تنمية بشرية

كيف تزيد دخلك الشهري ؟

يشكل الدخل أو الراتب الشهري أهمية كبيرة بالنسبة لكل إنسان كونه يعتمد عليه في شراء كل ما يحتاج إليه ،و لذلك يحاول الفرد التعرف على الوسائل و الطرق المناسبة التي يمكنه الإعتماد عليها من أجل زيادته.

كيف تزيد دخلك الشهري ؟

  1. اجتهد في دراستك وتحصل على شهادة ختم تعليمك العالي …
  2. الاستثمار الموهبة …
  3. الإنضباط والاستمرار …
  4. استغل المعرفة التي تمتلكها …
  5. أدرس الخيارات المتاحة …
  6. عش أقل من مواردك …
  7. طلب علاوة أو ترقية …
  8. زيادة الدخل الشهري عن طريق الإنترنت.

طرق زيادة الدخل الشهري

  1. ادرس الخيارات المتاحة …
  2. الانترنت.. …
  3. استثمر مواهبك …
  4. اهتم بتطوير نفسك …
  5. عش أقل من مواردك …
  6. اكسب اكثر، ادخر.. …
  7. ضع حاجزا بين زيادة الدخل وزيادة الانفاق

افكار لزيادة الدخل للنساء

  1. التطريز والخياطة.
  2. تصميم وصنع المجوهرات.
  3. صنع الحلويات والكعك.
  4. تقديم دروس الطبخ.
  5. تصوير حفلات الزفاف.
  6. إعطاء دروس في الرقص.

كيف ازيد دخلي وانا موظف

  1.  خيارات الزيادة : لكي تزيد دخلك أمامك عدة خيارات. بامكانك أن تكسب أكثر في وظيفتك الحالية بأن تعمل لساعات اكثر وتتقاضى أجرا اضافيا، اوبامكانك تغيير الوظيفة بوظيفة اخرى تدر عليك عائدا ماليا اكبر. كما يمكنك أن تعمل عملا آخر بنظام الدوام الجزئي بالاضافة الى عملك الأصلي.
  2.  استثمر مواهبك : ربما كنت تفكر على الدوام قائلا: raquo;انه ليس لدي مواهبlaquo;. ولكنك لن تستطيع أن تتقدم خطوة للأمام مالم تتخلى عن هذه الأفكار السلبية عن نفسك. وكل واحد منا له هواياته وأهدافه ومايحب أن يعمله. ربما تحب قراءة الكتب أوعزف الموسيقى أوتدريس الأطفال، تذكر ان كل هذه الامكانات لها عوائد مالية مرتبطة بها اذا حاولت استثمارها. وتوجد الكثير من الهيئات التي ترغب في دفع المال عن الخدمات والمواهب التى يتمتع بها البعض. واذا كنت متحدثا لبقا أوتجيد التدريس أوتتمتع بقدرات حسابية فان امكانات زيادة مواردك المالية لاحدود لها.
  3.  عش أقل من مواردك : احدى أسهل الطرق لكي تتورط في مشاكل مالية متلاحقة ومتكررة هي أن تعيش حياة الاسراف. ونقطة البداية لزيادة مواردك هي عدم تبديد مالديك بطريقة تفتقر الى الحكمة فمثلا لاتتسرع في شراء شيء غال الثمن بطريقة زائدة وتتورط في دفع أقساط لفترات طويلة بحيث يكون المتبقي بعد دفع الأقساط بالكاد يكفي لتسديد احتياجاتك الأساسية. وبهذه الطريقة لن يكون بامكانك أن تزيد مالديك من مال. وذكر موقع (ماي بروثا) أن أي شخص يكسب مايعادل 35 الف دولار سنويا وغير مثقل بأي ديون يعتبر في حال أفضل كثيرا من شخص دخله السنوي يبلغ 75 ألف دولار ولكنه ينوء تحت عبء ديون تلغ قيمتها 120 ألف دولارا. وتذكر على الدوام أن الاسراف في الانفاق على بعض الكماليات لن يجعل لديك فائضا يمن أن منه أن تزيد دخلك الحالي.
  4. اهتم بتنويع انشطتك : عندما تلقي نظرة على رجال الأعمال الناجحين تجد أن هناك شيئا يجمعهم وهو أن لديهم أنشطة متنوعة. لقد تمكنوا من تخطي العقبات وساهموا في أكثر من نشاط مما يزيد من فرص زيادة الدخل. وعندما نلقي نظرة على بعض الشركات العملاقة نجد مايؤكد هذا القول فمثلا شركة (ميتسوبيشي) لم تقصر أنشطتها على صناعة السيارات بل تعدى ذلك ليشمل صناعة المكيفات والمصاعد، بل ان انشطتها شملت حتى صناعة الأقلام. وينطبق مبدأ تنويع الأنشطة ليس على الشركات فقط بل يشمل الأفراد ايضا. وعلى سبيل المثال نجد (شون كارتر) المعروف بشهرته في عمل ألبومات لموسيقى (الراب) غير أنه لم يتمكن من جمع ثروته الحقيقية الا عندما تخطى مجال موسيقى (الراب) حيث قام بتأسيس شركة (روكاوير) لصناعة الملابس. كما اصبح شريكا في ملكية شركة (نيوجيرسي نيتس) ومن كبار المستثمرين في شركة (كارولز دوتر) لمستحضرات التجميل.

