الطاقة السلبية :أسهل شيء يمكن للإنسان أن يحصل عليه هو الطاقة السلبية، و للأسف أحيانا يكون مصدر هذه الطاقة السلبية الشخص نفسه، وهذا أخطر من الطاقة التي يمكن الحصول عليها من الآخرين، وتأتي هذه الطاقة عن طريق الأفكار السلبية بحيث يبدأ الإنسان بالتفكير بشكل سيء حيال نفسه وهذا الأمر أشبه بالتدمير الذاتي ” أنا شخص فاشل، لا يمكنني مواجهة الأمر وحدي، من المستحيل أن أنجح ” تأتي هذه الأفكار بين فترة وأخرى عندما يشعر الإنسان بالضغط وكثرة المشاكل لكن الشخص القوي يقف لهذه الأفكار بالمرصاد، وكلما خطرت له فكرة سيئة حول نفسه يرد عليها بفكرة جيدة إلى أن يخرج من هذه الدوامة، وأحيانا نجد أن هذه الطاقة السلبية يكون مصدرها خارجي بحيث يحاول شخص آخر بتحطيمك بطريقة أو بأخرى عن طريق التقليل من شأنك أو محاولة إقناعك بأنك شخص ضعيف وغير قادر على حل مشاكلك أو مواجهتها وقد يقنعك بهذا بطريقة غير مباشرة وفي هذا الوضع يجب عليك أن تفعل اللازم لإيقافه وعدم السماح له بإقناعك بأي شيء سيء حول نفسك.

إن أغلب المشاكل التي يعاني منها الناس سببها أشخاص آخرين وللتخلص من هذه المشاكل يجب أن يمتلك المرء شخصية قوية لكي يكون قادراً على المواجهة ولكي يضع حدا لبعض الأشخاص الذين لا ينفكون من نشر الطاقة السلبية وخلق المشاكل للآخرين بسبب وبلا سبب، ولاكتساب شخصية قوية يجب على المرء أن يتحلى بالصبر ولا يستسلم أبدا لأن هذا الموضوع يأخذ وقتاً ولا يمكن أن يتحول الإنسان بين عشية وضحاها بل مع مرور الوقت وإثبات نفسك أمام الآخرين إنطلاقاً من المواقف التي تمر بها لأن هذا الأمر يعزز الثقة بالنفس والتي لا يمكن الاستغناء عنها للحصول على شخصية قوية.

 

شخصيتي قوية – للبنات فقط

للاستماع للمقطع اضغط هنا

السابق
طريقة تحضير البيتزا الإيطالية
التالي
رابط برنامج الدخول للحصص عبر تيمز https schools almtmm com plus teams

اترك تعليقاً