تنمية بشرية

كيف تحافظ على هدوئك ؟

يتعرض الإنسان خلال يومه إلى الكثير من المواقف التي تثير غضبه ،و ربما تؤثر على علاقته بمن حوله ،و لذلك يسعى كل إنسان إلى التعرف على الطرق المناسبة التي تجعله محتفظاً بهدوئه.

فن الهدوء

يتعرض الإنسان في حياتِهِ إلى العديدِ من المواقف والظروف المختلفة الّتي قد تتطلب منه التصرّف بحكمة والتحلي بالّصمت، إلّا أن الصمتَ مهارة وفنّ لا يستطيع الجميع امتلاكه واتقانه، بل يعتبره البعض مهارةً صعبة التعلّم وتحتاج إلى الكثير من التدريب المستمر، أمّا الصّمت بشكلٍ عام فلا يُعتبر دليلاً على الضّعف بل قد يكون من أقوى أنواع الردود وأكثرها مناسبةً لبعضِ المواقف الّتي من الممكن أن يتعرض لها الفرد، والمقصود هنا بالصّمت الصَّمت الحميد الذي يجنّب صاحبه الضّرر والوقوع في الأخطاء ويجنّبه سفاسف الأمور، ويكون الصَّمت مذموماً في الأوقات التي يجب على الإنسان التكلّم فيها؛ أي من غير الصحيح صمت الفرد عن الحقائق والأمور الضروريّة. يُعرَّف الصَّمت لُغةً بأنّه من المصدر صَمَتَ أي سَكَتَ، أمّا فعل الصَّمت فمن صمتاً وصموتاً فهو صامت أي أنه كفَّ عن الكلام وسكت ولم يتكلم.

يعتقد أغلب النّاس أن الصَّمت يدلُّ على الخوفِ والانطواء الّذي يعتري صاحبه في المواقفِ المختلفة، إلَّا أنه يحملُ في طياتِهِ العديد من الرّسائل والمعاني الحقيقيّة، كما يعود على صاحبه بالعديد من الفوائد على الصعيدين الشخصيّ والاجتماعيّ، فالفرد الذي يتسم بالصّمتِ والهدوء يتميّزُ بجاذبيّةٍ فريدة من قِبل الأشخاص المحيطين به؛ لأنهم يحاولون دائماً معرفة السبب وراء صمته؛ لذلك يمنح الصَّمت أهميّةً كبيرةً للكلام الصادر من الشخص الذي اعتاد النّاس على صمته، كما يمنح الصَّمت فرصةً للتدبّر والتفكير، فعندما يصمت الإنسان يستطيع أن يتأملَ البيئة المحيطة به، وينظر إلى جميع مظاهرها بحكمة. كما أن الإسهاب في الكلام يثقل على المستمع ويشتت أفكاره، وإعطاء لحظات من الصمت يساعد على فهم النفس والآخرين.

الهدوء النفسي في القرآن

ولقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الهدوء النفسي والسكينة التي ينعم بها المجاورون لله التالون لكتابه، تجعلهم أهدأ نفسًا، وأزكى روحًا، وأقل مرضًا؛ ذلك لأن القرآن الكريم ينير القلب، وينير العقل، والنفس، والبصر والبصيرة والضمير، ويجعل صاحبه في معية الجناب الأعلى جل وعلا، يرضى بقضائه، ويصبر على بلائه، ويشكره على نعمائه.

هدوء الأعصاب

المشكلات الشخصية وأعباء العمل والقلق على المستقبل والأحوال المادية والمنافسة الدراسية والعملية ترافق معظم الناس في حياتهم اليومية وتدفع البعض أحيانا إلى تناول العقاقير المهدئة، التي ينصح الأطباء بالابتعاد عنها لخطورة الإدمان عليها، بينما تقدم الطبيعة مجموعة من النباتات التي يمكن استخدامها كمشروبات تهدئ الأعصاب وتقلل من حدة التوتر.

