التغذية

فوائد ورق المورينجا للتخسيس و الاعصاب

فوائد ورق المورينجا

ربما كانت شجرة المورينجا (Moringa) الهندية من أبرز البدائل الغذائية في الاونة الأخيرة، حيث أصبحت من الأغذية الخارقة لما تتميز به من خصائص طبية وعلاجية بديلة، سنتعرف خلال المقال على أبرز فوائد ورق المورينجا.

فوائد ورق المورينجا للتخسيس

أجريت العديد من الدراسات على البشر حول أثر المكملات الغذائية المحتوية على المورينجا في مجال فقدان الوزن، وهي كالاتي:

  • أجريت دراسة على 41 شخصًا يعانون من مرض السمنة خضعوا لنظام غذائي ورياضي إلى جانب المكمل الغذائي المحتوي على المورينجا والكركم والكاري، أظهرت الدراسة الأثر الإيجابي لهذا المكمل في زيادة عدد الكيلوغرامات المفقودة، على الرغم من ذلك لا يمكن الجزم بأن هذه النتيجة تعود للمورينجا بالذات أو لأحدى المكونات الأخرى الموجودة في هذا المكمل.
  • علاوة على ذلك درست مجموعة من الأبحاث أثر استخدام المكملات المحتوية على المورينجا على الوزن، إذ أجريت على أنابيب الاختبار وعلى الحيونات وبينت النتائج أن المورينجا يمكن أن تساعد في تكسير الدهون ومنع تشكلها.

يمكن أيضًأ أن يكون لاحتواء المورينجا على نسبة عالية من فيتامينات ب دور في مجال إنقاص الوزن، فهذه الفيتامينات تساعد في عملية الهضم وتحويل الطعام إلى طاقة.

عمومًأ يجب استشارة الطبيب قبل تناول المورينجا للتخسيس أو غيرها من الاستخدامات، خصوصًا إذا كنت تعاني من حالة صحية معينة أو تتناول الأدوية.

تشاهد ايضا فوائد المورينجا للجسم تعرف على فوائد نبات المعجزات

فوائد ورق المورينجا للاعصاب

تقدم المورينجا العديد من الفوائد المحتملة للأعصاب، نذكر منها:

1. حماية غلاف المايلين النخاعي

تعد حماية غلاف المايلين النخاعي الذي يحيط بالخلايا العصبية أحد فوائد المورينجا للأعصاب، إذ أن المورينجا يقوم بالحفاظ على وجود البروتين الأساسي للمايلين، حيث أن استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على مستخلصات عشبة المورينجا قد تملك القدرة على بناء غلاف المايلين. وهذا بدوره يساعد في السيطرة على مرض التصلب اللويحي.

2. التقليل من ألم الأعصاب

من فوائد المورينجا للأعصاب أنه يقلل من الالام العصبية، لاحتوائه على مركب بيتا سيتوستيرول (Beta-sitosterol) الذي يعمل على التحسين من استجابة أعصاب الأطراف للمحفزات الميكانيكية عن طريق قدرته على إفراز الإنسولين وتثبيط إنزيم ألفا جلوكوسيداز وخصائصه المضادة للأكسدة والخافضة لسكر الدم. كما تعمل المورينجا على التحكم بقنوات الجهد الكهربائي التي تعتمد على الأيونات والمسؤولة عن الشعور بألم الأعصاب.

3. التقليل من التهاب الأعصاب

تعد الخصائص المضادة للالتهاب إحدى فوائد المورينجا للأعصاب، إذ أن المورينجا تعمل على مقاومة الالتهاب عن طريق التقليل من تنشيط عامل نخر الورم (Tumor necrosis factor)، كما تقلل من إظهار وسيط المسبب للالتهاب الإنترفيرون، وتعمل المورينجا على تنشيط إظهار السيتوكينات المضادة للالتهاب. وتتمثل أهمية التقليل من التهاب الأعصاب بالوقاية من أمراض انحلال الأعصاب المزمنة.

4. تحفيز نمو الخلايا العصبية

من فوائد المورينجا للأعصاب تحفيز نمو أجسام الخلايا العصبية، فهو يزيد من عدد وطول أجسام الخلايا العصبية ويزيد من تفرعاتها. كما تعمل المورينجا على تحفيز نمو المحاور العصبية من خلال زيادة طولها.

5. زيادة صلاحية الخلايا العصبية

تعد زيادة صلاحية الخلايا العصبية إحدى فوائد المورينجا للأعصاب، إذ أن المورينجا تعمل على حماية الأعصاب من عملية التلف الخلوي الطبيعي.

6. تسريع تمايز الخلايا العصبية

تعمل المورينجا على التحسين والتسريع من عملية تمايز جسم الخلية العصبية التي تعد مادة سالفة لكل من المحاور العصبية وشجيرات الخلايا العصبية.

