تنمية بشرية

أسباب عدم الثقة بالنفس و تأثيرها

يوجد الكثير من العوامل التي تساعد الفرد على النجاح في حياته ،و من أهم هذه العوامل الثقة بالنفس ،و لكن أغلب الأشخاص يعانون من ضعف ثقتهم بأنفسهم.

أسباب عدم الثقة بالنفس و تأثيرها

الأسياب : 

  1.  اتباع الآباء ،و الأمهاب لأساليب غير صحيحة في تربية الأبناء حيث يرزعون بداخلهم دائماً الخوف ،و الإحباط ،و لا يعتمدون على أساليب التشجيع ،و التحفيز و تصحيح الخطأ دون عقاب قاسي ،و هذا ما يقود الأبناء إلى الفشل .،و يفقدهم الثقة في قدراتهم ،و امكانياتهم ،و كذلك اتباع أسلوب المقارنة بشكل دائم بين أبنائهم ،و أبناء غيرهم ،و هذا ما يجعل الأبناء يعتاودن على مقارنة أنفسهم بالغير ،و يشعرون دائماً أن هناك شيء ما ينقصهم .
  2.  تكرار الفشل لمرات عديد نتيجة لسوء التخطيط يتسبب في فقدان الثقة بالنفس ،و يجعل الفرد يعتقد أنه فاشل ،و لم يستطيع إنجاز شيء .
  3.  الخوف من مواجهة الآخرين ،و التعرض للسخرية ،و التعليقات الغير مستحبة ،و هذا دائماً ما يجعل يحاول الهروب من الإندماج ،و تفضيل العزلة .
  4.  إحساس الفرد بالضعف ،و عدم قدرته على أداء الأشخاص بشكل صحيح ،و هذا بالطبع لأنه لم يحاول استغلال مواهبة و قدراته بشكل صحيح .
  5.  تكرار المواقف السلبية سواء للفرد نفسه أو للأشخاص المحيطين به يزرع بالفرد الشعور بالخوف ،و يؤثر بالسلب على نفسيته .

التأثير :

  1.  الفشل في اتخاذ القرارات الهامة ،و كذلك عدم إيجاد حلول فعالة للأزمات ،و المشكلات التي تعترضه .
  2.  عدم القدرة على انجاز أهدافه ،و فشله في مواجهة التغيرات ،و التطورات المستمرة .
  3. سوء الحالة النفسية ،و المزاجية للإنسان ،و شعوره الدائم بالحزن .
  4.  اعتماد الفرد بشكل دائم على من حوله ،و هذا ما يفقده احترام ،و تقدير الآخرين .
  5. عدم تمكن الفرد من الحصول على منصب مميز في عمله ،و ذلك لأن أغلب المناصب ،و الوظائف المميزة تتطلب توافر مجموعة من الشروط في الفرد أهمها ثقته بنفسه ،و محاولة تطوير ذاته بشكل مستمر .

اضرار عدم الثقة بالنفس

  1.  الرجل الذي يشعر بعدم الثقة بالنفس وبالتالي يشعر انه ليس جديرا بحب واحترام وتقدير الأخرين، قد يكون معرضا لخطر تدمير الذات من خلال تدمير علاقاته بالأخرين وتشويهها، فعادة الرجل الذي يعاني من عدم الثقة بالنفس يعتقد في عدم قدرته على العطاء، ونجده كثيرا ما يشعر براحة في الأنطواء، وبالتالي عدم الأستمتاع بالحياة، ولأن الرجل الغير واثق في نفسه في العادة غير قادرا على التحدث عن نفسه او الدفاع عنها، او محاولة جذب الأنتباه، نجده دائما غير مرغوب من الجنس الأخر .
  2.  شخصية الرجل الذي يعاني من تدني تقدير الذات غالبا ما نجده يعمل اعمال بسيطة قد لا تتناسب مع قدراته الحقيقية، ولكن لأنه يخشى الفشل نجده يسعى ذاهبا اليه دون ان يدري، حتى وان كان مؤهلا لشيء افضل؛ فالرجل الغير واثق في نفسه يفتقر الى المبادرة في العمل، كما يفتقر للمنافسة، لذا قد نجده لا يستطيع الحصول على العلاوات والترقيات الوظيفية بسهولة .

