تنمية بشرية

كيف تكتسب الثقة في النفس

كيف تكتسب الثقة في النفس

لإجابة عن سؤال: كيف تكسب الثقة بالنفس، لا بدّ من معرفة معنى الثقة بالنفس والتمييز بينها وبين الكثير من الأحاسيس التي يشعر بها الشخص فيظنها ثقة بالنفس لكنها في الحقيقة بعيدة كل البعد عنها، لهذا فإنّ الثقة بالنفس تُكتسب بطرقٍ عدة وواضحة ومبنية على أساسٍ سليم، وتوضيح كيف تكسب الثقة بالنفس

تُعدّ الثقة بالنفس من أهم مميزات الشخصية القوية المؤثرة، وتعني أن يتمتع الشخص بإيمان كامل بنفسه وقدراته، وأن يكون قادرًا على تخطي العقبات والتكيّف مع المشكلات وظروف الحياة المختلفة، وتكون الثقة بالنفس إما من الأشياء الفطرية التي تُولد مع الشخص نفسه فيكن واثقًا من نفسه بصورة تلقائية، وتنمو هذه الثقة مع الأيام وتتطور بصورة أكثر نضجًا، أو قد تكون مكتسبة يتمتع بها الشخص بعد التدرّب عليها فيكتسبها بصورة سريعة وصحيحة بعيدًا عن الغرور والتكبّر الذي قد يخلط البعض بينه وبين الثقة بالنفس، وفي هذا المقال ستتم الإجابة عن سؤال: يسأله الكثير من الناس وهو: كيف تكسب الثقة بالنفس.
أهمية الثق:بالنفس بعد شرح كيف تكسب الثقة بالنفس، لا بدّ من معرفة أهمية الثقة بالنفس، ولماذا يجب أن يكون الشخص مؤمنًا بنفسه وقدراته وواثقًا بنفسه، وذلك لأنّ الثقة بالنفس مفتاح النجاح في الحياة، وهي سبب في أن يكون الشخص محطّ تقدير واحترام من الآخرين ومحل ثقتهم أيضًا، فالناس عمومًا يثقون بالشخص الذي يثق بنفسه، لأنهم يرون في هذه الثقة نقطة قوّة كبيرة، ومن أهميتها أيضًا أنها تدفع الشخص لتحقيق أهدافه وخوض المغامرات في الحياة، وتجعله يحقق الكثير من الإنجازات وتمنحه أفقًا واسعًا وأحلامًا كبيرًا، كما تجعله يملك الكثير من المواهب والمهارات وأهمها مهارة الإقناع والشخصية القيادية والقدرة على التكيّف مع جميع الظروف والأحوال وتحقيق النجاح.

بناء الثقة بالنفس

كيف تزيد ثقتك في نفسك؟ سنواجه معاً في هذه المدونة تحدي بناء الثقة في النفس من ناحية علم النفس.

الثقة ليست صفة يمتلكها البعض، بل تحدي في تكرار عادات سليمة، فلا احد يولد جاهزاً لمواجهة الحياة، و ليس كل واحد فينا لديه الفرصة لعيش طفولة سليمة، فالأهل يختارهم القدر، ومع هذا لهم اهمية كبرى في بناء ثقة طفلهم بنفسه في السنوات الأولى من حياته، فتسهل عليه هذه المرحلة بداية التأقلم مع محيطه. إلا أن ثقته بنفسه لا تنبع في هذه المرحلة من المعرفة والخبرات وأنما من محبة مربيهِ غير المشروطة إذا ما وجدت بشكل سليم. فلا يوجد والدين في العالم يمكنهم تنشئة اطفالهم نفسياً بشكل كامل لمواجهة مصاعب الحياة، ولذلك فإن بناء الثقة في النفس هو تحدي يواجهه جميع البشر واغلبنا قد واجهه بنفسه. فالثقة ليست سر يخلّصنا من مصاعب الحياة وتعقيداتها، وأنما واجب عليك أن تتقنه اذا ما اردت مواجهة الحياة بكفاءة اكبر.