7. تنظيم تشابك الزوائد الشجرية للخلايا العصبية

يعد نمط تشابك الزوائد الشجرية عاملًا مهمًا لتحديد نوعية الإشارات المستقبلة من الخلايا العصبية، وتقوم المورينجا بتنظيم هذا التشابك من خلال التحكم بسرعة نمو التشابكات وزيادة طول التشابكات الأولية، وعدد التشابكات الأولية والثانوية.

يمكنك قراءة فوائد شاي المورينجا

فوائد ورق المورينجا للسكر

تستخدم عشبة المورينجا للسكر حيث أن لها العديد من التاثيرات الإيجابية على مرضاه .. وتقوم بالآتي :

  • تعمل على تنبيه البنكرياس أن يقوم إنتاج “الأنسولين” في الجسم.
  • تخفض وتقوم بضبط موازنة مستوى السكر في الدم.
  • تحتوي المورينجا تحتوي على فيتامينات ” سي ، د، أ ” الذي يدعم صحة مرضى السكري بأنواعه.

فوائد بذور المورينجا لمرضى السكر

  • تدعم بذور المورينجا كفاءة جهاز المناعة في الجسم ليُقاوم مرضى السكري الكثير من الامراض.
  • زيت المورينجا وجذوره يحميان من خطر التعرض للإصابة بإنسداد الشرايين وتحافظ على صحة القلب.
  • تقوم بذور المورينجا بمنع تلف الأعصاب .
  • تقي البذور من امراض الدورة الدموية وتُحافظ على صحة الأوعية الدموية.

يمكنك مشاهدة فوائد المورينجا للجسم تعرف على فوائد نبات المعجزات

فوائد ورق المورينجا للهرمونات

  • يساعد شاي المورينجا في تعديل الهرمونات لدى النساء مما يزيد من الرغبة الجنسية للنساء.
  • علاوة على ذلك يزيد من خصوبة النساء عن طريق تعديل الهرمونات.
  • يساعد على تحسين الدورة الدموية مما ينشط الأطراف ويحفز الهرمونات.

فوائد ورق المورينجا للجنس

  • تساعد الفيتامينات الموجودة في المورينجا على زيادة الطاقة الجنسية للرجال.
  • علاوة على ذلك تساعد على تقوية الإنتصاب لدى الرجل.
  • تناول المورينجا المغلية تزيد من عدد الحيوانات المنوية.
  • علاوة على ذلك تزيد من معدل الأستروجين لدى النساء مما يزيد من رغبتهم الجنسية.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد شاي المورينجا

فوائد بذور المورينجا

يُعتقد أن لبذور المورينجا العديد من الفوائد وتتراوح استخداماتها بين الصحة والجمال للمساعدة في الوقاية من الأمراض وعلاجها. تشمل فوائد بذور المورينجا ما يلي:

حماية وتغذية البشرة والشعر

زيت بذورالمورينجا مفيد لحماية الشعر من الجذور الحرة ويحافظ على نظافته وصحته. يحتوي المورينجا أيضًا على البروتين، مما يعني أنه مفيد في حماية خلايا الجلد من التلف. كما أنه يحتوي على عناصر ترطيب وإزالة السموم، والتي تعمل أيضًا على تقوية الجلد والشعر. كما يمكن أن يكون ناجحًا في علاج التهابات الجلد والقروح.

علاج الوذمة

الوذمة هي حالة مؤلمة حيث يتراكم السائل في أنسجة معينة في الجسم. قد تكون الخصائص المضادة للالتهابات في المورينجا فعّالة في منع الوذمة من التطور.

حماية الكبد

يبدو أن المورينجا تحمي الكبد من التلف الذي تسببه الأدوية المضادة للسل ويمكن أن تسرع عملية إصلاحه.

الوقاية من السرطان وعلاجه

تحتوي مستخلصات المورينجا على خصائص قد تساعد في منع تطور السرطان. كما أنها تحتوي على مادة النيازيميسين، وهو مركب يثبط نمو الخلايا السرطانية.

علاج آلام المعدة

قد تساعد مستخلصات المورينجا في علاج بعض اضطرابات المعدة، مثل الإمساك والتهاب المعدة والتهاب القولون التقرحي. وقد تساعد أيضًا الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادات الحيوية في المورينجا في منع نمو مسببات الأمراض المختلفة، كما أنّ محتواها العالي من فيتامين ب يساعد على الهضم.

محاربة الأمراض البكتيرية

نظرًا لخصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات والميكروبات، فقد تقاوم مستخلصات المورينجا الالتهابات التي تسببها السالمونيلا، والجذري، والإي كولاي.

جعل العظام أكثر صحة

تحتوي المورينجا أيضًا على الكالسيوم والفوسفور، مما يساعد في الحفاظ على صحة العظام وقوتها. إلى جانب خصائصها المضادة للالتهابات، قد يساعد مستخلص المورينجا في علاج حالات مثل التهاب المفاصل وقد يشفي العظام التالفة أيضًا.

