تنمية بشرية

كيفية تقوية العزيمة

مهارة الإرادة

الإرادة الفولاذية من المقومات الرئيسة لصنع النجاح.. فالإنسان في حياته يعيش صراعاً من أجل البقاء، ولن ينتصر في هذا الصراع إلا مَن تسلّح بإرادة لا تقهر. أمّا ضعيف الإرادة، فلابدّ وأن يهزم في معركة الحياة، والحياة كلها معركة، ولا مهرب لك من التصارع اليومي في هذه المعركة، ومن المؤكد أنّ المنتصر الوحيد فيها هو المتسلِّح بالإرادة الحديدية.

تعريف الإرادة: يُقال: أراد الإنسان الشيء يريده إرادة: إذا مال إليه ورغب فيه، ولفظة (الإرادة) منقولة من راد يرود، إذا سعى في طلب الشيء. ويرى الإصفهاني في (مفردات القرآن) أنّ الإرادة في الأصل قوّة مركبة من شهوة وحاجة وأمل، وجُعلت إسماً لنزوع النفس إلى الشيء، مع الحكم فيه بأنّه ينبغي أن يفعل أو لا يفعل، وقد يُراد بها القصد، كما في قوله تعالى: (تِلكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجعَلُها لِلذينَ لا يُرِيدُونَ عُلُواً في الأرضِ وَلا فَسَاداً والعاقِبَةُ لِلمُتَّقِينَ) (القصص/ 83).

والإرادة بالمعنى الأخلاقي هي الرغبة في الخير والسعي إليه والحرص عليه، ولذلك قيل إنّ الإرادة هي إرادة التقرُّب إلى الله، أي إرادة طاعته الموجبة لثوابه. وهناك تعريفات كثيرة للإرادة، منها: أنّ الإرادة هي المقدرة، ومنها أنّ الإرادة هي بذل الجهد، ومنها أنّ الإرادة هي السيطرة على النفس.

كيف تصنع الإرادة

  1. إذا أردت أن تقوي عزيمتك وإرادتك فعليك أولاً بالطاقة الروحانية، وأقصد بها الطاقة الإيمانية، أن تتوكل على الله أولاً ثم تنهض.
    فاشدد يديك بحبل الله معتصماً،فإنه الركن إن خانتك أركان
  2. حاول أن تغذي طاقتك العاطفية، وأقصد بها علاقتك مع أسرتك مع أصدقائك وجيرانك، فإن أصابها خمول فسينتقل إليك هذا المرض بلا شك ولاتستطيع أن تتقدم إلى الأمام خطوة، حاول أن تحب لغيرك ما تحب لنفسك وحرر طاقتك وهذا سيخلق لديك طاقة قوية في أعماقك ويجعل منك إنساناً ذا إرادة، إنساناً معطاءا كريماً سخياً على من تحب.
  3.  حاول أن تقرر في نفسك أنت بأنك ستقوي من عزيمتك وإرادتك، فإذا قررت دون تردد فستصل بإذن الله تعالى إلى ماتصبو إليه.
  4.  أيقظ ضميرك فهو جهازك الذي يحركك إلى النجاح فهو الذي يأمرك وينهاك وهو الذي يقدمك أو يؤخرك، وهو صوتك الذي ينبعث من أعماق نفسك فحاول أن تصوبه في الطريق الصحيح كي يعطيك القوة والعزيمة والإرادة.
  5.  عليك بصحبة الأخيار الناجحين ذوي العزيمة والإرادة القوية تأخذ منهم وتتأسى بهم، وابتعد عن الأشرار ذوي النفوس المهزومة والإرادة الضعيفة.
  6.  لا تبن حياتك على التسويف ولكن تعلم دائماً بأن تقوم بالعمل في وقته فهذا يعطيك طاقة وقوة تساعدك في التغلب على هذا الإحباط.
  7. حاول أن توطن نفسك؛ لأن رحلة ألف ميل تبدأ بخطوة واحدة.
  8. ذكر نفسك بالأنشطة والأعمال التي حققت فيها نجاحا عاليا كلما شعرت بالإحباط والتردد.
  9. حاول أن تواجه ضعف الإرادة بشجاعة وحزم ولا تدع الظروف تهزمك وتذكر دائماً أن الحياة مملوءة بالعوائق والنكسات.
  10. احذر دائماً لصوص الطاقة الذين يضعفون إرادتك وعزيمتك ومن بين اللصوص: القلق والإحباط وتشتت الذهن والتعب، وواجه بقوة الإيمان والعقيدة والتوكل على الله تعالى.