لن اتكلم عن مقدار أهمية منظرك الخارجي في بناء الثقة بالنفس، لكنني لا أريد ان أقلل من قيمته، فعندما تزين شعرك عند حلاق قبل مناسبة ما، يصبح لديك ثقة بأن منظرك الخارجي أنيق، فتزيد ثقتك بنفسك، الى ان يصورك زهير العطواني أثناء المناسبة فتصبح تسريحة شعرك اضحوكة على الفيسبوك. في هذه المدونة لن انصحك عند اي حلاق تزين شعرك، لكن سنواجه معاً تحدي بناء الثقة من الناحية النفسية وبإختصار شديد، وسنركز على ثلاث عادات تطبيقهم سيضمن التغير المفاجىء في بناء الثقة بالنفس.

 1) الحديث عن الحقيقة كما ندركها

الخطوة الاولى هي ان تقاوم فكرة الخوف من نتيجة رد فعل الطرف الاخر على طرحك، فيجب أن لا تتوتر عند طرح وجهة نظرك وتحافظ على هدوئك، عليك أن تعترف انك لست الاذكى و رأيك على الأغلب منحاز، لكننك ستحاول فرض موقفك وقناعتك رغم أمكانية عدم صوابها على الطرف الاخر، ودون الخوف من نتيجة ذلك وبدون مجاملة، عليك ان تدرك ان نتيجة التعبيرعن رأيك قد تكون سلبية على المدى القصير واصعب من السكوت، لكن سيسهل عليك المستقبل، و ستبني ثقة بنفسك من تكرار هذه التجربة. السؤال الذي قد يتبادر لك اثناء محاولة الحديث بصدق:”هل فعلاً اريد ان ابين حقيقة تفكيري للطرف الاخر؟ هل اريد ان ابين قناعاتي؟ رأيي؟ او مدى جهلي؟”. يمكنك الشعور بان الحديث عن  حقيقتك سلبي الى حد ما، ولكن هل تعلم ما السلبي الى حد اوسع؟ أنه السكوت. هل تريد ان تعلن وتطور قناعاتك وافكارك ومعلوماتك؟ ام تجعلها تتطور في داخلك بجهل وتظهر بشكل مفاجىء او تفنا عند مماتك. التمرين البسيط الذي سيساعدك في بناء عادة الحديث عن الحقيقة هو أن تمدح أحد بشكل صادق على أمر بسيط، وقد لا يساعدك هذا التمرين على مقاومة الخوف، لكن رد فعل الطرف الاّخر سيبين لك مقدار القوة في الحقيقة.

 2)  المعرفة

هل تعلم ما المخاوف الوحيدة غير المؤذية عند الأنسان؟ أنها الفوبيا والخوف من ما يجهله. وتعالج الفوبيا عن طريق تكرار مواجهة الأشياء التي تسبب الخوف، اما الجهل فعلاجه المعرفة، حيث أن المعرفة عندما تملكها ويفتقر لها الأخرون، قد تمنحك القدرة على ترويض ما يبدو لغيرك بغير المعروف ، فمثلاً كيف ستناقش وبثقة مشروعاً او ستلقي خطاباً بلا معرفة؟ وكيف ستناقش إنسان ذو معرفة إن كنت تفتقد لها؟ وكيف ستتكلم عن نفسك او تقيس قدراتك بصدق ودون تكبّر؟

ويعتبر ثاني أكبر خوف عند الانسان بعد خوفه من الموت، هو الخوف من إضهار مقدار عيوبه للناس من حوله، فإذا كنت جاهلاً ستحاول التكبير من شاءنك للتعويض عن إظهار مقدار جهلك أمام الناس، اما اذا ضحيت بوقتك وجهدك لمقاومة جهلك، ستدرك انك كلما تعلمت اكثر ازداد إدراكك لجهلك  أكثر، مما سيزيد من تواضعك. فعلى سبيل المثال بحسب “الفلسفة الوجودية” قد تشعر بأن عليك دين يجب دفعه مقابل وجودك في العالم عن طريق إنجازاتك، فتظن ان الناس من حولك دفعوا اكثر لدين الوجود، مما سيخيفك من إظهار الثقة، وإذا ما ادركت بأن ما يظهره الناس لك بالعادة يكون نسخة معدلة من أنفسهم وليس هم ذاتهم، فإنك لا تستطيع أن ترى عيوبهم بجانب إنجازاتهم.