ويستعرض موقع “بيسر جيزوند ليبين” الألماني بعض هذه المشروبات الطبيعية التي يمكن إعدادها بسهولة، والتي تساهم في تهدئة الأعصاب وتسهيل النوم وتقليل حدة التوتر والشعور بالإحباط:

البرتقال والعسل:من المشروبات التي تساعد في الاسترخاء، كوب من عصير البرتقال مع ملعقتين من العسل والقليل من جوز الطيب.

اللوز والزنجبيل:ينصح الخبراء بوضع حبات اللوز في الماء وتركها ليلة كاملة، ثم تقشيرها وخلطها مع جوز الطيب والزنجبيل. ويساعد تناول هذه الخلطة قبل النوم في الاستمتاع بنوم هادئ.

النعناع:لا تقتصر فوائد النعناع على التغلب على الضغط العصبي فحسب، بل إن مكوناته تهدئ المعدة والأمعاء كما تساعد في علاج الصداع وسوء الهضم وضعف التركيز. ويلعب النعناع دورا كبيرا في علاج اضطرابات النوم، لذا فإن كوب النعناع قبل النوم يساعد في التخلص من الأرق، وفقا لموقع “ومين ويب”.

الجينسينغ:يشتهر نبات الجينسينغ بشكل كبير في كوريا الجنوبية واليابان والصين، وتستخدم أوراقه وبذوره في العديد من المكونات الصحية. ويساعد الجينسينغ في تقوية جهاز المناعة بشكل طبيعي نظرا لأن مكوناته تساهم في الحد من الضعط العصبي والاسترخاء.

الحبهان (الهيل):شرب منقوع الحبهان أو استخدامه كتوابل في الطعام يعود بفوائد عديدة على الأعصاب. ويستخدم الحبهان بسبب تركيبته لعلاج العديد من المشكلات العصبية. لكن يجب الحذر من الحبهان المخلوط بالقهوة في حال وجود مشكلات في الجهاز العصبي.

الزنجبيل:يحتوي الزنجبيل على فيتامين “ج” بالإضافة إلى 22 نوعا من الزيوت العطرية المضادة للبكتيريا والمهدئة للأعصاب. ويساعد الزنجبيل في خفض ضغط الدم المرتفع وعلاج الالتهابات. كما يحتوي أيضا على مواد تحافظ على شباب خلايا الجسم. ولتهدئة الأعصاب، يمكن تقشير الزنجبيل وتقطيعه وخلطه مع ملعقة من القرفة وصب الماء الساخن على الخليط وتركه لمدة 10 دقائق.

إكليل المروج:يعتبر من النباتات ذات التأثير المهدئ للأعصاب، علاوة على طعمها الجيد. وينتشر إكليل المروج على حافة الجداول المائية. ويمكن عمل مشروب لتهدئة الأعصاب عن طريق وضع ورقتين من هذا النبات في كوب من الماء وشربه بعد كل وجبة طعام.

خبز النحل:ينتشر هذا النبات في مناطق تربية النحل، ويعود سبب تسميته إلى غناه بالرحيق. ويساعد هذا النبات على تنظيم إفراز الهورمونات التي ينتجها الجسم نتيجة الضغط العصبي. ويمكن عمل مشروب منه لعلاج التوتر، عن طريق وضع أوراق “خبز النحل” الجافة في الماء المغلي.

الريحان:تزيد فاعلية الريحان في تهدئة وتقوية الجهاز المناعي إذا تم تناوله بعد الوجبات. وينصح الخبراء بغلي أوراق الريحان الجافة مع الماء وتناول هذا الشاي بعد الطعام.

المليسة: نقع أوراق المليسة (الترنجان) في الماء وشرب المنقوع ثلاث مرات يومياً من أشهر طرق علاج اضطرابات الجهاز العصبي.