زيادة الدخل الشهري عن طريق الإنترنت

  1. المدوّنات: يمكن تحقيق دخل شهري مُجزٍ عن طريق المدونات المدوّنات إن تم العمل فيها بجد، وتعني هذه الطريقة أن يقوم الشخص بإنشاء مدوّنة مجانية من خلال بعض الخطوات البسيطة ولا يحتاج لمُبرمج محترف إنّما يتطلب فيما بعد القدرة على الكتابة بطريقة تجذب القراء، وبعد إشهار المدوّنة يُمكن ربطها بأيّ من الخدمات التي تعرض إعلاناتها في المدوّنات وفي المقابل سيحصل صاحب المدوّنة على مردود مادي جيّد من هذه الإعلانات.
  2. الترجمة: حيث تقوم العديد من الشركات والمواقع الإلكترونية بطلب خدمة الترجمة من خلال عمل الشخص من موقعه أو منزله، فإن كان لدى الشخص القدرة على الترجمة بين لغتين أو أكثر فإن باستطاعته تحقيق دخل شهري جيد.
  3. الرسم والتصميم: فمن يمتلك موهبة الرسم أو التصميم عبر البرامج المعروفة يُمكنه تقديم خدماته للشركات التي تُعنى بشراء التصاميم والرسومات الجديدة حتى يتم استخدامها من قبل هذه الشركات كشعار للشركة مثلاً.
  4. تفريغ المقاطع الصوتية والمرئية: هي إحدى الوظائف التي انتشرت مؤخراً حيث يتم إعطاء الشخص عدد من الملفات ليقوم بسماعها أو مشاهدتها ومن ثم كتابتها عبر البرامج الخاصة بالكتابة، وقد تهتم الجامعات أو المحاضرين بهذه النوعية من العمل أكثر من غيرها من الشركات حتى تتمّ طباعة محتوى هذه الملفات واستخدامه في المحاضرات والتعليم.
  5. التسويق الإلكتروني: هو مجال واسع جداً حيث يُمكن للشخص بيع منتجات خاصة بإحدى الشركات من خلال توقيع عقد مع إحدى هذه الشركات لتسويق منتجاتها والبيع مقابل عمولة أو راتب ثابت، أو من الممكن عمل منتجات منزلية وبيعها عبر الإنترنت، كذلك يُمكن الاستفادة من المواقع الخاصة بالإعلانات لبيع أشياء مستعملة من المنزل بغرض التجديد أو السفر أو ما شابه.
  6. الكتابة عبر الإنترنت: إن كان الشخص يمتلك موهبة الكتابة بإمكانه التسجيل في أي من المواقع الإلكترونية التي تُقدّم عروضاً عن طريق أشخاص أو شركات للعمل معها، أو من خلال تأليف الكتب والقصص والروايات وبيعها عبر الإنترنت. تجدر الإشارة هنا إلى أن هناك مواقع متخصصة للعمل الحُرّ أي العمل عبر الإنترنت، وهذه المواقع تضُم عدداً من التصنيفات والأقسام حيث يُمكن لكل شخص التسجيل واختيار المجال الذي يُبدع به لبدء العمل من خلال الإنترنت.

مشاريع لزيادة الدخل

المهارات وما أدراك ما المهارات! في الحقيقة نحن نعيش في عصر حيث لم تعد المؤهلات الأكاديمية والعلمية التي نحصل عليها هي العامل الأهم في تحديد كمية المال التي يمكننا الحصول عليها. لم تعد أيضاً ساعات العمل التي نقضيها في آداء وظائفنا سبباً كافياً من أجل الحصول على رواتب أعلى.

لقد تطور الأمر يا صديقي، فالعالم اليوم يعرفك من خلال المهارات التي تتقنها.
للمزيد من التوضيح سوف أشرح لك الأمر بمثال من واقع الحياة العملية التي يمر بها الخريجين الجدد.

أولاً أجب عن هذا السؤال: ما هو تخصصك الوظيفي (مجال عملك) الحالي؟

سأفترض أن مجال عملك هو موظف خدمة عملاء عبر الهاتف في أحد شركات الاتصالات (قسم اللغة العربية)، وذلك لكونها أحد أكثر الوظائف الشائعة التي يعمل بها الخريجين الجدد.