3) انعكاس الذات على تجارب الحياة

هل تتذكر الشعور الذي شعرته في اول يوم لك في المدرسة؟ انا متأكد بأن الإنسان السيكوباتيّ(مضطرب العقل) قد شعر فيه بالخوف. هل تتذكر اول مرة قطعت فيها الشارع بنفسك؟ او اول مرة تكلمت مع فتاة او شب كنت معجب به/ا؟ على الأغلب لا تتذكر الجواب على أول سؤالين, لكن هل تعلم ما الذي يجعلك تكرر هذه الافعال مرة اخرى بحياتك؟ التفكير بنفسك او انعكاس ذاتك على هذه الأحداث، وهو بشكل مبسط من أهداف العلاج النفسي، لكنه ليس بديل شامل، فعليك مقاومة جهلك في هذه المواقف بتحليلها في نفسك وجعلها درساً تتعلم منه .

الجميع يمارس نوعاً من الانعكاس الذاتي، فمثلاً ما تحلم به عند النوم هي محاولة عقلك الباطني في استيعاب مشاكلك، ورغباتك، وموقعك في العالم. احياناً تفكر بهذه النقاط و انت واعي، فهذه الافكار ستحدد لك (اذا فكرت بها بشكل سليم ) ما الذي يغير مزاجك بشكل فجائي، ما الذي يزعجك في إنسان محدد، ما رغباتك التي لا تدركها، او مما تخاف دون أن تعلم؟ فستجد الشوكة التي كانت تغزك و سيسهل عليك إزالتها، ستتعرف على ذاتك وسيصبح لديك القدرة على رؤية نفسك كصديق تعرف عنه كل شيء، مما سيسهل عليك فهم تجاربك السابقة في الحياة، و اتخاذ تجارب جديدة وبكل ثقة. كل ما عليك فعله هو تخصيص وقت محدد في يومك تفكر فيه بنفسك، قد يكون عن طريق التأمل،او كتابة  مذكرة، او التكلم مع صديق.

أشياء تزيد الثقة بالنفس

  1. لتخطيط والاستعداد …
  2. التفكير الإيجابي …
  3. التحدث إلى الأشخاص الواثقين …
  4. الحفاظ على الهدوء …
  5. ترديد بعض العبارات الإيجابية لنفسك …
  6. مواجهة مخاوفك …
  7. مساعدة الآخرين

كيفية اكتساب الثقة بالنفس

إنّ الثقة بالنفس خليط بين الفعالية الذاتية واحترام النفس، وتعدّ الثقة بالنفس جزءًا أساسيًّا من الطابع الإنساني. إنّ الفعالية الذاتية هي ذلك الإحساس أو الإيمان الداخلي بإمكانية الشخص من تحقيق وإنجاز المهمات والأهداف المختلفة في الحياة. أمّا احترام النفس فهو مشابه لذلك إلى حدّ كبير، إلّا أنّه يتعلّق بالإيمان بكون الشخص كفؤًا في الأشياء التي يقوم بها، وباستحقاق الشخص للسعادة في هذه الحياة. فالشخص المُتّسم بالثقة بالنفس يحب نفسه بشكل عام، كما أنّه مستعدّ للمجازفة من أجل تحقيق أهدافه الشخصية والمهنية، أضف إلى ذلك أنّه يفكّر بإيجابية في المستقبل. أمّا الشخص الفاقد للثقة بالنفس، فإحساسه بتمكّنه من تحقيق أهدافه يكون أقل، كما أنّه يميل إلى امتلاك نظرة سلبيّة في نفسه وفي الأشياء التي يرغب باكتسابها خلال حياته.  الخبر الجيّد في هذا الصدد هو أنّ الثقة بالنفس أحد الصفات التي يمكن للشخص اكتسابها وبنائها بنفسه!

تمارين الثقة بالنفس

  • الحرص على كتابة تفاصيل الإيجابيات التي حدثت خلال اليوم، وحين تشعر بالإحباط أعد قراءة ما كتبت لتعزيز ثقتك بنفسك ومنحها طاقة إيجابية.
  • افتح حديثا يوميا مع نفسك يوميا في الصباح، واذكر القدرات التي تمتاز بها عن غيرك؛ لأن هذا يعطي طاقة إيجابية بشكل مميز ويساعد على تقوية الثقة بالنفس.
  • يجب الحرص على التخلص من الضغوط النفسية التي أثرت عليك في الماضي، ويمكن أيضا اللجوء إلى البكاء لتفريغ شحنة من الضغط النفسي.
  • الاستماع إلى الموسيقى الهادئة التي تساعد على التقليل من حالات الإحباط والاكتئاب التي تنتاب الإنسان.
  • تمارين التأمل تساعد على التخلص من الإجهاد وتنشط المخ وتشعرك براحة نفسية تُسهم بشكل كبير في زيادة الثقة بالنفس.

