تنمية بشرية

كيف تحدد اهدافك

القليل منا من يسعى إلى تحديد الهدف و مدى أهمية توضيح الأشياء التي يرغبونها في حياتهم , فعندما تنشئ الهدف يصبح من تحقيقه أسهل و  ربما بمقدور كل فرد أن يفعله و لكن تنفيذ و تحقيقه فعلياً هو الكفاح الحقيقي في الامر , فطالما لم تتحقق النتيجة النهائية وهي تحقيقه  تظل الأهداف مجرد أحلام حتى يمكنه تحقيقها .

تعتبر خطوة تحديد الهدف مهمة لانها تجعلك متحكماً في المواقف الحياتية التي تقابلك , و تجعلك متمكناً و ناجحاً في العديد من الامور الهامة مثل تنظيم وقتك ، و تقليل الضغوطات و اكتساب المعرفة , و في بعض الاحيان يمكنك أن تؤثر على حياةالغير بنجاحك في تحقيق الاهداف .

تحديد الأهداف والتخطيط

يعتبر التخطيط القاعدة الأساسية التي تستند عليها كافة مكونات العملية الإدارية من تنظيم وقيادة ورقابة لغرض تحقيق الأهداف لذلك اعتبر الوظيفة الأولى من وظائف الإدارة بمعنى أن المدراء يطورون الخطط ليأتي دور تحديد باقي عناصر التصميم والهيكل وتحفيز الناس في مكان العمل ووضع النظام الرقابي معززا لتنفيذ هذه الخطط ومحققا للأهداف الواردة فيها .

إن ناتج العملية التخطيطية بتجسيد بخطة شاملة للمنظمة وخطط فرعية أخرى، وتعني الخطة كشف بالأهداف المرغوب الوصول إليها مع تخصيص الموارد اللازمة لها وتحديد الجدول الزمني لتنفيذ ذلك. والهدف يتمثل بنتيجة محددة أو أحد المخرجات المرغوبة التي تسعى المنظمة لتحقيقها وبعبارة أخرى فإن الهدف هو حالة أو وضع مستقبلي مرغوب تحاول المنظمة الوصول إليه. وبذلك فإن العملية التخطيطية تقود إلى وضع الخطة الأساسية والخطط الفرعية ومجموع الخطط يحوي مجمل الأهداف المراد الوصول إليها بعد أن يكون قد خصصت الموارد اللازمة لتحقيقها.
إن للعملية التخطيطية أهمية كبيرة في الممارسة الإدارية وتشكل القاعدة الأساسية للوظائف الإدارية الأخرى باعتبارها محددة للاتجاه ومقررة وجهة المنظمة المرغوب بها وأفضل الطرق للوصول إليها في حين يفترض أن تسند باقي الوظائف الإدارية هذا التوجه العام وتجعل منه حقيقة واقعة. وفي إطار هذا التوجه فإن المنظمة ترغب أن تكون هي الأفضل دائمًا بين المنافسين، والشكل التالي يعرض هذه الأفكار.