الآن ما هي طبيعة عملك كموظف خدمة عملاء؟ تقوم بالرد على العملاء، وتحاول مساعدتهم، وذلك من خلال الإجابة على استفساراتهم أو حل مشكلاتهم. أليس كذلك؟!

إذا سألتك ما هي المهارات التي تتميز بها في مجال خدمة العملاء؟ هل تستطيع الإجابة عن هذا السؤال بشكل عملي؟ دعني أسألك نفس السؤال ولكن بصيغة مختلفة: ما هي المهارات التي خططت لتعلمها من أجل أن تزيد من راتبك؟

إذا كانت إجابتك لا شيء… خطط فوراً إلى تعلم مهارة جديدة داخل تخصصك الوظيفي، بحيث يمكنك من خلالها أن تزيد من قيمتك في سوق العمل، وهذا بالضرورة سيؤدي إلى حصولك على المزيد من المال. هذه هي الفكرة الأولى التي يجب أن تفكر فيها كأحد أفكار زيادة الدخل الخاص بك أي كان تخصصك الوظيفي.

مثلاً، موظف خدمة العملاء في قسم اللغة الإنجليزية، يحصل على راتب أكثر منك كموظف خدمة عملاء في قسم اللغة العربية بمقدار 50% (حقيقة).

لماذا؟ لأنه يتميز عنك بامتلاك مهارة لا تمتلكها أنت، هذه المهارة هامة ومطلوبة في تخصصك الوظيفي وهي (إتقان اللغة الإنجليزية)، فإذا قمت بتعلمها أنت أيضاً فيمكنك الحصول على راتب أعلى بمقدار الضعف.

بمناسبة تعلم اللغة الإنجليزية، فقد قمنا مؤخراً بعمل سلسلة مقالات حول كل شيء يخص تعلم الإنجليزية، للوصول لها قم بكتابة “تعلم الإنجليزية” في مستطيل البحث في الموقع بالأعلى.

وظائف لزيادة الدخل الشهري

  1. تأسيس مشروع صغير:هناك بعض المشاريع التي لا تحتاج لرأس مال كبير، كإنشاء متجر للتسوق الإلكتروني عبر الإنترنت وبيع بعض المنتجات، أو ابتكار تطبيق على الأجهزة الذكية لتقديم خدماتٍ فريدةٍ للجمهور مقابل رسم اشتراك،ويمكنك العمل بأي نشاط تجاري لا يتطلب الكثير من المال، كصناعة المقتنيات اليدوية وتسويقها، أو فتح مركز للتدريب من خلال الاستفادة من خبرات العمل، فهذه المشاريع ستكون نقطة الانطلاق لمشاريع مستقبلية أكبر تسهم في زيادة الدخل وتحقيق الطموحات.
  2. تعليم الأطفال:يمكنك تعليم الأطفال الصغيرة على استذكار دروسهم، كما يمكنك أن تبث دروساً للأطفال عبر المواقع المخصصة لذلك على الإنترنت،توصيل الأخرين بمقابل:يمكنك العمل في بعض الشركات أو المواقع التي تتيح لأصحاب السيارات أن يقوموا بتوصيل الأخرين بمقابل مادي، وتتميز تلك الطريقة بأنك لا تحتاج إلى مواعيد أو أيام عمل ثابتة.
  3. وظيفة المترجم:أن كنت تمتلك لغة جيدة فعليك استغلالها من خلالوظيفة المترجموالعمل على الإنترنت، أو في بعض الشركات في الأوقات المتاحة لك.
  4. طهي الأكل في المنزل وبيعه:هذه الفكرة منتشرة جدًا في الإنترنت وناجحة أيضًا، فهو مشروع منزلي وغير مكلف ومربح، فمعظمنا يفضل شراء وجبات صحية منزلية بدل المطاعم والوجبات السريعة المضرة.
  5. كتابة المقالات:إذا كنت محب للكتابة ولديك معلومات عامة فيمكنككتابة المقالاتوبيعها من خلال الإنترنت مقابل راتب شهري.
  6. وظيفة مصمم الجرافيك من خلال المنزل:إذا كنت تمتلك موهبة التصميم فيمكنك عرض تصميماتك وابتكاراتك للفت أنظار أصحاب العمل من خلال الإنترنت وبيعها، فهناك شركات ومواقع كثيرة تطلب مصممين للعمل عن بعد فتصميم الجرافيك له مجالات متعددة ومتنوعة، منها أعمال الدعاية والإعلان وتشمل لوحات المحلات والشركات وأيضًا واللوجو والكروت الشخصية.

تطبيقات لزيادة الدخل

  1. Receipt Hog.
  2. Ncponline.
  3. Foap.
  4. Bookscouter.
  5. Fieldagent.
  6. Cash For Laptop.
  7. Expensify.
  8. Ibotta.

 

 

 

 

السابق
ما هي عوامل النجاح في الحياة ؟
التالي
كيف تثبت نفسك في العمل ؟

اترك تعليقاً