الزراعة

كيف أجعل النباتات تنمو بسرعة ؟

كيف أجعل النباتات تنمو بسرعة ؟

تعد المناظر الطبيعية الخلابة من أفضل المناظر التي تشعر الإنسان بالراحة والسكينة والهدوء والسعادة، لهذا يسعى الكثير إلى زراعة النباتات في منزلهم، وذلك من خلال زرعها في حديقة المنزل، أو في البلكونة، أو في أي جزء من أجزاء المنزل حتى تبعث الراحة والهدوء للمنزل، إلا أن زراعة النباتات في المنزل يحتاج إلى اهتمام ورعاية خاصة، كما يحتاج غلى التعرف على بعض الامور والاعتبارات حتى تتم عملية الزراعة بنجاح، والكثير منا يتساءل حول كيفية جعل النباتات تنمو بسرعة، لهذا نتعرف في هذا المقال على أهم الاعتبارات التي يجب التعرف عليها لجعل النباتات تنمو بسرعة، بالإضافة إلى تناول طرقة الرعاية المنزلية لجعل النباتات تنمو بسرعة.

كيف أجعل النباتات تنمو بسرعة ؟

الكثير منا يرغب في زرع الحديقة الخاصة بمنزله بأجمل النباتات التي تعطي منظراً رائعاً، ولكن قبل التفكير في هذه الفكرة، يجب أخذ مجموعة من النصائح والاعتبارات في الحسبان، وذلك حتى تنجح في زرع الجزء المراد زراعته بنجاح، ويمكن التعرف على أهم هذه النصائح قبل احضار النباتات إلى المنزل، من خلال النقاط البسيطة التالية:

  • معرفة أنواع النباتات المناسبة للزراعة في المنزل:

ضرورة التعرف على النوع المناسب للنباتات التي ينبغي زراعتها بالمنزل، حيث توجد أنواع معينة من النبات التي لا يمكن زراعتها في المساحات الضيقة، بل تحتاج إلى مساحات واسعة حتى تتم عملية زراعتها بنجاح.

  • معرفة النباتات التي تحتاج إلى الظل والأخرى التي تحتاج إلى الشمس:

من أهم الاعتبارات التي يجب علمها لجعل النباتات تنمو بسرعة هي ضرورة معرفة أنواع النبات الذي يحتاج إلى الظل لينمو، وأنواع النبات الأخرى الذي يحتاج إلى الشمس حتى ينمو، لوضع كل منهما في المكان الذي يحتاج إليه.

  • التعرف على نوع التربة والسماد للنبات المطلوب زرعه:

من أهم النصائح والاعتبارات التي يجب التعرف عليها لعل النباتات تنمو بسرعة هي معرفة نوعية التربة لكل النباتات المطلوب زرعها بالمنزل، كما يجب التعرف على السماد الخاص بها.

  • الاهتمام بمكان زراعة النباتات المنزلية:

من أهم الاعتبارات التي تساعد على جعل النباتات تنمو بسرعة الاهتمام بمكان زراعة النباتات، بمعنى قد تحتاج أنواع معينة من النباتات إلى أماكن صغيرة أو ضيقة لتنمو بشكل جيد، عكس انواع أخرى من النباتات التي تحتاج إلى مكان كبير.

  • معرفة أوقات ري النباتات:

من أهم الأمور التي ينبغي التعرف عليها لجعل النباتات تنمو بسرعة هي معرفة الأوقات الخاصة بالري للنباتات المزروعة، حيث يختلف كل نبات عن الىخر في توقيت الري.

طرق الرعاية المنزلية لجعل النباتات تنمو بسرعة:

توجد مجموعة من الطرق والاعتبارات التي يجب الاهتمام بها ومراعتها لجعل النباتات تنمو بسرعة، ويمكن التعرف على هذه الطرق، من خلال ما يلي:

أولاً: الاهتمام بالإضاءة التي تحتاج إليها النباتات المطلوب زرعها:

ويقصد بذلك عند احضاراك إلى أنواع معينة من النباتات لزرعها في منزلك، يراعى التعرف على نوعية الإضاءة التي يحتاج إليها هذه النباتات، بمعنى إذا كانت هذه النباتات بحاجة إلى الشمس لتنمو بشكل سريع، فيجب وضعها في البلكونة، أو وضعها بحديقة المنزل، وإذا كانت هذه النباتات أحد أنواع نبات الظل، فيجب وضعها بعيد عن الشمس، حتى تنمو بشكل جيد وطبيعي.

ثانياً: التعرف على وقت وكمية احتياج النباتات المزروعة للماء:

من أهم الأمور التي ينبغي عدم اهمالها عند القيام بزراعة النباتات في المنزل، والتي تساعد على جعل النباتات تنمو بسرعة، التعرف على وقت وكمية احتياج النباتات المزروعة للماء، بمعنى قد تحتاج أنواع معينة من النباتات إلى كمية كبيرة من الماء، كما تحتاج إلى ريها يومياً حتى تنمو بشكل طبيعي، عكس الانواع الاخرى من النباتات التي تحتاج غلى كميات قليلة من الماء، أو التي لا تحتاج إلى ريها كل يوم.

ثالثاً: حجم وشكل الوعاء المزروع به النباتات:

من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها والتي تساعد على جعل النباتات تنمو بسرعة، هي معرفة احتياج النباتات المطلوب زرعها بالمنزل لحجم وشكل الوعاء، حتى تنمو بشكل طبيعي وسريع، ويمكن توضيح ذلك من خلال ما يلي:

  • قد تحتاج بعض أنواع النباتات إلى وعاء كبير لتنمو بشكل طبيعي وسريع، وقد تحتاج أنواع أخرى إلى وعاء صغير، لهذا يجب معرفة أنواع النباتات التي تحتاج إلى الوعاء الكبير، والأنواع الاخرى التي تحتاج إلى الوعاء الصغير، ووضع كل منهما في الوعاء المخصص، حتى تتم عملية الزراعة بنجاح.
  • ضرورة وجود فتحات صغيرة الحجم أسفل الوعاء، حتى تتم عملية التهوية بشكل جيد، وهذا بدوره يساعد في نجاح عملية زراعة النباتات، ونموها بشكل سريع.
  • يعتبر الوعاء الفخاري أكثر أنواع الاوعية كفاءة في زراعة النباتات المنزلية، لهذا ينصح باستعمالها.

رابعاً: التعرف على نوعية التربة والسماء المستخدم لزراعة النباتات:

حتى تتم عملية زراعة النباتات في المنزل بشكل صحيح وسريع، يجب أخذ هذه الاعتبارات في الحسبان، وهي ما يلي:

  • ضرورة أن تكون التربة المستخدمة لزراعة النباتات المنزلية جاهزة، وذلك لأن التربة الجاهزة تتميز بتعقيمها، كما انها تكون مخلوطة، ومجهزة جيداً للزراعة، فهي لا تكون بحاجة إلى إضافة أي مواد أو عناصر حتى تتم عملية زراعة النباتات بنجاح.
  • يراعى عند استخدام حديقة المنزل لزراعة النباتات أن تكون معقمة بالشكل الصحيح، بالإضافة إلى ضرورة أن تتم عملية التهوية بالشكل الجيد، وأن يتم وضع السماد المطلوب بها، وهذا بدوره يؤدي إلى نجاح عملية الزراعة للنباتات المنزلية.

 

السابق
كيفية زراعة الطماطم ؟
التالي
كيفية زراعة الورد البلدي ؟

اترك تعليقاً