آيات قرانية لتقوية الإرادة

أرشدنا الله سبحانه لهذا بقوله سبحانه: {فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} [آل عمران من اﻵية:159]، وإنَّ مِن آثار عقيدة التوحيد في نفس المؤمن قوة العزم والصبر والثبات؛ لعلمه أن الله معه، وأنه مؤيده وناصره، فهو يردِّد قول الله تعالى: {حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} [آل عمران من اﻵية:173] التي قالها إبراهيم عندما أُريد إلقاؤه في النار، ومحمد صلى الله عليه وسلم عندما خُوِّف بصناديد المشركين، وقول هود علي.
الجدية في الحياة كلها، وإلزام النَّفس بما يُراد تحقيقه؛ طريقُ الناجحين في حياتهم، ومَن جدَّ وَجَدَ، ومَن زرع حصد، قال تعالى: {يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا} [مريم:12]، وقال تعالى: {خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة من اﻵية:63].

كيفية علاج ضعف الإرادة

من المعروف أنه إذا كان للإنسان مشكلة وعرفها بواقعية وتجرد، فهذا في حد ذاته يمثّل نصف الحل، فأنت هنا تقدر إمكانياتك الذاتية بصورةٍ سلبية جداً، وصدقني أن لكل فكرة أو فعل سلبي ما يقابله من الأفكار والأفعال الإيجابية، وما عليك إلا أن ترصد كل أفكارك وأفعالك السلبية وتضع ما يقابلها من أفكارٍ إيجابية مضادة في داخل ذهنك، وتتأملها بعمق وإصرارٍ وعزيمة؛ حتى تغرس هذه الأفكار الإيجابية في أعماقك الفكرية، هذا هو أساس علم النفس السلوكي الذي أثبت أن الإنسان يمكن أن يغيّر ذاته بصورةٍ إيجابية إذا كانت لديه إرادة التغيير والتبديل.

أُلاحظ أن لديك مزاجاً اكتئابياً أيضاً وشعوراً بالإحباط، وتوجد الآن بفضل الله أدوية فعّالة تُساعد كثيراً في هذا السياق، والعقار الذي سأصفه لك يُعرف باسم (بروزاك) أرجو أن تتناوله بواقع كبسولة واحدة في اليوم لمدة ستة أشهر، ثم كبسولة واحدة كل يومين لمدة شهرين، وستجد إن شاء الله فيه خيراً كثيراً، علماً بأنه من الأدوية الفعالة والسليمة جداً.

