الزراعة

كيفية زراعة الورد البلدي ؟

كيفية زراعة الورد البلدي ؟

بالتفصيل تعرف على كيفية زراعة الورد البلدي حيث يرغب الكثير في زراعة الورد البلدي في حدائق المنازل، حيث أنه يجمل المكان، ويبعث البهجة والسعادة والسرور، هذا بالإضافة إلى رائحة الورد البلدي العطرة، وألوانه المبهجة، ويحتاج زراعة الورد البلدي القيام بمجموعة من الإجراءات والخطوات، وذلك حتى تتم عملية زراعته بنجاح، لهذا نتعرف من خلال هذا المقال على كيفية زراعة الورد البلدي بنجاح.

كيفية زراعة الورد البلدي

حتى تتم عملية زراعة الورد البلدي بنجاح، يجب القيام بمجموعة من الخطوات، ويمكن التعرف على خطوات زراعة الورد البلدي بنجاح، من خلال ما يلي:

الخطوة الأولى:

شراء الورد البلدي وتجهيز الترعة المناسبة للزراعة:

تتمثل أولى خطوات زراعة الورد البلدي في تجهيز البذور الخاصة بالورد البلدي، أو تجهيز الشتلات الخاصة به، أو تجهيز جذوره العارية، ثم يتم تجهيز التربة الزراعية المناسبة لزراعة الورد البلدي، ويراعى أن تكون التربة الزراعية المخصصة لزراعة الورد البلدي أن تكون ممتزجة مع كمية مناسبة من البتموس، وهو عبارة عن نوع من أنواع النبات التي يتم خلطها مع التربة، والتي بدورها تساعد في تعديل معدل الأكسدة بها، وبالتالي زيادة كفاءة نمو النباتات، كما يساعد البتموس في تجنب تكوين الدود أثناء زراعة الورد البلدي.

الخطوة الثانية:

تحضير اللوازم الخاصة بزراعة الورد البلدي:

تتمثل ثاني خطوات زراعة الورد البلدي في تحضير اللوازم الخاصة بزراعة الورد البلدي، وذلك من المعدات والأدوات والمواد المستخدمة في زراعته، مثل: المقص المستخدم في تقليم الورد، القفازات التي يتم ارتدائها في الزراعة، السماد الخاص بزراعة الورد البلدي.

الخطوة الثالثة:

تحديد المكان المناسب لزراعة الورد البلدي:

تتمثل الخطوة الثالثة لزراعة الورد البلدي في ضرورة اختيار وتحديد المكان المناسب لزراعته، حيث يجب أن يكون المكان مشمس، بحيث تكون الشمس موجهة على مكان زراعة الورد البلدي 6 ست على الأقل، كما يراعى أن يكون مكان الزراعة غير مزدحم بالنباتات الأخرى، كما يراعى اختيار التربة المناسبة لزراعة الورد البلدي، يحث يكون صرفها جيد، أن تكون حموضة التربة ما بين من 3 – 8 درجات، وذلك لزراعة ونمو الورد البلدي بشكل سليم.

الخطوة الرابعة:

زراعة الورد البلدي:

تمثل الخطوة الرابعة في طريقة زراعة الورد البلدي، حيث تتم عملية الزراعة من خلال الخطوات البسيطة التالية:

  • وضع بذور الورد البلدي، أو جذور النبات بحوض به كمية مناسبة من الماء، وتترك منقوعة بالماء لعدة ساعات قبل أن يتم وضعها بالتربة.
  • بعد اختيار المكان المناسب للزراعة، يتم حفر حفرة بعمق 18 بوصة تقريباً.
  • يتم وضع كمية مناسبة من السماد العضوي في الحفرة التي تم تحضيرها، وخلط السماد مع التربة بشكل جيد.
  • يتم وضع البذور أو الجذور الخاصة بالورد البلدي بالحفرة، مع مراعاة ترك مسافة بين الجذر والآخر لا تقل عن 2 بوصة.
  • ضرورة أن يتم التأكد من ثبات التربة التي تحيط الذور أو الجذور المزروعة، مع مراعاة الضغط عليها لأسفل، وذلك حتى تتم عملية التفريغ للهواء بنجاح.
  • تروى التربة بكميات مناسبة من المياه، مع مراعاة عدم الاكثار من ري التربة بالماء، حيث ان القيام بإغراقها يتسبب في تعفنها.
  • ضرورة وضع القليل من النشارة الخاصة بالخشب على سطح التربة، حيث أن ذلك يساعد في الحفاظ على درجة الحرارة للتربة.

الخطوة الخامسة:

تسميد الورد البلدي:

وتتمثل آخر خطوة في خطوات زراعة الورد البلدي في ضرورة تسميد الورد البلدي، حيث يراعى تسميده عدة مرات في السنة الواحدة، ويفضل أن تكون اوقات التسميد في أول فصل الربيع، وأول فصل الصيف، ونهاية فصل الخريف، كما يراعى عدم الإكثار من تسميد الورد، حتى لا يتسبب ذلك في إحداث ضرر ومرض للتربة، وبالتالي هلاك الورد، كما يراعى استعمال السماد الطبيعي للقيام بعملية التسميد.

السابق
كيف أجعل النباتات تنمو بسرعة ؟
التالي
معلومات عن شجرة البيلسان بالصور

اترك تعليقاً