منوعات

مفهوم الإبداع الحقيقي ونماذج عليه

مفهوم الإبداع

الإبداع هو الإتيان بجديد أو إعادة تقديم القديم بصورة جديدة أو غريبة. … القدرة على تكوين وإنشاء شيء جديد، أو دمج الآراء القديمة أو الجديدة في صورة جديدة، أو استعمال الخيال لتطوير وتكييف الآراء حتى تشبع الحاجيات بطريقة جديدة أو عمل شيء جديد ملموس أو غير ملموس بطريقة أو أخرى.

تعريف الإبداع والابتكار

العملية الإبداعية بالابتكار Innovation وهو الطرق أو الأساليب الجديدة المختلفة الخارجة أو البعيدة عن التقليد التي تستخدم في عمل أو تطوير الأشياء والأفكار. … وغالباً ما يكون الهدف الرئيس من الابتكار التغيير الايجابي، جعل شيء ما أو فكرة ما أو شخص ما أفضل مما هو عليه.

مفهوم الإبداع الحقيقي ونماذج عليه

تعريف الإبداع الحقيقي :- لو تحدثنا عن أي فكرة عبقرية حدثت في التاريخ البشري لأكتشفنا أن أي فكرة منها قد منيت بالكثير من التجاهل علاوة على العديد من العوائق التي توجب على صاحبها اجتيازها إذاً فليس بإمكاننا إلا أن نقول أن الإبداع ليس في الأصل وليد اللحظة.

بل هو عبارة عن نتيجة مجموعة متتابعة من الأحداث ، و الاجتهادات فلحظة واحدة من استيعاب ، و إدارك الأمور بالشكل الجيد تولد كنتيجة لذلك الفكرة المبدعة ، و التي تكون لحظة أقل بكثير من أن نطلق عليها لحظة إبداعية ، و ذلك راجعاً إلى أنها تحتاج إلى الكثير من العمل ، و الجهد بعدها بالإضافة إلى العديد من لحظات الشك او عدم التأكد من صوابها .

ففي حالة توصلنا إلى فكرة مبدعة بالفعل فلا يكون الخوف لدينا من أن يأتي شخص ما ، و يسرقها أو ينشرها بل يكون الخوف الأعلى درجة من أن يأخذها شخص ما على محمل الجد ، و يقوم بتطبيقها ، و تطويرها بينما نتلكأ في الفعل لن الإبداع ليس مجرد الفكرة.

على الرغم من أن الفكرة في الأساس هي عبارة عن جزء هام من الإبداع ، و لكنها ليست كل الإبداع فالإبداع الحقيقي يأتي عن طريق العمل ، و الجهد ، و الأمثلة على هذا متعددة ، و سوف نستعرض بعضاً منها في مقالنا هذا .

نماذج من الإبداع الحقيقي :- يوجد عدداً من النماذج التي تدل على أهمية الإبداع الحقيقي ، و دور العمل ، و بذل الجهد الرئيسي في ، و من تلك النماذج :-

  1.  الطريق الطويل لـــ تشستر كارلسون) :- تشستر كارلسون هو مخترع ، و فيزيائي أمريكي الجنسية أستطاع أن يقوم بتعليم نفسه بنفسه ، و لعدة سنوات كان غارقاً في الاختراعات ففي نفس الوقت الذي كان يعمل فيه في وظيفة بدوام كامل ،علاوة على ذهابه إلى مدرسة الحقوق ليلاً كان بالإضافة إلى هذا يقوم بالعديد من التجارب الكيميائية في مطبخ منزله ، و التي كانت في العادة ما تنتهي بانفجارات حتى ضاقت به زوجته ، و بناءا على هذا قام بنقل عمله في مكان خاص يقع في الطابق السفلي لمنزله
  2. الهجوم الناري على جاري ستار كويزر :- عند انتهاء جاري ستار كويزر من دراسة الماجستير في علم الضوئيات من جامعة روتشيستر ذهب للعمل كباحثاً في شكرة تشتر كارلسون ، و كان وظيفته بها عبارة عن قيامه بتطوير عمليات الإنتاج الخاصة بماكينة long distance xerography  ، و التي تشبه إلى حد كبير جهاز الفاكس.
  3. ستيفن سبيلبرغ :- يعد المخرج ستيفن سبيلبرغ من إحدى المخرجين العظماء بهوليوود حيث قد تقدم للدراسة بجامعة جنوب كاليفورنيا المتخصصة بالفنون السينمائية لثلاثة مرات متوالية ، و لكن بكل مرة كان يرفض طلبه ، و ذلك بسبب حصوله على درجات منخفضة في دراسته الثانوية بعد هذا قرر أن يحصل  على وظيفة بإستديوهات شركة يونيفرسال ، و التي عن طريقها تمكن من إبراز موهبته بالإخراج لتتوالى نجاحاته بعالم الإخراج ، و يصبح من أشهر ، و أنجح المخرجين بهوليوود  .
  4. والت ديزني :- صاحب الجملة الشهيرة “كل أحلامنا ممكن أن تتحقق إن كانت لدينا الشجاعة لمتابعتها” ، و هذه الجملة كفيلة أن توضح قصة كفاح والت ديزني ، و التي بدأت بقيامه بتأسيسه لشركة Iwerks-Disney Commercial Artists المتخصصة بمجال الدعاية و الإعلان ، و كان ذلك بالمشاركة مع أحد من أصدقائه.
  5. هارلاند ديفيد ساندرز :- يعد من الأسماء الغير معروفة لدى الكثير من الأشخاص ، و لكن ما لا يعرفه معظمنا أن هارلاند ديفيد ساندرز هو مؤسس سلسلة مطاعم كنتاكي ، و لقد توفى والده ، و هو لا يزال طفل مما أدى إلى تأثر مستوى أسرته المعيشية بشكلاً كبيراً بعدها تخرج من الجامعة.