قوة الإرادة والعزيمة

  1. مواجهة الإجهاد: ينطوي العمل الجاد والسعي المستمر نحو تحقيق الأهداف على ظروف مُجهدة، ومن شأن ذلك زيادة الشعور بالقلق، أو الخوف، أو غيرها من المشاعر السلبيّة، ممّا قد يؤثّر بصورة سلبيّة على قوّة الإرادة، وللتصدي لهذه الظروف يُمكن الاستعانة بممارسة تقنيات الاسترخاء المختلفة؛ كالتأمّل الذهني أو اليوغا، والتي يُمكن اعتبارها بمثابة تمرين لتقوية الإرادة، هذا إلى جانب المساعدة على التواجد ضمن ظروف صعبة بشكل أكثر راحة.
  2. النشاط البدني: يرتبط النشاط البدنيّ بضمان الصحّة العامّة للجسم، هذا إلى جانب أهميته البالغة للوصول إلى مستوى عالٍ من الصحّة العقليّة؛ حيث يُساهم في زيادة قوة الإرادة بشكل مباشر، مما يسهل على الفرد التصدي للتشتّت والالتزام بالأهداف، ومن الجدير بالذكر أنّ ذلك يتمّ من خلال تأثير النشاط البدنيّ المنتظم على زيادة حجم الأجزاء الدماغيّة التي تتحكّم في قوة الإرادة، وزيادة مستواها أيضاً، ممّا يجعل الترابط فيما بينها أقوى.
  3. تنفيذ المهام ذات الأولوية: تتأثّر قوّة الإرادة والعزيمة لدى الفرد بمرور الوقت خلال اليوم، فبالوصول إلى نهايته تكون إرادة الفرد لتنفيذ المهام قد انخفضت بعض الشيء، ومن الوسائل التي يُنصح بها لزيادة قوّة الإرادة هي تنفيذ الفرد للأنشطة المهمّة ذات الأولويّة في بداية يومه؛ حيث سيتمكّن عندها من إنجاز مهمّاته.
  4. تغيير الروتين: يُساهم إجراء التغييرات على الروتين اليومي في زيادة قوّة الإرادة، حيث تؤثّر التعديلات مهما كانت بسيطة في تعزيز مستوى التحكّم بالنفس، وتزيد من التصميم والعزيمة لدى الفرد، حتّى لو كانت المهمّة صغيرة تصل في مستواها إلى تغيير طريقة تنظيف الأسنان، وذلك من منطلق أنّ النجاح في الالتزام بتغيير صغير يُشكّل خطوة أولى في تنفيذ التغييرات الأكبر.

طرق تقوية الإرادة للرجيم

  1. يجب أن يتم ّأخذ قرار نهائي وصارم ببدء نظام الرجيم؛ لأنّه الحل الوحيد للخلاص من الوزن الزائد في الجسم. التكتّم وعدم إخبار أيّ أحد بأنّه ينوي عمل نظام غذائيّ ورجيم، لتجنّب سماع أيّ تعليق أو حديث يؤدّي إلى الإحباط واليأس، وبالتالي التوقّف عن الرجيم.
  2. هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في تناول وجبة العشاء في الخارج، فعند البدء بالرجيم يجب التوقّف عن القيام بهذه العادة، والاكتفاء بتناول وجبة خفيفة في المنزل؛ لأنّ العشاء في الخارج يكون بتناول الوجبات السريعة والجاهزة، وهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون وهي غير صحيّة للجسم.
  3. عند الشعور بالجوع والرغبة في تناول كميات إضافية من الطعام، والشعور بالضعف لهذه الأطعمة، يجب التفكير في النتيجة النهائية، وشكل الجسم الرشيق والجميل الذي سوف يتم الحصول عليه ويلقى إعجاب من الجميع، فعند التفكير في ذلك، سوف يتمّ الابتعاد عن هذا الطعام حتّى لو كان مغرياً.
  4. وضع بعض أنواع الفاكهة والأطعمة الخفيفة التي تكون ضمن نظام الرجيم المتبع، في حقيبة الشخص، ليتم تناولها في حال شعر الشخص بالجوع المفاجئ.
  5. عند تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون، يجب التفكير بشكل جيد في كمية السعرات الحرارية التي سوف يحصل عليها من هذه الأطعمة.
  6. ينصح بتدوين وكتابة الأسباب والدوافع التي جعلت الشخص يتّبع نظام الرجيم، ووضعها في مكان قريب منه، لكي يقراها باستمرار خاصة عند الشعور بالجوع، والضعف لتناول الأطعمة.
  7. الحصول على وقت للراحة من النظام الغذائي المتّبع، ويكون مرة واحدة كل أسبوع، ثمّ متابعة النظام كما هو.
  8. معرفة الوزن الذي يجب أن يتم فقدانه، للتقيّد بهذا الوزن وعدم فقدان أكثر من المطلوب؛ لأنّ ذلك يعرض الجسم لكثير من الأمراض.
  9. يجب تناول كمية من الحساء قبل تناول الوجبة الرئيسية من الطعام؛ لأنّه يساعد على الشعور بالشبع عند تناول كميات قليلة من الطعام، وبالتالي عدم الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة.

دورة قوة الإرادة

لمشاهدة الفيديو اضفط هنا

خطبة عن قوة الإرادة

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

 

 

السابق
ما لون الضوء الذي لديه اقصر طول موجي
التالي
سيرة وصور الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم رحمه الله

اترك تعليقاً