كيف تتخلص من عدم الثقة بالنفس

  1. لا تجلد نفسك …
  2. كن الصديق المقرب لنفسك …
  3. اعتزل ما يؤذيك …
  4. انتبه للغة جسدك …
  5. ركز على الخطوات الصغيرة …
  6. اكتب قائمة بمميزاتك …
  7. اطلب المساعدة من مختص

علاج عدم الثقة بالنفس والخوف

  1. التنظيم يقود التنظيم الفرد إلى طريق النجاح، حيث يُكسبه احترام الآخرين من حوله، ويجعله أكثر ثقةً بنفسه من ذي قبل، فعندما يضع الفرد خطةً للأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، فإنه سيجد أنّ الشعور بالقلق والتوتر قد زال ممّا يُخفّف الضغوط النفسيّة التي يعيشها، وهناك العديد من الوسائل التي تُساعد الإنسان على تنظيم حياتهِ؛ كالأجهزة الإلكترونية الشخصية أو دفاتر الملاحظات وأدوات التخطيط اليومي التي تكون صغيرة الحجم ويُمكن الاحتفاظ بها في الجيب.
  2.  تقدير الذات يُقصد بتقدير الذات حبّ الإنسان لنفسهِ وتقديرهِ لها، ويأتي ذلك من خلال المرور بسلسلةٍ طويلةٍ من التجارب والمواقف والأحداث الإيجابية والسلبيّة، فإن أثمرت هذه التجارب عن ضعفٍ في تقدير الذات أو في انعدام وضعف الثقةِ بالنفسِ، فإنّه من الممكن تجاوزها بالإصرار، والتحدّي، وأخذ الوقت لذلك الأمر، وعلى الإنسان أن يُدرك أنّ جميع الناس يتعرّضون للظروف نفسها التي عاشها هو بدرجةٍ أقل أو أكثر، فجميع الناس يشتركون في تعرّضهم لتغيّرات في طبيعة الحياة وصعوباتها، إلا أنّ من استطاع تحقيق النجاح منهم ونيل ما يُريد عددٌ قليلٌ، فالنجاح هو استثناء للقاعدة نتج عن تقدير هؤلاء الأشخاص لأنفسهم وثقتهم بالقدرات التي يمتلكونها، وينبع التقدير للذات من داخل الشخص، إذ إنّه يمنح الشخص قوةً تُحارب التراخي والخضوع، وتُحفّز السعي للنجاح الذي لا يُمكن لأحدٍ من البشر أن يحققه له، كما يُنصح باختيار كلماتٍ وعباراتٍ تحفيزيّة تُساعد الفرد على التشجيع ومواصلة العمل للوصول إلى النجاح، فهي أدوات تحفيز ذاتيّة، وهذه العبارات إمّا أن تكون اقتباساتٍ مفضّلة لدى الشخص يجدها مناسبةً له، أو شعارات بليغة حاضرة في ذهنهِ.
  3. عدم مقارنة النفس بالآخرين يجب أن يحرص الشخص على تجنّب مقارنة نفسه بالآخرين، سواء كانت المقارنة بالمظهر، أو الظروف، أو الطباع الشخصية، حيث يُسبّب ذلك عدم الثقة بالنفس، وعدم الرضا عنها، والشعور بالتعاسة، كما أنّ رؤية الصور واليوميات الخاصة بالآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي تجعله يعتقد أنّهم أفضل منه ويستمتعون بحياتهم أكثر منه، لذا يجب التقليل من الوقت الذي يتمّ قضاؤه على وسائل التواصل لتقليل المقارنات وزيادة الثقة بالنفس.
  4. تكوين علاقات اجتماعية صحية ينصح بإحاطة النفس بالأشخاص الداعمين الذين يتمكّن الفرد من مشاركتهم مشاعره دون الرد على ذلك بانتقادات سخيفة، كما أنّ الشخص الداعم لمن حوله يتلقّى ردود فعل إيجابية من محيطه تُعزّز من ثقته بنفسه، لذلك يُنصح بالابتعاد عن الأشخاص كثيري الانتقاد والذين يُعززون المشاعر السلبية لدى الفرد وتقليل التواصل معهم قدر الإمكان.
  5. التركيز على الإيجابيات تتطلّب عملية تقوية الثقة بالنفس أن يتمّ التركيز على الجوانب الإيجابية التي يتمتّع بها الفرد؛ لتقليل شعوره بالسوء تجاه نفسه كنتيجة لاعتقاداته المُتمثّلة بفشله ممّا قد يمنعه من التقدّم في أمور أخرى، ويُمكن تطبيق العديد من الاستراتيجيات التي تُساعد في إنجاز هذه الخطوة منها تسجيل المُجاملات التي يتمّ الحصول عليها من الآخرين ومُراجعتها عند الشعور بانعدام الثقة بالنفس، بالإضافة إلى إمكانية عمل قائمة بالأمور التي يُحبّها الشخص في نفسه ويراها مُحفّزةً له مهما كانت بسيطة.
  6. مواجهة المخاوف يُنصح بالتعامُل بارتياح مع الخوف، وعدم الاعتقاد بأنّ الأشخاص الواثقين بأنفسهم لا يخافون، بل إنّهم يُتقنون التعامل مع مخاوفهم بشكل صحيح، فمواجهة الخوف يمنح شعوراً بالثقة والدعم، فالطفل الصغير الذي يتعلّم المشي يكون في بداية الأمر مرتبكاً وخائفاً من السقوط، وما إن يبدأ أول خطوةٍ له تُرسم ابتسامةٌ عريضة على وجهه وقد تغلّب على خوفه من السقوط، وسيبدأ بتكرار المحاولة مراراً.
  7. الجاهزية للنجاح يتمّ تنمية الثقة بالنفس من خلال التركيز على الأهداف والنجاحات المراد تحقيقها وتجاهل إمكانية الفشل، ومباشرة البدء بتحقيق أهدافٍ صغيرةٍ يُمكن الوصول إليها بسهولة، حيث تُنمّي هذه النجاحات الثقة بالنفس وتدفع لتحقيق الأهداف الأكبر فالأكبر، ومن الممكن تسجيل الأهداف التي تمّ تحقيقها في قائمة صغيرة للتذكير دائماً بأنّ النجاح ممكنٌ مرّةً أخرى.
  8. تطوير الذات يجب العمل باستمرار على تطوير المرء لنفسه وإبقاء دماغه في نشاط دائم متجنِّباً الكسل، وذلك من خلال قراءة العديد من الكتب، والبقاء على اطلاع على أخبار العالم، وكتابة المذكرات، ولعب الألعاب الرياضية والعقلية؛ كالشطرنج والسودوكو، وتعزيز المفردات والمصطلحات الجديدة من لغةٍ ما يُراد تعلّمها، ثمّ تقييم المرء لنفسه باستمرار؛ لأنّ ذلك يُساعد على تطوير النفس وبالتالي تنمية الثقة.