كيف تحدد اهدافك

  1.  تحديد موعد للتنفيذ : حتى يتم تحقيق الهدف بسهولة يجب ان تضع موعد محدد حتى تقوم بانهاء و انجاز هدفك و هذه الخطوة مهمة حتى تجدا دافعاً يجبرك على الالتزام به.
  2.  كتابة الأهداف حسب الأهمية : قم بكتابة الأهداف بشكلها الفعلي و بجميع مايخص هذا الهدف من معلومات حتى يتحول من مجرد حلم إلى حقيقة و مهم جدا ان يتم تحديد مدة زمنية معينة لكل هدف ، حتى تضمن تحقيقه بنجاح بنسبة كبيرة .
  3. تجزئة الأهداف : عدم تجزئة الهدف إلى أهداف فرعية سيمثل عبئاً كبيراً على صاحبه فقد يؤدي إلى إصابته بالملل و التوقف عن الاستمرار في تنفيذه بعكس ان يقوم بتجزئة الأهداف فسوف يزيد من القدرة والشجاعة في تنفيذ الأهداف .
  4.  تعريف الآخرين بالأهداف الخاصة : يعتبر مجرد مناقشة المقربين و اخبارهم بالأهداف التي ترغب في تحقيقها دعماً ايجابيا هاماً يزيد من قوة الاندفاع نحو تحقيق الأهداف.
  5.  الأهداف تُحقق السعادة : يجب ان تكون الاهداف التي تضعها لنفسك حتى تحققها تبعث الفرح في نفسك و في حياتك و كلما تذكرت هذه السعادة تكون بمثابة المحفز الرئيسي التي تدفعك الى تحقيقها و ننصحك ان كانت الاهداف التي وضعتها لنفسك لا تحفزك ولا تشجعك فالافضل لك ان تقوم بتقييمها من جديد و تعديلها .
  6.  استخدام الطاقة الإيجابية أثناء تحديد الأهداف : كلما اتبعت الطرق الصحيحة لتحقيق هدفك فان ايجابيتك انت ستزيد من إعداد و تزيد ايضاً من حماسته للحياة خصوصاً اذا كانت تحقق هذه الاهداف له السعادة.
  7. تعيين الأهداف بطريقة تشمل مجالات متعددة من الحياة : يجب أن تضع اهدافاً شاملة من أجل تحقيقها فالعمر ينبغي أن ينقضي في تحقيق أقصى استفادة فكلما كان الهدف الواحد يحقق عدة مجالات في حياتك كلما ساعد هذا الامر في تحسين تحقيق الهدف الرئيسي فمثلا , هدف اللياقة البدنية و الهدف المادي و هدف الأسرة و علاقاتها و هدف التعليم و الصحة و غيرها من الأهداف الجوهرية الهامة جداً و التي عندما يتم إنجازها بنجاح تشعر بأنك سعيد و لديك طاقة إيجابية كبيرة لتستمر في تحقيق الاهداف الاخرى , فعندما تحقق مثلا هدف اللياقة تكون قد حققت جزء من هدف الصحة و بالتالي جزء من هدف الاسرة و علاقاتها و ايضا لباقي الاهداف المختلفة .

كيف تحدد هدفك

  1. معرفة الهدف
  2.  ٢.١ تذكّر الأمور المحببة في الطفولة
  3. ممارسة الهوايات في وقت الفراغ
  4. الاستماع إلى نصائح الآخرين
  5. تدوين الأمور التي تتقنها
  6. تعدد الأهداف في الحياة
  7. الاقتناع بإيجاد الهدف

كيف تحقق أهدافك

  1. تحديد الهدف: أول خطوات تحقيق الهدف هو تحديد هدف واضح على أساس نقاط قوتك, أولوياتك واهتماماتك فى الحياة وتحديد اطار زمنى لتحقيق الناتج النهائى.
  2. -طور استراتيجية قابلة للتطبيق
  3. تعرف على العوائق المحتملة
  4. استعرض ما حققته من تقدم و استمر فى التركيز
  5. تقبل الفشل و امضى قدما