كيف يكون عندي ثقة بشكلي

  1.  التوقف عن قياس الوزن يومياً
  2. الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي
  3. التحدث مع النفس
  4. مواجهة المخاوف
  5. التوقف عن لوم الشكل الخارجي والجسد على الأمور أو الأحداث السيئة في الحياة.
  6. عدم الاكتراث بما يقوله الآخرين حول الجسد، والحرص على عدم جعل نظرة الآخرين أو تعليقات تؤثر على الطريقة التي تشعر بها الفتاة نحو نفسها.
  7. عدم الحكم على النفس من خلال الأمور التي لا يمكن فعلها، بل تقدير الأمور التي يمكن القيام بها.
  8. عدم النظر في المرآة طوال النهار، بالإضافة إلى الإدراك بأن الفتاة أجمل مما ترى نفسها كذلك.
  9. التوقف عن الخوض في مقارنات حول الجسد مع الآخرين.

عدم الثقة بالنفس عند البنات

الثقة بالنَّفس، وهي قوَّة عظيمةٌ توقدُ دافعيَّة الفرد وتُعزّز توجّهه نحو تحقيق الأهداف والإنجازات والأحلام والأمنيات، ترفد الثقة بالنفس الذات بقدراتها الإيجابيَّة التي تُشعل فيها روح العمل والإحساس بالمسئوليَّة وتنفيذ المهام والواجبات دون تململ أو كسل، ترى الدكتورة سناء الجمل خبيرة التنمية البشرية، أن الحماية المفرطة للبنات التي يقدمها بعض الأهالي؛ ممّا يجعلهن يفقدن الثقة بالنفس في أفكارهن، وحرمانهن من فرصة اتخاذ قراراتهن بأنفسهن، ومحاولة تجربة أشياء جديدة، كما قد تتأثر البنت بالتوتّر والقلق المفرط عند الأهل؛ فهذا يؤثر على شخصيّتهن ويجعلهن خائفات وخجولات.
أهم الأشياء التي تعمل على قتل الثقة بالنفس داخل الفتاة حتى تستطيع الفتاة المراهقة تجنبها، والتمتع بثقتها بنفسها طوال فترة المراهقة وفي جميع مراحل عمرها فيما بعد.