كيف تحافظ على هدوئك ؟

  1. التعامل بهدوء مع الأزمات والمشاكل …
  2. التنفس …
  3. جلسات المساج …
  4. مضغ الطعام ببطء …
  5. الاستمتاع بأداء العمل والصبر على النتائج …
  6. النظرة المستقبلية …
  7. التوقف عن البحث عن الكمال …
  8. التمرن على الصبر

فوائد الهدوء النفسي

يمنع تطور الحالات النفسية مثل الرهاب والخوف والقلق. يساعد على الاستقرار العاطفي. يفيد الهدوء النفسي في تحسين العلاقات الشخصية مع الغير في العمل والمحيط العائلي. يسهم في زيادة إنتاجية الفرد نتيجة لصفاء ذهنه.

الهدوء النفسي والسلام الداخلي

نسعى جميعا نحو الهدوء النفسي في عالم ممتليء بالضغوط النفسية. نحن مرهقون تماما وتسحقنا تروس العمل، تعتصرنا المسؤوليات، نغضب من الأصدقاء، نواجه المكائد ونسعى لحل المشاكل يوميا.

صرنا ننفعل لأبسط الأسباب، وعندما ندرك أننا فريسة للضغط العصبي المزمن، نتجه للطبيب أو المعالج النفسي.

نعلم سلفًا أن الطبيب سينصح بالتخلص من التوتر المستمر وضرورة الوصول لحالة الهدوء النفسي والسلام الداخلي؛ لكي نتمتع بصحة نفسية جيدة. غالبا يكون ردنا: الكلام سهل والتنفيذ صعب، لكني سأساعدك بكلماتي هنا على معرفة فوائد الهدوء النفسي وكيف تصل إلى السلام الداخلي.

يعمل العقل البشري في كل لحظة لتحليل المعلومات وإصدار الأوامر واتخاذ القرارات وتنفيذها.

يجب أن تدرك أن العقل يحتاج لفترة استراحة تماما مثل الجسد.

كيف تحافظ على هدوء أعصابك

  1. نظم أوقاتك واعرف كيف تستغلها.
  2. ابتعد عن الأشخاص المشاغبين الثرثارين “الحزانى و المضطربين نفسيا”.
  3. عدل أسلوبك فى طلب الشهرة والظهور والتحدث عن حياتك، بما يحفظ لك الراحة والعمل المنظم.

كلمات عن الهدوء النفسي

  1. صباح السعادة لأصحاب القلوب الحزينة صباح الراحة لأصحاب الأرواح المتعبة صباح الهدوء لأصحاب العقول المرهقة وصباح التفاؤل لأصحاب النفوس اليائسة.
  2. يجب أن تتبدل بعض الأمور لتحصل على التغيير المطلوب يجب عليك أن تكسر حتى تتعرف على تلك القوة الرهيبة داخلك يجب أن تخطئ لتكتسب الحكمة يجب أن يتملكك الحزن لتعرف معنى السعادة يجب عليك الصراخ وقت الصمت لتعرف معنى الهدوء.
  3. في ليال قارسه كدنا بها على الانتهاء كان الصراع رجفتا تلو الاخرى من أجل البقاء كقوس كان انحناءنا لوت بأجسادنا ذراع الحياه بلا صوت استمر الهدوء ككوكب مكنونة به أفكارنا المتضاربه وعلى قيد الامل ترقبنا ان تلقي الرياح بمعطف الدفئ لنغفوا به مطمئنين على ربيع الايام
  4. لا أجد صعوبة في إعادة ترتيب الأشخاص في حياتي، بقليل من الهدوء والذكاء أغير أماكنهم، كما أحرك أحجار الشطرنج لأهزم خصمي من كان يظن أنه أقرب وأهم شخص في حياتي بحركة واحدة يسقط من قائمتي ليعود غريبا كما كان في البداية وبمنتهى السهولة.
  5. علمتني القراءة الهدوء وحب الوحدة علمتني الكتابة الإحساس بمعاناة الناس علمتني الكيمياء الدقة في اختيار الأصدقاء علمتني الرياضيات أن أقصر مسافة بين نقطتين هي الخط المستقيم وعلمتني الفيزياء أن ليس كل مايلمع ذهبا.

الهدوء النفسي تويتر

للمتابعة اضغط هنا

 

 

 

السابق
أسهل الأكلات الهندية
التالي

اترك تعليقاً