كيف اجعل لي هدف في الحياة

يتكون الهدف من الحياة عادة كنتيجة لرغبة جامحة في نفس الإنسان تدفعه لتغيير الواقع الذي يعيشه، أو لتطوير نفسه والمضي بها قدماً إلى الأمام من أجل أن يرفع من مستوى وعيه، وثقافته، وتفكيره، وأحواله المادية، كما أنّ المجتمع المحيط، والعادات، والتقاليد، والأعراف، واختلاط الدين بالأعراف، والأوضاع السياسيّة، والاجتماعية، والاقتصادية، كل هذه الأمور قد تتسبب في إيقاع الظلم على فئة معينة من المجتمع أو ربما على شعب بأكمله، مما يدفع بعضاً من الأشخاص إلى وضع أهداف لهم تتمثل في حمل هذه الرسالة أو القضية العادلة والمطالبة برفع الظلم عن الفئة المضطهدة، الأمر الذي قد يجعلهم يخوضون معارك قاسية من أجل تحقيق أهدافهم الإنسانية المشروعة. يضع الإنسان هدفاً لحياته من خلال معرفته بنفسه، وباهتمامامته، وبالقضايا التي تؤرّقه، فالأهداف قد تكون أساساً مشاكل يمر بها يسعى للتخلص منها، كمن يعاني ـ على سبيل المثال- من مشكلة الفقر، ويسعى للتخلّص منها، والنهوض بنفسه وبمن حوله مادياً. هناك من الأشخاص من يضعون أهدافهم بناء على رسالة يحملونها، أو فكرة تجول في خواطرهم يسعون لتحقيقها، كمن يحاولون نشر العلم، والمعرفة، والثقافة، أو أولئك الأشخاص الذين يسعون إلى أن يكون لهم موطئ قدم في عالم المخترعات، أو عالم الفن، والإبداع، فهؤلاء الأشخاص لا يملكون سوى أفكارهم، وطموحاتهم، وأحلامهم، ومهاراتهم ليبدأوا بها ويصلوا إلى أهدافهم ومبتغياتهم، فمنهم من يصل في النهاية، ومنهم من يضل الطريق، ومنهم من يموت وهو لا يزال يحاول، وهذه الفئة الأخيرة عادة ما تجد من يكمل الطريق الذي رسمت معالمه بعد انقضاء الأجل.

أمثلة على الأهداف في الحياة

مثال على هدف ذكي قابل للقياس في العمل
إن وجود الأهداف الذكية للموظف هو أمر غاية في الأهمية سواء بالنسبة للموظف نفسه أو للشركة، فهي تشكل عاملاً أساسياً من عوامل نجاح الشركة، لأن وجود هدف ذكي يعني أن الجميع يعرف دوره ويعرف ما المطلوب منه ومتى ولماذا وأين ومع من عليه إنجازه (What, Why, Who, When and Where)، وجميع الشركات التي حققت نجاحاً كان لديها أهداف ذكية.

سنقدم فيما يلي أمثلة على هدف ذكي في العمل:
الهدف الذكي الأول خاص بـ ساشين ريخي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة NOTEJOY. والهدف عبارة عن (خطة لعقد خمس دورات لتدريب العملاء خلال 3 أشهر)، فكان الهدف كالتالي:

  1. محدد: عقد خمس دورات عبر الإنترنت
  2. قابل للقياس: من خلال عدد الحضور للدورات ونسبة رضاهم عنها.
  3. يمكن تحقيقه: من خلال توفر الموارد.
  4. ذو صلة / واقعي: الدورات مفيدة جداً لرجال الأعمال.
  5. محدد زمنياً: الدورات ستبدأ بعد شهر وستعقد لمدة ثلاثة أشهر.

إن عدم وجود هدف هو عبارة عن المشي بدون خريطة أو بناء قارب بدون خطة، وتحقيق الأهداف الذكية  يعني أنك تعرف ماذا تريد وكيف سيتم تحقيقه، وإن لم تتحقق أي من الشروط السابقة التي ذكرناها سيكون هدفك عبارة عن هدف غير ذكي. فعلى سبيل المثال إن لم تتوفر أي معايير لقياس مدى نجاح أو فشل الدورات، سيكون المثال أعلاه مثالاً على هدف غير قابل للقياس في العمل.

مثال على الأهداف

  1. تعلم شيئا جديدا كل أسبوع: لا يوجد حدٌّ للتعلم. حدد هدفًا لإضافة شيءٍ جديد إلى قاعدة معارفك ومهاراتك كلّ أسبوع.
  2. تعلم لغة أجنبية: هناك العديد من الفوائِد لتعلّم لغة أجنبية. ستكون قادرًا على توسيع فرصِك الوظيفية والعثور على مزيدٍ من العملاء وتوسيع نطاقِ أعمالك وتكوين المزيد من الأصدقاء وكسب المزيد من المال.

اختبار تحديد الهدف

للقيام بالاختبار اضغط هنا

 

 

 

السابق
كيف اصحح الواجب في منصة مدرستي .. طريقة إرسال وتصحيح الواجب مدرستي
التالي
كيف احضر الطلاب في تيمز .. برنامج مايكروسوفت تيمز

اترك تعليقاً