عوامل تسبب فقدان الثقة بالنفس

1- لا يجب أن تنصدم الفتاة المراهقة إذا علمت بأنها من الأسباب الرئيسة التي تجعلها تفقد الثقة في نفسها؛ فبسبب ما توهم الفتاة به نفسها في مرحله المراهقة، وترديدها بينها وبين نفسها، بعض الأوهام التي خلقها خيالها مثل: إنني سمينة أو أنني لست جميلة، أو أنني لست ذكية، يجعل الفتاة تقتنع بهذه الأوهام وبالتالي تقتل بداخلها الثقة بالنفس شيئاً فشيئا مع كل كذبة تصدقها، ومع كل وهم تعيش فيه حتى تأتي الفتاة المراهقة على كل ما تملك من ثقة في النفس، وفي النهاية تفقدها تماماً، بعد أن كانت الفتاة تتمتع بهذه الثقة في النفس بشكل كبير.
2- في بعض الأوقات يعمل الأصدقاء وكلامهم وأفكارهم على التأثير في حياة الفتاة المراهقة، وجعلها تفقد الثقة بالنفس بشكل كبير؛ فعلى سبيل المثال من الممكن أن تقول صديقة الفتاة المراهقة لها، إن هذه الملابس قبيحة وغير مناسبة لها، هذه الجملة كفيلة بأن تهز ثقة الفتاة المراهقة في نفسها، ولذلك من أهم الأشياء التي تقتل الثقة بالنفس لدى الفتاة المراهقة، هو استماعها لكلام الأصدقاء والناس السلبي؛ فمن المهم أن تستمتع الفتاة لمشورة ونصيحة وآراء الآخرين، ولكن عليها أن تأخذ الإيجابي منه، وأن تحقق في الكلام والآراء السلبية، إذا وجدتها صحيحة تحاول أن تصلحها في نفسها، وإذا وجدتها خاطئة تمسحها من أذنها وعقلها؛ فالكلام والآراء السلبية من أكثر الأشياء التي تقتل الثقة بالنفس بداخل الفتاة في مرحلة المراهقة.
3- توجد مواقف يكون الفشل فيها هو سيد الموقف في حياه الفتاة المراهقة، وهذا أمر طبيعي؛ فالفشل هو بداية طريق النجاح ولا يوجد شخص ناجح في كل شيء وكل وقت، ولكن الفتاة المراهقة تلقي بكل ما ملكت من قوة الثقة بالنفس التي تملكها عند أول موقف فشلت فيه، وكأنها تعاقب نفسها بالحرمان من الثقة في النفس، وهذا فخ كبير تنزلق قدم الفتاة المراهقة فيه دون أن تدري، وللأسف من الصعب للغاية أن تمحو الفتاة المراهقة هذا الموقف الذي كان سبباً في فشلها وقتل الثقة بالنفس بداخلها، ولذلك يجب على الفتاة أن تدرك أن الفشل ليس نهاية الحياة، وأن الثقة بالنفس هي الأمر الوحيد الذي تملكه الفتاة لتحول هذا الفشل إلى نجاح باهر.
4- كثيراً ما تشك الفتاة المراهقة في قدراتها، وتنظر إلى الحياة من خلال نظارات سوداء وكأنها لا تملك حيلة لتغيير الواقع، وهذا يدمر ما تملكه الفتاة من ثقة في النفس؛ فشك الفتاة في قدرتها وتحليها بالسلبية، يجعل ثقتها في نفسها تفقد الكثير من الطاقة، ومع كل نظرة سلبية ترى الفتاة أنها لا تملك قدرات تجعلها قادرة على تغيير الأشياء التي تبغضها، يعمل هذا على فقدان الفتاة لجزء من ثقتها في نفسها؛ حتى تتمكن النظرة السلبية من حياة الفتاة، وتقتل الفتاة كل القدرات التي تتمتع بها؛ فتكون هذه هي النهاية المأساوية لهذه الثقة بالنفس التي كانت تملكها الفتاة.

معنديش ثقة في شكلي

أحدى مشاكل البنات خاصة وهي عدم الثقة بشكلها ،، وهذه احدى تجارب الفتيات :

شافوا صورتي وانا صغيره: ايه دا بجد انتي القطر داس عليكي لما كبرتي ولا ايه، ايه داا بجد لا مش معقول، شافت صورتي :صورك وحشه متزعليش انا صريحه، صحبتي اتخطبت : متقلقيش صحبتي كانت وحشه بس اول واحده اتجوزت، لما قولت نفسي أجرب أحلق شعري : لا مش كفايه شكلك كدا…. انا مش وحشه للدرجه دي ولا عمري حسست حد انه مش حلو بس دايماً وبكل بجاحه كانوا بيقولولي كدا والمفروض اني اضحكلهم واتبسط… تقريبا كرهت الكلام مع اي حد وكأن انا الي اخترت خلقتي دي. الكل عمال يجرحني و لا كأني بحس. امال الناس الغريبه بيقولوا عليا ايه لما الي مني بيقولولي كدام طلبتش من حد ينافقني بس كمان ميجرحونيش بكلامهم حتي لو هزار علشان كدا تأكدت ان كذاب الي يقولك الحلاوة حلاوة الروح لان اول حاجه تهمهم الشكل ، جمله الحلاوه حلاوه الروح دي بيقولوها لما يلاقوا واحده وحشه فيشفقوا عليها مش اكتر من كدا كل اما احاول اتقبل شكلي يقولولي كلام زفت بحاول معيطش قدمهم وأضحك لان حتي لو عيطت هبقي انا الغلطانه لان متقبلتش هزارهم معايا. انا مش عارفه اعمل ايه وارد عليهم ازاي….

كيف تكتسب الثقة بالنفس pdf

لتحميل الملف أضغط هنا 

السابق
كيف اعرف اني حامل بدون تحليل
التالي
كيفية تنمية التفكير الناقد

اترك تعليقاً