علوم

مالذي يحدث عند ارتفاع درجة حرارة جسم ما

ترتفع درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن مستوى سطح البحر

مالذي يحدث عند ارتفاع درجة حرارة جسم ما,

مالذي يحدث عند ارتفاع درجة حرارة جسم ما

إذا انتقلت الحرارة من جسم ما إلى ما يحيط به، فسوف يبرد الجسم ويسخن المحيط به. عندما تنتقل الحرارة إلى جسمٍ ما من محيطه، عندها سوف يسخن الجسم وسوف يبرد محيطه.

بمجرد امتصاص الجسم للحرارة، تزداد الطاقة الداخلية الكلية للجسم. أحد أشكال هذه الطاقة الداخلية هي الطاقة الحركية. التي يؤدي لزيادة حركة الذرات والجزيئات المكونة للجسم، تظهر هذه الطاقة الحركية على شكل حرارة إضافية.

بمجرد خسارة الجسم للحرارة، تنخفض الطاقة الداخلية الكلية للجسم. ونظرًا لأن الطاقة الحركية هي أحد أشكال الطاقة الداخلية، فإن خسارة الحرارة من الجسم يؤدي إلى انخفاض متوسط ​​الطاقة الحركية لذراته وجزيئاته. هذا يعني أن الذرات والجزيئات فيه ستتحرك ببطء.

غالبًا ما يرتبط امتصاص أو خسارة الطاقة على شكل حرارة بتغير درجة حرارة الجسم. تركيز موازين الحرارة على قياس هذا التغير.

مهارات الاتصال الكتابي

كيف تغير الحرارة حالة المادة

يمكن أن توجد المادة في حالة صلبة أو سائلة أو غازية. ويمكن تحديد الحالة التي تكون فيها المادة بدرجة كبيرة من خلال درجة حرارتها. عندما يتم تجاوز عتبة درجة حرارة معينة لأي مادة في الكون. سينتج عن ذلك تغيير في حالة المادة.

في ظل ظروف الضغط الثابت، تكون درجة الحرارة هي المحدد الأساسي لحالة المادة. يسمح الاختلاف في درجات الحرارة وحالات المادة بتشغيل محركات الاحتراق والثلاجات.

تسمى النقطة التي تتغير فيها حالة المادة بسبب تغير درجة الحرارة في ظل ظروف الضغط المستمر بعتبة تغيير الطور. عند درجة الحرارة هذه، يتغير كل جزء من المادة المعرضة للحرارة.

يحدث التحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة عند نقطة الانصهار. ويحدث الانتقال من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية عند نقطة الغليان. وعلى العكس من ذلك، فإن التغيير من الحالة الغازية غاز إلى الحالة السائلة يحدث عند نقطة التكاثف.  ويحدث التحول من الحالة السائلة إلى الحالة الصلب عند نقطة التجمد.

مهارات الاتصال الكتابي

 ارتفاع درجة حرارة جسم ما

  • عندما يتعرض أي جسم لدرجة حرارة مرتفعة فيتسبب ذلك في تمدد جزيئاته واسترخائها. أما خلال فصل الشتاء فنلاحظ أن الأسلاك مشدودة وأكثر استقامة من فصل الصيف، وذلك نتيجة درجة الحرارة المنخفضة.

مالذي يحدث عند انخفاض درجة حرارة جسم ما

  • إشعاع الحرارة. معظم فقدان الحرارة يعود إلى الحرارة المنبعثة من أسطح جسم الإنسان غير المحمية.
  • الاتصال المباشر. في حالة ملامسة شيء شديد البرودة بشكل مباشر، مثل الماء البارد أو الأرض الباردة، فإن الحرارة تنتقل خارجةً من جسمك. ونظرًا لقدرة الماء على نقل الحرارة من جسمك بشكل جيد للغاية، فإن حرارة جسمك تُفقد في الماء البارد بشكل أسرع بكثير من فقدانها في الهواء البارد. وبالمثل، فإن فقدان الحرارة من جسمك يكون أسرع بكثير إذا كانت ملابسك مبتلة، مثلما يحدث عندما تكون عالقًا في المطر.
  • الرياح. تزيل الرياح حرارة الجسم عن طريق إزالة الطبقة الرقيقة من الهواء الدافئ الموجودة على سطح الجلد. إن عامل تبريد الرياح مهم في التسبب في فقدان الحرارة.

مهارات الاتصال الكتابي

 

 

 

السابق
مقال عن المرونة النفسية
التالي
الى مديرتي … بقلمي

اترك تعليقاً