هل عدم الثقة بالنفس مرض نفسي

تعتبر الثقة بالنفس هي صفة مكتسبة يحصل عليها الإنسان من البيئة والظروف وتربية المجتمع، ولا تولد هذه الصفة معه، وأثبتت الدراسات أنّ 94% من الثقة بالنفس تكون مكتسبة و6% منها سلوك فطري، ويعرف العلماء تقدير المرء لذاته وقدراته بالثقة بالنفس، لهذا فإنّ ضعف الثقة بالنفس ليسَت مرضاً.

علاج ضعف الشخصية وعدم الثقة بالنفس

الاستعانة بالله عز وجل، وتعزيز الثقة به؛ حيث يزيد ذلك من الراحة النفسية ومن احترام المرء لذاته. التخلص من كافة مشاعر الكره والغيرة والحقد. تحديد كافة الأسباب التي تقف وراء عدم الثقة بالذات، والعمل على اختيار العلاج المناسب لها بناءً على هذه الأسباب.

حركات تدل على عدم الثقة بالنفس

  1. القلق الدائم من نتيجة أيّ تصرّف صادر عن الشخص.
  2. إهمال الشخص لنفسه ولحاجاته الأساسية؛ لأنّه يظن أنّ لا فائدة من الاهتمام بنفسه.
  3. عدم إيمان الشخص بقدرته على النجاح في مواجهة أيّ تحدٍّ يتعرّض له، ممّا يمنعه من المحاولة خوفاً من الفشل.
  4. شعور الشخص بأنّه من الأناس الأقل حظّاً في الحياة، وقبوله بالقليل، والشعور بالحرمان من قدرته على تحقيق النجاح.
  5. التشاؤم والانتقادات المتكرّرة للمقرّبين من الشخص.
  6. التردد المبالغ فيه في اتخاذ القرارات، فقد يُغيّر الشخص قرارته عدّة مرّات حتّى وإن كانت بسيطة.
  7. مقارنة الشخص نفسه مع الآخرين، والتقليل من قيمة نجاحاته وإنجازاته، وتركيزه دوماً على إنجازات الغير ونجاحهم.

عدم الثقة بالنفس عند البنات

الحماية المفرطة للبنات التي تقدمها بعض الأهالي ممّا يجعلهن تفقدن الثقة بالنفس في أفكارهن، وحرمانهن من فرصة اتخاذ قراراتهن بأنفسهن، ومحاولة تجربة أشياء جديدة، كما قد تتأثر البنت بالتوتّر والقلق المفرط عند الأهل فهذا يؤثر على شخصيّتهن ويجعلهن خائفات وخجولات.

عدم الثقة بالنفس ويكيبيديا

للمتابعة اضغط هنا

 

السابق
أسباب اليأس و طرق التخلص منه
التالي
أساليب تطوير الذات

اترك تعليقاً