التغذية

النظام الغذائي بعد التكميم

النظام الغذائي بعد التكميم

تكميم المعدة هي عملية يتم من خلالها القيام باستئصال كامل المعدة أو جزء منها فقط، وهي عملية لها عدة أنواع وطرق، كما أنها قد تجلب معها بعض المضار الصحية. يُعد النظام الغذائي بعد التكميم مهم لتفادي المضاعفات بعد العملية.

النظام الغذائي بعد التكميم

يمر النظام الغذائي بعد التكميم بأربع مراحل، سنتحدث عنها بالتفصيل في ما يأتي:

1. المرحلة الأولى

تعتمد هذه المرحلة على شرب السوائل، تمتد هذه الفترة إلى حوالي أسبوع بعد عملية التكميم.

تشتمل السوائل التي يمكن شربها خلال هذه المرحلة على ما يأتي:

  • الشاي والقهوة الخالية من مادة الكافيين.
  • شوربة خفيفة وغير سميكة أبدًا.
  • عصير خالي من السكر وغير محلى.
  • مجمدات خالية من السكر.

2. المرحلة الثانية

بعد الانتهاء من المرحلة الأولى يجب استشارة الطبيب حول إمكانية الانتقال إلى المرحلة الثانية من النظام الغذائي بعد التكميم.

في حال سمح الطبيب بالانتقال للمرحلة الثانية من النظام الغذائي بعد التكميم يجب الالتزام بالمشروبات الواردة في المرحلة الأولى مع إضافة الطعام المهروس.

تمتد هذه المرحلة عدة أسابيع.

3. المرحلة الثالثة

بعد التأكد من الطبيب المشرف حول إمكانية الانتقال للمرحلة الثالثة يمكن إضافة الطعام الطري إلى النظام الغذائي بعد التكميم.

نذكر في ما يأتي بعض أنواع الأطعمة الطرية التي يمكن إضافتها في هذه المرحلة:

  • اللحم المفروم.
  • البيض المسلوق.
  • السمك المشوي.
  • الفاكهة المعلبة.

باستطاعة الشخص في هذه المرحلة من النظام الغذائي بعد التكميم البدء بتناول الطعام الطري، لكن مع الحرص على تجزئة كل وجبة إلى جزيئات صغيرة يسهل هضمها.

4. المرحلة الرابعة

تبدأ الحياة تسير ضمن المجرى الطبيعي ضمن هذه المرحلة من النظام الغذائي بعد التكميم.

يستطيع الشخص في هذه المرحلة تناول الأطعمة الصلبة مع الحرص على عدم تناول قطع كبيرة بل تجزئة الوجبة إلى لقم صغيرة منعًا لحدوث أي مضاعفات، مثل: الغثيان، والاستفراغ.

تبدأ هذه المرحلة بعد حوالي الشهرين من عملية التكميم.

يمكنك الاطلاع ايضا على أنواع عمليات التكميم

العصيرات المسموح بها بالنظام الغذائي بعد التكميم

  • السوائل الشفافة الخالية من الدهون
  • الماء
  •  الأعشاب (النعناع, الزهورات, اليانسون, البابونج, الكر كادية, (يجب تصفيتها قبل الشرب ،وتكون بدون سكر )
  • مرق (دجاج او لحم او سمك او خضار) الغير مبهرة و المصفاة بدون توابل او معجون طماطم او مكعب مرق ماجي ويمكن اضافة قليل من الملح
  • عصائر الفاكهه الشفافه مثل عصير  التفاح المعلب الخالي من السكر –او الجزر ، الرمان او  العنب الغير مضاف له السكر او عصير البطيخ او عصائر الفواكه الشفافة والغير محلاة باستثناء الحمضيات (البرتقال , الليمون, اليوسفي, الجريب فروت)
  • الجلي بدون إضافة سكر
  • ممكن اضافة ملعقة صغيرة عسل مع كوب ماء
  • (المشروبات لا تكون ساخنة ولا باردة)

جدول الأكل بعد التكميم

يجب على الشخص اتباع نظام غذائي صارم بعد الجراحة، ليتمكن الجسم من التعافي والتكيّف مع حجم معدة أصغر، وهناك أنواع معيّنة من الأكل المسموح بعد عملية التكميم، ويقسم الأكل المسموح بعد عملية التكميم إلى أربعة مراحل يجب على المريض اتباعها، ويجب على كل مريض مناقشة طبيبه في تفاصيل كيفية اتباع نظام غذائي صحي قبل العملية لأن النظام الغذائي المناسب يختلف من شخص لآخر و الأكل المسموح بعد عملية التكميم يكون كالتالي:

المرحلة الأولى

تستمر المرحلة الأولى من الأكل المسموح بعد عملية التكميم لمدة أسبوع، ويستطيع المريض خلال هذه المرحلة استهلاك السوائل صافية فقط، وذلك لأن السوائل تعمل على شفاء جروح العملية بشكل أسرع والتقليل من الأعراض الجانبية مثل الغثيان والإقياء، وعلى الرغم من صعوبة هذا الأمر، إلا أنّ معظم المرضى لا يشعرون بالجوع في الأيام التي تلي الجراحة، ولكن يجب على المريض تجنّب أنواع معينة من السوائل، مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالشاي والقهوة، المشروبات التي تحتوي على السكر مثل عصير الفاكهة، المشروبات الغازية، وعوضًا عن هذه المشروبات يُنصح المريض باستهلاك المشروبات الخالية من السكر، بالإضافة إلى شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا، وبعض الأطعمة الخفيفة مثل الجلو، المَرق، الشاي أو القهوة الخالية من الكافيين.

المرحلة الثانية

تتضمن هذه المرحلة تحوّل المرضى إلى نظام غذائي يشتمل على السوائل الكاملة، ولكن ذات القيمة الغذائية الأعلى فيجب في هذه المرحلة استهلاك 20 غرام من البروتين يوميًا عن طريق استهلاك بعض الأطعمة الخالية من السكر مثل الحساء الذي يحتوي على الكريما، البوظة أو الحلويات الخالية من السكر، عصير التفاح منخفض السكر ويتم تخفيفه بالماء، وقرب نهاية الأسبوع الثاني أو في بداية الأسبوع الثالث، يستطيع المريض استهلاك بعض الأطعمة الأكثر صلابة مثل الشوفان، البطاطا الحلوة المهروسة ودجاج مهروس أو تونة والبيض المخفوق، مع استمرارية الابتعاد عن السكريات و الأطعمة عالية الدهون.

المرحلة الثالثه

في هذه المرحلة يجب على المريض البدء بتناول الأطعمة الخفيفة ، إذ يستهلك 60 إلى 80 غرام من البروتين يوميًا وشرب كميات وافرة من المياه، ويمكن الحصول على هذا الكم من البروتين من خلال تناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية مثل اللحوم قليلة الدسم، الجبنة قليلة الدسم، الخضراوات وبعض الشوربات، ويمكن استهلاك كوب واحد أو اثنين من القهوة اذا سمح الطبيب بذلك.

المرحلة الرابعة

وتبدأ هذه المرحلة بعد 4 أسابيع من إجراء العملية، ويستطيع المريض في هذه المرحلة استهلاك الطعام الصلب ويستطيع المريض تقسيم وجباته اليومية إلى ثلاث وجبات رئيسية صغيرة وجبتين خفيفتين، ويجب على المريض المداومة على شرب كميات وافرة من المياه ومحاولة تجنب الأغذية المليئة بالسكر.

يمكنك التعرف ايضا على تكلفة عملية التكميم في مستشفى الحبيب

النظام الغذائي بعد التكميم بشهر

يتيح لك النظام الغذائي لعملية تكميم المعدة بعد الشهر الأول من إجراء الجراحة تناول مختلف الأطعمة الصلبة التي ترغب في تناولها، بشرط المحافظة على حصص ضئيلة لا تتعدى ثلث الوجبات على مدار اليوم، مع إفساح المجال للأطعمة اللينة حتى اكتمال التعافي التام من العملية.

وتشمل نماذج الاكل بعد التكميم بشهر واحد مايلي:

  1. المأكولات البحرية مثل الأسماك والجمبري.
  2. اللحوم والدجاج والطيور بمختلف أنواعها.
  3. الفواكه والخضروات بمختلف أنواعها.
  4. البقوليات والحبوب مثل الفاصوليا والفول.
  5. الأرز والخبز والنشويات بمختلف أنواعها.

يمكنك الاطلاع على الاكل بعد التكميم في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على الاكل بعد التكميم في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد شاي الزعتر للسعال و التنحيف
التالي
فوائد أكل الكرفس للنقرس و السكري

اترك تعليقاً