علاج اضطرابات المزاج

يُعتقد أن المورينجا مفيدة في علاج الاكتئاب والقلق والتعب.

حماية الجهاز القلبي الوعائي

قد تساعد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في مستخلص المورينجا في منع تلف القلب وقد ثبت أيضًا أنها تحافظ على صحة القلب.

المساعدة على التئام الجروح

لقد ثبُتَ أنّ مُستخلص المورينجا يساعد في إغلاق الجروح وكذلك تقليل ظهور الندبات.

علاج مرض السكري

تساعد المورينجا على تقليل كمية الجلوكوز في الدم وكذلك السكر والبروتين في البول. حيث أدّى ذلك إلى تحسين مستويات الهيموجلوبين ومحتوى البروتين الكلي في أولئك الذين تم اختبارهم.

علاج الربو

قد تساعد المورينجا في تقليل شدة بعض نوبات الربو والحماية من تقلصات الشعب الهوائية. كما ثبُتَ أنها تساعد في تحسين وظائف الرئة والتنفس بشكل عام.

الحماية من اضطرابات الكلى

قد يكون الناس أقل عرضة لتطوير حصوات في الكلى أو المثانة أو الرحم إذا تناولوا مستخلص المورينجا. حيث تحتوي المورينجا على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في مستويات السمية في الكلى.

تخفيض ضغط الدم المرتفع

تحتوي المورينجا على أيزوثيوسيانات ونيازيمينين، وهي مركبات تساعد على منع سماكة الشرايين، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

تحسين صحة العين

تحتوي المورينجا على خصائص تُحسّن البصر بفضل مستوياتها العالية من مضادات الأكسدة. قد توقف المورينجا توسع الأوعية الشبكية، وتمنع سماكة الأغشية الشعرية، وتمنع ضعف الشبكية.

علاج فقر الدم ومرض فقر الدم المنجلي

قد تساعد المورينجا جسم الشخص على امتصاص المزيد من الحديد، وبالتالي زيادة عدد خلايا الدم الحمراء. يُعتقد أن المستخلصات النباتية مفيدة جدًا في علاج فقر الدم وأمراض الخلايا المنجلية والوقاية منها.

كيف تاكل المورينجا

إن أوراق المورينجا الطازجة لديها طعم قوي حقا ، إذا تم تناولها وحدها ، بعد ثواني من مضغها قد تعتقد أنك تستطيع أكل حفنة كبيرة من أوراق الشجر ، نظرا لطعمها القوي أو مذاقها الحاد ، يقوم الكثيرين بذلك ، ولكنه أمر هزلي للغاية ، ولكن لا داعي للقلق ، يمكن إضافتها إلى أطعمة أخرى بدون أن تعطي نكهة غريبة .

1- العصائر

مرة أخرى ، العصائر هي أسهل طريقة لاستهلاك الكثير من اوراق المورينجا في وقت واحد ، والأوراق أكثر فائدة من المسحوق ، يمكن إضافة كوب من أوراق المورينجا الطازجة إلى العصير المفضل للحصول على مشروب صحي رائع ، كما يمكن إضافة ملعقة من بذور الشيا .

2- السلطة والشطائر

امزج بعض اوراق المورينجا الطازجة مع السلطة أو في شطيرتك ، تكاد تلاحظ انك تتناول أوراق المورينجا ، لان مذاقها يختفي مع الأطعمة الأخرى .

3- الحساء

بينما تتناول الحساء ، ضع أوراق المورينجا على الطاولة لتزين بها طبق الحساء ـ يمكنك الحصول على اوراق المورينجا مع كل لقمة .

4- المورنجا ، الليمون ، أوراق النعناع ، الزنجبيل ، الثلج

بنفس الطريقة المستخدمة لتحضير هذا المشروب مع مسحوق المورينجا .

طريقة استخدام المورينجا

يوجد العديد من الملاحظات حول المورينجا التي يجب أخذها في عين الاعتبار، وهي الاتي:

  • يمكن استهلاك المورينجا من خلال إضافة مسحوق أوراقها إلى العصير الذي تشربه أو عن طريق شربه ضمن الشاي كمنقوع، ستجد أن البودرة المنقوعة تتمتع بنكهة خفيفة.
  • وجد أن بودرة الأوراق امنة للاستهلاك البشري حتى لو كانت الجرعات أكبر من الحاجة. لكن يٌفضل تجنب استهلاك مستخلص البذور لأنه يتمتع بخواص سمية إلى حد ما.
  • علاوة على ذلك يجب الحذر من المورينجا فهي تؤثدي إلى تليين المعدة. لذلك يفضل ألا تتخطى جرعتك اليومية مقدار نصف ملعقة إلى ملعقة من مسحوق الأوراق.

يمكنك الاطلاع على فوائد المورينجا في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد المورينجا في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الكينا للصدر و الشعر
التالي
فوائد ورق النعناع للكبد و القلب

اترك تعليقاً