مجالات الإبداع

  1. الإبداع التكنولوجي: وهذا الإبداع ينتج في جميع المجالات الرقمية والتقنية ووسائل الميديا.
  2. الإبداع العلمي: والمقصود فيه جميع التخصصات العلمية كالرياضيات وعلم النفس.
  3. الإبداع الأدبي: وهذا ينتج في الأعمال الأدبية كالروايات والشعر.
  4. الإبداع الصناعي: وهذا في المجالات التشغيلية والمصانع.
  5. الإبداع الحرفي: المقصود في الحرف المهن الحرفية.
  6. الإبداع اللغوي: والمقصود فيه مهارات الإلقاء والخطابة.

نظريات الإبداع

  1. نظرية افلاطون: يربط افلاطون بين الابداع والالهام والابداع وحسب رأي افلاطون يأتي في لحظة معينة وينتهي اي ان الابداع مثل الوحي من وجهة نظره, وهي عنده قوى الأهمية تدفع بالفرد وتسيطر عليه. ولم يرجع أفلاطون الى الفرد وعقليته وذكاؤه ليجد تفسيرا لهذه الظاهرة بل ذهب الى قوى سماوية تمنح الفرد ذلك الابداع وقت ما تشاء.
  2. نظرية ارسطو: يرى ارسطو أن الابداعية تخضع لقوانين الطبيعة, فالطبيعة تنتج مواد وهذه المواد تنتج موادا اخرى لعمل صناعات وجميع هذه الصناعات تأتي أما من المهارة او من الافكار وبعضها تحدث بشكل تلقائي أو عن طريق الحظ. بشكل اخر فأرسطو كان يعتقد ان الطبيعة والحياة هي ما تتحكم في النهاية بمستوى ابداع الفرد.
  3. نظرية كانت:يرى عمانوئيل كانت ان الابداع مجرد عملية طبيعية عفوية كما انها تعطي القواعد لأي نشاط لذا فهي عامل موجه وهي موهبة للأنتاج اصيلة وغير تقليدية.
  4. نظرية جالتون: اما فرانسيس جالتون فيرى أن العبقرية (الابداعية) موروثة. وقد درسها في أطار العلاقة بين العبقرية والابداع والوراثة
  5. نظرية فرويد:يرى سيجمون فرويد ان الكاتب المبدع يبقي امانيه واحلامه في اللاشعور ويحولها الى شكل يرضي الجمهور وهو يعمل من احلامه وكتاباته عالما خاصا.
  6. نظرية ادجار الان بو: يركز ادجار الان بو على العوامل المنطقية والواعية كما يرى بان على الكاتب ان يبين الفرضية التي سيبني عليها عمله بحيث يساعده ذلك على الوصف والحوار وهنا تبدو اهمية موضوع المدى وموضوع التأثير والجانب الفني.
  7. نظرية المراحل لجرهام واليس:اما جرهام واليس فير ان الابداع عملية تمر بأربعة مراحل وهي الاعداد والكمون والاشراق و التحقيق. وأهمية مراحل واليس انها اصبحت اكثر النظريات دراسة وتطبيقا.

تعريف الإبداع pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

تعريف الإبداع PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

تعريف الإبداع لغة واصطلاحا pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

بحث عن الإبداع pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
من هي العنود عبدالله السيرة الذاتية
التالي
10 صفات يشترك فيها الناجحون

اترك تعليقاً